موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
الأخبار والتقارير
السبت, 30-يوليو-2011
الميثاق نت -    الميثاق نت/ ماجد عبدالحميد -
كشف الدكتور/ صالح باصرة - وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن خطة جديدة بأن يكون العام الجامعي القادم 2011، 2012م ثلاثة فصول ، الفصل الاول يغطي الفصل الثاني للعام الجامعي الماضي والفصل الثاني سيكون هو الفصل الأول للعام الجامعي القادم والفصل الثالث سيكون جزء منه صيفي لتكملة الفصل الثاني من العام الجامعي القادم لتعويض الطلاب عن الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الماضي.

واعتبر ان ذلك يتطلب تعاون الجميع من الأساتذة وحضورهم وتعاون الأحزاب السياسية وتعاون الجامعات وإداراتها لتسهيل العملية التعليمية.

ودعا باصرة في مؤتمر صحفي اليوم -أعلن فيه أسماء الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي - أولياء الأمور والطلاب والطالبات وكل القوى السياسية بمختلف ألوانها إلى مساعدة الوزارة في العمل على استئناف العام الدراسي الجامعي للعام 2011/ 2012م حتى لا يخسر الطلاب عاما جامعيا.

وقال: إن الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي توقفت الدراسة كليا لأسباب معروفة ، حيث توقفت في جامعة صنعاء وجامعة حضرموت وجامعة عدن ، وفي جامعة ذمار امتحن الطلاب باستثناء قسم الصيدلة والمختبرات وفي جامعة تعز امتحن الطلاب بعض الكليات بنسبة 80% في الآداب والحقوق والعلوم الإدارية وفي الطب بنسبة 50% ، وبعض الكليات وخاصة الهندسة سوف يمتحنوا بعد اجازة العيد ، بالنسبة لجامعة الحديدة امتحنوا في 3كليات وباقي 6كليات لم يتمكنوا من الامتحانات كون الدراسة كانت متعثرة وفي عمران وحجة والبيضاء معظم الكليات امتحنت واستكملت.

وبخصوص جائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي - أعتبر وزير التعليم العالي اعلان الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي والمشاريع البحثية المقدمة للحصول على التمويل في دورتها الثالثة في يوم 30 يوليو ، يوم تكريم العلم، الذي تكرم فيه القيادة السياسية سنويا أوائل طلاب الجامعات والحاصلين على الماجستير والدكتوراه والفائزين بجائزة الرئيس للبحث العلمي.

وأشار إلى تأجيل تكريم الأوائل في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا والأستاذ والموظف المتميز والفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي هذا العام بسبب الظروف الحالية. وقال: ان حفل التكريم سيتم عقب عيد الفطر المبارك.

وأوضح باصرة ان الوزارة أوجدت في هيكلها التنظيمي الجديد قطاعا للبحث العلمي،في حين أن الظروف الراهنة لم تمكنها من استكمال ذلك ، وأنها في حالة توفرت الظروف ستعمل على استكمال هيكلة الوزارة والجامعات الحكومية

وكشف ان اليمن تصرف سنويا مبلغ 45 مليون دولار على الايفاد الخارجي لدراسة الطلاب اليمنيين في 42 دولة شقيقة وصديقة، فضلا عن مبالغ المنح الداخلية، ومبلغ ما بين 30 إلى 35 مليار على الجامعات الحكومية، مؤكدا بان الوزارة انزلت ما يقارب من أربعة آلاف متعثر في الدراسة في الخارج

وتطرق الدكتور باصرة إلى سعي الوزارة في استكمال تأسيس مجلس الاعتماد الأكاديمي والذي يقدم له دعم من البنك الدولي بمبلغ 13 مليون ريال ، و13برنامج الآن يتم اعدادها في الجامعات إلى جانب مراجعة البرامج الدراسية.

كما دعا وسائل الإعلام المختلفة الرسمية وغير الرسمية إلى لعب دور كبير في تعزيز الوعي بأهمية التعليم وعدم تسييسه كون الجامعات مؤسسات تعليمية وليس سياسية

ولفت إلى انه سيتم خلال الأسبوعين القادمين دعوة رؤساء الجامعات واتحاد النقابات ورؤساء الاتحادات الطلابية لمناقشة استعدادات العام الدراسي الجديد في مختلف الجامعات اليمنية.

مؤكدا أن الوزارة ستتخذ إجراءات قانونية حازمة بحق أي مدرس يتغيب عن عمله بدعوى انه معتصم بينما يذهب للتدريس في الجامعات الخاصة .

وتابع : "عليهم ان يتقوا الله في طلابهم، حيث يدرس 350 الف طالب وطالبة ،و 80ألف طالب وطالب في الجامعات الخاصة ، و قرابة 15 ألف طالب وطالبة في الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه".


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)