موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر - فروع المؤتمر في المحافظات والجامعات تهنئ أبو راس بعيد الفطر - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنئ رئيس المؤتمر بمناسبة عيد الفطر - هيئات المؤتمر التنظيمية تهنئ ابو راس بعيد الفطر - الدكتور لبوزة يهنىء الشيخ المناضل ابو راس بعيد الفطر المبارك -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - مجلس الوزراء اليمني- الميثاق نت

الثلاثاء, 04-أكتوبر-2011
الميثاق نت -
أقر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة وزير الإعلام حسن احمد اللوزي مشروع القرار الجمهوري الخاص بإعادة هيكلة وتنظيم معهد جميل غانم للفنون الجميلة بمحافظة عدن.
وأكد المجلس على وزيري الثقافة والشئون القانونية استكمال الإجراءات الدستورية اللازمة لإصدار القرار.. كما أكد على اللجنة الوزارية المشكلة لإعداد القرار إعداد اللوائح التنظيمية للمعهد.

ويشتمل مشروع القرار الجمهوري المقدم من وزارة الثقافة على 22 مادة موزعة على ستة فصول تتضمن التسمية والتعارف وأهداف المعهد ومهامه ونظام الدراسة بالمعهد وإدارة المعهد، إضافة إلى موازنة المعهد وإحكام ختامية .

وبموجب مشروع القرار تعدل تسمية المعهد إلى معهد جميل غانم العالي للفنون ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة ويكون مقره الرئيسي محافظة عدن.

ويهدف المعهد إلى الإسهام بدور رئيسي في تنشيط الحياة الثقافية وتطوير الفنون والمحافظة على التراث وإحيائه وتنمية القيم الفنية والجمالية للإنسان اليمني من خلال إتاحة الفرص أمام الشباب الموهوبين ومساعدتهم في صقل وتنمية مواهبهم ورفد الساحة الفنية الوطنية بالكوادر المؤهلة في التخصصات الفنية الموسيقية والمسرحية والفنون الشعبية وغيرها، إضافة إلى المساهمة في دراسة وتوثيق الفنون الغنائية والموسيقية والفنون الشعبية اليمنية وربطها بالأنشطة العملية والتعليمية للمعهد بما يمكن من إحيائها وتطويرها وإبراز قيمها الفنية والجمالية والإنسانية.

ويقوم المعهد وفقا لمشروع القرار بتدريس تخصصات الموسيقى والمسرح والفنون التشكيلية ويجوز له إضافة تخصصات أخرى في مجال الفنون التطبيقية متى استدعت الحاجة ذلك، ويقبل للدراسة النظامية بالمعهد الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها ومدة الدراسة عامان دراسيان ينال بعدهما الطالب شهادة دبلوم في مجال الفنون وبحسب التخصص.

وناقش المجلس تقرير وزارة الأشغال العامة والطرق بشان تقييم أضرار المباني لمجموعة من المنشات العامة في منطقة حي الحصبة جراء الاعتداءات الإجرامية للعصابات المسلحة التابعة لأولاد الأحمر.

وشمل التقرير المباني التي تم الانتهاء من تقييم الأضرار التي لحقت بها حتى الآن وهي وزارة الصناعة والتجارة ووزارة السياحة ووكالة الأنباء اليمنية سبأ والهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني.

وأظهر التقرير المعد من قبل الفرق الهندسية وفرق متخصصة في الأعمال الكهربائية والصحية والتكييف على نحو دقيق حجم الأضرار الداخلية والخارجية التي لحقت بهذه المباني ، والمتطلبات المادية اللازمة لإعادة ترميمها في مختلف تلك الجوانب وذلك وفقا لجداول الكميات الخاصة بكل عملية من عمليات الترميم وإعادة التأهيل.

وأشاد المجلس بالجهود التي بذلتها وزارة الاشغال العامة والطرق وفرقها الهندسية الميدانية لانجاز هذا العمل وتقديم التقرير.. وأكد على الوزارة سرعة انجاز ما تبقى من حصر الأضرار في المباني العامة وتقديم تقرير متكامل للمجلس عن جميع المنشات العامة التي لحقت بها الأضرار جراء هذه الاعتداءات المسلحة للمناقشة النهائية واتخاذ ما يلزم بهذا الشأن.

كما أكد مجلس الوزراء على قراراته السابقة بالتسريع باستكمال حصر الأضرار التي لحقت بالمنشات والممتلكات الخاصة للمواطنين في منطقة حي الحصبة من قبل الفرق الميدانية المكلفة من أمانة العاصمة وتقديم تقرير متكامل بذلك الى المجلس لاتخاذ ما يلزم.

واطلع مجلس الوزراء على تقرير حول الاضرار التي لحقت وتلحق بالقطاع الزراعي والسمكي جراء ازمة المشتقات النفطية خاصة مادة الديزل التي افتعلها بعض ضعفاء النفوس من أعداء الوطن مستغلين الازمة السياسية الراهنة والظروف التي تمر بها البلد.

وتطرق التقرير المقدم من وزارة الزراعة والري الى الخسائر التي تكبدها المزارعين جراء هذه الأزمة وما نجم عنها من تلف للمحاصيل الزراعية وصعوبة تسويق المنتجات والإجراءات العاجلة الواجب القيام بها للحد من هذه الخسائر.

وأكد مجلس الوزراء بهذا الخصوص على وزيري الزراعة والري والنفط والمعادن بالتنسيق مع السلطات المحلية المعنية في المحافظات باتخاذ الإجراءات التنفيذية بما يتعلق بالكميات المطلوبة من الديزل من المخصص الشهري لقطاع الزراعة والري ووضع الآلية المناسبة لايصالها الى المزارعين مباشرة في المحافظات المختلفة لإنقاذ الأشجار المثمرة والمحاصيل الزراعية المختلفة لاهميتها في حياة الناس وارتباطها بتوفير الغذاء، مع الالتزام بالسعر الرسمي .

كما أكد على وزير الزراعة والري بالتنسيق مع الجهات المعنية إدخال التقنيات الحديثة التي تعتمد على الطاقة البديلة في المجال الزراعي وتشجيع المزارعين على اقتنائها وتبنيها، اضافة الى مساعدتهم في دعم مدخلات الإنتاج الزراعي المتمثل في البذور المحسنة والأسمدة والآلات والمعدات الزراعية وشبكات الري الحديثة وغيرها.

وكلف المجلس وزير الزراعة و الري وبنك التسليف التعاوني الزراعي والاتحاد التعاوني الزراعي وصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي بالعمل على منح قروض ميسرة للمزارعين المتضررين حتى يتمكنوا من ممارسة أنشطتهم بصورة طبيعية وإعانتهم على تجاوز الخسائر التي لحقت بهم جراء ذلك.

واستعرض مجلس الوزراء تقرير وزارة النقل بشان مشاريع انشاء موانئ بروم وسقطرى والضبة بمحافظة حضرموت.
وتضمن التقرير شرحا للإجراءات الفنية والميدانية التي انجازها على طريق البدء في تنفيذ المشاريع الثلاثة، والبرامج الزمنية التنفيذية لمختلف المراحل الانشائية مع تحديد الخطوات التكميلية اللازم اتخاذها للبدء في تنفيذ هذه البرامج وانجاز المشاريع للموانئ الثلاثة.

وأقر المجلس على ضوء مناقشته للموضوع إحالة التقرير إلى وزارتي المالية والنقل لاستكمال الإجراءات بما يتيح البدء في تلك المشاريع ذات الطابع الحيوي لمحافظة حضرموت بوجه خاص والوطن بشكل عام وبحسب البرامج الزمنية المحددة.

واستمع مجلس الوزراء إلى تقرير وزيري الخارجية والمالية حول نتائج زيارتهما مؤخرا للولايات المتحدة الأمريكية.

حيث أشار التقرير إلى نتائج المشاركة في اجتماعات البنك الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة، وكذا اللقاءات الثنائية بعدد من المسئولين الأمريكيين والأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

ونوه التقرير بنتائج تلك الزيارة الناجحة واللقاءات المثمرة التي تمت خلالها اطلاع المجتمع الدولي على الجهود التي تبذلها القيادة السياسية والحكومة اليمنية لتجاوز الأزمة السياسية الراهنة والدعم الدولي المطلوب لدفع عجلة التنمية في اليمن.. مؤكدا الحرص الذي أبداه المجتمع الدولي على امن واستقرار ووحدة اليمن ودعمه لكل الجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية لتجاوز الأزمة الراهنة وتجديدهم الدعوة لجلوس كافة الأطراف السياسية على طاولة الحوار للخروج من هذه الأزمة، وكذا استعدادهم لدعم وتعزيز مقدرات التنمية في اليمن.

وأشاد المجلس بنتائج تلك الزيارة واللقاءات التي عقدها وزير الخارجية والوفد المرافق له مع عدد من المسئولين في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الشقيقة والصديقة والبنك الدولي والأمم المتحدة.. منوها بالجهود التي بذلها وزير الخارجية والوفد المرافق له أثناء هذه الزيارة لما لذلك من اثر ايجابي على حاضر ومستقبل التنمية في اليمن وكذلك ما يخص الازمة الراهنة والخروج منها.


واستعرض مجلس الوزراء تقرير وزارة التخطيط والتعاون الدولي حول مستوى تنفيذ المشاريع والسحب من القروض والمساعدات الجارية وكذا ما يتعلق بتنفيذ المشاريع الجديدة والممولة من تعهدات مؤتمر لندن خلال العام 2010م.
ويعكس التقرير مستوى التقدم في الأداء المادي والمالي على مستوى كل مشروع فضلا عن إبراز ما تم تنفيذه من إجراءات عملية خاصة بتنفيذ أمر مجلس الوزراء رقم 48 لعام 2011م بشان مستوى تنفيذ واستخدام القروض والمساعدات الخارجية الممنوحة لليمن.

وأكد المجلس على ما ورد في التقرير وأهمية تحديث البيانات التي تضمنها بصورة متكاملة وشاملة بما يتيح المجال امام استيعاب التطورات الناشئة في عملية السحب خلال الفترة المنصرمة من العام الجاري 2011م وبحيث يتم مناقشة التقرير بصورة متكاملة خلال شهر نوفمبر القادم.

واطلع مجلس الوزراء على تقرير وزير الصناعة والتجارة بشان الأوضاع التموينية للمواد الغذائية الأساسية والمواد الاستهلاكية، والذي تضمن رصد شامل لتطورات الأسعار العالمية والمحلية للسلع الغذائية والاستهلاكية الأساسية، والجهود التي تبذلها الوزارة بالتنسيق والتعاون الكامل مع القطاع الخاص لتحقيق الاستقرار التمويني وتلبية احتياجات المواطنين منها.

وأكد التقرير أن ناقلات المواد الغذائية والأساسية لازالت تزود باحتياجاتها من الوقود والديزل بالسعر الرسمي المدعوم حرصا من وزارة الصناعة والتجارة على عدم إضافة أي أعباء إضافية في أسعار المواد بحجة ارتفاع تكاليف النقل.

ونوه المجلس بالجهود التي تبذلها وزارة الصناعة والتجارة بالتعاون مع القطاع الخاص الوطني للحفاظ على الاستقرار التمويني القائم في الأسواق بتوفر كافة المواد الغذائية والسلع التموينية وبكميات كبيرة.
واستمع مجلس الوزراء إلى تقرير وزير الداخلية حول الأوضاع الأمنية ومستجداتها في الجمهورية، والذي استعرض مجمل العمليات والمهام التي ينفذها أبطال القوات المسلحة والأمن لمكافحة الجريمة بكل أنواعها ومستوياتها والتصدي للأنشطة الإرهابية لعناصر تنظيم القاعدة، وكذا الجهود المبذولة لتكريس أجواء الأمن والاستقرار.

وبين التقرير الجرائم الجنائية والحوادث المرورية المبلغ عنها في عموم محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الماضي، وما اسفرت عنه جهود اجهزة الشرطة من تحريات ودوريات وحملات تفتيش للقبض على المتهمين في تلك الجرائم والحوادث.

وأشاد مجلس الوزراء بالأعمال البطولية والتضحيات الجليلة التي يقدمها رجال القوات المسلحة والأمن وهم يذودون عن الوطن وأمنه واستقراره وحمايته من الأعمال الارهابية للعناصر القاعدية، وتكريس اجواء الامن والاستقرار والسلم الاجتماعي في كافة ربوع الوطن.


سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)