موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - تحالف القاعدة وشباب الصومال- الميثاق نت

الجمعة, 07-أكتوبر-2011
الميثاق نت -
تتزايد المخاوف الدولية من قيام تحالف بين عناصر الشباب المؤمن في الصومال وبين عناصر القاعدة في اليمن ،وهو الأمر الذي يتسق مع التحذيرات التي كررتها اليمن عن المخاطر التي تمثلها القاعدة على مضيق باب المندب الذي يمثل احد أهم شرايين الملاحة الدولية.

المخاوف الدولية جاءت هذه المرة من واشنطن حيث أعلن مدير مركز مكافحة الإرهاب ماثيو أولسن أمام الكونغرس الأميركي الخميس أن احتمال قيام تحالف بين المتمردين الإسلاميين الشباب وتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب يمثل "قلقًا" لواشنطن.

وأكد اولسن الخميس في جلسة استماع عامة أمام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب أن "تحالفا محتملا بين الشباب وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب (...) يبقى قلقا".

وتتطابق المخاوف الأمريكية مع تحذيرات لنائب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الذي أشار في لقاء له مع سفراء عدد من الدول في العاشر من يوليو الماضي إلى أن القاعدة في اليمن تمثل خطراً على باب المندب والملاحة الدولية .

وحذر هادي من أن قرب المنطقة من القرن الأفريقي وسيطرة تنظيم القاعدة على بعض المواقع هناك خصوصا في الصومال يجعل الأمر خطيرا على الملاحة في خليج عدن وباب المندب وحتى رأس الرجاء الصالح وان حوالي 3 ملايين برميل من المشتقات النفطية تمر من مضيق باب المندب معرضة للأخطار في حالة تدهور الوضع الأمني.


المسؤول الأميركي رد على سؤال للنائب الجمهوري عن نيويورك بيتر كينغ عما اذا كان مقتل الإمام الأميركي اليمني انور العولقي في 30 ايلول/سبتمبر شرق صنعاء سيؤثر على تقارب ممكن بين الكيانين أم لا. بالقول:إن القلق بشأن إمكانية قيام تحالف "لن يتأثر بشكل كبير بمقتل العولقي".حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية .


ويمثل التعاون اليمني الأمريكي في مكافحة الإرهاب دوراً هاما في مواجهة خطر الإرهاب في المنطقة وهو ما أشار إليه الرئيس الأمريكي باراك اوباما عقب مقتل انور العولقي وقال :هذا النجاح تكريما لمجتمع مؤسسة المخابرات الأمريكية وأيضاً لجهود اليمن وقواته الأمنية الذين عملوا بشكل وثيق مع الولايات المتحدة على مدى السنوات العديدة الماضية.

وأردف قائلا:" لقد لاقى العولقى حتفه بسبب قرار الحكومة والشعب اليمني بالدخول في شراكة مع المجتمع الدولي لهدفاً وجهداً مشتركاً ".


وكان أنور العولقي الأمريكي من أصل يمني يتولى قائداً للعمليات الخارجية لتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية حسب الرئيس الأمريكي اوباما الذي أشار إلى أن العولقي ومنظمته يتحملون المسؤولية المباشرة في مقتل الكثير من المواطنين الأمريكيين اليمنيين بسبب عقيدته وأيديولوجيته البغيضة واستهداف المدنيين الأبرياء وهذا أمر يرفضه كل المسلمون والناس من الأديان المختلفة.

وفي تموز/يوليو، اتهم مسؤول مفترض في حركة الشباب بالإرهاب في نيويورك بعد احتجازه سرا في مبنى أميركي. وكان على علاقة بالإمام المتشدد انور العولقي. وقال مسؤول اميركي ان احمد عبد القادر وارسام "كان محادثا رئيسًا" بين الشباب الصوماليين وفريق العولقي في اليمن.

واعتبر مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) روبرت مولر الذي كان يشارك ايضًا في جلسة الاستماع الخميس، انه على الرغم من مقتل انور العولقي وسمير خان --مشتبه به اخر اميركي باكستاني قتل في الوقت نفسه-، فان "تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب يبقى تهديدًا كبيرًا للبلاد، ويجب ان نبقى متيقظين في ردنا على هذا التهديد".

وبدأت علاقة الشباب المجاهدين في الصومال بتنظيم القاعدة في اليمن تتضح بشكل اكبر في أكتوبر من العام 2009م حين أعلنت وزارة الداخلية اليمنية عن ضبط ستة صوماليين يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة .

وقالت الداخلية اليمنية حينها إن الأجهزة الأمنية بمديرية المخا اشتبهت بمواطن صومالي يدعى نور عمر ورسمه ضبطته مع 5 صومال آخرين في جامع فاطمة بالمخا ،وضبطت بحوزته كمبيوتر محمول وختم خاص بجمعية المنهل الخيرية في مدينة مقديشو الصومالية ،مرجحة أن يكون ورسمه هو من العناصر المطلوبة في تنظيم القاعدة.

وبعدها بأشهر وتحديداً مطلع يناير من العام 2010م ظهرت العلاقة بين الجانبين إلى العلن حين أعلنت جماعة شباب المجاهدين الإرهابية في الصومال أنها ستمد الإرهابيين في اليمن بالسلاح والعتاد والأفراد .

وأظهرت المعلومات الأمنية أن تهديد الشباب المجاهدين في الصومال بدعم القاعدة في اليمن كان حقيقياً حيث كشف نائب الرئيس عبدربه منصور هادي -خلال استقباله سفير فرنسا بمناسبة انتهاء فترة عمله في اليمن الأربعاء الموافق الخامس من اكتوبر الجاري –إلى تواجد عناصر أجنبية تقاتل مع عناصر القاعدة في أبين من بعض الدول العربية والإسلامية مدللا بمقتل باكستانيان وعنصر شيشاني في أبين.


وكان قائد اللواء 25 ميكا العميد محمد الصوملي الذي حوصر لأكثر من ثلاثة أشهر من قبل عناصر القاعدة في أبين أكد مقتل أكثر من 600 من عناصر "القاعدة" خلال المواجهات مع قوات اللواء 25 ميكانيكي منذ أواخر مايو الماضي بينهم العشرات من قيادات التنظيم وأجانب من جنسيات سعودية وباكستانية ومصرية وصومالية.

وكانت مؤسسة دولية متخصصة في تقديم الاستشارات في مجال الإرهاب حذرت من مخاطر تصاعد الإرهاب في اليمن وعدد من دول العالم ووضعت اليمن في المركز السادس عالميا في مؤشر تزايد مخاطر الإرهاب .

وذكرت مؤسسة ميبلكروفت العالمية للتحليلات مطلع اغسطس الماضي أن الصومال هو أكثر الدول عرضة لهجوم إرهابي تليه باكستان والعراق وأفغانستان ودولة جنوب السودان الجديدة.


مدير مركز مكافحة الإرهاب ماثيو أولسن أكد ايضا أن الأجهزة الأميركية لمكافحة الإرهابيين لا تزال قلقة بشأن "جهود دعائية" تبذلها قاعدة الجهاد في جزيرة العرب لتجنيد متطرفين في الدول الغربية.

وقال اولسن "إننا نراقب كيف سيؤثر مقتل العولقي وخان على الآلة الدعائية لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب".

وألقت الأزمة السياسية التي تشهدها اليمن منذ مطلع العام الجاري بظلالها على نشاط تنظيم القاعدة الذي استغل الأزمة ليوسع نشاطه في عدد من المحافظات اليمنية في مقدمتها محافظة أبين التي استطاعت عناصر القاعدة أن تسيطر على عاصمتها مدينة زنجبار مستفيدة من الدعم الذي وفرته لها القوى المعارضة الساعية إلى الانقلاب على الشرعية الدستورية ،وتورط أطرافها خصوصا حزب الإصلاح (الإخوان المسلمين في اليمن) الذي لقيت بعض قياداته مصرعها وهي تقاتل في صفوف القاعدة في أبين ،قبل أن يتكشف أن انور العولقي لقي مصرعه أثناء خروجه من منزل القيادي الإصلاحي خميس عرفج أحد قيادات التجمع اليمني للإصلاح(الإخوان المسلمين في اليمن) في محافظة الجوف والذي قدمه حزب الإصلاح كمرشح للانتخابات في عام 2003م عن دائرة حزم الجوف.


وفي المقابل فان القيادات العسكرية المتمردة وعلى رأسهم اللواء علي محسن الأحمر- وهو ذو ارتباط وثيق بتنظيم القاعدة- قدم دعماً ومساندة لعناصر القاعدة سواء من خلال القيادي في القاعدة وصهره طارق الفضلي ،أو من خلال مساندته لها بالسلاح وهو ما كشفت عنه رسميا -عقب نجاح القوات المسلحة في سبتمبر المنصرم - وزارة الدفاع اليمنية التي أكدت أن الأسلحة والذخائر والمتفجرات والألغام والصواريخ التي كانت بحوزة العناصر الإرهابية من تنظيم القاعدة والتي تم الاستيلاء عليها من قبل القوات المسلحة أثناء قيامهم بفك الحصار عن اللواء 25 ميكا بمحافظة أبين وتطهيرعدد من المناطق التي كانت تتمترس فيها تلك العناصر , كانت صرفت لقيادة المنطقة العسكرية الشمالية الغربية والفرقة الأولى مدرع, غير أن قيادة المنطقة الشمالية والفرقة الأولى مدرع سلمتها للعناصر الإرهابية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)