موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
الأخبار والتقارير
الأربعاء, 18-يناير-2012
الميثاق نت -
عقدت جامعة صنعاء اليوم حلقة نقاش حول تجارب الدول في كتابة الدساتير بعنوان "دروس مستفادة من بناء الدستور والمشاركة" نظمها مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالجامعة بالتنسيق مع مركز جنوب شرق آسيا الأدنى للدراسات الإستراتيجية "نيسا" بواشنطن.

وتأتي الحلقة التي يشارك فيها 70 أكاديميا وباحثا وبرلمانيين من اليمن والولايات المتحدة الأمريكية في سياق سلسلة من الفعاليات ينظمها الجانبان .

وهدفت الحلقة إلى تلخيص الدروس المستفادة من تجربة الولايات المتحدة في كتابة الدستور واستلهام مقومات النجاح لتعزيز التجربة الديمقراطية في اليمن والوصول إلى تشريعات تمكن المؤسسات من أداء مرن لتلبية الاحتياجات وتحقيق المطلوب وفق مايتطلبه الواقع اليمني.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور خالد عبد الله طميم في الافتتاح على أهمية هذه الفعالية وتزامنها مع الظروف الراهنة والتطلع إلى تحديث المنظومة الدستورية لليمن بما يلبي التطلعات للدولة المدنية الحديثة وتعزيز مسار العمل الديمقراطي في اليمن.

وبدأت أعمال الحلقة بجلسة مفتوحة أدار ها مركز نيسا بارتباط مباشر من واشنطن عبر "الانترنت" عرض فيها الباحثان الأمريكيان بوب شارب ومايكل يافي "دراسة حالة للتوافق الدستوري في أمريكا " و" التأثير على الولايات المتحدة الأمريكية والغرب".

وناقش المشاركون في جلسة عمل برئاسة أمين عام رئاسة الجمهورية الدكتور عبد الهادي الهمداني أربع أوراق تناولت الأولى الحكم الجيد وسيادة القانون وقدمها مدير مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالجامعة الدكتور سامي السياغي " فيما ناقشت الثانية " دراسة حالة الخبرة اللبنانية" قدمها استاذ القانون المساعد بالجامعة الدكتور عبد الوهاب الوشلي .

فيما تناولت الورقة الثالثة للباحث بمركز الدراسات السياسية الدكتور مجاهد الشعبي "دراسة حالة للتجربة المغربية" واستعرضت الرابعة من قبل الباحث بالمركز الدكتور غالب القانص قضية " التعليم كحافز للمشاركة".

من جانبه لفت منسق الحلقة عضو "النيسا" في صنعاء هشام السنباني إلى أن جملة من الفعاليات يخطط مركز نيسا الأمريكي لتنظيمها في اليمن خلال العام الجاري تهدف الى نقل تجارب الخبرات الأمريكية في الشأن السياسي والتخطيط الاستراتيجي لتطبيقها على الواقع اليمني.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)