موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء - المساح يكتب عن حياته من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "2-2" - شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية - النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض - تحذيرات أممية من "حمّام دم" في رفح -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 20-مارس-2007
الميثاق نت -
تحتضن العاصمة اليمنية صنعاء يوم غد الأربعاء فعاليات المؤتمر الثالث للبرلمانيين العرب حول تشريعات الإعاقة في العالم العربي , التي ينظمها مجلس الشورى بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة تحت شعار (معاً من أجل بيئة آمنة للمعاقين خالية من العوائق وسهلة الوصول) والتي تستمر يومين.
وسيشارك في المؤتمر ، ممثلين عن كل البرلمانات العربية وكذا مجالس الشورى العربية إضافة إلى ممثلي عدد من المنظمات الدولية والمقرر الخاص لشؤون الإعاقة في الامم المتحدة وعدد من الشخصيات الدولية ورؤساء عدد من منظمات المجتمع المدنى اليمنية والعربية والأجنبية.
ويناقش المشاركون من خلال أربع جلسات عمل محاور رئيسية تعني بشؤون المعاقين العرب تتناول الأطر والمرجعيات لتحقيق تكافؤ الفرص والتجارب العالمية في التمكين من الوصول إلى البيئة الطبيعية وكذا السياسات والتشريعات والبرامج والإجراءات المطبقة في مجال التمكين من الوصول إلى المعلومات، بالإضافة إلى الواقع العالمي لتطبيق قاعدة فرص الوصول.
كما سيتناول المؤتمر أكثر من ثلاثين ورقة عمل تتضمن محاورها الجوانب التشريعية للإعاقة ومقترحات التسهيلات التشريعية للمعاقين والتي تهدف إلى مساعدة المعاقين مادياً ومعنوياً وضمان كافة حقوقهم الإنسانية من الرعاية والاهتمام لهم.
يذكر أن هذه الندوة هي الثالثة في برنامج حافل يشتمل على أربع عشرة ندوة سوف يتم استكمالها خلال العامين القادمين، حيث عقدت الندوة الأولي في عمان في مارس 2005 والثانية في العاصمة اللبنانية بيروت أوائل ديسمبر من نفس العام.
والاتحاد البرلماني العربي منظمة برلمانية عربية تتألف من شعب تمثل المجالس البرلمانية العربية ومجالس الشورى العربية، تأسس في يونيو عام 1974 نتيجة لجو التضامن والعمل العربي المشترك الذي عاشته الأمة العربية في تلك الفترة، وشارك في المؤتمر التأسيسي الذي عقد في دمشق في الفترة ممثلون عن برلمانات الأردن، البحرين، تونس، السودان، سوريا، فلسطين، الكويت، لبنان، مصر، موريتانيا.
واقر المؤتمر التأسيسي ثلاث وثائق هي: البيان التأسيسي، ومشروع الميثاق، ومشروع النظام الداخلي، وتدريجيا توسعت عضوية الاتحاد بانضمام برلمانات عربية جديدة إليه، وأصبح الاتحاد الآن يضم في عضويته إثنتين وعشرين شعبة برلمانية تمثل البرلمانات العربية كاملة.
وحدد الميثاق الأهداف التي يعمل من أجلها الاتحاد البرلماني العربي على النحو التالي:
- تعزيز اللقاءات والحوار بين المجالس البرلمانية العربية وفيما بين البرلمانيين العرب في سبيل العمل المشترك وتنسيق الجهود البرلمانية العربية في مختلف المجالات وتبادل الخبرات التشريعية.
- تنسيق جهود المجالس النيابية في مختلف المحافل والمجالات والمنظمات الدولية، وخاصة في نطاق الاتحاد البرلماني الدولي بالنسبة للبرلمانات العربية المشتركة فيه.
- بحث القضايا العربية المشتركة في النطاق القومي والدولي واتخاذ التوصيات والقرارات بشأنها.
- العمل على تعميق المفاهيم والقيم الديمقراطية في الوطن العربي.
- العمل على تنسيق التشريع في الدول العربية وتوحيده.
- العمل على تدعيم التعاون بين شعوب العالم من اجل سلام قائم على العدل.
ويتكون الاتحاد من الأجهزة التالية :
المؤتمر: ويعقد مرة كل سنتين، ويتولى بحث القضايا القومية العامة و إقرار ميثاق الاتحاد وتعديله، يرأسه رئيس الشعبة المضيفة.
المجلس : ويعقد مرة كل سنة برئاسة رئيس الاتحاد، ويقوم المجلس بجميع الإجراءات التي من شأنها تحقيق أهداف الاتحاد كقبول طلبات العضوية وإقرار الميزانية ووضع جدول أعمال المؤتمر وتعيين الأمين العام .. الخ.
ويتألف المجلس من عضوين من كل شعبة برلمانية عضو في الاتحاد.
الأمانة العامة: ويقودها الأمين العام المعين من قبل مجلس الاتحاد
لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، وتعمل الأمانة العامة على تيسير الاتصال بين الشعب الأعضاء والاتحاد، وبين الاتحاد وغيره من الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية وإعداد الموضوعات التي تعرض على مجلس الاتحاد ومؤتمره و إدارة الشؤون المالية.
رئاسة الاتحاد: تكون رئاسة الاتحاد بالتناوب سنويا وفق الترتيب الهجائي لأسماء الشعب الأعضاء.
مقر الاتحاد: المقر الدائم للاتحاد هو دمشق - عاصمة الجمهورية العربية السورية.
ميزانية الاتحاد: للاتحاد ميزانية مستقلة تتكون من مساهمات الشعب البرلمانية الأعضاء وفق نسب معينة يحددها مجلس الاتحاد كل عام، ومن المبالغ والمساعدات التي تقدمها الشعب والمنظمات العربية الأخرى بموافقة من رئيس الاتحاد.
المصدر: سبأنت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)