موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء - المساح يكتب عن حياته من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "2-2" - شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية - النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض - تحذيرات أممية من "حمّام دم" في رفح -
الأخبار والتقارير
الأربعاء, 21-مارس-2007
الميثاق نت -
وصف نقيب الصحفيين اليمنيين نصر طه مصطفى وضع الصحافة والحرية الصحفية في اليمن بأنه :" أفضل من مقبول في بلد ناشئ وحديث الممارسة الديمقراطية".. معتبرا محدودية انتشار قنوات الصحافة اليمنية في مختلف مناطق البلاد أحد أهم الأسباب في عدم قدرة الصحافة لقيادة الرأي العام.
جاء ذلك خلال مشاركته في الحلقة النقاشية حول :" الصحافة اليمنية ودورها في تعزيز التحولات الديمقراطية " التي نظمتها مؤسسة العفيف الثقافية أمس بصنعاء في إطار فعاليات وأنشطة البرنامج الثقافي للمؤسسة للعام الجاري .. بمشاركة عدد من روؤساء تحرير الصحف وحشد من الصحفيين والباحثين والمهتمين .
وأكد نقيب الصحفيين اليمنيين أن النقابة تولي إهتماما خاصا للدفاع عن الحريات الصحافية، مشيراً إلى أن النقابة تكثف من جهودها لخلق تفاهم مع الجهات الحكومية المعنية بشأن تعزيز الحريات الصحفية وحماية الصحفيين.
ونوه النقيب مصطفى بما ابدته الحكومة من حرص على تأخير إصدار مشروع تعديل قانون الصحافة والمطبوعات حتى يتم التوافق والتنسيق بشأنه مع النقابة بما يجعل القانون الجديدة يخرج إلى النور ليحقق الأهداف المنشودة منه لإطلاق المزيد من الحريات وإزالة العقوبات على ذمة قضايا النشر وفي مقدمتها عقوبة حبس الصحفي وتوفير محفزات إضافية لتعزيز دور الصحافة في أداء رسالتها الوطنية وبما يخدم مسيرة التنمية والتحولات الجارية في البلاد في كافة المجالات.
من جانبه رئيس تحرير صحيفة الوحدة حسن عبد الوارث أشار من جانبه إلى أن أهم العوائق التي تعيق تقدم الصحافة بشكل عام هي القاعدة المادية والتقنية الخاصة بالكادر الصحفي المهني وتأهيله بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى إشكاليات خاصة بالإدارات الإعلامية, وغيرها من المعيقات الأخرى .
وتطرق إلى المشاكل التي تواجه الصحفي وممارسته لحرية الصحافة المكفولة في القانون.. مبينا أن الصحفي يواجه عوائق عديدة في هذا الصدد سواء كانت مع المؤسسة التي يعمل فيها أومع الدولة أومع حزبه، وحتى مع نفسه.
وأشاد رئيس تحرير صحيفة الوحدة بما حققته الصحافة اليمنية في تعزيز دورها في التحولات الديمقراطية في اليمن.. لافتاً إلى أن الصحافة في اليمن تحتاج أيضاً إلى مزيد من الوقت لتأسيس القواعد الأساسية للحرية الصحفية.
كما تحدث رئيس تحرير صحيفة النداء سامي غالب عن الصحافة المستقلة وتجربته إزاءها، منوهاً إلى الصعوبات التي يواجهها الصحفي والصحافة على حدٍ سواء من حيث التمويل، والتراخيص المطلوبة.
وتناول ما تتطلبه المهنة من قدرات مهنية عالية ومادية كبيرة ، بالإضافة إلى الكثير من الصبر والتطلع في ظل هذا الحراك المتزايد للصحافة في اليمن.. منوهاً إلى أن الصحافة استطاعت أن تحقق الكثير في جانب حقوق الإنسان إلا أنها تواجه بعض المشاكل في جوانب أخرى.
هذا وقد أثريت حلقة النقاش بعديد من المداخلات والأطروحات التي قدمها عدد من الصحفييين والباحثين والمهتمين بالشأن الصحفي والحريات الصحفية.. تركزت في مجملها على واقع الصحافة اليمنية في الوقت الراهن والدور الذي تضطلع به في خدمة التحولات الديمقراطية وأهمية مضاعفة الجهود لتعزيز هذا الدور في المستقبل.
المصدر: سبا نت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)