موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تحذير من تكاثر اسراب الجراد في اليمن - وقفة احتجاجية في كندا تضامناً مع اليمن وغزة - قطر تدرس إغلاق مكتب حماس في الدوحة - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34654 - القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - C:\Users\Mansour\Desktop\وزير المالية يعيد يهود آل سالم الى صعدة- الميثاق نت

الخميس, 01-مارس-2012
الميثاق نت -
(نظراً لأن الحرب قد انتهت في محافظة صعدة فإنه ليس هناك مبرر من بقائهم في صنعاء وعليهم العودة إلى مساكنهم في صعدة ولن تقوم وزارة المالية بتعزيزكم بأي مبلغ مستقبلاً لذات الغرض). 
الفقرة السابقة كانت هي خاتمة لقرار اتخذه وزير المالية في حكومة الوفاق الوطني صخر الوجيه(ضمن حصة احزاب اللقاء المشترك في الحكومة) بقطع المساعدات الحكومية لتسكين مجموعة من أبناء الطائفة اليهودية في اليمن من آل سالم الذين تم نقلهم من محافظة صعدة وتسكينهم في المدينة السياحية بصنعاء عقب تهديدات لهم بالقتل من عناصر الحوثي . 
القرار الذي اتخذه وزير المالية لا يكتفي بسحق الجانب الإنساني فقط؛ بل يمتد ليشمل تهديد أمن وحياة يهود آل سالم عبر الإصرار على إعادتهم إلى محرقة الموت في صعدة؛ حيث لا سكن يأويهم، ولا ضمانات أمنية لحياتهم، ولا مجير لهم من تهديد عناصر الحوثي. 
و في المذكرة الموجهة بتاريخ 28/12/2011م- ينشرها الميثاق نت- يخاطب وزير المالية صخر الوجيه وزير الداخلية في حكومة الوفاق: تلقينا مذكرتكم رقم (2076) بتاريخ: 27/9/2011م والمتضمنة المطالبة بتسديد تكاليف تغذية وتسكين المرحلين من يهود آل سالم م/ صعدة الساكنين في المدينة السياحية للنصف الثاني من عام 2011م. 
يضيف وزير المالية :وعليـه: مرفق بهذا شيك ببقية تكاليف تسكين وتغذية المرحلين من يهود آل سالم م/ صعدة للنصف الثاني لعام 2011م. 
لكن وزير المالية ينهي أمل يهود آل سالم في العيش بأمان في المدينة السياحية بصنعاء، وتعيدهم من حيث فروا هاربين بحياتهم من الموت والتهديد والقتل،حيث يختتم مذكرته بالقول: ونظراً لأن الحرب قد انتهت في م/ صعدة فإنه ليس هناك مبرر من بقائهم في صنعاء وعليهم العودة إلى مساكنهم في صعدة ولن تقوم وزارة المالية بتعزيزكم بأي مبلغ مستقبلاً لذات الغرض. 
وكان توجيهات أصدرها الرئيس السابق علي عبدالله صالح عام 2008م قضت بنقل يهود "آل سالم" من محافظة صعدة بعد تهديدات بالقتل تعرضوا لها من العناصر الحوثية الذين نهبوا ممتلكاتهم وسطوا على كتبهم الدينية . 
وفي الوقت الذي لا تزال مشكلة النازحين من أبناء محافظة صعدة جراء الحرب قائمة حتى الآن، يصر وزير المالية على أن الحرب انتهت، ليتناسى بهذا القرار التعسفي أن حالة الانفلات الأمني جراء الأزمة السياسية لا تزال تلقي بظلالها على الأوضاع في صعدة؛ حيث لم يتمكن النازحون من العودة إليها بسبب انعدام الأمن أو بسبب أن منازلهم ومساكنهم دمرت وأصبحت أثراً بعد عين. 
ولا تختلف حالة يهود آل سالم عن أولئك النازحين حيث لا تزال بيوتهم مدمرة ويعجزون عن العودة إلى قراهم حتى إن رغبوا في ذلك.. ناهيك عن أن يهود آل سالم لهم وضع خاص؛ فحياتهم ستظل مهددة من قبل العناصر الحوثية حيث وصلت تلك التهديدات حد محاولة ثلاثة من عناصر الحوثي اغتيال الحاخام اليهودي يحيى يوسف موسى صالح في شهر نوفمبر من العام 2009م داخل المدينة السياحية بالعاصمة صنعاء . 

وعبر الحاخام موسى عن خشيتهم من العودة إلى صعدة وقال في تصريحات صحفية: (والآن نعود إلى قرانا•• مستحيل• خربت البيوت وبعد ما نهبها الحوثيون أوصلوها إلى الأرض). 
وقال يهودي آخر في صنعاء يدعى سليمان يحيى حبيب: (جميع ما حصلنا عليه بكدنا من يوم ما خلقنا نهبوه وجئنا بين هؤلاء• هذا يقول غدا وهذا يقول بعده• اليوم لنا من الغذاء خمسة أشهر• ذهبنا من الجوع). 
المؤتمرنت ينشر نص مذكرة وزير المالية 
الأخ/ وزير الداخلية المحتـرم 
تحية طيبة... وبعـد؛؛؛ 
تلقينا مذكرتكم رقم (2076) بتاريخ: 27/9/2011م والمتضمنة المطالبة بتسديد تكاليف تغذية وتسكين المرحلين من يهود آل سالم م/ صعدة الساكنين في المدينة السياحية للنصف الثاني من عام 2011م. 
وعليـه: مرفق بهذا شيك ببقية تكاليف تسكين وتغذية المرحلين من يهود آل سالم م/ صعدة للنصف الثاني لعام 2011م ونظراً لأن الحرب قد انتهت في م/ صعدة فإنه ليس هناك مبرر من بقائهم في صنعاء وعليهم العودة إلى مساكنهم في صعدة ولن تقوم وزارة المالية بتعزيزكم بأي مبلغ مستقبلاً لذات الغرض. 
وتقبلوا خالص تحياتنا؛؛؛ 
وزير المالية 
صخر أحمد الوجيه 

صورة لمذكرة وزير المالية
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)