موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


بقدرة 7 ميجاوات.. تجهيزات لتشغيل وحدة كهربائية جديدة بمحطة حزيز - مَنْ يقف وراء إدخال المبيدات المحظورة لليمن؟ - دخول اليمن المعركة شكَّل عامل ضغط كبير جعل العدو الصهيوني يعيد حساباته - حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 34,097 - إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية - كيف تضمن تصفحا آمنًا للأطفال على منصات التواصل.؟ إليكم 9 خطوات - شهيد بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في صرواح بمأرب - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34049 - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الصحفي محمد المساح - مجيديع يواسي ال سارية -
الأخبار والتقارير
الأربعاء, 28-مارس-2007
الميثاق نت - دعا القادة العرب المشاركون في أعمال الدورة العادية التاسعة عشرة للقمة العربية برئاسة العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز التي تعقد للمرة الأولى في الرياض لبذل المزيد من الجهود للتعامل مع القضايا الأمنية في الشرق الأوسط لاسيما في بلدان مثل العراق ولبنان التي تشهد أزمات سياسية حادة.
ويتصدر جدول أعمال القمة قضايا مثل الأوضاع في الأراضي الفلسطينية بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بجانب الوضع في العراق والأزمة في إقليم دارفور السوداني.
واستهلت الجلسة الافتتاحية للقمة بكلمة للرئيس السوداني عمر حسن البشير دعا فيها الرئيس الفلسطيني وقيادة الميثاق نت -
دعا القادة العرب المشاركون في أعمال الدورة العادية التاسعة عشرة للقمة العربية برئاسة العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز التي تعقد للمرة الأولى في الرياض لبذل المزيد من الجهود للتعامل مع القضايا الأمنية في الشرق الأوسط لاسيما في بلدان مثل العراق ولبنان التي تشهد أزمات سياسية حادة.
ويتصدر جدول أعمال القمة قضايا مثل الأوضاع في الأراضي الفلسطينية بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بجانب الوضع في العراق والأزمة في إقليم دارفور السوداني.
واستهلت الجلسة الافتتاحية للقمة بكلمة للرئيس السوداني عمر حسن البشير دعا فيها الرئيس الفلسطيني وقيادة حركة حماس الى الالتزام باتفاق مكة الذى لقى الترحيب من كل حريص على السعب الفلسطينى 00 كما طالب المجتمع الدولى برفع الحصار الجائر عن الشعب الفلسطينى ودعم حكومته الوطنية .
واكد الرئيس السوداني رئيس الدورة العادية الثامنة عشرة للقمة انه لن يتحقق حل فى منطقة الشرق الاوسط الا باقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف على ضرورة ان تفرض الحكومة سيطرتها على الاراضى الصومالية واعادة الامن والاستقرار للبلاد التى مزقتها الحرب الاهلية .. مشيرا الى انه اجرى اتصالات مع هذا الصدد وتمخضت عن اجراء مفاوضات بين الحكومة والمحاكم الاسلامية لتقريب وجهات النظر بين الطرفين ونبذ القتال واللجؤ فقط الى الحوار .

وقال انه رغم استمرار القتال عبرنا عن استعدادنا لتقيم كل عون ممكن من اجل تحقيق الاستقرار فى الصومال وتحقيق المصالحة الوطنية التى هى السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار.
وحول الوضع فى دارفور اشار البشير الى عدم رغبة بلاده فى الدخول فى مجابهات مع المجتمع الدولى واكد مجددا حصر السودان على الصيغة الافريقية لمعالجة الاوضاع فى الاقليم على ان تقوم الامم المتحدة بالدعم المالى و الوفاء بالتزامتاتها لتحريك عملية السلام بين الاطراف المتنازعة.

ودعا الدول العربية الى دعم القوات الافريقية لتتمكن من اداء مهامها واشاد بموقف بعض الدول العربية الصلب مع السودان .
ثم القى خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز كلمة اوضح فيها ان الواقع العربى يكشف اليوم ان العرب ابعد عن الوحدة من يوم انشئت الجامعة العربية لتكون نواة للوحدة العربية الحقيقية لوحدة الجيوش ووحدة الاقتصاد ووحدة الاهداف السياسية وقبل ذلك كله وحدة القلوب والعقول.
وشدد العاهل السعودى على ضرورة انها ءالحصار عن الشعب الفلسطينى 00وحث
الدول العربية على العمل من اجل قيام الدولة الفلسطينية00وقال / يجب ان ينتهى الحصار المفروض على الشعب الفلسطينى باسرع وقت ممكن لكى تتاح لعملية السلام أن تتحرك فى جو بعيد عن القهر والاكراه على نحو يسمح بنجاحها فى تحقيق هدفها المنشود فى أقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
واكد انه فى العراق الحبيب تسيل دماء العراقيين فى ظل احتلال اجنبى غيرمشروع وطائفية بغيضة تهدد بحرب اهلية.
وقال انه فى لبنان الذى كان يضرب به المثل فى التعايش والازدهار يقف الوطن مشلولا عن الحركة وتتحول شوارعه الى فنادق وتوشك الفتنة أن تكشر عن أنيابها.

وقال العاهل السعودى ان التراخى العربى ادى الى التدخل الخارجى فى شوونه.
واضاف انه فى الصومال لا تكاد حرب أهليه تنتهى حتى تبدأ أخرى كل ذلك يحدث ونحن عاجزون عن تقديم العون لاشقائنا.
واكد أن اللوم الحقيقى يقع على قادة الامة العربية وقال ان خلافتهم الدائمة ورفضهم الاخذ بأسباب الوحدة كل هذا جعل الامة تفقد الثقة فى مصداقيتهم وتفقد الامل فى يومها وغدها00 وطالب بتطهير القلوب من المخاوف والتوجس وشدد على ان عودة الثقة بين العرب من شانها ان تثنى قوى الخارج عن رسم مستقبل المنطقة.

من جانبه اكد عمرو موسى فى تقريره على ان القضية الفلسطينية هى لب الصراع فى المنطقة منتقدا التحيز الذى وصفه بالمعيب لاسرائيل.
وحذر من ان الوقت ليس فى صالح الامة العربية لان اسرائيل تقوم بسباق محموم لتهويد الاراضى الفلسطينية .
واكد على ضرورة تقييم الاوضاع فى المرحلة القادمة تحسبا لفشل التحركات الجارية لاستئناف عملية السلام فى الشرق الاوسط .
ودعا اسرائيل للقبول بمبادرة السلام العربية بدلا من أن تطلب اجراء تعديلات فيها.
وقال ان رد الاسرائيليين كان طلب اجراء تعديلات على المبادرة0 وأضاف مخاطبا الاسرائيليين ان عليهم القبول بها أولا.
واكد ان المنطقة على مفترق طرق فاما التحرك قدما نحو سلام حقيقى أو تصعيد للموقف.
وحيا الدول التى اعترفت بالحكومة الفلسطينية وعلى راسها النرويج وطالب بوقف الحصار الطالم المفروض على الشعب الفلسطينى.

وفي الجانب اليمني اشاد الامين العام للجامعة العربية بما شهدته اليمن من خطوات هامة وايجابية في طريق التطوير والتحديث في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والديمقراطية.
وقال موسى ان الانتخابات الرئاسية والمحلية التي جرت في سبتمبر 2006م والتي تعد الثانية من نوعها تعد الحدث الاهم في مضمار تطور العمل السياسي في اليمن، وجرت في اجواء حرة نزيهة، وبمنافسة حقيقية، وفاز فيها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح بنسبة 17ر77 بالمائة وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات 15ر65 بالمائة".
واضاف " وفي اطار تعزيز الديمقراطية أصدر فخامة الرئيس توجيهات الى الحكومة باجراء التعديلات التشريعية اللازمة على قانون السلطة المحلية بحيث يتم انتخاب محافظي المحافظات ومديري المديريات".
وتابع قائلا " في الجانب الاقتصادي اقرت الحكومة اليمنية البرنامج التنفيذي للبرنامج الانتخابي لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح في الانتخابات الرئاسية والذي ارتكز على الخطة الخمسية الثالثة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 2006-2010 والمتضمن خمس منظومات تنفيذية، الاولى بشأن الاصلاحات القانونية والادارية والاقتصادية، والثانية الاصلاحات القضائية وتعزيز الأمن والاستقرار, والثالثة تطوير البنى التحتية والخدمات العامة، والرابعة تشمل برامج التنمية البشرية والتخفيف من الفقر، والخامسة بخصوص البرامج والسياسات المتعلقة بتعزيز كفالة الحقوق والحريات وتمتين الثقافة الوطنية".

وقال عمرو موسى " ومن أجل حشد التمويل الدولي اللازم للمشاريع والخطط التنموية لليمن، تم عقد مؤتمر المانحين للجمهورية اليمنية في نوفمبر 2006 في لندن وبحضور فخامة الرئيس علي عبدالله صالح، وقداعلنت الدول والمؤسسات الممولة المانحة تعهداتها التمويلية لتنفيذ الخطة الخمسية الثالثة بمبلغ وقدره 4 مليارات و723 مليون دولار امريكي أي ما يعادل 68 في المائة من اجمالي الفجوة التمويلية المطلوبة لتنفيذ البرنامج الاستثماري لخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة للاعوام 2006-2010 البالغة 8ر6 مليار دولار ".
مبينا ان الحكومة في اليمن اتخذت العديد من الخطوات والاجراءات التي تشجع المستثمرين وتكفل لهم انهاء معاملاتهم بسهولة ويسر ".
ومضى امين عام الجامعة العربية قائلا" وقد تطلب تطبيق هذه الاهداف والمفاهيم مراجعة ومن العديد من القوانين، حيث صدر قانون بشأن مكافحة الفساد والذي يهدف الى انشاء هيئة وطنية مستقلة عليا لها صلاحيات قانونية في مكافحة الفساد، كما صدر قانون آخر بشأن الاقرار بالذمة المالية والذي يهدف إلى حماية المال العام، واقر قانون المناقصات والمزايدات الذي يهدف الى اعتماد الشفافية والاستقلالية في عمل المناقصات".
وتابع قائلا" كما تجري تعديلات على قانون الرقابة والمحاسبة بحيث يكون جهاز الرقابة والمحاسبة سلطة مستقلة بذاتها، كما حظى تحديث الجهاز القضائي باهتمام كبير لتعزيز سلطة واستقلالية العدالة، وصدر قرار بتعيين رئيس لمجلس القضاء الأعلى بعد أن كان يشغل هذا المنصب رئيس الجمهورية، بحيث اصبح القضاء في اليمن مستقلا عن بقية الاجهزة التنفيذية العليا.
بعد ذلك عقد القادة العرب في اعقاب اختتام الجلسة الافتتاحية جلسة عملهم المغلقة الاولى بمركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات .
وشارك في الجلسة المغلقة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح / رئيس الجمهورية.

ويبحث القادة في هذه الجلسة القضايا والموضوعات المدرجة على جدول اعمال القمة الذي تم رفعه اليهم من وزراء الخارجية ويتضمن مجمل الاوضاع السياسية الراهنة على الساحة العربية واستراتيجيات التعاون الاقتصادي العربي المشترك.

كما سيتطرق القادة العرب خلال جلسات قمتهم إلى قضايا مثل محاربة الإرهاب والملف النووي الإيراني في ضوء قرار مجلس الأمن الدولي الأخير الذي شدد العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية في هذا الصدد.
وتبحث القمة عددا من مشاريع القرارات منها ما يتعلق بإعادة إحياءالمبادرة العربية للسلام التي أقرتها قمة بيروت عام 2002 إلى جانب مشروع قرار بشأن الأمن القومي العربي.
وأن مشروع القرار الخاص بهذاالأمر سيتضمن تشكيل مجموعة عمل من الخبراء والمتخصصين لدراسة المذكرة السعودية الخاصة بهذا الموضوع بحيث تأخذ في الاعتبار الأفكار التي تم تبادلها خلال المناقشات التي سبقت اجتماع القمة العربية.
ويؤكد مشروع القرار أن مجموعة العمل ستتولى إعداد ورقة عمل عن وضع الأمنالقومي والمقترحات الخاصة بالتنسيق بين مختلف الآليات القائمة في إطارجامعة الدول العربية والمتعلقة بالأمن القومي العربي.
كما يؤكد المشروع على أهمية معالجة قضايا الأمن القومي العربي من خلال منظور شامل متعدد الجوانب يأخذ في الاعتبار مصادر وأشكال التهديد السياسية والاقتصادية والاجتماعية سواء ما يرد منها من الخارج أو من داخل البلدان العربية.
وتأكدت مقاطعة الزعيم الليبي معمر القذافي لأعمال القمة وكذلك غياب الرئيس التونسي زين العابدين بن علي على أن يشارك بدلا منه الوزير الأول محمد الغنوشي وذلك فضلا عن عدم حضور العاهل المغربي محمد السادس الذي سيشارك بدلا منه شقيقه الأمير رشيد.

كما غاب عن القمة سلطان عمان قابوس بن سعيد وشارك بدلا منه فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء وذلك بالإضافة إلى غياب الرئيس الصومالي عبد الله يوسف حيث شارك بدلا منه رئيس الوزراء على محمد جيدي.
وتشارك لبنان بوفدين في قمة الرياض كما حدث في القمة السابقة بالخرطوم ،الأول برئاسة الرئيس اللبناني إميل لحود والثاني برئاسة رئيس الحكومة فؤاد السنيورة.
وشارك أيضا في أعمال قمة الرياض بصفة مراقب كل من الرئيس الباكستاني برفيز مشرف ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الكيني مواي كيباكي الرئيس الحالي لقمة الإيجاد إلى جانب بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة وألفا عمر كوناري رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وأكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي وخافيير سولانا المنسق الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي.
المصدر: سبأنت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
وقاحة "صهيونية" في مجلس الأمن!!
مطهر الأشموري

سيظل العقل البشري القوة المُحرّكة للذكاء الاصطناعي
عبدالله صالح الحاج

عن الحرف
محمد اللوزي

عن الحرف
محمد اللوزي

عمتي "شهد" بألف راجل !!
عبدالرحمن بجاش

حين يرتدي الفاسدون طاقية الإخفاء !!
طه العامري

روسيا والصين.. المحور الثاني للعالم في القرن الواحد والعشرين
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور

شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)