موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء - المساح يكتب عن حياته من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "2-2" - شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية - النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض - تحذيرات أممية من "حمّام دم" في رفح -
مقالات
الثلاثاء, 31-يوليو-2012
الميثاق نت -   عبدالرحمن مراد -
مجبر (1):
أظن أصحابنا القراء قد فهموا أن جو رمضان جو روحاني بحت، مش حق لغة رصينة، ولا قوة سبك، ولا هو حق فلسفة، وتنظير ولكنه حق بساطة وتسامح، وخفة روح وسباحة في ملكوت الله وطهر.
واحنا قد لنا أكثر من عام واحنا نفلسف ونقرأ ونحلل الظواهر والظاهر ماعد به حد يقرأ واللي يقرأ مش قادر يستوعب وقدها عقدة قديمة عند الناس من زمان، لا كرامة لنبي في قومه، هكذا قالوا وهكذا هو واقعنا، ما يحدث الآن قد توقعنا حدوثه من قبل أن يحدث، واللي كان يتابع ما نكتب يدرك مثل هذا المجبر.
. ونشعر أننا قد قلنا كل شيء وما بنا طاقة نكرر أنفسنا وأحببنا في الشهر الكريم نخرج عن المعتاد ونفعل استراحة محارب بلغة أخرى وأسلوب قريب من كل الناس وحتى نهيئ أنفسنا لمرحلة انتقال جديدة تتفاعل مع الحاضر والمستقبل ولا تجتر الماضي... ما أظنكم الا فهمتوا قصدي.. وقد شر البلية في هذا الزمن ما يضحك.. وكم في بلادنا من المضحكات.
مجبر (2):
ثقافة المخادعة قد هي أصيلة في هذا البلد وكل واحد قصده يتخورج، تجي للقبيلي حتى في بيعه وشراه ما يلهج الا بقد ذاك خورجناك، وصاحب الباص يتلوّى من اتجاه للثاني وقصده يتخورج من الزحمة، والمواطن المسكين لازمته اللحنية «عند الله وعندك خورجنا»، وحتى المثقف الديني بلهجتنا «المطاوعة» تحصله يذرف الدموع ويتحشرج صوته ويدعي الله يخارجه، وحتى باسندوة يهل الدموع هل، وهو يتمنى يتخارج من مطبات حميد الأحمر، واحنا قد ذاك ندعي ليلنا مع النهار الله يخارجنا من حكومة الوفاق.. وبيني وبينكم احنا ابطال وثوار وأحرار وناس فضلاء وكرماء قبل الحكم وحين نحكم ربنا يخارجنا.. نقع في المطبات حق الأولين وعاد أعظم.. والمخارج الله.
وزبدة القول نشتي نتخارج.. بس كيف؟ هو هذا السؤال اللي يحفر بفاسه في ذهني ومش لاقي له أساس، لأن قضية المخارجة قضية متشابكة اجتماعية ونفسية وثقافية، وهي قضية قلقة تجدها مرتسمة في الذات اليمنية.. تقولوا للمه.. بأمانتكم فكروا معي.. كيف نتخارج؟وكيف نصنع واقع أفضل قائم على الحقائق الموضوعية وبعيد عن الاتكالية وثقافة الخورجة هذي؟

مجبر (3):
صلوا على النبي

قولوا أن هيكل قال كلام موضوعي أثناء الأزمة حين كانت تشتعل نار وتترقرق دم، وقد صدقوا الخبرة أنها ثورة حين جاء ياسين واعتبرها ثورة.. المهم هيكل قال كلام مهم وقرأها صح حين رأى أن ليس هناك في اليمن من ثورة وإنما هناك قبيلة تشتي تكون دولة، ذلحين طيّر هيكل مرة ثانية يؤكد صدق مذهبه في القول مستغرباً من حال الذين أقاموا الدنيا وأشعلوها نار وطالبوه بالاعتذار للثورة كيف لم يثبتوا ثوريتهم؟ ولم يتمكنوا من منع القبيلة من السيطرة على مقاليد الأمور؟
ذلحين من حق هيكل يطالب ثوار العدم بالاعتذار إليه جراء الاساءات التي طالته في نوفمبر الماضي.. وإلا أقل لكم قد أخرج له يرسل زامل الى ثوار العدم يلزِّمهم على أنفسهم ويطالب بالعيب والتعيوب وفق أعراف أهل اليمن، وما عليه الا يحكِّمْني ويبصر حكم «محدعش» وهجر الى بيته في القاهرة بكم راس بقر.. وتصوروا الطيسان والبقر ورؤوس القوم ببنادقهم وهم يفعلوا برعة في الزمالك وترتفع عقيرة القوم بالزامل ويكتظ الشارع بالناس.
تشتوا الصدق منظر حضاري فريد من الطراز الثوري لليمن أو عندي شور ثاني يخرج أصحابنا الثوار من صمتهم هذه المرة ويثبتوا لهيكل أن هناك ثورة، ودليلها المساواة بين دسمال ياسين سعيد والشال الكشميري حق بيت الأحمر، وقده كلام ياسين يخلع البدلة الافرنجي والكرفتة ويلبس المعوز والدسمال حق بيت نعمان.. أو أقل لكم من أجل تكون هناك ثورة تلغى الفوارق الاجتماعية يلتزم حميد الاحمر بعسيب من الفاخر لياسين وعشرة عساكر من العصيمات يعرفوا يعانقوا البنادق ويقتلوا العساكر في الجولات ويتجاوزوا إشارات المرور، وصادق الاحمر يلتزم بالشال الكشميري وبالدجلة والقبع ونفعل حفل تنصيب لياسين كشيخ تسلل من بين ثورية التمدن ونظرية العدالة الاجتماعية وتبث قناة «سهيل» و«الجزيرة» حفل التنصيب مباشر.. وعلى هيكل يقتنع أن به ثورة في اليمن رضا والا صميل، والا أربعة من المرافقين يتوزعوه أشلاء بين المقطم والهرم والعباسية والزمالك، من سب ما يتجرأ مرة ثانية على ثورتنا اللي ساوت بين الجندرمة والبشمرقة، والحاشدي والعصيمي وقد اسمه ننهب سواء محد زايد على حد..، أو كيف شوركم يا اصحابنا يقع هجر لهيكل أو نثبت له أنْ به ثورة؟ ولو تشتوا شوري نهجر هيكل أخرج.. أَوْمَهْ؟

مجبر (4):
هذي الأيام قد الأرض تعج بالقنوات الفضائية - أمسكوا الخشب لا تصيبهم عين - وحين كثرت القنوات كثر العلماء المهم من دقنة وعمامة وبالصلاة والسلام على الرسول يسبر كل شيء وكل واحد قده هذا يقل حلال وذاك يقل حرام وهذا يحكي رواية وذاك يفتح كتاب ويكذبها، وهذا يروي حديث وذاك يضعفه وشل لك شل خبيط في خبيط وكلهم يكذبوا لا ظهر محمد -صلى الله عليه وآله وسلم-، وكم عد يتحمل وهو منهم براء.
تشتوا الصدق قد كانوا العرب بدأوا يسبروا في عهد الرسول واستمروا لا يوم السقيفة وبدأت نجومهم تغرب واحد بعد الثاني بعد يوم السقيفة ومحد وقع صادق مع نفسه - الا ابو سفيان حين قال: تلقفوها يا بني أمية فوالله ليس هناك من جنة ولا نار وإنما هو الملك فعضوا عليه بالنواجذ.. أفكرتوا..! كل واحد يدبج أحاديث لا ظهر محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- من أجل المجد والسيادة والحكم.. عاد الاخوان فعلوا حديث لحوم العلماء مسمومة ونقلوا الموضوع لا باب القداسة وكله لا ذمة الآوى.. وكم.. أفكروا وخافوا الله قد قال عليه الصلاة والسلام :«من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار».. يهنأ جهنم كم تقزقز من بشر.
مجبر (5):
ابصرتوا حميد الأحمر ما يشتي.. يشتي مليار دولار أي ما يعادل 200 مليار يمني وأكثر.. ربع موازنة اليمن لعام 2012م تذهب كلها لا جيب حميد وهذي مطالب بتعويضات لسبأفون بس وعاده بين يحسب حق الطحينية والروتي والرز، الحساب عاده ما قد خلص مش كان قد صرح في وقت سابق أنه أنفق أمواله على الساحات وحوّجها بالواجب الوطني، والواجب الوطني هو الذي أجبر حميد يرفع قضية تعويض ضد الحكومة اليمنية يطالبها بمليار دولار.
لو تذكروا يا اصحابنا أني كنت قد كتبت في هذه الصحيفة قبل عام تقريباً انه مابش مترف في التاريخ قاد ثورة، وإذا تأمّر أي مترف فسق، وإذا فسق شاع الفسق في الناس، فكان سبباً في الهلاك والدمار والخراب، وذلحين ابصروا مليون طفل يمني من يجبروا المنظمات العالمية على إطلاق نداء استغاثة لإنقاذهم من الجوع والهلاك وحميد يسير هيئة التحكيم في غرفة تجارة باريس يطالب الحكومة بربع موازنتها لعام 2012م له وحده، وعادهم يقولوا ثورة وعدالة اجتماعية وكلام من العيار الثقيل، أنا كنت تكلمت في موضوع سابق كان بعنوان «قوى الانتفاع الثوري» قائلاً: إن الذي يبدو أن قوى الانتفاع الثوري التي استولت على أموال المملكة اليمنية المتوكلية هي ذاتها من تحاول الانتفاع من هذي اللي يسموها ثورة الشباب، وسبحان الله العظيم نفس السلالة تطالب بربع موازنة اليمن، وقدبه تعويضات تمت أثناء التوقيع على المبادرة الخليجية والقادم عاده أفظع.
ذلحين أين جت الثورة هذي اللي حصدت مئات الأرواح حتى أصبح القتل عادة واعتياداً حسب قول البردوني، وتشرّد آلاف الناس وزادت البطالة وجاع منها مليون طفل يمني وتعطلت بها ومنها الحياة ومقدراتها وتشطرت العاصمة الى شطرات كل شطرة لها برميل وشعار ونقطة تفتيش، واستيقظت الهويات التاريخية وكل فريق أصبح على حد وبلاد، فزادت التقطعات في الطرق وتعزز غياب الدولة واختل النظام العام، وتهددت الوحدة الوطنية وتعالت الاصوات المطالبة بالانفصال وفي مقابل هذا الدمار والخراب مابش مشروع بناء يماثله حتى نطمئن على المستقبل، ما يلوح في الأفق ليس أكثر من فيد وغنيمة في السلطة والثروة.
تشتوا الصدق يا جماعة قدها عمياء، وعمياء تخضب مجنونة ولو تشتغل بالله يا قلب لكأنك مستريح، مابش معانا إلا نكثر من الدعاء في هذا الشهر الكريم.. أمّنوا بعدي.. اللهم أهلك الظالمين بالظالمين وأخرجنا منهم سالمين.
آآميييين....،





أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)