موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34183 - رئاسة مجلس النواب تدين الاستغلال الامريكي لمجلس الأمن - بقدرة 7 ميجاوات.. تجهيزات لتشغيل وحدة كهربائية جديدة بمحطة حزيز - مَنْ يقف وراء إدخال المبيدات المحظورة لليمن؟ - دخول اليمن المعركة شكَّل عامل ضغط كبير جعل العدو الصهيوني يعيد حساباته - حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 34,097 - إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية - كيف تضمن تصفحا آمنًا للأطفال على منصات التواصل.؟ إليكم 9 خطوات - شهيد بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في صرواح بمأرب -
تحقيقات
الميثاق نت - <br />

الثلاثاء, 31-يوليو-2012
الميثاق نت - الحديدة - وليد غالب: -


بفعل انقطاعات الكهرباء تعيش محافظة الحديدة أوضاعا مأساوية هذه الأيام , وتفاقمت المعاناة بحلول شهر رمضان المبارك المتزامن مع فصل الصيف,,
فالمدينة الساحلية المعروفة بحرها الشديد و ارتفاع رطوبتها تعاني الأمرين لتفوق عدد ساعات الظلام على ساعات الصيام...تهامة هذا العام و في ظل حكومة الوفاق(المباركة) يصوم أبناؤها عن الأكل و الشرب و الكهرباء!!.
لم تحرك ساكنا لدى اجهزة الدولة المسيرة الشبابية التي انطلقت مطلع يونيو الجاري من الحديدة صوب صنعاء للمطالبة بتحسين اوضاع الكهرباء وتخفيف الانطفاءت ، لم تحقق شيئا بل انتهت المسيرة الطموحة باعتقال عدد من الشباب المشا رك فيها

و على غرار النكتة السامجة اياها علق (عبدالكريم) و هو احد المشاركين في المسيرة : (اتينا صنعاء واحنا محترمين .. ردينا امحديدة واحنا كلابو بني كلاب) في اشارة الى اهانة وزير الكهرباء صالح سميع لشباب الحديدة عند مقابلته لهم .و انتهاء المقابلة بزج عددا من الشباب في زنزانة احد اقسام شرطة امانة العاصمة بتوجيهات من الوزير الذي يصر على التأكيد على عقليته العسكرية و ليته يتعامل كذلك مع المخربين و الموظفين الفاسدين.
بالمناسبة اهانات سميع لأبناء الحديدة الشرفاء واعتقاله خيرة شبابها لم تلقَ اية ردة فعل من الحكومة و المنظمات المدنية و الحقوقية.. الخ يبدو ان السبب كان انشغال الجميع بالدفاع عن قانون حورية مشهور و يمن نت باسندوة !!.

عشوائية مستمرة
مدير كهرباء الحديدة اكد غير مرة بأن المشكلة تكمن في عدم التزام الادارة العامة لمؤسسة الكهرباء بالمحاضر الموقعه بين السلطة المحلية من جهة و المؤسسة من جهة اخرى والملزمة للاخيرة بإعطاء الحديدة الاولوية بعد عدن مباشرة في حصتها من الناتج القومي من الطاقة .
ويقول الشعبي: بالرغم من توقيع محاضر رسمية بذلك تشمل الزام التحكم المركزي بعدم الفصل على الحديدة من خطوط الـ16 و عدم الفصل من الخطوط الاخرى دون الرجوع الى التحكم المحلي، و لكن هيهات ان يتم العمل بتلك المحاضر، فعشوائية الفصل مستمرة و التحكم المحلي لاحول له و لا قوة.
ورغم تدشين -الاسبوع الماضي- تشغيل مولدات محطة الكهرباء الإسعافية التي تم تزويد المحافظة بها بقدرة 30 ميجا وات. وصدور توجيهات من رئيس الجمهورية الخاصة بمنح الحديدة 30 ميجا وات إضافية سيتم متابعتها ووصولها مع البحث عن مستثمرين مصريين أو خليجيين لتوفيرها لتكون ضمن خدمات الكهرباء للمديريات الريفية .
وبالرغم من تصريحات مسئولي الكهرباء عن دخول 30 ميجا وات للخدمة يرفع القدرة التوليدية للمحافظة الى 140 ميجا وات وهي كافية لتغطية احتياجات المحافظة من الطاقة.
مع كل ذلك تستمر المعاناة وتتواصل العشوائية و المزاجية، ويظل سميع ووزارته يمارسون العقاب الجماعي على هذه المحافظة المسكينة و ابنائها الطيبين..

فوازير الوزير
ويبدي محمد عياش قحيم عضو المجلس المحلي بالمحافظة استغرابه الشديد من ربط اي خلل في محطة الحسوة بعدن بانقطاع التيار في الحديدة بأكملها و لساعات طويلة بينما اقرب حي الى محطة الحسوة يتنعم بنور الكهرباء.
و يضيف قحيم : وزارة الكهرباء تذر الرماد على العيون من خلال محاولات بائسة لإقناع المواطنين بأسباب الانطفاء ,فوزير الكهرباء بدلا من تقديم رؤيته و خطة وزارته لحل هذه المعضلة و تقديم حلول جذرية لها نجده يتحدث عن الخلافة الاسلامية و الدولة الرشيدة في مصر!!.
ويختتم عضو محلي الحديدة حديثه بمطالبته لوزير الكهرباء و الحكومة بتقديم أفعال.. لا اقوال و التفرغ لتلبية مطالب الناس الخدمية الاساسية بدلا من انشغالهم بالأمور السياسية و المهاترات الإعلامية.

ايجار يومي لمنزلك
يرى الحاج ناصر الرميح انه بسبب مشاكل الكهرباء اصبح المواطن صاحب الدخل المحدود يحترق هو وأولاده داخل المنزل، فهو لا يستطيع شراء مولد كهربائي .
و يقول الرميح : ومن استطاع ان يوفر مولدا صغيرا اصبح و كأنه مستأجراً لمنزله ان كان مالكا له، و ان كان مستاجرا فبخلاف الايجار الشهري سيدفع ايجاراً يومياً يتمثل في ما يصرفه لشراء استهلاك (الماطور) من ديزل او بترول, ناهيك عن انه لن يصمد كثيرا امام ساعات الانطفاء الطويلة فسرعان ما سيكون المولد عرضة للعطب.

عدالة الظلم
المحامي مساوى شوعي حجري _احد اعضاء لجنة اهالي حارة اليمن المطالبة بإصلاح اوضاع الكهرباء و الصرف الصحي..يقول: لقد سئمنا من كثرة المطالبات و تعدد المحاولات فنحن و الآلاف من المواطنين ننفذ وقفات احتجاجية كل جمعة ونؤدي صلاة الجمعة في الشارع لعل و عسى يتم الالتفات الينا بعين المساواة و العدالة في الظلم على اقل تقدير.
و يضيف المحامي مساوى : ان ابناء الحديدة و سكانها و هم الاكثر التزاما بسداد الفواتير و الحفاظ على الشبكة من العبث , كما انهم الاكثر عقلانية في التعبير عن احتجاجاتهم و الاكثر صبرا و تحملا لا يطالبون بأكثر من معاملة الحديدة كبقية المحافظات الحارة.
من جانبه يثني سالم حليبه على ماتبذله السلطة المحلية و فرع المؤسسة من جهود لتخفيف معاناة المواطنين .ويستدرك حليبه: الا ان هذه الجهود تصطدم بصخرة بيروقراطية الوزارة و مزاجية التحكم المركزي بمؤسسة الكهرباء.
مطالبا بمحاسبة من يتعمد التلاعب في عملية الفصل دون مساواة و مراعاة لخصوصية كل منطقة.

محاكمات علنية
اما معافا عبده حسن لوبيا فإنه يطالب الدولة بالضرب بيد من حديد كل من يثبت تورطهم بالقيام بأعمال تخريبية ضد مشاريع الكهرباء و تقديمهم لمحاكمات علنية في المحكمة الجزائية و تبث عبر وسائل الاعلام.
و برأي معافا فإن مثل هذه المحاكمات و سرعة تنفيذها و اصدار احكام قاسية و سريعة مع التنفيذ الفوري للاحكام بشكل علني و تشهيري، فإنه بالتأكيد سيسهم ذلك و بنسبة كبيرة في حل مشكلة الانطفاءات .
و يدعو امين فيصل غالب حمود للاستفادة من التجربة السابقة للمحافظة عندما تم توفير طاقة مستأجرة بديلة في العام 2005 م ابان احتفالات عيد الوحدة التي استضافتها المحافظة حيث كانت افضل الفترات من حيث عدم انقطاع التيار الكهربائي لوجود طاقة مستأجرة، تم اعتماد تكاليفها من ميزانية الاحتفالات.
ويتساءل غالب عن مدى قدرة المجالس المحلية في اتخاذ قرار حاسم لحل مشكلة الكهرباء اما بالاستئجار او على الاقل اثناء حدوث اعطال تعطى الاولوية للحديدة في الاستفادة من الطاقة الناتجة عن محطة رأس كتنيب باعتبارها تتبع الحديدة.؟
ختاما وبعيدا عن دعوات الحراك التهامي و التكوينات الاخرى المتبنية لطرق الضغط على الدولة مثل اغلاق ميناء الحديدة و تعطيل العمل في محطة راس كتنيب... نتساءل بدورنا ..اما ان الاوان ان تحظى الحديدة بقليل من اهتمامات باسندوة و حكومته ؟؟ام سيظل ملف كهرباء الحديدة حبيس ادراج سالم طالب!



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "تحقيقات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)