موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
حوارات
الميثاق نت -

الثلاثاء, 14-أغسطس-2012
الميثاق نت -
الشيخ سلطان البركاني في حديثه لقناة «اليمن اليوم»:حكومة باسندوة ستسقط تلقائيالأنهاعاجزة عن تحقيق أي شيء

قال الشيخ سلطان البركاني الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام إن حكومة باسندوة ستسقط تلقائياً لأنها عاجزة عن توفير أي شيء وعاجزة عن تحقيق الأمن والاستقرار وتنفيذ برنامج الإنعاش الاقتصادي وتوفير الخدمات ورفع القمامة من الشوارع..

وكشف البركاني في حديث مع قناة «اليمن اليوم» عن لقاء حميد الأحمر بالسفير الأمريكي وأبلاغه له نيته الاستعانة بعلي محسن لإزاحة علي عبد الله صالح عن السلطة، رغم أن علي محسن دموي وقاتل وفاسد، مشيراً إلى أن حكومة باسندوة تنفّذ توجيهات حميد الأحمر..

وقال البركاني إن وزراء المشترك في الحكومة أسوأ من السيّء وأنهم يريدون أن يدخلوا البلد في متاهات، أما وزراء المؤتمر فيقفون خلف الرئيس عبد ربه منصور هادي حتى لا يضيفوا إليه أعباء جديدة..

ولفت الأمين العام المساعد إلى أن «اولاد الاحمر» سيمارسون الدماء مدى الدهر ما دامت أصولهم من دماء»..

«الميثاق» تنشر نص الحوار تعميماً للفائدة:

مرحباً بالشيخ سلطان البركاني الذي يعد شخصية سياسية عرفت بأنها مثيرة للجدل والغضب لدى البعض خلال السنتين الماضيتين بسبب صوته المرتفع مع النظام والرئيس علي عبدالله صالح وانتقاداته اللاذعة لخصومه عرف بقيادة ما يسمى بجناح الصقور في المؤتمر ..

< القناة :فلماذا جناح الصقور هل كان بقية اعضاء المؤتمر الشعبي العام خائفين ولا يوجد لهم حضور بداية الازمة مثلا ؟

- البركاني :اولا أهنئ جميع الشعب اليمني بشهر رمضان واقول ان هذه التسمية ليست موجودة في المؤتمر حتى تسأليني عنها ونتحدث بشأنها وانما هي محاولة من القوى المعارضة للمؤتمر او وسائل اعلام المشترك وبعض المواقع والاعلام الاهلي ان تقسم المؤتمر الى صقور والى حمائم مع اننا كلنا صقور في المؤتمر وكلنا حمائم كلنا دعاة سلام لكننا لن نستكين

وعصيين على الكسر في حالة ان يكون المؤتمر في حال استهداف ولن يجدوا مؤتمري واحد دجاجة او نعامة او حمامة .

< القناة :رغم ان التسمية إيجابية ولكن خلينا نعود الى بداية الاحتجاجات ولدي اسئلة بسيطة في بداية الاحتجاجات كيف كان وضع سلطان البركاني انت من قيادات النظام المستهدفة من خلال المظاهرات والاحتجاجات هل شعرت بالقلق على صديقك الرئيس علي عبدالله صالح وعليك اصلاً كواحد من قيادات النظام ان ينتهي بكم الأمر الى نهاية مشابهة لزين العابدين بن علي او مبارك او القذافي ؟

- البركاني :اولا نحن نعرف حجمنا ووضعنا في هذا البلد ونعرف قوة المؤتمر وانصاره وحلفاءه ولم نكن نلقي بالا لتلك الحملة الشرسة ونعرف ان الرصيد التاريخي للرئيس علي عبدالله صالح وللمؤتمر ثم ان كثير من قادة المؤتمر لا ادعي اني واحد منهم حتى لا اختزل ذلك لنفسي لنا رصيد شعبي لا يستطيع احد ان يكتسحنا أو يوصلنا الى مطار صنعاء لنهرب ولا ان يوصلنا الى الموت كما فعلوا بغيرنا من الرؤساء ولذلك اقول لم يقلق أي منا في المؤتمر والذين خافوا وجبنوا والذين هم انتهازيين واصحاب مصالح غادرونا في بداية الازمة .

< القناة :لكن اسمح لي استاذ سلطان هذا الكلام لا يبدو منطقيا كان فيه تحول في منطقة الشرق الاوسط وضغوطات خارجية واحتجاجات او ثورة حقيقية في بداية الامر عدد كبير من الشباب في الشوارع ليس منطقيا انكم لم تشعروا بالقلق وانه وكان الأمر عادي حتى كانت صورتك يا استاذ ما زلت اتذكرها وانت تلقي الخطابات والقلق في وجهك والجفاف في فمك؟

- البركاني :أولا موضوع الجفاف مرتبط بي ارتباط وثيق ليس له علاقة بظرف معين ولا بأزمة .

< القناة: والقلق ؟

- البركاني :والقلق ايضا موضوع انا عمري ما قلقت لا بالسلم ولا بالحرب ثم اني اقول أنتِ تتحدثين عن ثورة نحن نقول ليس هناك ثورة حتى نقلق منها كنا نعرف ان خصومنا هم المشترك الذين يحركون ما يجري اليوم داخل الساحة ثم انضم اليهم في شهر 3 المتمصلحون والمنتفعون والذين فقدوا قيمهم وفقدوا الاحترام وفقدوا القيم النبيلة التي هي ميزان لعمل الانسان وذهبوا اليهم لذلك انتِ تشهدين علي اليوم شهادة ربما ليست دقيقة ولا اتهمك بالزور بقدر ما اتهمك انك غير دقيقة في ذلك فأنا اقول لك ان احدا منا لم يعتره القلق ولم يعتره الخوف بل انا ذهبت في اول يوم لخروج الاعتصامات ليلة سقوط مبارك الى ميدان التحرير ووصلت هناك وتوكل كرمان ودحابه ومجموعة من مظاهراتهم ووصلت الى اوساطهم لم يصبني القلق أو الخوف .

< القناة :كان العدد قليل حينها لكن بعد انضمام المشترك بعد 3 فبراير الاعداد تزايدت بصراحة والصور كانت واضحة خلينا نتحدث عن هذه الاعداد ونسبة الاحتجاجات ضد نظام الرئيس صالح بدأت قليلة ثم كبرت بشكل ملحوظ فقل العدد ما الذي حدث هل أدار المؤتمر الشعبي العام صفوفه وانصاره بشكل جيد في مواجهة الاخر ام ان اخطاء الاخر هي التي لعبت دورا كبير معكم ؟

- البركاني :أولا بالتأكيد ان الاخرين عندما شعروا ان المؤتمر الشعبي العام موجود على الساحة بشكل كبير وعندما كان انصاره يتوافدون على ميدان السبعين والميادين العامة في كل مكان شعر حتى بعض المهرولين الذين ذهبوا الى الساحات بأن عليهم أن يعودوا الى بيوتهم وأنهم أخطأوا الهدف ثم ان الاخطاء التي اقترفها الاخوة في الاصلاح هي حملت بذور الفناء لتلك التجمعات الكبيرة وما يسمى بثورة وما يسمى بالخروج عن الرئيس علي عبدالله صالح فانقلب الامر رأسا على عقب، اكثر الناس متابعة سيجدون ان الوضع قد تغير وان أولئك الخصوم قد صاروا حبايب للمؤتمر وان كثيراً من الشباب والمثقفين والاكاديميين والعلماء الذين خرجوا في بادئ الامر تبين لهم خطأهم وان المؤتمر هو صمام الأمان الذي يمكن ان يستمر داخل هذه البلد والذي يمكن ان يتعايش معه كل الأطياف .

< القناة : ما هي أسوأ ذكرى مؤلمة لك خلال الاشهر الاولى من الاحتجاجات حادثة معينة أو خلال الاربعة الاشهر من الاحتجاجات خيانات معينة ؟

- البركاني :ما فيش حاجة كانت جميلة خلال فترة الازمة.

< القناة: ما هي أسوأها؟

- البركاني :ربما أقول لك ان تلك الخيانات والطعنات التي تلقاها الرئيس علي عبدالله صالح والمؤتمر كانت بالنسبة لي موجعة وانا وصلت اليه بعد دقائق او بعد دقيقتين فقط ربما او ثلاث دقائق من اعلان بيان علي محسن انا كنت خارج باب مكتب الرئيس علي عبدالله صالح فدعاني ودخلت اليه كانت في تلك اللحظة هي أسوأ اللحظات ليس جبنا ولا خوف من علي محسن ولكنها طريقة الغدر من اقرب المقربين وممن صنعه الرئيس.

< القناة (مقاطعة): يعني كان الرئيس صالح متألماً؟

- البركاني: كان متألماً وكان يصيح خيانة خيانة كان يقولها بأعلى صوته ثم ذهب الى الثلاجة وأتى بالماء وشربه وقال لي اطمأن يا سلطان هذه خيانة من رجل ربيته وأعطيته كل شيء من شخص سميته علي محسن كان لم يسم ولا يعرفه أحد .

< القناة : بس يا شيخ في كثير كانوا يتوقعون انضمام علي محسن حتى جهات اجنبية تتوقع ذلك وكان حميد الاحمر ذكر تلميحاً لذلك في مقابلة اليمن تايمز عندما سألته نادية السقاف حول علي محسن وامكانية الانضمام امتدحه كثيرا وكان واضح ان علي محسن ممكن ان ينضم لماذا تفاجأ الرئيس صالح ؟

- البركاني :لا أولا انا اقول لم يكن احد يتوقع خيانة علي محسن كان ممكن يتوقع خيانة الناس جميعا إلا ان يتخلى علي محسن عن علي عبدالله صالح.. وبالنسبة إلى حميد الاحمر الذي اشارت إليه محاضر ويكليكس الاخيرة اثبتت بان حميد الاحمر التقى في 2009م و 2008م السفير الامريكي وقال سنأخذ بعلي محسن رغم انه فاسد ودموي لكننا سنأخذ به حتى نزيح الرئيس علي عبدالله صالح ربما كان حميد الاحمر على تنسيق مع علي محسن طالما بدأ الحديث في 2009 و2008م واننا سنأخذه لمرحلة رغم انه دموي وقاتل وفاسد فهنا ربما كان هو الوحيد على علم .

< القناة :طيب في هذه النقطة هناك سؤال الطرف الاخر يشكو كثيرا بأن انضمام اللواء علي محسن كان احد الاسباب الرئيسية لفشل الثورة ما الذي خسره المؤتمر الشعبي العام او النظام السابق بسبب خيانة علي محسن او انشقاق علي محسن ما الذي خسرتم ؟

- البركاني :يشهد الله اننا ربحنا .

< القناة :ما الذي كسبتموه ؟

- البركاني :ربحنا كثيرا ربحنا أولا شعارات الثورة صارت أزمة أولا.

< القناة :ولم تعد سلمية ؟

- البركاني :لم تعد ثورة في الأصل ماتت وقتلت وأكلت يوم اكل الثور الابيض ثم ان المجتمع الدولي نظر إليها بأنه صراع مسلح عندما وجد عسكريين من كل جانب يتقاتلون أو علي محسن يخرج في المسيرات والمظاهرات بمسلحين ويقتل الناس من الخلف هو وبيت الاحمر ثالثا أن هؤلاء الذين كانوا الوجه البشع لعلي عبدالله صالح قد صاروا قد تخلصنا منهم داخل المؤتمر وصار العبء على من يدعون الثورة ومن يدعون التحرر والليبرالية أما نحن فقد تحررنا منهم والى الابد .

< القناة :ان كثيراً من الآراء لبعض السياسيين والتقدميين في الضفة الأخرى يقولون بأن أكثر من خدم الرئيس علي عبدالله صالح خلال هذه الازمة هو علي محسن لم يكن احمد علي او طارق بدليل ان هذه الاعداد الكبيرة لم تفرقها الاسلحة ولم يستخدم الرئيس العنف بما يكفي ولكن فرقتها سياسة علي محسن فما رأيك؟

- البركاني :أولا أحب أن اؤكد لك بأن موضوع المقارنة بين علي محسن وأحمد علي.. أحمد علي قائد عسكري محترف محترم له مكانته في أوساط الشعب اليمني .

< القناة :يعني علي محسن ليس محترماً؟

- البركاني :دعيني لا تجيبي عني.. له مكانته داخل أوساط الشعب وأحمد علي عبدالله صالح له ذمة المالية نقية جدا ورجل غير فاسد ورجل يحترم النظام والقانون لذلك من يقول ان علي محسن هو الذي خدم علي عبدا لله صالح يخطئ نعم علي محسن قدم وجبه شهية للآخرين بأن يذهب إليهم إلى الثورة كما يسمونها ليدمرها .

< القناة: للالتفاف عليها؟

- البركاني:ولتتحول الثورة من ثورة بقايا النظام الخارجين من النظام وانا قلت لك في البداية بانه خدمنا ونحن نشكره على خدمته اما على خدمته فنحن نشكره ونلعنه على خيانته..

< القناة: طيب بعيد عن اللعنات سؤال اخير فيما يتعلق بعلي محسن قرأت خبراً بأن هناك عرضاً من دول خليجية لتعيين او الاستفادة من خبرات علي محسن العسكرية بتعيينه قائداً لدرع الجزيرة ؟

- البركاني: الجزيرة.. يشلوه برأس ماله بالنسبة لنا نحن ولا يعطونا ربح ريال واحد برأس المال فقط ولا يعطون لنا فائدة هذا الكلام ربما هذا حلم رأيتيه في النوم .

< القناة: هذا خبر وأنت استكملت الخبر أنت قلت الجزيرة.

- البركاني: لأاعتقد انك قرأته على وسائل مجرد ما قلت درع وأنا قلت الجزيرة لأنه مافيش معاهم درع غير الجزيرة..

< القناة: بس نشر وقرأته أمس في أكثر من موقع هذا كلام غير صحيح ؟

- البركاني: هذا كلام عليك نسيانه فعلي محسن لا يصلح أن يكون قد فشل في صنعاء فلن ينجح في درع الجزيرة.

< القناة: طيب اذا كان فشل وكما ذكرت وهذا طبيعي إن تذكر ذلك في خصمك علي محسن كان برفقة الرئيس هادي عند زيارته لقطر يعني علي محسن مقرب كثيراً من دول الخليج العربي ومن قطر أكثر من القيادات الأخرى القريبة منكم؟

- البركاني: أولا لا اعتقد أن ذهاب علي محسن كان لوجه الله ولا أريد إن أقول لك الأسرار التي ذهب من اجلها علي محسن ولماذا ذهب قطر فالأيام ستكشف ذلك.

< القناة (مقاطعة): ولتقل للناس ؟

- البركاني: وليش أقول لهم .

< القناة: الناس تعبوا استغفالاً؟

- البركاني: الرئيس عبدربه منصور هادي سيقول لهم بقرار فلا نستعجل في هذا الأمر.



< القناة: يعني توقعك قرار من رئيس الجمهورية؟

البركاني: ماليش دخل لاتسأليني عن هذا الموضوع.



< القناة:»طيب شعورك وأنت ترى علي محسن وخصمك غير شكوك الناس بسفره مع الرئيس عبدربه منصور هادي ؟

- البركاني: كانت عندي وعند علي عبدالله صالح وعند قيادة المؤتمر وأنصار وقياده المؤتمر العليا لماذا سيذهب علي محسن إلي قطر كنا نعلم .

< القناة: طيب هل كان قراراً حكيماً من الرئيس إن يأخذه معه؟

- البركاني: جداً جداً قراراً حكيماً وصائباً

< القناة: طيب يقول السياسي حسن زيد بان اصطحاب الرئيس لعلي محسن معه كان ليأمن مكره خاصة بأنه سيسافر من المطار ؟

- البركاني: والله ليس لهذا علاقة أنا أقول لحسن زيد أنت دائما مصاب بالشكوك علي محسن لم يعد قادراً إذا كانت النجدة قد أسرت له 86 شخصاً بظرف دقيقتين فعلي محسن غير قادر على المواجهة ولا يخافه لا عبدربه ولا علي عبدالله صالح اطمئني في هذا الجانب وأقول لحسن زيد اطمئن اطمئن علي محسن ذاهب إلى مكان ما في العالم .

< القناة: هو مطمئن وصرح هكذا مطمئناً لان علي محسن كان مع الرئيس هادي؟

- البركاني: سيذهب إلى مكان ما في العالم .

< القناة: كيف ترى لحادثة اعتداء عسكر أو جنود من النجدة على وزارة الداخلية وسرقة أثاث وزارة الداخلية كيف تراه كسياسي ؟

- البركاني:أولا أنتِ ظالمة فيما تسألينه بأن جنود النجدة اعتدوا على وزارة الداخلية أولا جنود النجدة كانوا يمارسون عملا حقوقيا بأمتياز عمل مطلبي ويذهبون باعتصام سلمي .

< القناة: نهب وزارة الداخلية عمل مطلبي ؟

- البركاني: اسمحي لي يذهبون بأعتصامات سلمية في اليوم الأول والثاني والثالث والرابع إلا أن وقع وزير الداخلية في خطأ قاتل وذهب إلى الفرقة واستقدم قرابة 200او 300مسلح من الفرقة لحماية وزاره الداخلية دون علم الرئيس عبدربه منصور ودون علم وزير الدفاع ودون قرار القائد الاعلي ودون قرار لذلك .

< القناة (مقاطعة): طيب السؤال لتوضيح هذه النقطة هل ذهب قبل الاعتداء ؟

- البركاني: قبل ألا تعلمين إن 86 ممن كانوا يقاتلون من الفرقة داخل وزاره الداخلية هم في الأسر ألا تعلمين أن عدة أطقم من أطقم الفرقة المدرعة هي محتجزة ألا تعلمين إن النجدة لم تقاتل ولم تنهب ولم تسرق إلا بعد إن قتل أول جندي منها من قبل المتحصنين فوق وزاره الداخلية لم يحدث شيء .

< القناة: وهذه وجهه نظر وسائل الإعلام عندما غطت هذا الخبر قالت بأن الرئيس علي عبدالله صالح وأصدقائه يقفون خلف هذا الاعتداء هل كنتم خلف اعتداء رجال النجدة على وزاره الداخلية ؟

- البركاني : احلف لك على القرآن ونحن في رمضان إننا لا نعلم عنه شيئاً لا صالح ولا غير صالح ولكن النجدة مظلومون وهذه وسائل الإعلام فقدت مصداقيتها ومهنيتها كان عليها أن تبحث عن الحقيقة لكن يبدو انه كنا نقول إعلام المشترك هو الذي تاه وفقد القيم والأخلاق لكن يبدو إن بعض الإعلام الأهلي ومراسلي وسائل الإعلام الخارجية أيضا فقدو المهنية.

< القناة (مقاطعة): يعني كل وسائل الإعلام فقدوا المهنية؟

- البركاني : افرضي انه مافيش 86 جندي من الفرقة داخل النجدة اليوم ايش كانوا سيقولون كان سيقولون الحرس الجمهوري هو الذي اعتدى على وزارة الداخلية انا اقول لك هذا .

< القناة: صحيح لم تكن هناك حيادية وهذه مشكلة كبيرة سنتوقف عندها ولكن سأسألك كمواطن ما هو شعورك وأنت ترى أشخاصاً يحملون كرسي وزير الداخلية وقد نهبوه هل ستشعر بالأمان أكثر عندما ترى مكتب وزير الداخلية منهوب؟

- البركاني: أولاً لا تأخذيني بالجانب العاطفي عندما اشعر من الذي وقع في الخطأ وزير الداخلية هو وزير وهذه قواته ولديه قوات أمنية أخرى بدلا من أن يذهب إلى الفرقة يستنجد بها ويأتي بمسلحين منها للاعتداء على أفراده كان عليه ان يأتي بجنود من التابعين له صحيح إن ما جرى في وزارة الداخلية أمر محزن إن المؤمَّن صار خائفا ان وزير الداخلية صار هاربا لكن ومن يهن يسهل الهوان عليه وما لجرح بميت ايلام.

< القناة: هذا ما طرحه البعض طرحوا بان وزارة الداخلية تتحمل مسئوليتها كاملة تجاه الاعتداءات ضد الكهرباء .

- البركاني: مطهر المصري واجه المدفع والدبابة والصاروخ ستة أشهر داخل وزارة الداخلية لم يغادرها وقاوم و قاوم وقاوم وكان شجاعا وسيشهد له التاريخ .

< القناة: ربما لم يكن بيت الأحمر جادين في اقتحام وزارة الداخلية؟

- البركاني :كانوا يريدونها بأي سعر بل إنه قبل أسبوع إنا أقول لك بكل أمانه كان هاشم الأحمر مخزناً في إحدى المقايل وقال لم يستعص علينا إلا مطهر المصري داخل وزارة الداخلية ولايزال المقيلون شهوداً سآتيك بهم شهوداً.

< القناة: لماذا استعصى على بيت الأحمر بإمكاناتهم العسكرية والأسلحة الثقيلة اقتحام أو السيطرة على وزارة الداخلية وسهل على بعض أفراد من رجال النجدة السيطرة على وزاره الداخلية عندما كان قحطان وزيرا ما الفرق ولماذا؟

- البركاني:الفارق كبير إن الذين كانوا يدافعون عن وزاره الداخلية كانوا يدافعون عن مبادئ وعن قيم وعن نظام وعن دولة وعن شرفهم العسكري إما اطفال أتى بهم من الفرقة ومرتزقة ومجندين أسروا يعني أليست وصمه عار إن يؤسر 86جندياً في ظرف نصف ساعة انها فضيحة انها فضيحة .

< القناة: شاهدت الفيديو وانتقدوه كثير من الصحفيين؟

- البركاني: إنا أقول ما شاهدته على شاشات اليمن اليوم فضلا عن ما أتابع من معلومات فضيحة إن 86 جندياً بعشر دقائق وإلا بنص ساعة يؤسرون مع أسلحتهم ثم يفرون ويرمون بالأسلحة ويهربون فقط.

< القناة: وعندما ينتقد الصحفيون يتهمونهم بأنهم خلايا ايرانية واتهموهم اتهامات بشعة؟

- البركاني: لذلك أقول لا تسمِّ علي محسن جيشاً ولا فرقة ولا الوية وليس هو مجرد جيش ميكافلي يشغلك أيام السلم ويخذلك أيام الحرب سميه هكذا .

< القناة: طيب إلى اين وصلت القضية حتى ألان؟

- البركاني: والله أنا لم أتابعها فقط انا اشعر بمرارة أولا إن وسائل الإعلام لم تكن منصفة ثم إن حكومة الجمهورية اليمنية برئاسة الأستاذ الجليل محمد سالم باسندوه بخبرها كانت سيئة إلى الأبد أولا ادانت طرفا على حساب طرف ثم أي طرف.. جنود يبحثون عن مستحقات مالية وزير الداخلية قال أنهم أصحاب حق ثم في لحظة معينه عندما اعتدي عليهم من جماعة الفرقة كان الأولى برئيس الوزراء إن يطلب من رئيس الجمهورية إقالة علي محسن ويطلب اقالة وزير الداخلية بدلاً من ذلك البيان المشين .

< القناة:طيب خلينا نركزعلى حكومة الوفاق الوطني الكهرباء لم تحل مشكلتها بينما كانوا يتهمون طرفاً آخر الآن وزير الكهرباء من المشترك وزير الداخلية من المشترك وزير العدل من المشترك الأوضاع الأمنية مازالت سيئة جدا اسعار المشتقات النفطية والبترول لم تتغير أمور كثيرة هل تتوقع ان تكون هناك ثوره مضادة ضد حكومة الثورة ؟

- البركاني: ليش مغرمة بالثورة.. ما فيش ثورة أصلا في اليمن..

< القناة:العالم كله يتحدث عن ذلك ؟

- البركاني:ما فيش ثورة في اليمن..

< القناة: أنا اتفق معك حتى 21مارس؟

- البركاني: في اليمن مجموعة مصالح تقاطعت وتقاتلت سميه كذا في اليمن مجموعة متمردين خرجوا.

< القناة: هل هناك ثورة ضد حكومة الثورة أو هل هناك احتجاجات ضد الحكومة التي أتت بها الاحتجاجات السابقة؟

- البركاني: إن هذه الحكومة لن تنجز شيئاً أصلا وما دامت الحكومة برئاسة الأستاذ محمد باسندوه قد وجدت لنفسها طريقا سهلا وهي أن ترمي كل شي ء على الرئيس علي عبدالله صالح وعلى النظام السابق .

< القناة: لماذا؟

- البركاني : تعرفين لماذا عندما عاد الاستاذ محمد سالم باسندوة من الولايات المتحدة عام 88 كان يروي قصة ان الرئيس كارتر عندما سلم السلطة للرئيس ريجان قال له سأودعك ثلاثة ظروف في المكتب البيضاوي عندما تواجهك اول ازمة اقرأ الظرف الاول وعندما تواجهك الثانية اقرأ الظرف الثاني وعندما تواجهك الازمة الثالثة افتح الظرف الثالث فجاءت ازمة الكونترا ففتح الظرف الاول فقال له ارمي المسئولية كلها على النظام السابق انت الجديد فاذا بالرئيس ريجان يرمي بالمسئولية على النظام السابق فجاءته ازمة ايران جت ففتح الظرف الثاني قال أرمِ المسئولية على الكونجرس لأنه هو الذي اعاق سياستك ثم جاءت الازمة الاقتصادية ففتح الظرف الثالث فقال له حضّر ثلاثة ظروف للذي بعدك لانك فاشل ونحن نقول للاستاذ محمد سالم باسندوة ذلك.

< القناة : هل هذه قصة حقيقية؟

- البركاني : قصة حقيقية نقول للاستاذ محمد سالم باسندوة قد فتحت عشر مرات خمسين مرة مائة مرة .

< القناة: لك شخصيا؟

- البركاني:لي شخصيا ولكل رؤساء الوزراء نقول له لقد فتحت الظرف الاول ونرجوك ان لا تفتح الظرف الثاني وانما افتح الظرف الثالث واعمل ثلاثة ظروف للذي بعدك .

< القناة: فيما يتعلق بحكومة الوفاق الا تعتقد انه .

- البركاني (مقاطعاً): خليني اقول لك محمد سالم باسندوه كان مغرماً بهذه القصة ودائما يرددها ويقولها لرؤساء الحكومات فلما جاء الى الحكومة قال افضل طريق لفشلي انا وحكومتي ان ارمي مسئوليتي على الرئيس علي عبدالله صالح وعلى النظام السابق .

< القناة : طيب الان رفع الظرف الاول يا استاذ جاءت ازمات كثيرة ومازال في الظرف الاول ؟

- البركاني : لا هو خليه يكمل السنة سينتقل لمجلس النواب سيحمل المسئولية مجلس النواب .

< القناة : هل تعتقد ان هذا من العدل ان ينتقد الامين العام المساعد لحزب مشارك بنسبة كبيرة بوزراء حكومة معينة برغم المؤتمر الشعبي العام له وزراء في حكومة الوفاق وانتم تتحملون المسئولية .

- البركاني :لم نرهم لم نرهم .

< القناة : من اختارهم؟

- البركاني :هذا لاتسأليني عنه.

< القناة: الرئيس علي عبدالله صالح اختارهم ؟

- البركاني : ماله دخل الرئيس علي عبدالله صالح اقسم ان ليس له دخل الحزب هو الذي اختارهم.

< القناة: انت الامين العام المساعد اخترتهم .

- البركاني :انا واحد ممن اختارهم .

< القناة: اذن تتحمل المسئولية؟

- البركاني : واحد ممن يتحملون المسئولية.

< القناة: المؤتمر الشعبي العام واحزاب اللقاء المشترك يتحملون مسئولية فشل حكومة الوفاق الوطني ؟

- البركاني : انا اقول لكِ انا واحد ممن شاركوا في الاختيار في الترشيح سأكون دقيقاً ممن شاركوا في الترشيح ويعلم الله بعد ذلك .

< القناة: من رشح وزير الدفاع انت؟

- البركاني: انا قلت ممن شاركوا في الترشيح .

< القناة: وانا اريد ان اعرف اكثر؟

- البركاني : يا اختي اولا لاتسأليني عن هذا السؤال لانه لايرشحوا وزير يرشحوا في كل وزارة عشرة خمسة اسماء ثم ياتي عملية الاختيار هي التي تحدد.

< القناة: طيب لكن هل من العدل ان يتهم حزب حكومة نصف اعضائها هو من رشح اسمائهم ؟

- البركاني: تعرفي انه النصف النصف دائما سيئة ولذلك سميتهم نصف وسميتهم خلاص خليهم نصف على ماهم .

< القناة: طيب هل من العدل ان تنتقدهم؟

- البركاني : انتقدهم ليش ولماذا .

< القناة: طيب ايش موقفكم تجاه اعضائكم؟

- البركاني : اذا كانوا مجرد ديكورات داخل مجلس الوزراء واذا كانوا مجرد تملئة كراسي سانتقدهم الف مرة واقول ليسوا وزراء ولكني حتي الان لا انتقدهم واقول لهم يا اخوان صحيح انا اقول لماذا الوزراء محبطون داخل مجلس الوزراء.. لماذا محبطون لانهم لا يريدون للرئيس عبدربه منصور ان يتحمل عبئاً اكبر لانهم يعلمون ان وزراء المشترك أسوأ من السيئ وانهم يريدون ادخال البلد في متاهات ولذلك وزراء المؤتمر وقفوا خلف الرئيس عبدربه منصور حتى لا يضيفوا اليه اعباء جديدة فقط اما انهم راضون عن عبث باسندوة والحكومة فهم رافضون هل تعلمين انهم اتخذوا في موضوع النجدة قرار تشكيل لجنة تحقيق والخبر في الاعلام والصحف طلع غير الخبر الذي اقرته الحكومة هل تعلمين ان سالم بن طالب نقل اليهم تعليمات حميد الاحمر داخل الاجتماع ابلغها باسندوة وابلغها وزراء المشترك بانه لا يقبلون باللجنة.

< القناة: ماهو موقف المؤتمر الشعبي العام هل سيسعى لاسقاط هذه الحكومة ام لم يعد شيء بيد المؤتمر الشعبي العام ؟

- البركاني: الحكومة ستسقط تلقائياً انا اقول لي طلب واحد من الحكومة لانريد منهم امن لانهم عاجزون عن توفيره ولانريد منهم برنامج انعاش اقتصادي لانهم غير قادرين عليه ولانريد منهم اصلاحات نريد منهم ان يخلصونا من القمامة داخل المدن اذا قدروا يخلصونا من القمامة داخل المدن هذه الحكومة سنرفع لها ايدينا اجلالا واكباراً.

< القناة: هو المشروع الوحيد الذي اشتغلت عليه الحكومة حتي الان انهم خرجوا لتنظيف الشوارع ؟

- البركاني: بس يرفعون القمامة لان المدن اليمنية غارقة بالقمامة .

< القناة: طيب فيما يتعلق بحكومة الوفاق والتدخلات الخارجية على حكومة الوفاق هناك كثيرمن الرسائل التي سربت رسائل من حميد الاحمر من علي محسن من الرئيس علي عبدالله صالح لفرض شخصيات في الحكومة؟

- البركاني:الرئيس علي عبدالله صالح لم يبعث برسالة واحدة واتحدى من يقول ذلك واتحدى من ان الرئيس علي عبدالله صالح يقف خلف أي عمل مشين واتحدى من يقول ان الرئيس علي عبدالله صالح تدخل في اعمال الحكومة او انه وراء ما يجري من احداث علي عبدالله صالح رجل دولة .

< القناة : انا لم اقرأ وثيقة مسربة من الرئيس علي عبدالله صالح ولكن قرأت من حميد الاحمر؟

- البركاني: حميد الاحمر كتب رسائل خاطبهم بعنفوان.

< القناة: كيف ترى ذلك ؟

- البركاني:انا اقول ان الحكومة هي حميد الاحمر وعلي محسن.

< القناة: وهل خضع وزراء المؤتمر في الحكومة لاوامر حميد.

- البركاني: لاحول لهم ولا قوة الا بالله .

< القناة: طيب هل تتوقع ان تعاد احداث الحصبة؟

- البركاني : الآن تريد أن أقول لك إن هذه الحكومة هي اخر من يعلم في كثير من القضايا يمرون من امامها اذا كان القضية الامنية لا يعلمون عنها شيئاً واذا كان ما جرى في الحصبة هل كان رئيس الوزراء يتابع الموقف ما جرى في وزارة الداخلية .

< القناة: اذن المؤتمر الشعبي العام يتحمل جزءاً من المسئولية؟

- البركاني : يتحمل وسيتحمل جزءاً قد تحمل دائما وسيتحمل في هذه النقطة .

< القناة: خلينا نرجع لاحداث الحصبة وبيت الاحمر هل تتوقع ان تعاد مواجهات اخرى عسكرية وهل ستكون بدموية المواجهات السابقة؟

- البركاني: اولا أنت لا تعرفين ربما بيت الاحمر.. بيت الاحمر منذ جاء جدهم الاول ضمن الحملة التركية لاستعمار اليمن وسكن في حاشد .

< القناة: أصل تاريخهم.

- البركاني:أصل تاريخهم كان دمويا لم يسموا بيت الاحمر .

< القناة: ماذا كان اسمهم..

- البركاني : الالباني من البانيا اجدادهم من البانيا وسمي بيت الاحمر لانهم كانوا دمويين ومنذ ذلك التاريخ الى اليوم وهم يمارسون الدماء فلا تسأليني عن دماء بيت الاحمر ما دام تاريخهم منذ ذلك التاريخ الذي بدأه الالباني ضمن الحملة التركية لاستعمار اليمن مارس الدماء ثم في حاشد عندما قطن فيها.

< القناة: هم ردوا على اعتداءات عليهم ؟

- البركاني : اقول لكي بيت الاحمر سيمارسون الدماء مدى الدهر ما دام اصولهم من دماء سيمارسون الدماء.

< القناة: لكن هم ردوا على اعتداء من القوات حكومية ؟

- البركاني: لم يعتد عليهم احد في المرة الاولي كانوا هم المعتدون وفي المرة الثانية كانوا هم المعتدين ويوم مشكلة وزارة الداخلية لم يطلق عليهم طلقة واحدة فلماذا اعادوا الاستحداثات الى الحصبة .

< القناة: هناك استحداثات يعني تتوقع مواجهات جديدة؟

- البركاني : من على من نحن حزب سياسي ليس لنا دخل سيتواجهون مع الحكومة هم اليوم مسيطرون والحكومة غير قادرة ان تعمل معاهم شيئاً.

< القناة :طيب كيف عرفت انهم سيتواجهون مع الحكومة؟

- البركاني: هل صدقتي عندما تعلن اللجنة العسكرية وتقول ان بيت الاحمر قد انسحبوا الجميع يمر من المنطقة أي انسحاب وقع .

< القناة: كان في رسالة وا ضحة من وزير الداخلية لهاشم الاحمر بانهم لم يلتزموا وكانت رسالة ؟

- البركاني: يا الله تلك الرسالة بكت هاشم الاحمر هاشم الاحمر قلت لك دموي من حين جاء جده من البانيا والله ما يخاف حاجة .

< القناة: لو لم يكن وزير الدفاع مقرب منهم ووزيرة الداخلية لكنت شكيت انه في شغل لخلق مواجهات ؟

- البركاني: اقول لك اطمئني .

< القناة: لكن اريد ان اتحدث عن الرئيس هادي كمؤتمر شعبي عام وعلاقته بكم استاذ سلطان تحدثنا عن الرئيس هادي ودوره نريد ان نعرف ما هو موقع الان الرئيس هادي بالنسبة للمؤتمر الشعبي العام هل هو رئيس جمهورية فقط وبالتالي انسحب من المؤتمر ام انه مازال في المؤتمر خاصة وان الشيخ الشائف في حوار لي معه قال بأن الرئيس هادي لم يعد للمؤتمر اثناء ترشيح اسماء اعضاء لجنة الحوار او اللجنة الفنية للحوار من المؤتمر الشعبي العام ماهو موقع رئيس الجمهورية من المؤتمر الان ؟

- البركاني : الرئىس مازال بموقعه في المؤتمر وكما هو نائبا لرئيس المؤتمر وامين عام وله مكانة كبيرة داخل المؤتمر .

< القناة: متي اجتمع معكم اخر مرة ؟

- البركاني: هذا امر اتركيه لنا .

< القناة : نريد ان نعرف يا استاذ ؟

- البركاني : اتركيه لداخل المؤتمر سواء ابلغ المؤتمر او لم يبلغ المؤتمر فالأخ عبدربه منصور هادي موضع ثقة داخل المؤتمر ولدى قياداته وهو ليس رجل يدعي الكمال حتى يقول ان كل القرارات التي اصدرها هي قرارات جيدة وهي كاملة فربما هناك اخطاء لقراراته .

< القناة: انه لايدعي الكمال .

- البركاني : انا قلت أنه لا يدعي الكمال وهو انسان يخطئ ويصيب .

< القناة : وهذا تأكيد لكلامك انه لايدعي الكمال لكنه لا يعترف بأنه في المؤتمر الشعبي العام بدليل قراراته وعدم العودة للمؤتمر كلامك دبلوماسي اكثر من انه يكون واقعياً ممكن نكون واقعيين وموقع الرئيس بالفعل في المؤتمر كثير من المؤتمريين والمعارضين يريدون ان يعرفوا ذلك.

- البركاني: اؤكد لكل المؤتمريين بأنه ليس هناك صحة لما يسمعونه من اشاعات حول خلاف بين قيادة المؤتمر والرئيس عبدربه منصور هادي وبين الزعيم علي عبدالله صالح فلا علي عبدالله صالح سيعود لرئاسة الجمهورية ولا الرئيس عبدربه منصور هادي يطمح برئاسة المؤتمر لان علي عبدالله صالح زعيم تاريخي لايمكن ان يتخلي عنه احد لذلك اقول مبدأ الخلاف هنا انتهي ثم ان علي عبدالله صالح وعبدربه منصور هما قادة دولة من شبابهما ولا اعتقد انهم سيختلفون على مثل هذه الاشياء البسيطة هم همهم اليمن وهمهم المؤتمر قبل كل شيء ولن يكون بينهم خلاف على مناصب ولا صحة لمن يقولون ان عبدربه منصور في واد ونحن في واد اخر.

< القناة: في موضوعان ينفيان كلامك الأول بأن الرئيس عبدربه منصور هادي عندما سافر لم ياخذ معه من قيادات المؤتمر الشعبي العام شخصيات بارزة مثلا لم يكن سلطان البركاني حاضرا والثانية لماذا لم ينتقل الرئيس هادي حتي الان الى دار الرئاسة هل قلق مثلاً، لا يثق بكم؟

- البركاني: اولا انت نفيتي عني ولكنك وقعت في الخطأ الاكبر من سافر معه سافر معه مستشارو رئيس الجمهورية ألم يكن الدكتور عبدالكريم الارياني قيادي اكبر الم يكن نائب ثاني لرئيس المؤتمر حتي تقولين لم يكن معه احد من قيادات المؤتمر كان معه عبدالوهاب الانسي مستشار رئيس الجمهورية الارياني مستشار رئيس الجمهورية ياسين نعمان مستشار رئيس الجمهورية عبدالله غانم مستشار رئيس الجمهورية هو الذي يمكن يقال الاستثناء علي محسن.

< القناة (مقاطعة): الارياني منشق عن المؤتمر الشعبي العام ونشرت اخبار اليوم بأنه انشق ؟

- البركاني: قد تحدثنا عنه في سؤال سابق واجبت على سؤالين حول علي محسن فلا تعيدي الموال .

< القناة: ليس علي محسن نتحدث عن عبدالكريم الارياني انه استقال من المؤتمر الشعبي العام .

- البركاني : اعتقد الى حين يتوافاه الله عبدالكريم الارياني لن يغادر المؤتمر ولن يفترق عن علي عبدالله صالح بينهم علاقة لا انفصام فيها ولن يتخلي عن عبدربه منصور لان بينهم علاقة انا اقولك مافيش مؤتمري سيتخلي عن علي عبدالله صالح ولا عن عبدربه منصور ولا عن المؤتمر .

< القناة : لهذا سألت لماذا لم يكن سلطان البركاني على افتراض ان هناك اخبار نشرت بان الارياني استقال من المؤتمر الشعبي العام ؟

- البركاني: البروتوكول يقتضي بأن يسافر مع الرئيس مستشاروه.

< القناة : طيب لماذا لم ينتقل الرئيس عبدربه منصور هادي حتى الآن الى دار الرئاسة؟

- البركاني: هذا شأنه ؟

< القناة: اريد ان اعرف رأيك كسياسي هل هو قلق؟

- البركاني : لا تسأليني عن قناعته اين يسكن ذلك بيته وذلك بيت الدولة فحيثما اراد فليسكن.

< القناة: طيب ساسألك كمواطن وكسياسي صادق رجاءاً بعيدا عن الدبلوماسية تجاه موقف عبدربه منصور هادي من امرين الاول انتشار العمليات الارهابية للقاعدة ولم تكن بهذا الحجم في عهد الرئيس علي عبدالله صالح والنقطة الثانية موقف الرئيس عبدربه منصور هادي من حكومة الوفاق الوطني التي اصبحت بالفعل تشكل ضغوطاً على المواطن اليمني خاصة في شهر رمضان؟

- البركاني : دعيني اجيب على السؤال الاخير واقول لكي والله لو لا ان المجالس بالامانة لقلت لكِ كيف هو موقف عبدربه منصور هادي من حكومة الوفاق لكن المجالس بالامانة فلا داعي لان اشرح موقف الرئيس وربما المتابعون سيفهمون من كلامي ضمناً ماذا اقصد .

< القناة: ماذا يعنينا ان نتحدث في المقايل ولا يتحمل مسئوليته كرئيس جمهورية ؟

- البركاني : قالها بخطابه في الكلية الحربية بأعلى صوته جاب خطاب كامل حمل الحكومة المسؤولية وقال لهم تحملوا مسؤوليتكم قال كلام واضح للحكومة وقال عبر التلفون لرئيس الحكومة في اكثر من مرة كلاما واضحا لذلك لانحمل هذه اكثر مما يحتمل، اما موضوع القاعدة فأقول كان الزعيم المناضل القدير والكبير والمخرج السينمائي حميد الاحمر يقول لهم منذ بداية الازمة انه لاتوجد قاعدة..

< القناة : صحيح وترددت اخبار كثيرة حول ذلك ؟

- البركاني: ولايوجد حراك ولايوجد حوثي ولا يوجد انشقاق ولايوجد الا ابعدوا علي عبد الله صالح واليمن ستكون سمنا على عسل ، الآن نقول له ياحميد الاحمر ياكذاب هاهي القاعدة قد استولت على مناطق بلاحساب وها هو الحراك يقول انا لن اشارك في الحوار وها هو الحوثي الذي تطلب الان مليون توقيع لمحاكمته ، أين اكاذيبك التي كنت تروجها على البسطاء.

< القناة: هل تحمل الان الشيخ حميد مسؤولية ضحايا الانفلات الامني حتى الان ؟

- البركاني : أحمل المغفلين الذين كانوا يصدقون حميد الاحمر اما حميد الاحمر دجال من حين ما خلقه الله .

< القناة: بدون اساءة شخصية؟

- البركاني : لا أسيء اليه لانه كاذب عندما يقول لا حراك ولا قاعدة ولا حوثي ولا ولا والان اين هم.

< القناة: صحيح وهناك كثير من الاصوات الان تنتقدهم بشدة انهم كانوا سبباً بالانفلات الامني وهم يتحملون مسؤولية هذه الضحايا ،لكن هناك تهمة اخرى بان الرئيس علي عبدالله صالح وقيادة المؤتمر الشعبي العام هي من تدير هذا العبث حتى تثبت للناس بان حكومة الوفاق فاشلة وبأنه لايستطيع احد ان يدير اليمن غير عائلة الرئيس علي عبدالله صالح ؟

- البركاني: اقول انت استمعتي من حيدر العطاس كلامه في المقابلة حين قال ان علي عبدالله صالح كان يمزق المكتب السياسي في الجنوب قبل الوحدة وكان يديرالمكتب السياسي قبل الوحدة أيضاً هل باقي بقية اذا كان اليوم يتهمون علي عبدالله صالح أقول إن علي عبدالله صالح قائد دولة وموجود داخل البلد لكن اذا حيدر العطاس يتهمه بالجنوب قبل الوحدة فانا اعتقد ان التهم التي توجه للزعيم علي عبدالله صالح فهو ابرأ من ان يتهموه وعلي عبدالله صالح رجل دولة لايمكن ان يتحول الى قاطع طريق ولا الى ناهب ولا الى مخرب ولا ان يمارس شيئاً ضد حياة الناس وانا اتحدى هذه الحكومة ان تقدم دليلاً واحداً على أن الزعيم علي عبدالله صالح او على أي قيادي في المؤتمر يقف وراء تلك الأعمال وماذا تتوقع من حكومة فيها وزير مالية عسكري ووزير كهرباء عسكري فهل أقول ووزير تخطيط تربوي ولذلك لن ينجحوا لن ينجحوا.

< القناة: حول حيدر العطاس اتفق معك ربما كان في مغالطة ، طبيعي ان تدافع طيب يا استاذ الان سأتوقف لانك تكلمت اكثر من أي شخص اخر يا شيخ سلطان ساتوقف عن توجيه الاسئلة لك بخصوص الرئيس علي عبدالله صالح لانك تغضب لاجله اكثر مما تغضب لنفسك سأسأل عنك انت ؟

- البركاني : أنا لا اغضب، اغضب لانهم كذابون، واتحداهم بالعلن الان على شاشة اليمن اليوم ان يخرجوا للناس ويقولوا هذا الدليل بأن الزعيم علي عبدالله صالح وراء ربع ما يحدث أو عُشر ما يحدث أو خمسة في المائة مما يحدث .

< القناة: طيب لن نتحدث عن وجود الرئيس علي عبدالله صالح خلف كثير من التهم بالتخريب ساتحدث عن دور سلطان البركاني.

- البركاني (مقاطعاً): فعلاً انا ازعل على علي عبدالله صالح .

< القناة: ساتحدث عن دور سلطان البركاني وجهت له اتهامات كثيرة من بداية الازمة وحتى الان بانه يدير مجموعة من المعتدين او البلاطجة بحسب وصف الاخر ضد المتظاهرين وضد كثير من السياسيين حتى الان هل هذا الكلام صحيح ؟

- البركاني : اولا سلطان البركاني مدني بكل ما تعنيه الكلمة، واذا كانوا يتحدثون عن البلاطجة الذين يسمونهم بلاطجة لانهم حموا النظام وحموا البلد من العبث فيشرفني ان اكون بلطجياً رقم واحد اذا اولئك الذين وقفوا في الميادين لحماية النظام وحماية المؤتمر وحماية البلد ولم يسلموها للمجهول.

< القناة: ماذا عن الاعتداء على المتظاهرين ؟

- البركاني : اولا لم نعتد على أحد؟

< القناة: ماذا عن رمي القنبلة في تعز التقيت مع حمود الصوفي ونفى ذلك وأنت ماذا تقول؟

- البركاني (مقاطعاً): والله لم اعلمها الا في الرابعة عصرا ولا اعلم شيئا عنها ، ثم ان من في الساحة كانوا يعلمون السيارة ومن كان عليها ومن فجروا.

< القناة (مقاطعة): قيل ان السائق هو سائقك الشخصي؟

- البركاني : ابدا ابدا ابدا ، باسمه وشخصه حدد بنفس الليلة لاعلاقة له بي .

< القناة: طيب لماذا هذه التهم لسلطان البركاني ؟

- البركاني: سلطان البركاني مطلوب لقوى الاصلاح يريدون ان يقطعوه اوصالاً الاخوان المسلمين او ما نسميهم الاصلاح وخلينا نسميهم الاصلاح ، ولا هم اصلاح، الله يعلم ايش هو من حزب، فأقول يريدون سلطان البركاني ان يقطعوه اربا اربا ولذلك انا لا اخاف ولا استكين وانا رافع الراس دائما.

< القناة: اريد رأيك حول ثلاثة احداث وباختصار اولاً عندما سمعت خطاب الاستاذ محمد قحطان للرئيس علي عبدالله صالح سنأتيك الى غرف النوم او نستطيع ان نصل الى غرفة النوم كيف كان موقفك حينها ؟

- البركاني: كنت في البيت وانا ذاهب الى العرضي لان الرئيس كان موجودا في العرضي ووصلت وقللت من شأن الخطاب وقلت لهم ان صديقي العزيز محمد قحطان قد تحول الى مهرج واستخدم لغة غير مهذبة فلا تعيروه اهتماماً.

< القناة: لكن هناك تصريحات بأنك رديت وقلت نستطيع ان نسحب قيادة المعارضة من غرف نومهم ؟

- البركاني: لا أبداً لم أقل ذلك على الاطلاق.

< القناة: على الاطلاق؟

- البركاني: على الاطلاق، كان محمد قحطان بيني وبينه من المودة كثير فقلت لهم محمد تحول اليوم الى مهرج، فناموا مطمئنين لن يصل الى غرفة نوم ولن يصل حتى البوابة ، ولا للشارع .

< القناة: عندما سمعت الرئيس علي عبدالله صالح وهو يقول مش قلتم ممنوع الاختلاط ما هو كان موقفك بصراحة؟

- البركاني: انا اول مرة اقول لك كل اولئك الذين غضبوا كان السؤال موجه لعلماء الاصلاح وزعمائهم الذين كانوا يحرمون الاختلاط ويريدون دوماً منا ان نفصل المدارس لأنهم يدعون أن اختلاط البنات مع البنين في المدارس والجامعات حرام وبعدين لما دخلوا الساحة واختلطوا اين هؤلاء العلماء علماء الاسلام اين ذهبوا في الاصلاح السؤال كان موجهاً للاصلاح انا اقول لكل الشباب نحن مدنيون في الاصل فالمؤتمر ان سارت المرأة محجبة لا اعتراض وان سارت كاشفة الوجه لا اعترض وتعتبر ذلك حرية شخصية.

< القناة: ألم يغضبك خطاب الرئيس وأنت معه ؟

- البركاني : الرئيس كان يريد ان يقول للاصلاح اين الدين الذي تتشدقون به.

< القناة: طيب الحادثة الثالثة جمعة الكرامة عندما سمعت وعرفت بما حدث في 18/مارس؟

- البركاني : كان مزعجا كانت أحداثاً محزنة.

< القناة : ألم تقلق ؟

- البركاني : كيف لا أقلق انا اقول لك إننا في المؤتمر لم نصنعها ولم نعلمها ولم نكن نريدها وكنا نعلم ان كل قطرة دم ستسقط سيسأل عنها النظام كانت بالنسبة لنا اشبه بالزلزال لماذا اكذب عليكِ ، وانا قلت لك في بداية الاجابة اننا لم نقلق الا من جمعة الكرامة، فعندما نرى مجزرة بخمسة واربعين قتيلاً أو اثنين واربعين وليس خمسة وخمسين قتيلاً والباقي جابوهم الاصلاح من جامعة الايمان ومن مناطق اخرى ادوهم من الثلاجات ،اثنين واربعين قتيلاً يقتلوا بدم بارد كان يوماً بالنسبة لنا حزيناً.

< القناة: من تعتقد خلفها ؟

- البركاني : والله عندنا كل المؤشرات تدل بان هناك قناصة كانوا من الفرقة وبيت الاحمر هم من قاموا بعملية القتل .

< القناة: وماذا عن ابن محافظ المحويت ؟

- البركاني : ابنه واحد ممن أخطأوا لا اريد ان اشهد انا اقول سمعت ولست شاهداً سمعت.. لكن دعي ذلك للتحقيق وللقضاء ولم تظهر الحقيقة حتى اليوم لان ثمانية عشر ممن ارتكبوا العملية اودعوا سجن الفرقة فهربوا من الفرقة.

< القناة: طيب في حادثة اخرى حادثة دار الرئاسة في 3يونيو عندما سمعت او رأيت او كيف وصلك الخبر وماذا كان موقفك ؟

- البركاني: كنت نائماً يومها .

< القناة: لماذا لم تذهب للصلاة؟

- البركاني :ليش كنتوا تشتوني اموت يعني كانت المعارضة تريدني أن أموت.

< القناة: لا يعني انت مع الرئيس علي عبدالله صالح بكل لقاءاته الا في هذا اليوم؟

- البركاني : انا لم أصل في جامع الرئاسة انا اصلي دائما في السبعين او في جامع الصالح ، لم ادخل هذا الجامع على الاطلاق ، صليت زمان .

< القناة: لماذا؟

- البركاني: لانه ما يعجبنيش الخطيب حقه واذهب لاصلي في اماكن فيها خطب .

< القناة:اذا في فائدة عادت اليك .

- البركاني : اقول لكي لكن ليش يتمنوا اننا كنت هناك الحمدلله اننا مش موجود وانا عرفت الحادث الساعة واحدة والنصف اتصل بي احد الزملاء اعضاء مجلس النواب وبلغني فتابعت العملية ثم ابلغت الرئيس عبدربه منصور هادي وهو نائب رئيس جمهورية كان لايعلم وابلغته بالحادث ودعاني إليه ومن ثم اتجهنا معا الى العرضي واتجهنا سويا ثم ذهبت الى مستشفى العسكري.

< القناة: ماذا كان موقفك لما رأيت الرئيس علي عبدالله صالح؟

- البركاني: اقول إن أي مؤتمري أو يمني أو عربي أو مسلم أو أي انسان يرى وجوه من كانوا في جامع الرئاسة ويرى ذلك العمل الارهابي البشع الجبان المجرم يتساءل اين هي قيم الثورة واين هي مبادئ الاسلام .

< القناة: يعني كنت غاضباً هل بكيت ؟

- البركاني: كل الغضب ولم أبك واتصلت بقائد الحرس اقول بكل امانة وعاتبته عتابا مراً لماذا انت نائم في بيتك بعد كل هذا يا قائد الحرس واين انت قائد حرس على من، قال لي قل لصاحبك، قلت له ماذا قال صاحبك اتصل بي وقال لي احذرك من التهور .

< القناة: من هو صاحبك ؟

- البركاني : الرئيس علي عبدالله صالح احذرك من التهور احذرك من التهور اربع مرات لذلك انت تعلم اني لا اخالف لابي امرا.

< القناة: يعني الرئيس علي عبدالله صالح اتصل بأحمد علي وكلمه هل كنتم تعرفون من خلف هذه العملية حينها علشان تطالب العميد احمد انه يرد مثلا؟

- البركاني : بالتأكيد لانه كان عندنا بعض المؤشرات كان في مدافع موجودة نصبت في حدة وكان معروف من وراءها وكانت موجهة على المنصة كل يوم لذلك كان همنا ذلك اليوم على المنصة، وكنا نقول للرئيس علي عبدالله صالح ما يخرجش المنصة ، اتفقنا في الايام الاولى ان الرئيس لايذهب الى المنصة وسيذهب رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور، كان هذا قرار اتخذ لكن لم نكن نتوقع استهداف الجامع ولا دار الرئاسة كنا نتوقع المنصة خاصة بعد ان شوهدت مدافع بي عشرة في حدة موجهة على المنصة .

< القناة: طيب يكفي الى هنا الان ننتقل الى المبادرة خلاص الماضي حدثنا عن المبادرة والحوارالوطني والمستقبل ما هو موقفك من المبادرة وخاصة يوم توقيع المبادرة هل كنت انت من ضمن الشخصيات التي نادت بها ؟

- البركاني: كنت حاضرا يوم توقيع المبادرة وكنت حاضراً يوم توقيع الالية والى جوار الدكتور ياسين نعمان و عبدالوهاب الانسي انا كنت حاضراً في كل التوقيعات فلماذا تساليني عن موقفي موقفي مؤيد وداعم.

< القناة: في ناس شاركوا وقالوا غصبا عنهم حتى الاستاذ ياسين سعيد نعمان في مقاله.. يوجد كثير ممن كتبوا بأنها كانت لاجل اليمن وتحت ضغوطات ؟

- البركاني : كلنا عملنا من اجل اليمن.

< القناة: طيب كيف كانوا الى جواركم اثناء التوقيع واثناء تسليم الوزارات ورفضوا ان يحضروا حفل التنصيب او يتهمون كل من يزور الرئيس علي عبدالله صالح بانه خائن؟

- البركاني: الذين يتهمون الرئيس علي عبدالله صالح بانه خائن هم يرسلون اليه بالسر رسائل ومبعوثين .

< القناة: يعني كان في مقابلات سرية ؟

- البركاني : يلتقون به لاتصدقي لا اقول لقاءات وانما في غمز ولمز ورسائل ومخاطبات كثيرة .

< القناة: يعني في رغبة لاعادة التحالفات من جديد؟

- البركاني : يعني انت تقصدين الاصلاح.

< القناة: لا انا اقصد عدة اطراف بس بالمناسبة مع ذكر الاصلاح ماذا عن الاحضان والقبلات ؟

- البركاني (مقاطعاً): ربما مع الاشتراكي ربما مع الناصري ربما مع البعث ربما مع الحوثيين ربما مع الحراك اما مع الاصلاح فاستبعدي ذلك تماما لانه حزب تحلل من القيم والمبادئ ومن الدين الاسلامي وصنع في هذه الازمة ما لم يصنعه كفار قريش فلذلك فلن نعود اليه ولن نتحالف معه .

< القناة: في هذه النقطة نشرت كثير من الاخبار من مواقع تابعة للمؤتمر الشعبي العام بان عبدالوهاب الانسي اخذ احمد علي بالاحضان وانت حضرت وكان لك تعليق هل هذه حقيقية؟

- البركاني: ما نشر صحيح .

< القناة : كيف اخذه بالاحضان ؟

- البركاني : خلاص مانشر صحيح لا تدخلي بالتفاصيل ، انا اقول لكي ما نشر صحيح.

< القناة: التجمع اليمني للاصلاح نفى ؟

- البركاني: عبدالوهاب الانسي كان في القصد وليس التجمع اليمني.

< القناة: تتوقع انه لا يمكن ان ينفي عبدالوهاب الانسي ذلك ؟

- البركاني : لا.. لاول مرة التجمع اليمني هو الذي ينفي وهذا من الغباء ان ينفي حزب عن شخص والموضوع موجه لشخص ،والشخص هو الذي ينفي ، وليس الحزب.

< القناة : كلام مهم ، طيب في اطار هذه التحالفات ترددت انباء كثيرة بأن هناك تحالفاً مابين الرئيس علي عبدالله صالح أو احمد علي قائد الحرس مع الحوثيين هل في تواصلات بينكم وبين الحوثيين ولقاءات ؟

- البركاني : نحن لانتحالف مع الحوثيين ولن نتحالف مع أي قوى اخرى نحن سننسق مع كل القوى من اجل مصلحة اليمن لا نريد ان نعمل اصطفافات، الوطن يحتاج الى عمل ابنائه جميعا .

< القناة: لماذا لا يتحالف معهم هم يمنيون؟

- البركاني: التحالف معناه اننا سنكون خصوماً فريقين، نحن نريد اليمن لاتحتمل الفرقة ولا تحتمل الخصومة ومع ذلك دعي من يقول اننا تحالفنا مع الحوثي ، قالوا أنني سافرت الى طهران وقالوا اننا التقيت بحسن نصر الله ، ونشروا تفاصيل لقائي بحسن نصر الله مع أني لم اغادر صنعاء ولم اعرف طهران في الاصل حتى هذه اللحظة دعهم يقولون ويكذبون هم يريدون ان يأخذوا مصاريف من السعودية أو من امريكا بوسة أقصد الاخوان المسلمين.

< القناة: نشرت اخبار بأن سلطان البركاني يستلم مبالغ من المملكة العربية السعودية.

- البركاني : انا اتحدى من يقول ذلك انا لست مرتزقاً لاحد.

< القناة: لماذا لم تعرض عليك المملكة؟

- البركاني : انا اصدقائي السعوديين بيني وبينهم علاقة حميمة جدا ولهم مكانه كبيرة في نفسي وفي عقلي احترمهم كثيرا بل و اتواصل معهم واخدم الناس عبرهم.

< القناة: طيب الان باقي اربع دقائق دعنا نتحدث عن مستقبل المؤتمر الشعبي العام هل في رؤية مستقبلية مختلفة للمؤتمر الشعبي العام في مجال حرية التعبير.. المرأة.. الدولة المدنية وهل بدأتم في المؤتمر في هذا التغيير؟

- البركاني : اولا دعيني ابلغ اولئك الذين تمنوا على المؤتمر الشعبي العام ان يصل الى اعداد رؤية جديدة نقول لهم باننا ماضون في ذلك بشكل كبير وربما اللجان اوشكت على الانتهاء او بعضها .

< القناة: متي سيعقد المؤتمر مؤتمره العام؟

- البركاني : الموضوع هذا لم يحدد لكننا سننزل الرؤى للرأي العام قبل المؤتمر ولفروعنا وللمثقفين وللعلماء ولكل الناس يناقشونها قبل ان أن نقرها في المؤتمر .

< القناة: خلال كم يمكن ان يعقد المؤتمر؟

- البركاني :انا اتوقع بعد رمضان أن نبدأ الخطوة الاولي اولا نقر هذه الرؤى وهي رؤى متحررة تماما اطمئنهم باننا لسنا ابناء 2011م.

< القناة: في مجال حرية التعبير؟

- البركاني :اذا كنتِ تنظرين ان قناة اليمن اليوم الذي هي جزء لا يتجزأ من المؤتمر هي ليست على مستوى المسؤولية فقولي لي عنها .

< القناة : بصراحة شهادات الكثير من المعارضة حتي انا فوجئت انه لم يحذف كثير من الحوارات .

- البركاني : واذا ترين اليمن اليوم الصحيفة انها ليست على مستوى من المسؤولية في حرية التعبير فقولي لي عنها سنغلقها .

< القناة: هذه بشهادة كثيرة من المعارضة بان هناك مساحة حرية تعبير كبيرة لكن مازل في موقف من الاخر مثلا عندما تواصلت مع الاستاذ عبدالملك المخلافي وهو ناصري معروف وقال انه فوجئ بأن اليمن اليوم تنتهج هذه المساحة من حرية التعبير لكنه رفض بل ونشر خبر انه لن يشارك في قناة اليمن اليوم هل في مقاطعة لكم.

- البركاني: ا نا ساقول لكِ لماذا عبدالملك لانه كان مداوم على مقيل الرئيس علي عبدالله صالح وكان مبعوثه الخاص الى ليبيا والى لبنان ودول اخرى لاكثرمن دولة لذلك هو لا يريد ان يجرح الرئيس علي عبدالله صالح على الاقل في اليمن اليوم هو اخطأ عبدالملك لانه نسى الصداقة ونسى حجم ما بينهم من علاقة ونسى اللغة التي كان يخاطب بها علي عبدالله صالح لذلك فاعتقد انه تحرج ان يقول كلمة سيئة على الرئيس علي عبدالله صالح في اليمن اليوم.

< القناة: رغم ان موقفه لم يكن مهنيا لكن هذا لا يبرر بان يدخل في تفاصيل اكثر عليه اذا المؤتمر الشعبي العام سيكون بحله جديدة فكرية وآراء جديدة اريد ايضا امثلة اخرى بالاضافة الى قناة اليمن اليوم مساحة الحرية الموجودة فيها وانا شخصيا متفاجئة فيها فيما يتعلق بالمراة وحقوق الانسان؟

- البركاني : اقول لكي المرأة وحقوق الانسان والحقوق والحريات كل هذه القضايا لم نعد مترددين فيها حتي القضية الجنوبية ونظام الاقاليم لم نعد مترددين فيها كل هذه القضايا واضحة المعالم لم نعد ابناء 2011م على الاطلاق نحن ابناء 2012م الى 2050وهذا مشروعنا الجديد.

< القناة : إذن نتوقع ان تكون هناك ظهور جديد؟

- البركاني: إن شاء الله ونطلب من كل الناس ان يسهموا معنا اذا رأوا في مشروعنا نقصاً فأنا اتمنى على الذين يحرصون على اليمن من الأكاديميين والمثقفين والسياسيين ان يقولوا هذا خطأ.

< القناة : هل ستستمعون لخصومكم مثلاً من كانوا خصوماً سابقين؟

- البركاني : سنستمع اذا كان شيئاً ايجابياً ويخدم اليمن، سنستمع نحن نتلمس الرؤية من حيث ما نجدها.

< القناة: شكرا جزيلا شيخ سلطان.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)