موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
الأخبار والتقارير
الأحد, 14-أكتوبر-2012
الميثاق نت - قال الشيخ سلطان البركاني _ الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام للشئون السياسية والعلاقات الخارجية أن الزعيم على عبدالله صالح كان يتعامل مع مختلف الأطراف بحسن النوايا في فترة حكمة للبلد, وهو ما أتاح لتنظيم الإخوان المسلمين وعلي محسن الأحمر زرع خلاياهم الإرهابية الأولى في دار الرئاسة منذ العام 2002م. <br />
وأكد الشيخ البركاني عدم وجود أي ترتيبات لمغادرة الزعيم علي عبدالله صالح الميثاق نت -
قال الشيخ سلطان البركاني _ الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام للشئون السياسية والعلاقات الخارجية أن الزعيم على عبدالله صالح كان يتعامل مع مختلف الأطراف بحسن النوايا في فترة حكمة للبلد, وهو ما أتاح لتنظيم الإخوان المسلمين وعلي محسن الأحمر زرع خلاياهم الإرهابية الأولى في دار الرئاسة منذ العام 2002م.
وأكد الشيخ البركاني عدم وجود أي ترتيبات لمغادرة الزعيم علي عبدالله صالح لليمن وانتقاله للإقامة في أي بلد في العالم, كاشفا عن مخطط سابق تم تأجيله لسفره قبل ثلاثة أشهر لتلقي العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية وإجراء عمليتين بعد أن كان قد أجرى 14 عملية أخرى ، ولم يستبعد سفر الزعيم بعد عيد الأضحى لإجراء العمليتين والعودة بعدها إلى اليمن .
وفي حوار لصحيفة السياسية "الكويتية" قال الأمين العام المساعد للمؤتمر ردا على بعض التناولات السياسية والإعلامية التي تتحدث عن "قانون الحصانة": أن علي محسن الأحمر كان احد المطالبين والداعين للحصانة وهو نفسه الذي أسقط قانون أو معاهدة انضمام اليمن إلى المحكمة الجنائية الدولية ..لأنه اعتقد انه أول من سيمثل أمام هذه المحكمة ، وهو أول من اقترح قانون الحصانة وأول من وقع عليه وبمسودة هو والدكتور عبد الكريم الارياني وعبد القادر علي هلال .
وأضاف البركاني : أن الحصانة ليست بودرة توضع على الوجه في صبيحة اليوم وتنتهي بعد الظهر, وعلي عبدالله صالح تنازل عن السلطة وآثر حقن دماء اليمنيين ، والحصانة لم تكن له وإنما كانت لنتفادى الاقتتال وننسى الماضي ويخرج اليمن من دائرة العنف.. فعلي عبد الله صالح لم يكن بحاجة لحصانة وإنما لم نكن نريد أن نصل إلى حل سياسي ثم نتقاتل بعد ذلك حول هذا متهم أو ذاك.
وأتهم الأمين العام المساعد للمؤتمر رئيس حكومة الوفاق الوطني ووزراء في الحكومة بالتعدي على صلاحيات رئيس الجمهورية واختصاصات بإصدار تكليفات لمواقع تعيينها يتم بقرارات جمهورية يوقع عليها رئيس الجمهورية , موضحا في هذا الصدد، أن المناصب القيادية التي هي بقرارات جمهورية هي من المناصب السيادية التي لا يمكن أن يأتي كل وزير ويتحدث عن تكليف هذا أو ذاك, فأنا عندي قرار جمهوري وأنت تأتي بتكليف شخص آخر ثم تقول لي غادر وسلم, التكليف دائما لا يأتي الا عند غيابه لضرورات معينة والمكلف يقوم بمهام معينة لحين عودة الأصل أما أن يكون المكلف بديلاً لمن صدر بحقه قرار جمهوري فذلك غير مقبول.

وقال الشيخ سلطان البركاني : أن المؤتمر الشعبي العام نفذ المبادرة الخليجية من جانب واحد بينما لم ينفذ الآخرون أي شيء ، فالرئيس "السابق" علي عبدالله صالح غادر السلطة وفقاً للمبادرة الخليجية .. والحكومة التوافقية شكلت برئاسة المعارضة وفقاً للمبادرة .. وحتى القرارات الأخيرة التي اتخذها الرئيس عبد ربه منصور هادي اتجهت إلى المؤتمر ولم تتجه إلى الآخرين ، متسائلا : هل انتهى انقسام الجيش ؟! وهل خرج المسلحون من أمانة العاصمة ؟! وهل صنعاء اليوم عاصمة واحدة ؟! وهل الفرقة وبيت الأحمر وميليشياتهم والإخوان المسلمون خرجوا إلى القرى مع أسلحتهم كما نصت الآلية؟!.
وتحدى الشيخ سلطان البركاني المتحدثين عن إعاقة المؤتمر الشعبي العام لتنفيذ المبادرة الحديث عن النقاط التي لم ينفذها المؤتمر الذي قال أنه الوحيد الذي نفذ المبادرة، وتابع : نعم اخذوا من المؤتمر وزارات ، وإذا كانوا يعتبرون أنفسهم أنهم شاركوا في الحكومة يعني تنفيذا للمبادرة فهذا شيء آخر, وأضاف: لم ينفذ شيء في الجانب العسكري والحكومة بنص واللجنة العسكرية ملزمة في المرحلة الأولى قبل الانتخابات عليها أن تنهي المهام العسكرية وكل شيء باق كما هو عليه حتى جامعة صنعاء مازالت أسيرة الفرقة الأولى مدرع والمدارس والتعليم فمن الذي نفذ المبادرة ?
وقال البركاني : أيضا في الجوانب العسكرية, فمفهوم هيكلة الجيش لدينا ليس قرارات تعيين بل عملية علمية وفنية في الأصل , أنت تريد بناء جيش على أسس متعارف عليها وهناك شركات متخصصة والعالم سلك هذا الطريق, ومبدأ الهيكلة سواءً في العمل الاقتصادي أو العمل العسكري أو أي عمل يقوم على أسس ومبادئ ترتبط بجعل هذه المؤسسة قائمة على معايير محددة, أما الحديث عن الهيكلة كما يقول البعض أنها تعيين الأفراد, أو كما فسرها قائد الفرقة الأولى مدرع اللواء علي محسن الأحمر في مقابلة صحافية أنها خروج الجيش من العاصمة فلن نحتاج لشركات دولية, إذا لنخرج الجيش من العاصمة إذا كان هذا هو مفهوم الهيكلة, ومفهوم البعض داخل حزب الإصلاح والقوى الأخرى أن عليهم إزاحة أقرباء الرئيس علي عبدالله صالح أو المحسوبين على المؤتمر فجاء علي محسن الأحمر ليفسرها تفسيراً آخر بأن عليهم أن يخلوا العاصمة للإخوان المسلمين ليستولوا على السلطة في أي وقت, والعالم كله وأحاديث السفراء ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر تؤكد أن الهيكلة ليست قضية تتم في يوم وليلة أو شهر بل يجب أن تأخذ مداها .

وفند الشيخ سلطان البركاني ما تردده بعض وسائل الإعلام عن تحالف بين المؤتمر الشعبي العام والحوثي متهما الإخوان المسلمين وعلي محسن الأحمر بالوقوف خلف تمدد الحركة ، وقال: نحن لم نجتمع بهم لا في القاهرة ولا في تركيا ولا في لبنان, اجتمع بهم الإخوان المسلمون وحميد الأحمر وعاشوا معهم في خيمة واحدة في الساحة, نحن ملعونون من المشترك ومن الإصلاح ومن الحوثيين حتى هذه اللحظة, لم يغفر لنا الحوثيون ، مضيفا : بعد اتفاق الدوحة كان الحوثي في مطرة والنقعة فقط وطلب ستة أشهر مهلة لإخلاء هاتين المنطقتين وقد سلم صعده كلها, وقال الإخوان المسلمون وعلي محسن الأحمر أبداً لن نؤجل مطرة والنقعة حتى دقيقتين يجب أن يسلمها اليوم للجنة المشتركة من النظام والحوثيين والقطريين, أما الآن فالحوثي أخذ صعده بكاملها سلمها له علي محسن مع أسلحتها في الحرب السادسة, وأنا صعقت عندما نزلت تعز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في فبراير الماضي ووجدت أن الحوثيين موجودون في كل منطقة من مناطق تعز.
وأضاف : من ذهبوا إلى الحوثيين غالبيتهم اليوم هربوا من الإخوان المسلمين مؤتمريون وناصريون واشتراكيون وبعثيون يذهبون للحوثي, وللحوثيين ارتباط وثيق بإيران وهذا لا يستطيع إنكاره حتى الحوثي نفسه, لكن لماذا كان الارتباط بالحوثيين محصورا في صعده فقط , الحوثي تقدم في مرحلة من المراحل بوثيقة يريد أن نقف عليها ونصل إلى مصالحة وكان يطلب أن يسمح له برفع شعاره في صعده فقط ولوقت محدد, اليوم انظر إلى أمانة العاصمة شعارات الحوثي تملؤها, لكن الرئيس علي عبد الله صالح رفض تلك الوثيقة, الإخوان المسلمون دفعوا الناس إلى التساؤل من سيحمينا, كان سقوط النظام في تونس ومصر وليبيا أشعرهم بأن النظام والمؤتمر سيسقط فذهبوا إلى الحوثي لطلب الحماية .

وأكد الشيخ سلطان البركاني أن الإصلاح خسر جراء الأزمة الأخيرة التي أثارها للسيطرة على السلطة ، وقال: الإصلاح اليوم هو أقل عما كان عليه قبل سنتين بعد أن عرفه الحزب الاشتراكي واعتقدوا انه لا يعرف إلا أن تكون إصلاحيا مئة في المائة ، متسائلا : ألم يكونوا شركاء مع البعثيين والناصريين والاشتراكيين والحوثيين وكل القوى ؟! .. اليوم الإصلاح انقلب على حلفائه الجدد, وانقلب على المؤتمر .
أما بالنسبة للرئيس علي عبدالله صالح "يضيف البركاني" فالقضية ليست قضية تحالف ، لقد عاش الإصلاح على موائد علي عبد الله صالح, وكان الإخوان المسلمون في العالم في السجون وهو يوصلهم إلى الحكومة أعضاء في الحكومة ويقودون بلدا, وتنكروا له وغدروا به وأنا لا أتحدث عن ضمائرهم لأن الضمائر الميتة الحديث حتى عن صحوة متأخرة لا يفيد, لكني أقول إن الإصلاح خسر كثيراً, وتابع : هذه الأزمة في بدايتها ربما كان تضليله وحديثه المنمق للناس جعل منه رقماً لكن عندما عرفه كل حلفائه وما يصنعه اليوم في الحكومة من إقصاء لكل الناس وما يعمل من تعيينات في إطار الإصلاح فقط, أين الاشتراكيون أين الناصريون أين البعثيون ؟!, هذا كله جعل كل الناس مستنفرين وربما تتابع ما يكتب من أولئك الذين كانوا أكثر تشدداً ضد الرئيس علي عبد الله صالح والمؤتمر والنظام انقلبوا مئة وثمانين درجة.

وعن علاقته بقيادات الإصلاح وعلي محسن الأحمر ، قال البركاني: أن ما صنعه آل الأحمر من قتل وخراب ودمار هذه هي التي تحز في نفسي, أما قضية عبد المجيد الزنداني وعلي محسن فهم لعشرين سنة ونحن حلفاء لم يقبلوا بي ولم أقبل بهم قبل الأزمة فما بالك بعد الأزمة كيف يكون الحال ونحن خصوم, فكل منا له ارتفاع يختلف عن ارتفاع الآخر.
وتساءل الشيخ سلطان البركاني: أي نقاش ستناقشه مع أناس كانوا سبب كل ما جرى من هدم وقتل وتدمير وخراب ؟! ، هل البلد اليوم آمن ومطمئن وهل البلد اليوم في بحبوحة من العيش؟! , وأضاف : هؤلاء الذين استثمروا عهد علي عبدالله صالح خطوة خطوة, وعلي محسن قال انه الرجل الأول وهذا الشيء الذي لن نجد له تفسيرا في القاموس السياسي أن رئيس الجمهـورية يرجع الرجل الثاني والقائد العسكري الذي عنده يرجع الرجل الأول, ثم ماذا صنعوا? لم يكتفوا بالتآمر والخيانة والانقلاب عليه ولكنهم أرادوا قتله وقتل كل رجالات الدولة هؤلاء الذين كانوا عائشين على موائده وأحسن اليهم وربما صنعهم.
وقال البركاني : كنا قبل خروج علي محسن إلى الانقلاب بليلة واحدة كنا نتحدث عنه فقال الزعيم صالح :"لا تصيبوا أنفسكم بالشك في بعضكم" , وإذا بعلي محسن يعلن بيانا بانشقاقه , وكنا نقول للزعيم عندنا شك من تصرفات علي محسن الذي كان يقول : (ليس معي سلاح للجانب الأمني , اصرفوا لي المدافع والدبابات والآليات ليس عندي أسلحة) .. وفي اللحظة الأخيرة يقول: (لا أستطيع أن أمسك إلا جولة عمران والساحة) ، فلماذا كل تلك الأسلحة؟!

وشدد الشيخ البركاني على أن وقوفه إلى جانب الزعيم علي عبدالله صالح في أحلك الظروف رغم المخاطر التي تتهدد حياته نابع عن قيم ومبادئ كونها على مدار 35 سنه من معرفته بصالح ،حيث قال : نحن أصحاب مبادئ فأنا أعرف الزعيم صالح منذ 35 سنة وأعرف ما يحمله من قيم إنسانية ونبل وما يحمله من تسامح ، وسأبقى معه لو لم يبق تحت الشمس إلا أنا وهو .. سأبقى معه ولن أغادره كما فعل أصحاب المصالح الذين هربوا إما إلى الساحة ليحتموا بها أو ذهبوا ليخبئوا ما يملكونه ، لكن الفقراء والبسطاء وأولئك الذين لا ناقة لهم ولا جمل في المصالح أثبتوا أنهم مؤتمريون وواجهوا وصمدوا وصبروا وقفوا مع علي عبدالله صالح ومع المؤتمر وهو ما جعلنا نشعر بأننا أقزام أمامهم .

وقال البركاني : الذين اختاروا طريق الخيانة لعلي عبدالله صالح واعتقدوا أنه انتهى أو اعتقدوا بأنهم سيذهبون إلى مكان آمن وغنائم أخرى ، هل ينالون احترام الناس وهل يعيشون حالة ضمير مستقر؟! وأضاف : أنا أريد أن أسأل عن علي محسن هذا الذي كان يحكم اليمن وقال انه كان الرجل الأول .. اليوم هو محصور داخل الفرقة، ألم يندم?
وتابع البركاني : انه يعض أصابع الندم ..كانت توجيهاته تصل إلى كل مكان ، وكان يحكم المحافظين والمدراء والوزراء والقياديين والسفراء ، واليوم جالس في مقر الفرقة.. وكان هو صاحب التأثير على القرار ، وكان هو والشيخ الراحل عبدالله بن حسين الأحمر مقدسين عند علي عبدالله صالح.. لكن الخيانة جعلت علي محسن قابعا في الفرقة ، ولولا أنه يمتلك مالا والقطريون أغدقوا عليه بالأموال فلن تجد من يزوره .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)