موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الإثنين, 15-أكتوبر-2012
الميثاق نت/ماجد عبدالحميد -
قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي – هشام شرف – ان وزارته تدرك بعمق الأزمة التي تمر بها بعض الجامعات الحكومية وخطورة استفحالها. داعيا إلى إجراء حوار بين مختلف القوى والجهات الرسمية والتوافق على الآلية المناسبة التي تجنب الجامعات الصراعات والفوضى وتخرجها من أزمتها الراهنة.

وفيما أكد الوزير شرف على انه في الوقت الذي نؤكد أنه ليس لدينا أي تحفظ على مراجعة آلية اختيار القيادات الأكاديمية في الجامعات والأخذ بالأنسب منها لصالح إدارة الجامعات بالشكل المطلوب، شدد على أهمية إجراء حوار بين مختلف القوى والجهات الرسمية والتوافق على الآلية المناسبة التي تجنب الجامعات مخاطر المحاصصة والتقاسمات السياسية باعتبارها المؤسسات الوطنية الرائدة في اليمن. ولفت إلى أهمية الاحتكام للقوانين واللوائح النافذة واحترامها والالتزام بها.

مشترطا بذلك أن يتم إجراء التعديلات القانونية المناسبة على ضوء ما ستفسر عنه عملية الحوار والتوافق بما يساهم في إخراج الجامعات من أزمتها الراهنة ويجنبها الصراع والفوضى التي نحن في غنى عنها".

وأكد شرف وجود عدد من القضايا العالقة في الوزارة والتي تتطلب تعاون رئاسة الوزراء ووزارة المالية لحلها بصورة عاجلة في مقدمتها مشكلة طلاب الاستمرارية بما يمكن الوزارة من استكمال إجراءات إيفاد الذين تنطبق الشروط القانونية عليهم واستكمال إجراءات اعتماداتهم المالية والعمل الجاد على إيجاد الحلول المناسبة للطلاب العائدين من سوريا سواء باستيعابهم في الجامعات اليمنية أو ابتعاثهم إلى دول أخرى بحسب الإمكانيات المتاحة.

وجدد التأكيد على ضرورة مساعدة حكومة الوفاق للوزارة من أجل العمل على استكمال فرز وتصنيف حالات الحصر للمعاملات المتراكمة في الوزارة منذ أكثر من عام ونصف والبت فيها وفقا لآلية واضحة وشفافة وبحسب ما يتوفر من إمكانيات.

وقال: إن حل تلك المشكلات المتراكمة والتي تمثل ضغطاً يومياً على قيادة الوزارة وموظفيها سيمكن الوزارة من تركيز جهودها وتوجيه اهتمامها نحو العديد من المجالات التطويرية وفي مقدمتها إنشاء قطاع البحث العلمي وقطاع التخطيط والسياسات في الوزارة وإنشاء عدد من الإدارات النوعية وتفعيل دور مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي.

وكشف وزير التعليم العالي اليوم – في المؤتمر الصحفي لإعلان الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي في دورتها الرابعة 2011 – 2012م – عن عزم الوزارة إنشاء صندوق وطني لدعم وتشجيع البحث العلمي في اليمن وتوفير موارد مناسبة له من خلال تخصيص بنسبة ضريبية على السجائر وبعض الصناعات بالإضافة إلى إيجاد تمويلات خارجية لأنشطته.

وأوضح الوزير شرف إن وزارته ستعمل على تنفيذ عدد من البرامج والتطوير النوعية في الجامعات الحكومية من خلال الحصول على تمويلات خارجية ومحلية لتلك المشاريع.

وقال: إن وزارة التعليم العالي اتخذت عدداً من الإجراءات في مقدمتها إعادة النظر في سياسات ونسب القبول في الجامعات الحكومية والأهلية للعام الجاري بما يمكن أكبر عدد ممكن من الشباب من مواصلة تعليمهم الجامعي.

وأضاف: ان الوزارة ستعمل على إيجاد تمويلات محلية وخارجية لزيادة عدد الطلاب المبتعثين داخليا وخارجيا وتنفيذ عدد من البرامج والمشاريع الهادفة لتطوير مدخلات ومخرجات العملية التعليمية واستحداث برامج دراسية جديدة تلبي احتياجات ومتطلبات سوق العمل وإيجاد برامج لإعادة التأهيل للأعداد الكبيرة المتكدسة من خريجي الجامعات وإكسابهم عدداً من المعارف والمهارات التي تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل المحلي والإقليمي.

وبخصوص جائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي الدورة الرابعة أكد الوزير شرف على أن الجائزة ورغم ماحققته من نجاحات ملموسة إلا أنها بحاجة لوقفه تقييميه لمسيرتها والعمل على تطويرها والارتقاء بآلياتها وتعزيز مبدأ الشفافية في مختلف مراحلها وتوسيع مجالاتها بما يلبي احتياجات التنمية في البلاد.

لافتا إلى أن عدد المتقدمين للمنافسة على الجائزة والمتقدمين بمشاريع بحثية للحصول على التمويل كان محدوداً، وقال: إن ذلك لا يعكس القدرات والكفاءات التي تزخر بها مختلف جامعاتنا، مشيرا إلى أن أعداد الفائزين في الجائزة هذا العام الذين لا يتجاوزون عدد أصابع اليد الواحدة يعكس الوجه الآخر لعمق الأزمة التي تعيشها اليمن في هذا المجال.



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)