موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
الرياضة
الأربعاء, 02-مايو-2007
الميثاق نت -
تعاود عجلة الدوري العام لكرة القدم لأندية الدرجة الأولى دورانها من جديد بعد توقف دام أسبوعين بعد اختتام مرحلة الذهاب.
وتقام يوم غد الخميس في انطلاق مرحلة الإياب للدوري في نسخته الـ 15بمباراتين يستضيف في الأولى اليرموك الصنعاني 15 نقطة في المركز التاسع نصر الضالع القابع في مؤخرة القائمة بنقاطه الـ 11 , فيما يلعب الرشيد تعز 19 نقطة في المركز السادس مع ضيفه القادم من ساحل حضرموت الشعب12 نقطة قبل الأخير.

وتستكمل منافسات هذه الجولة بعد غد الجمعة بإجراء خمسة لقاءات كروية أهمها وأبرزها لقاء قمة مبكرة كما وصفها المحللون يحتضنها ملعب 22 مايو الدولي بعدن وتجمع التلال 19 نقطة في المركز الخامس مع ضيفه شعب اب 24 نقطة وصيف المتصدر.
وتكتسب هذه المباراة أهمية لكلا الفريقين، وسيسعى التلال إلى الظفر بنقاط المباراة الثمينة بغية تعزيز رصيده وموقعة بين المنافسين على الصدارة، وكذا الثأر من شعب اب الذي هزمه في الدور الأول بهزيمة ثقيلة قوامها أربعة أهداف نظيفة، فيما يدخل شعب اب هذه المواجهة الصعبة خاصة إنها تقام خارج ملعبه وبعيداً عن جمهوره العريض، ولا خيار أمامه سوى الفوز، بغية مصالحة جمهوره الغاضب بعد الهزيمة الثقيلة التي مني بها في الأسبوع الأخير من دور الذهاب من الصقر 1 / 4 ، وكذا من اجل ان يكون على مقربة من المتصدر، وتأكيد عزمه بقوة للمنافسة على المنافسة لإحراز اللقب الغالي للمرة الثالثة وامتلاكه للأبد للمرة الأولى.

وعلى الجانب الأخر يشهد ملعب الشهداء بمدينة تعز لقاءً لا يقل أهمية عن الأول ويجمع حامل اللقب الصقر 20 نقطة في المركز الرابع مع المتصدر حسان ابين 26 نقطة، وسيسعى حسان إلى مواصلة تألقه اللافت هذا الموسم وتحقيق فوز جديد يمكنه من مواصلة صدارته للدوري في مرحلة الذهاب بجدارة واستحقاق، وتأكيد انه سينافس بقوة على إحراز اللقب الذي يجافيه منذ انطلاقة البطولة، لكن الصقر من جانبه يبدو في وضعية لا تجعل منه فريسة سهلة للمتصدر, خاصة انه يطمح إلى مواصلة صحوته المتأخرة واللاحق بركب الصدارة، وتأكيد انه سينافس بقوة للمحافظة على لقبه الذي أحرزه الموسم الماضي لأول مرة، سيما ان المباراة ستقام في ملعبه ووسط جمهوره العريض ، والثأر من حسان الذي هزمه في الذهاب بهدفين لا شيء.
وفي المدينة الساحلية الحديدة يلتقي الجريحان الهلال 16 نقطة في الترتيب الثامن مع ضيفه القادم من العاصمة صنعاء الوحدة 13 نقطة في المركز الحادي عشر.
وفي العاصمة صنعاء يطمح الأهلي 21 نقطة المتقدم للمركز الثالث إلى مواصلة عروضه الجيدة في الجولات الثلاث الأخيرة بقيادة مدربه الوطني المعروف امين السنيني والظفر بنقاط لقاءه مع ضيفه اتحاد اب 18 نقطة المتخلف للمرتبة
السابعة.
اما في في البيضاء يستضيف ممثلها الوحيد في دوري الأضواء الشباب13 نقطة في المركز الثاني عشر ضيفه القادم من المدينة الساحلية عدن الشعلة 15 نقطة في الترتيب العاشر.

وكانت مرحلة ذهاب البطولة التي انطلقت في 20 من يناير الماضي قد أبرزت ظهور فريق حسان أبين بصورة مغايرة عن كل المواسم السابقة من حيث ثبات المستوى وتحقيق النتائج رغم الصعوبات الكبيرة لافتقاره للإمكانيات المادية، لكن لديه قاعدة كبيرة من الشباب الواعد، ويكفي حسان فخراً انه الفريق اليمني الوحيد الذي لم يتعاقد مع أي لاعب محترف أجنبي، مكتفياً بنجومه أبناء النادي.

وشهدت مرحلة الذهاب تساقط عدد من المدربين الأجانب، ودرب خلال مرحلة الذهاب فرق الدوري 21 مدرباً منهم 10 أجانب من اثيوبيا ومصر والعراق والجزائر والسودان والمغرب و11 مدرباً محلياً، وكان أول ضحايا المسابقة الكروية الأولى في اليمن مدرب شعب اب المصري علي السعيد الذي ترك تدريب الفريق وغادر البلاد بصورة مفاجئة بعد هزيمة فريقه في ملعبه من الرشيد في الجولة الثانية ، وتوالى سقوط المدربين ليلحق به مدرب شعب حضرموت الجزائري سمير العيسوب ، والشعلة العدني المغربي حسن الساخي والتلال العراقي كاظم خلف لظروف خاصة، وأقالت إدارة النادي أهلي صنعاء المدرب الإثيوبي شونت بيشاو من تدريب الفريق الأول بعد رحلة قصيرة لم تتجاوز سوى عشر جولات، وأوكلت المهمة للمدرب الوطني المعروف أمين السنيني.
كما شهد دور الذهاب الاستغناء العديد من اللاعبين المحترفين الأجانب الذين بلغ عددهم مع بداية الموسم 33 لاعباً محترفا من اثيوبيا والعراق ومصر والسودان والمغرب والكونغو ونيجيريا وجزر القمر، تم الاستغناء عن
تسعة منهم كان أول الضحايا ثلاثي وحدة صنعاء المحترف لاعبين عراقيين وأخر من جزر القمر، وألحقهم ثلاثي الشعلة عدن المحترفين المغاربة، ولاعبي شعب حضرموت المصريين، ومهاجم هلال الحديدة المصري محمد رمضان بعد ثلاثة مواسم قضاها معه، وكل ذلك بسبب عدم استفادة فرقهم من إمكانياتهم المتواضعة مما ساهم تدهور نتائج تلك الفرق.
ويرى محللون ومتابعون رياضيون ان الدوري العام لكرة القدم سيشهد مع انطلاق دور الإياب تنافساً ساخناً على الصدارة بين الأندية الكبار والعريقة التي تسعى لإحراز اللقب.
هذا ما ظهر جلياً طموح فريق حسان أبين الجامح للمنافسة على إحراز اللقب الغالي لأول مرة في تاريخه الرياضي، ورغبة شعب اب للمنافسة على إحراز اللقب للمرة الثالثة وامتلاكه للأبد للمرة الأولى، إضافة إلى سعي صقر تعز في المحافظة على لقبه للموسم الثاني على التوالي.. رغم انه تعثر في المراحل الأولى من المسابقة ، لكنه استعاد قوته في الثلاث الجولات الأخيرة ليقفز إلى المركز الثالث ويفصله عن الصدارة ست نقاط.

وأكدوا ان البطولة ستزداد سخونة وصراعاً على اللقب في الدور الثاني والأخير، خاصة مع طموح أهلي صنعاء صاحب أكثر الإنجازات والبطولات، حيث أحرز اللقب خمس مرات، بالإضافة إلى انه يعتبر أول فريق يجمع بين بطولتين " الدوري، الكأس"، للدخول بقوة إلى دائرة الصراع بقيادة مدربه الوطني المعروف أمين السنيني الذي قاده إلى تحقيق ثلاثة انتصارات مهمة مكنته من القفز من مواقع فرق المؤخرة إلى مقدمة الترتيب بالمركز السادس برصيد 18 نقطة، وتتبقى له مباراة مؤجلة من دور الذهاب، وكذا التلال إلى استعاد مستواه المعروف وتوازنه بعد تعثر في مراحل مختلفة من مباريات الدور الأول، واقترب من مقدمة الصدارة ، وناهيك عن ان الفارق النقاطي بين المتصدر ووصيفه ليس كبيراً بينهما مع صاحبي المركزين الثالث والرابع الصقر والتلال، والذي لم يتجاوز الثمان نقاط.
على الجانب الآخر يشتد الصراع في القاع بين ست فرق من أجل الهروب من شبح الهبوط إلى مصاف الدرجة الثانية ، خاصة ان فارق النقاط ليس كبيراً بين فرق اليرموك والشعلة ووحدة صنعاء وشباب البيضاء وشعب المكلا ونصر الضالع.
واعتبر المحللون الرياضيون المخرج لإدارات أندية فرق المؤخرة هو مراجعة حسابات فرقها وتصحيح أوضاعها إذا كانت تريد البقاء في مصاف دوري الأضواء والشهرة، وإلا الهبوط إلى دوري المظاليم.
المصدر: سبا نت


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الرياضة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)