موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
الأخبار والتقارير
الأربعاء, 02-مايو-2007
الميثاق نت -
يحتفل الصحافيون في جميع أنحاء العالم يوم غد الخميس بالذكرى السابعة عشرة ليوم الصحافة العالمي، تتويجا لمطالبات ونضالات صحفيو العالم من اجل صحافة حرة وحماية حقيقية ‏للصحفي وحق الإعلام والمعرفة للجماهير.
وجاءت فكرة الاحتفال العالمي بحرية الصحافة، تنفيذا لاعلان ممثلو الصحافة ‏الافريقية المستقلة في اجتماع عقدوه في مدينة وندهوك في نامبيا في 3 مايو عام 1991م، وتأييد الدول الاعضاء في منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للامم ‏المتحدة (اليونسكو).. واتخذ هذا اليوم كمناسبة دولية سنوية لتذكير المجتمع الدولي بحقوق الصحافيين والصحافة والكتاب في التعبير الحر ونشر المعلومات وحقائق الأحداث والقضايا بحرية كاملة.
وتعد حرية الصحافة المحك الأول لجميع الحريات الاخرى، وأي انتهاك لهذه الحرية يعتبر المؤشر الاول الى التعدي على الحريات كلها.. وحرية الصحافة هي جهاز الانذار المبكر لأي خلل في السلطة او المجتمع ومن هنا اكتسبت صفة السلطة الرابعة.
وقد سجلت العديد من المناطق عبر العالم خاصة تلك التي تعرف نزاعات وصراعات مسلحة، تجاوزات خطيرة استهدفت حياة صحافيات وصحفيين من جراء
القمع والتقتيل مع سبق الاصرار، فقد قتل في العام 2006م نحو 155 صحفيا وعاملا في حقل الاعلام، يضاف اليهم 22 صحافيا قضوا في حوادث وقعت خلال ممارسة المهنة، ما يرفع العدد الى 177 قتيلا، حسب ما اعلن الاتحاد الدولي للصحافيين، مما يجعله العام الأسوأ في تاريخ مهنة الصحافة.
وللعام الرابع على التوالي ظل العراق الاكثر خطرا على الصحافيين ومساعديهم الميدانيين مع مقتل 68 منهم، مقابل 35 في 2005م، ما يرفع عدد القتلى الى 170 منذ بدء العملية العسكرية الاميركية في العراق في ابريل 2003م.. وبين الاتحاد ان 19 من الذين قتلوا في العراق في 2006م قضوا باطلاق نار من الجيش الاميركي، لكن غالبية القتلى الـ 68 قضوا بسبب المجموعات الارهابية او الطائفية.. وخلال الربع الاول من العام 2007م لقي 18 صحافيا مصرعهم في العراق، ويفيد الاتحاد ان الفيليبين هي الدولة الثانية على لائحة البلدان الاكثر خطرا على الصحافيين مع مقتل 13 صحفيا، وفي الحصيلة قتل في اسيا 34 صحافيا.. وفي اميركا اللاتينية قتل 37 صحافيا ومساعدا ميدانيا، وتصدرت اللائحة المكسيك بعشرة قتلى متخطية كولومبيا لناحية البلد الاكثر خطرا.. وبالرغم من الإحصائية المزعجة، يرى الاتحاد الدولي للصحفيين ان "لحظة الامل الوحيدة خلال عام مظلم للغاية" كان القرار الذي صدر عن مجلس الامن الدولي في 23 ديسمبر، والذي ادان الاعتداءات المتعمدة على الصحافيين في مناطق النزاعات ودعا الى وضع حد لهذه الممارسات.
وهناك عدد من الجوائز الاقليمية والعالمية الخاصة بالعمل الصحفي، ومنها جائزة الصحافة العربية التي تصدر من دولة الامارات العربية المتحدة، ويشارك في تسليمها نخبة من رؤساء التحرير وكبار الإعلاميين والكتاب من كافة أرجاء الوطن العربي.
فللسنة السادسة وزع نادي دبي للصحافة جوائز الصحافة العربية في 25 ابريل الماضي، وتشمل 12 فئة يحظى الفائز بكل منها بمبلغ قدره 15 الف دولار عدا شخصية العام الاعلامية التي تحصل على خمسين الف دولار بينما يحصل الفائز بجائزة العمود الصحافي على عشرين الف دولار.
وفي 10 ديسمبر الماضي، فازت الصحفية اليمنية نادية عبدالعزيز السقاف رئيس تحرير صحيفة يمن تايمز الناطقة باللغة الإنجليزية بجائزة جبران توينى الدولية السنوية التي منحت لأول مرة في حفل أقيم في العاصمة اللبنانية بيروت وحضره رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ورئيس الاتحاد العالمي للصحف.
اما جائزة الصحافة العالمية فهي جائزة اليونسكو العالمية لحرية الصحافة، وتحمل اسم الصحافي والناشر الكولومبي غييرمو كانو الذي اغتيل عام 1987، وقد فازت بالجائزة في 30 مارس الماضي الصحفية الروسية آنا بوليتكوفسكايا التي اغتيلت في 7 أكتوبر العام الماضي امام منزلها، وجاء ذلك بقرار من مدير عام اليونسكو، كويشيرو ماتسورا، بناء على توصية من لجنة تحكيم دولية لهذه الجائزة تضم 14 عضوا من مختلف أنحاء العالم، وهي المرة الأولى، التي يتم فيها منح الجائزة إلى شخص بعد وفاته، وتبلغ قيمتها 25 الف دولار امريكي، وتمولها مؤسستا كانو وأوتوي، وكانت الصحفية اللبنانية مي شدياق آخر الفائزين بها.

وتعد لويس م. ليونز، وهي جائزة للنزاهة والاستقامة في مجال الصحافة، إحدى أهم وأرقى جوائز الصحافة العالمية، وسميت تيمنا باحد امناء مؤسسة نيمان السابقين، وتوزع جوائزها في حفل تقيمه جامعة هارفارد الامريكية الشهيرة، وأنشئت الجائزة في عام 1937، لتعزيز وتطبيق معايير عالية في مجال الصحافة، وأصبحت حالياً مرجعية عالمية للامتياز الصحافي، ومُنحت أول جائزة ليونز لمراسلين أميركيين في العام 1964، تقديراً لتغطيتهم أحداث حرب فيتنام، كما منحت لمراسلة قناة "العربية" التي قُتلت في العراق، أطوار بهجت.
ومن الجوائز العالمية للصحافة، جائزة بيوليتزر الامريكية للصحافة، والتي تمنح لتكريم الإنجازات في مجالي الصحافة والفنون والآداب، وتعتبر أعلى جائزة في الصحافة المطبوعة وتشرف على منحها جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، وتقسم الجائزة على 21 مجالا من مجالات الصحافة المكتوبة، أما جائزة بولتيرز في مجال الخدمة العامة فتمنح في العادة للصحف وليس للأشخاص، وقد بدأت الجائزة في أوائل القرن العشرين بوصية من جوزيف بيوليتزر وكان من كبار أصحاب دور النشر في ذاك الوقت.
يذكر ان صحيفة الديلي كوران التي ظهرت في لندن عام 1702م، هي أولى الصحف اليومية في العالم, وتلتها صحيفة التايمز التي أسست عام 1788م، وظهرت صحيفة الكوريية في عام 1805م، وفي عام 1814م استخدمت آلات الطباعة البخارية لطباعة صحيفة التايمز اللندنية.. اما الصحافة العربية فقد بدأت مع حملة نابليون بونابرت على مصر عام 1798م, حيث أصدرت في القاهرة صحيفتين باللغة الفرنسية، وفي عام 1828م أصدر محمد علي باشا صحيفة رسمية باسم جريدة الوقائع المصرية, واصدر في عام 1885م رزق الله حسون في استنبول جريدة عربية أهلية باسم مرآة الأحوال العربية.. وفي بدايات قرن العشرين كثر عدد الصحف العربية وخصوصا في مصر فصدرت المؤيد واللواء والسياسة والبلاغ والجهاد.. ومن الصحف العريقة والتي لا زالت تصدر لحد الآن جريدة الأهرام والتي صدرت لأول مرة في عام 1875م ومنافستها جريدة الأخبار التي صدرت عام 1944م, إضافة إلى العديد من المجلات الأدبية والفنية والثقافية.
سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)