موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! -
الأخبار والتقارير
الإثنين, 07-مايو-2007
الميثاق نت - عبر الخبير الاقتصادي والأستاذ بجامعة صنعاء الدكتور طه الفسيل عن استغرابه من خطاب المعارضة التحريضي حول ما تشهده الاسواق من ارتفاع في بعض السلع في وقت لا تقوم به هذه الأحزاب بأي دور سوى دغدغت عواطف الناس وانحراف عن الدور الحقيقي لمعارضة بنائه.
ونقل موقع مايو نيوزعن الدكتور الفسيل هناك فرق بين النقد السلبي والتقييم الايجابي وفي تصوري أن أي مشكلة عامة كارتفاع الأسعار أو اختفاء السلع تعتبر قضية عامة وعلى الجميع في الحكومة وأحزاب المعارضة ومنظمات المجتمع المدني تحمل المسئولية .
واضاف "الأولى على هذه الاحزاب ان تطرح الحلول والبدائل أمام الحكومة الميثاق نت -
عبر الخبير الاقتصادي والأستاذ بجامعة صنعاء الدكتور طه الفسيل عن استغرابه من خطاب المعارضة التحريضي حول ما تشهده الاسواق من ارتفاع في بعض السلع في وقت لا تقوم به هذه الأحزاب بأي دور سوى دغدغت عواطف الناس وانحراف عن الدور الحقيقي لمعارضة بنائه.
ونقل موقع مايو نيوزعن الدكتور الفسيل هناك فرق بين النقد السلبي والتقييم الايجابي وفي تصوري أن أي مشكلة عامة كارتفاع الأسعار أو اختفاء السلع تعتبر قضية عامة وعلى الجميع في الحكومة وأحزاب المعارضة ومنظمات المجتمع المدني تحمل المسئولية .
واضاف "الأولى على هذه الاحزاب ان تطرح الحلول والبدائل أمام الحكومة فالمشكلة تهم الجميع في اليمن وليس الحكومة وحدها لان المكايدة واغتنام الفرص للتشهير بالحكومة وحدها لا يخدم المواطن بشي بل قد يزيد الأمر تعقيدا فالقضية تهم الجميع وكلنا على سفينة واحدة ".
ونوه الدكتور الفسيل إلى انه في ظل اقتصاد السوق الحر فان الدولة لا تتدخل بشكل كبير في تحديد الاسعار خاصة اذا كانت الاسعار في الحدود المعقولة ووفق عوامل اقتصادية صرفة ، أما إذا كانت أسباب الاحتكار تعود لعوامل غير اقتصادية كعوامل سياسية أو قلة العرض أمام تزايد الطلب فمن واجب الدولة أن تتدخل لإعادة التوازن في السوق بحيث يكون للعوامل الاقتصادية الدور الكبر.
مشيدا بهذا الصدد بأجراءات الحكومة الاخيرة بتشكيل لجنة نشتركة من الجهات الحكومية والقطاع الخاص لمراقبة الاسعار وضبط المتلاعبين وقال "عملية فتح الحوار من قبل الحكومة مع القطاع الخاص يعني تأكيدها لمبدأ الشراكة مع القطاع الخاص وقد تتوصل الحكومة من خلال الحوار لمعرفة الأسباب الحقيقية لارتفاع الأسعار وبالتالي إيجاد المعالجات المناسبة لها" .
وأضاف "فعلي سبيل المثال فقد حدثت أزمة في جمهورية مصر بنقص الحديد والاسمنت فقامت الحكومة بإلزام التجار والمستوردين بمسك سجلات ودفاتر تحدد الكمية المستلمة والمباعة ولمن تم بيعها ، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تخفيض الأسعار .. واعتقد أننا اليمن وفي ضل الإجراءات الأخيرة لضبط الأسعار بحاجة لان تقوم الحكومة أيضا بوضع إستراتيجية على المواد الاستهلاكية ولمجموعة من السلع الأمر الذي يمكنها (أي الحكومة) في وقت الأزمات من التدخل بزيادة العرض ومن ثم ستخفض الأسعار.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
التعليقات
عارف (عارف)
07-05-2007
الأسعار وارتفاعها الصادم لا يمكن ان يكون دغدغة للعواطف وعلى حكومة المؤتمر ان تستشعر ذلك وادخال هذه القضية في اطار السجال بين المؤتمر والمعارضة لن يصب لصالح المؤتمر لان الناس تلمس حرقة الاسعار والمطالبة بالبديل من قبل المعارضة اعتقد انه طلب غير حكيم فقد تقول ان البديل هو تخفيض اسعار المحروفات ودعم بعض السلع ولا ادري عندها كيف سيكون رد المؤتمر او الخبير المذكوراو الحكومة لا نه طلب البديل فلا داعي لتصريحات تسهل للمعارضة هجومها وما اريد ان اشير اليه هو ان هذه التصريحات تسهل التسديدفي مرمى المؤتمر بسهولة لان الظاهرة ملموسة ولا يمكن ان يغطيها تصريح او خطاب اعلامي بل التعامل المسؤل معها هو الافضل والسلام عليكم

المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)