موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي - الرهوي يدشن امتحانات الثانوية العامة - 5 شهيدات في غارة لطيران المرتزقة المسير في تعز - صدور كتاب اكثر من (100) شخصية كتبوا عن الاعمال الكاملة للبروفيسور بن حبتور - الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة -
الأخبار والتقارير
الأحد, 13-مايو-2007
الميثاق نت -
حذرت دراسة يمنية حديثة من العنف التلفزيوني بين الاطفال الذي تنشرة افلام الرعب.
واكدت الدراسة التي أعدها عضو هيئة التدريس في كلية الإعلام بجامعة صنعاء الدكتور وديع العزعزي ، أن العنف التلفزيوني يؤثر على 51 بالمائة من أطفال اليمن، النسبة الاعلى منها بين الذكور بواقع 60 بالمائه مقابل 43 بالمائة بين الإناث .
وبينت الدراسة التي رصدت تأثر الأطفال بالعنف التلفزيوني من خلال ثلاثة متغيرات شملت المستوى الاقتصادي ونوع المدرسة والجنس ، أن تأثر الأطفال بالعنف كان تأثراً نفسياً وسلوكياً من خلال ابداء الإعجاب بالرسوم المتحركة التي فيها قتال ومعارك .
ووجدت الدراسة التي شملت عينة قدرها 180 طفلا وطفلة بين سن (9-11 عام) و180 ولي أمر الى جانب 47 معلم ومعلمة، أن 53 بالمائة من الأطفال عيينة الدراسة، يعجبون بمشاهدة أفلام الرعب و63 بالمائة يشاهدون الرسوم المتحركة التي فيها معارك وقتال ،أما الأطفال الذين يعجبون ببطل الفيلم في المطاردات والقتال فنسبتهم 50 بالمائة ، والأطفال الذين يستمتعون بمشاهدة إطلاق النار 46 بالمائة، كما تبين أن نسبة 39 بالمائة من الأطفال يقومون بتقليد الحركات التي يشاهدونها لأبطال الأفلام القتالية .
وأشارت نتائج الدراسة التي استمرت عام ونصف إلى أن أن متوسط مشاهدة التليفزيون عند الأطفال يصل في اليوم إلى ساعة وخمسة وأربعين دقيقة في الأيام الدراسية ما يعني أن معدل المشاهدة في أيام العطل اكثر .
وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية بين عدد ساعات المشاهدة للقنوات الفضائية ونسبة تأثر الأطفال بالعنف حيث إن نسبة العنف تزداد كلما زادت ساعات المشاهدة عند الأطفال.
وأكد الدكتور العزيزي في دراستة أن 57 بالمائة من أولياء الأمور لاحظوا تأثر أطفالهم بالعنف التليفزيوني وذلك من خلال إعجابهم بمشاهدة الرسوم المتحركة التي فيها عنف وقتال وتقليدهم للحركات القتالية التي يشاهدونها وإعجابهم بمشاهدة الأفلام التي فيها عنف ومعارك ورعب وممارسة سلوك عنيف مع إخوانهم أو مع الأطفال الآخرين والتلفظ بعبارات السب والشتم التي تتردد في الفضائيات.
وأكدت التوصيات التي توصلت إليها الدراسة بضرورة مراقبة أولياء الأمور ووزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة والقنوات الفضائية لمشاهدة الأطفال برامج التليفزيونية وأن يقوم أولياء الأمور بمناقشة ما يشاهدوه أطفالهم وتوعيتهم بخطر البرامج المرتبطة بالعنف بالإضافة إلى تحديد أولياء الأمور حجم المدة الزمنية لمشاهدة أطفالهم للبرامج المتنوعة والمفيدة منها وتشجيعهم على مشاهدتها .
وأوصت الدراسة بإيجاد وسائل ترفيهية أخرى في المنزل مثل الألعاب التي تنمي الذكاء والقدرات الذهنية للطفل وقراءة الكتب والمجلات والاستماع للقصص المسجلة وعلى المدرسين مناقشة تلاميذهم بشأن البرامج التي يشاهدونها وتوعيتهم بالآثار السلبية للعنف التليفزيوني وعلى المجلس الأعلى للأمومة والطفولة إنتاج دليل لأولياء الأمور حول تعليم الأطفال مبادئ المشاهدة التليفزيونية وقواعدها.
المصدر: سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)