موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء - المساح يكتب عن حياته من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "2-2" - شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية - النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض - تحذيرات أممية من "حمّام دم" في رفح -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - الفقيد علي هود باعباد اثناء حضوره المؤتمر العربي الاول للتكنولوجيا بالرياض- الميثاق نت

الجمعة, 08-مارس-2013
الميثاق نت -
انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح اليوم بمدينة المكلا الأستاذ الدكتور علي هود باعباد، المؤسس والرئيس الأسبق لجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا والأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية سابقاً.
وحسب مصلدر مقربة من اسرة الفقيد انه سيصلى على الفقيد باعباد ويوارى جثمانه الطاهر الثرى في مسقط رأسه بمنطقة الغرفة بسيئون حضرموت، غدا السبت بعد صلاة العصر ، تغمد الله الفقيد برحمته وأسكنه فسيح جنانه وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون.
ويعد الأستاذ الدكتور علي هود باعباد، واحدا من القامات والشخصيات الاكاديمية المهمة ليس على مستوى اليمن فحسب، وإنما على مستوى الوطن العربي، التي اسهمت في تطوير التعليمي العام والأكاديمي والتقني في الوطن العربي.

ولأكثر من اربعة عقود لعب الاستاذ باعباد دورا بارزا في عرض بأسلوب منهجي اكاديمي للمشكلات التي يواجهها التعليم وتقديم الحلول المعالجات التي من شأنها تطوير التعليم العام والجامعي والأكاديمي والتقني في اليمن والوطن العربي، في عشرات المؤلفات ومئات البحوث والدراسات، فضلا الى انه ساهم في رسم السياسات لاتحاد الجامعات العربية من خلال توليه منصب الامين العام المساعد للاتحاد من 1/1/2006 - حتى 31/12/2011 م، وهو مؤسسة عربية ذات شخصية اعتبارية مستقلة مقره مدينة عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية . تأسس بمبادرة من الإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية بقرار مجلس جامعة الدول العربية رقم 2056 في دورته الثانية والأربعين المنعقدة في30/9/1964م، مهمته للبحث في مشكلات التعليم العالي في الوطن العربي ، وتقنيين أطر التعاون بين الجامعات العربية. في ايلول عام 1969 عقد أول اجتماع للمؤتمر العام للاتحاد بالاسكندرية بمشاركة (23) جامعة عربية مؤسسة وتحولت الأمانة العامة المؤقتة إلى أمانة عامة.

"الميثاق نت" ينشر هنا السيرة الذاتية للفقيد الاستاذ الدكتور علي هود باعباد، الامين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية:-

السيرة الذاتية للفقيد :

• أ.د. علي هود باعباد- من مواليد1366هـ الموافق 1947م، في بلدة (الغرفة) بمديرية (سيئون)، محافظة حضرموت.

• باحث، متخصص في الإدارة التربوية، والتربية المقارنة.حصل على الثانوية العامة في مدينة عدن عن طريق جامعة (كمبريج) في لندن عام 1387هـ/1967م، ثم التحق بقسم الدراسات الإسلامية في جامعة (أم درمان) الإسلامية عام 1392هـ/1972م، ثم ابتعثته اليونسكو إلى كلية التربية في جامعة (عين شمس) في جمهورية مصر العربية التي حصل فيها على دبلوم عام في التربية سنة 1397هـ/1977م، وعلى دبلوم خاص في التربية عام في العام التالي، وعلى درجة الماجستير عام1400هـ/1980م، ثم على درجة الدكتوراه في فلسفة التربية سنة 1402هـ/1982م.

• عمل مساعدًا لمدير المناهج في وزارة التربية والتعليم بصنعاء سنة 1392هـ/1972م، ثم عمل لاحقًا مساعد مشروع تطوير التعليم.

• وعقب حصوله على درجة الدكتوراه عمل أستاذًا مساعدًا في كلية التربية بجامعة صنعاء، ثم مسئول الدراسات العليا، فوكيلاً، ثم عميدًا للكلية حتى عام 1410هـ/1990م، وكان حينذاك عضوًا في المجلس الأعلى للمناهج التعليمية، ومجلس مركز البحوث والتطوير التربوي.

• في عام 1415هـ/1995م عيّن بقرار جمهوري رئيسًا لجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا، وقد أسس هذه الجامعة من خلال القرار الجمهوري المذكور، وعمل على توسعتها إلى عشر كليات، وخمسة مراكز بحثية، وخمسة وأربعين قسمًا، وخمس عشرة منشأة تعليمية، ثم عين بقرارجمهوري مستشارًا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

• انتخب الأستاذ الدكتور علي هود باعباد امين عام مساعد للامين العام لاتحاد الجامعات العربية من 1/1/2006 - حتى 31/12/2011

• عملا مدرساً لمقرارات عديدة، منها: الإدارة التربوية، والتربية المقارنة، ونظام التعليم، ومشكلات التربية، والتربية والمجتمع، والتربية الإسلامية، والثقافة الإسلامية.

• للفقيد مؤلفات عديدة أهمها:-

1- دراسة تحليلية لمعلم المرحلة الابتدائية في الجمهورية اليمنية. رسالة الماجستير.

2- أوضاع القيادات التربوية في كل من: اليمن ومصر وأمريكا. رسالة الدكتوراه.

3- التعليم في الجمهورية اليمنية: ماضيه وحاضره ومستقبله. طبع سنة 1422هـ/2002م.

4- أنظمة التعليم وفلسفتها في دول العالم: دراسة مقارنة. طبع مرتين.

5- الثقافة الإسلامية. مقرر جامعي على جميع كليات الجامعات اليمنية. ألَّفه بالاشتراك مع مؤلفين آخرين.

6- خطورة الغزو الفكري والعسكري على الأمة العربية والإسلامية: نداء لنهضة أمة. صدر عام 1415هـ/1995م.

7- تربية الشباب اليمني في ضوء مبادئ وأهداف الميثاق الوطني، طبع مرتين، آخرهما سنة 1402هـ/1982م.

8- مشكلات الشباب اليمني.

9- جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا حلمًا أصبح حقيقة.

10- التربية الإسلامية فكرًا وسلوكًا. تحت الطبع.

• للفقيد الدكتور علي هود باعباد مشاركات واسعة في المؤتمرات العلمية والأكاديمية، حيث حضر أكثر من ستين ندوة ومؤتمرًا داخل اليمن وخارجها، وله أكثر من خمسين بحثًا في مجالات التربية والثقافة.

• متزوج، وأب لخمسة أولاد، وخمس بنات.

• وافه الاجل صباح اليوم الجمعة الموافق8/3/2013م، في مستشفى ابن سيناء بمدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، وسيشيع عصر غدا السبت في مسقط رأسه في الغرفة التابعة لمديرية سيئون بحضرموت.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)