موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
اقتصاد
الميثاق نت -

الثلاثاء, 21-مايو-2013
الميثاق نت -
اطلعت مجموعة من أعضاء فريق الحكم الرشيد بمؤتمر الحوار الوطني على اوضاع البنك المركزي اليمني والسياسة النقدية التي يتبعها إضافة غلى المعوقات والرؤى المستقبلية التي يمكن أن تقدمها ادارة البنك إلى مؤتمر الحوار الوطني وبما من شأنه المساهمة في وضع استراتيجية فعالة للسياسات المالية والنقدية في اليمن الجديد.

وفي الاجتماع الذي ضم فريق الحكم الرشيد ومحافظ البنك ونوابه طرح أعضاء الحوار جملة من التساؤلات على قيادة البنك مثل كيفية السيطرة على استقرار العملة وهل يتبنى البنك المركزي أسعار فائدة تفوق معدلات التضخم وإلى أي مدى يتبع شراكة مع رجال الأعمال وما اذا كان البنك يتعامل بشفافية مطلقة.

كما تساءل أعضاء الفريق عن الاجراءات في تخفيض السيولة المحلية وما مصدر صرف فوائد أذون الخزانة وماهي البدائل عن (اذون الخزانة) ومدى الرقابة على البنوك الخاصة والتزام تلك البنوك بالمعايير وإلى أي درجة البلاد آمنة من حيث الغطاء البنكي وماهي ضمانات المستقبل وما حقيقة مثول الكثير من البعثات الدبلوماسية أمام المحاكم بسبب العجز في تغطية نفقاتها إضافة إلى غسيل الاموال في اليمن ودور البنك في متابعة ذلك والى أي مدى يتدخل السياسي بالنقدي وماذا عن الاحصائية الاقتصادية التي تشير الى تراجع السوق النقدية باليمن وما هو السبب في ذلك إضافة الى اسئلة اخرى .

وحسب الامانة العامة للمؤتمر الحوار الوطني استمع فريق الحكم الرشيد للإجابات من الدكتور محمد عوض بن همام ونائبه ومساعديه حيث أوضح بن همام إن البنك يعمل بشفافية مطلقة باعتباره يمثل السياسة النقدية لليمن مشيرا إلى أن اجراءات البنك تشهد نوعا من الاستقلالية.

وقال إن نوعا من الركود حصل في البنك عام 2011م خصوصا في الجانب الإيرادي مؤكدا أن البنك ورغم تلك الظروف عمل على استقرار العملة رغم ارتفاع صرف سعر الريال من 215 إلى 245 دولار حينها.

وشدد محافظ البنك على ضرورة الأمن والاستقرار وهي رؤية البنك لاستقطاب رأس المال والمستثمرين وتلك هي الضمانة لخلق بيئة جاذبة للاستثمار .

وقال بن همام إن هناك رقابة من البنك المركزي على البنوك وإشراف مستمر، مشيرا إلى أن العجز في الميزانية 682 مليار ريال هذا العام.

وناقش الجانبين قضايا السياسة المالية والنقدية في اليمن كما اتفق الطرفان على أن تكتب الإجابات في رؤية من قبل قيادة البنك إضافة الى إعداد رؤية البنك عن السياسة النقدية المستقبلية وتسليمه خلال الايام القادمة إلى فريق الحكم الرشيد.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)