موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل مر كورونا بجسدك وخرج دون أن تعلم؟ - "الإنقاذ" بين إدارة الأزمة وأزمة الإدارة - توصيات برلمانية بخفض اسعار المشتقات النفطية وفحص القاطرات المحتجزة - أمين عام المؤتمر يعزي بوفاة القاضي الحجوري - طيران العدوان يشن 5 غارات على صعدة - الصحة العالمية: لا يمكن القضاء على كورونا - العدوان يشن 39 غارة على مأرب والجوف - قوى العدوان ترتكب 121 خرقاً للهدنة بالحديدة - مسؤول نفطي يمني: مخزون الوقود أوشك على النفاذ - الاتحاد الدولي لعمال النقل ITF يطلق حملة التضامن لفتح مطار صنعاء -
الأخبار والتقارير
الأربعاء, 30-مايو-2007
الميثاق نت -
أكد مسؤول رفيع من الخارجية الإيرانية اليوم الأربعاء ان بلاده تدعم وحدة واستقرار اليمن بعد اتهام صنعاء لايران بدعم العناصر الارهابية بمحافظة صعدة .
وبحسب وكالة الأنباء اليمنية ، التقى وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي في صنعاء الاربعاء رئيس دائرة الجزيرة والخليج في الخارجية الايرانية محمد جلال فيروزينا وبحث معه "العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها".
وذكرت الوكالة ان المبعوث الايراني اكد "دعم ايران التام لوحدة وامن واستقرار اليمن وهو الموقف الايراني الثابت من الاحداث الجارية في بعض مناطق صعدة"، المحافظة التي تشهد تمردا داميا يعرف بتمرد الحوثيين.
اما وزير الخارجية الدكتور ابو بكر القربي فشدد على "حرص اليمن على تنمية علاقاتها مع ايران والعمل من اجل تجاوز الصعوبات التى تواجهها".
وكان وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي قد جدد الاثنين لدى وصول المبعوث الإيراني رفض اليمن أي تدخل في شئونها الداخلية آملا أن تحدد إيران موقفها الواضح من أعمال الإرهاب التي تقوم بها عناصر الحوثي في بعض مناطق صعدة .
وقال الدكتور القربي في تصريح لقناة الجزيرة الفضائية:" نحن حريصون على العلاقات اليمنية الإيرانية، الا اننا نؤكد ان اليمن ترفض اي تدخل في شؤونها الداخلية ".
وأضاف :" ان جماعة الحوثي لهم ارتباطات بعدد من الحوزات الدينية الشيعية التي تقدم لها الدعم ، ونحن دعونا ايران الي معرفة حقائق ما يجري في صعدة ، مؤكدين ايضا على ان ما يجري هناك ليس صراع مذهبي كما يطرح البعض".
مشددا على ان الحكومة تتعامل مع هذا الموضوع من بعده الدستوري والقانوني.
واستطرد وزير الخارجية بالقول :" نأمل ان تحدد ايران موقفها من هذا التمرد خاصة وان الاذاعات والفضائيات الايرانية تتبنى مواقف هذه الفئة المتمردة .

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية قد نقلت عن مصدر يمني رسمي قوله ان زيارة المسئول الايراني لليمن"لتوضيح موقف إيران في ما يتعلق بمطالبة اليمن موقف واضح وصريح من ايران بشان دعم العناصر الإرهابية في صعدة .

وكان نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية رشاد العليمي قال الخميس الماضي"أن الحكومة اليمنية تطالب الحكومة الإيرانية بتحديد موقف واضح إزاء أحداث صعدة".

وكشف وزير الداخلية الدكتور رشاد العليمي عن ضبط أجهزة الامن لعناصر ايرانية متورطة في اعمال اجرامية وتهريب مخدرات في اليمن ،مطالبا في الوقت ذاته الحكومة الإيرانية بتحديد موقف واضح ازاء احداث صعدة ،معبرا عن تقدير اليمن للموقف الليبي الاخير من هذه الاحداث .

وتحدث نائب رئيس الوزراء عن وثيقة لدبلوماسيين إيرانيين تلقوا طلبا من أحد الأشخاص بإقامة تنظيم سري لكن الإيرانيين أخبروه أنهم لا يستطيعون دعمه بهذه الطريقة. مشيراً إلى أن المتورط في القضية قدم للمحاكمة.

وجدد العليمي تأكيد اليمن وحرصها على تعزيز العلاقات مع إيران. مشيراً إلى أن الإيرانيين أكدوا أنهم مع وحدة اليمن لكنه عبرعن امل الحكومة اليمنية تحديد موقف ايراني واضح من الأعمال الإرهابية للعناصر التخريبية في صعدة خاصة بعد تسخير وسائل إعلامهم للترويج للمتمردين في صعدة.

وقال: "هناك عناصر قامت بتنظيم مظاهرة حول السفارة اليمنية في إيران ونحن هنا رفضنا طلبات لمنظمات مدنية بتنظيم مظاهرات احتجاجية ضد إيران حرصا منا على العلاقات".

وأضاف العليمي: "مرة يقولوا مؤسسات دينية داخل إيران هي التي تدعم الإرهابيين". متسائلاً: "هل هناك دولة أخرى داخل إيران؟!"، ومتمنياً عليهم تحديد موقف واضح.

وكان اليمن استدعى في منتصف مايو الجاري سفيره من ايران "للتشاور" في اشارة احتجاج على الدعم المفترض الذي تقدمه ايران للمتمردين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
لا‮ ‬خيار‮ ‬إلا‮ ‬أن‮ ‬نكون‮ ‬معاً
بقلم‮ /‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس‮ ❊‬

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
أسئلة‮ ‬المستقبل
أحمد‮ ‬الشرعبي

جيراننا‮ ‬لا‮ ‬يستحون
د‮.‬وهيبة‮ ‬فارع

سقطرى‮.. ‬عربون‮ ‬السقوط‮ ‬للعملاء‮ ‬في‮ ‬مستنقع‮ ‬التطبيع
أ. د. عبدالعزيز بن حبتور

للمؤتمريين‮ ‬فقط‮..!!‬
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني

فضفضة‮ ‬لا‮ ‬أكثر
‮ ‬سهير‮ ‬عبدالرحمن‮ ‬المعيضي‮ ❊‬

تلذذ‮ (‬الشرعية‮) ‬بالإذلال‮ !!‬
حسن‮ ‬عبدالوارث

وجهة‮ ‬نظر‮: «الإصلاح»‬‮ ‬الواقع‮ ‬والمآل
محمد‮ ‬علي‮ ‬اللوزي

سُفننا‮ ‬المحتجزة‮ ‬إلى‮ ‬متى؟
هنادي‮ ‬أحمد‮ ‬

أطفال‮ ‬اليمن‮ ‬لابواكي‮ ‬لهم
حمدي‮ ‬دوبلة

إنْ‮ ‬لم‮ ‬نكن‮ ‬نحن‮ ‬اليمنيين‮ ‬أهل‮ ‬الحضارة‮ ‬الإنسانية‮.. ‬فمن‮ ‬الحضارة؟
د‮.‬عبدالعزيز‮ ‬البكير

تعز‮ ‬في‮ "24" ساعة
طه‮ ‬العامري‮ ‬

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2020 لـ(الميثاق نت)