موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مجلس النواب: قمة البحرين "مسرحية هزلية" - صنعاء.. توجيه رئاسي عاجل للحكومة - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ رشاد أبو أصبع - الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة - وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى -
مقالات
الإثنين, 01-يوليو-2013
الميثاق نت -   سند محمد -
كان صعباً ان يصل المرء بسهولة الى صالح رئيساً، هذا المنصب عادة ما يعني "العزل" عن الناس بكثير من الحواجز الوظيفية والمصطنعة، ورغم ذلك.. لم ارغب يوماً في اللقاء به بينما لا يزال رئيساً للبلاد.. بقدر ما رغبت في الاقتراب منه وقد حط عن كاهله هذا العبء .. وددت ان اسمع صالح "الانسان" والمواطن - غير البسيط عطفاً على تاريخه المشبع بالتفاصيل- وما يقوله وما يفكر به بعيداً عن بروتوكولات السلطة وتعقيداتها..

وكان مقيل الجمعة كافيا لإشباع النهم المتراكم منذ سنين ، والوصول لقناعة بأن صالح كان وسيظل "محطة بارزة " في تاريخ اليمن المعاصر .. ليس شاهداً على مرحلة عمرها 33 سنة وحسب .. بل مسيرة حياة تمتد من نشأته حتى اللحظة ، وما رافقها من منعطفات ومشاهد وافرازات ، بل واستنتاجات ..

اللقاء بهذا الرجل وقد اصبح خارج أطر السلطة يسقط ظنون المصلحة وشائعات التملق والمطامع .. قابلته وجلست طويلاً وكثير من الزملاء في مجلسه ، ولم يقدم لنا سوى قناني المياه والمشروبات الغازية.. غادرناه مثلما وفدنا اليه، دون مكافآت او وعود كما قد يتوقع البعض ممن يروق لهم الحديث عن المادة .. لكننا ، بادلناه الحديث ، سمعناه واستمع لنا ، لم يترك شيئاً لم يود قوله وكذلك الحاضرين من اعلاميي حزب المؤتمر والتحالف.. ثم غادرناه مشبعين بالتفاصيل التي لم نعرفها عن الكثير من الماضي وكذلك الحاضر ..

هذا الرجل ، لا يزال حريصاً على البلاد أكثر من تلك الاسماء التي تتولى دفة الامور في البلاد الآن، خبيراً بشئون الوطن وبحساسية التفاصيل ، كان في حديثه متسامياً عما جرى.. كما لا يزال حريصاً على ان لا يرد بالمثل ، على اولئك الذين ارادوا له الموت والاساءة والتشهير ولا يزالون.. هكذا بدا، حصيفاً، ومسئولاً.. وكبيراً، رغم ان اللقاء اتخذ صفة اجتماعية وخلا من الكاميرات والتلفونات وكل آلات الرصد الاعلامي..

في حديثه الذي عاد الى الماضي، أعاد صالح رسم صور لحقيقة ومحتوى شخصيات حاضرة في المشهد السياسي الآن.. أطَّرها لنا وفق الواقع الذي تعيشه والذي يعرفه عنها.. واستغربنا ونحن نأخذ عنها صورة مغايرة لما نشهده او نسمع عنه سلباً او أيجاباً..

في اكثر من مرة ، طلب منا الصدق والمسئولية في مهنتنا ، طالبنا بالاقتراب من قضايا الناس وهمومهم .. كما طالبنا بتجسيد ثقافة نبذ العنف والتطرف والبعد عن الاشاعات وتزييف الحقائق في رسالتنا ... ولم ينسَ ان يجدد دعمه لسلفه هادي .. والتزامه بمواثيق هندسها ورسمها هو لتجنيب الوطن مزالق الحرب والنزيف تمثلت في مبادرة الخليج وآليتها ..

سأظل أستذكر الكثير من تلك الزيارة التي لم اعرج على تفاصيلها الا بهذه الخلاصة ، ويبقى صالح تاريخاً وطنياً لا يخلو من التقدير والاجلال.. إذا ما كتب بإنصاف دون غلو في مديح أو هجاء .



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)