موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الإثنين, 01-يوليو-2013
الميثاق نت -
أفادت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية اليوم الاثنين في بيان أنها رصدت جملة من الانتهاكات ضد الصحافيين والإعلاميين خلال النصف الأول من2013، عبر وحدة الرصد والمناصرة بالمؤسسة وفي إطار (مشروع حرية الإعلام: رصد ومناصرة) الذي ينفّذ بالشراكة مع بعثة الاتحاد الأوربي في اليمن.

وبلغت عدد حالات الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية التي رصدتها مؤسسة حرية خلال الفترة 1 يناير وحتى 30 يونيو من العام الجاري 199 حالة انتهاك، تعرض لها 279 صحافيا وإعلاميا ووسيلة إعلامية.

وأوضحت مؤسسة حرية في تقريرها نصف السنوي عن وضع الحريات الإعلامية في اليمن أن "أبرز الانتهاكات التي ارتكبت تمثلت في القتل والشروع بالقتل والاعتداءات ومحاولات نسف وتفجير مقار وسائل ومؤسسات إعلامية ومحاكمات لصحافيين واختطافات وتهديدات مختلفة".

وذكر التقرير أن "الانتهاكات ضد الإعلاميين ارتفعت نسبتها ودرجة خطورتها وأنها لازالت تشكل خطرا على حياة الصحافيين والإعلاميين". مشيرة إلى أن هذه الانتهاكات تقيد حرية الصحافيين وتعيقهم عن أداء واجبهم المهني وأن "مرتكبي تلك الانتهاكات يتوزعون على 14جهة من بينها بلاطجة مسلحون، شخصيات نافذة، الأمن العام، الأمن المركزي، الأمن السياسي، الشرطة العسكرية، وزارة الدفاع، البحث الجنائي، وأيضا الحراك الجنوبي".

وقال رئيس مؤسسة حرية الصحافي خالد الحمادي إن "المؤسسة رصدت منذ بداية السنة الجارية وحتى نهاية يونيو199 حالة انتهاك، بزيادة 62 حالة عن نفس الفترة في السنة الماضية، فقد رصدت المؤسسة 138 انتهاكاً خلال2012".

وأوضح أن "هذه الزيادة في عدد الانتهاكات، بعضها يشكل مصدر قلق للجميع كالقتل والاختطافات والاعتداءات الجسدية وملاحقة الصحافيين وتهديدهم والحكم عليهم بالحبس، على خلفية تغطيتهم للأحداث والأخبار وتعبيرهم عن آرائهم ونقدهم للفساد حتى من خلال مواقع التواصل الاجتماعي".

وأضاف أن بعض تلك الانتهاكات تعد أخطر من سابقاتها التي حدثت في نفس الفترة من السنة الماضية، كقتل الصحافي ماجد الشعبي الذي قتل في عدن ومحاولة اغتيال الصحافي منصور نور بإطلاق الرصاص الحي عليه والتي أدت إلى بتر ساقه اليمنى واختطاف ستة صحافيين أبرزهم الصحافية الهولندية يوديث اسبيخل وزوجها ومحاولة تفجير مبنى قناة (يمن شباب) الفضائية ومؤسسة المصدر للصحافة.

وإن مؤسسة حرية إذ تدين كافة الانتهاكات ضد الصحافيين، فإنها تحث السلطات الحكومية على التحرك الجاد والسريع لوقف انتهاكات حرية الإعلام في اليمن وتدعو كافة الجهات المسئولة إلى القيام بمسئولياتها واتخاذ مواقف جادة وحازمة تجاه الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون ومحاسبة المتسببين فيها ووضع حد لظاهرة استهداف الإعلاميين ووقف ملاحقتهم وضمان سلامتهم من هذا الاستهداف الممنهج، الذي يؤدي إلى إخفاء المعلومة وتغييب الحقائق عن المواطن والرأي العام.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)