موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - أدى الخلاف على مادة بتعديلات قانون الانتخابات إلى تأجيل تصويت البرلمان اليوم على التعديلات المقدمة من الحكومة ، وفي حين صوت النواب على تسع مواد معدلة في القانون رفض أعضاء كتلة حزب الإصلاح (الذراع السياسي لإخوان اليمن) مادة مضافة تنص على استخدام السجل الانتخابي اليدوي الحالي بعد تصحيحه في الدوائر الانتخابية التي يتعذر فيها استكمال

السبت, 06-يوليو-2013
الميثاق نت/نبيل عبدالرب -
أدى الخلاف على مادة بتعديلات قانون الانتخابات إلى تأجيل تصويت البرلمان اليوم على التعديلات المقدمة من الحكومة ، وفي حين صوت النواب على تسع مواد معدلة في القانون رفض أعضاء كتلة حزب الإصلاح (الذراع السياسي لإخوان اليمن) مادة مضافة تنص على استخدام السجل الانتخابي اليدوي الحالي بعد تصحيحه في الدوائر الانتخابية التي يتعذر فيها استكمال إنشاء السجل الانتخابي الإلكتروني.

واعتبر نواب الإصلاح هذا النص ينسف هدف التعديلات الرامي إلى إنشاء سجل إلكتروني بدلاً عن اليدوي.

من جانبه قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات محمد الحكيمي الذي حضر نقاش النواب – إن هذا النص لم يأت ضمن التعديلات المقترحة من اللجنة وإنما جاء من حكومة الوفاق ونتيجة توافق بين الأحزاب السياسية المشكلة للحكومة والممثلة في البرلمان.

وأضاف الحكيمي إن لجنته أيدت إضافة الحكومة مراعاة لظروف أمنية وسياسية في بعض المناطق اليمنية تحول دون عمل اللجنة الانتخابية فيها.

مشيراً إلى أن اللجنة لم تتمكن من إجراء الاقتراع في مناطق أثناء الانتخابات الرئاسية المبكرة في فبراير 2012م.

وقال إن اللجنة من الناحية الفنية ستكمل الاستعداد للانتخابات في أوائل فبراير المقبل، بما في ذلك إنجاز السجل الإلكتروني.

وقطع رئيس البرلمان يحيى الراعي جلسة النواب عقب قول النائب الإصلاحي عبدالملك القصوص " إن هذه المادة المضافة تستدعي الانسحاب من جلسة البرلمان أكثر من قانون الجامعات اليمنية" في إشارة منه إلى تعديلات قانون الجامعات الذي رفضه النواب وأدى إلى مقاطعة نواب الإصلاح لأكثر من شهر ونصف وهو ما عده الراعي تهديداً بمقاطعة جلسات البرلمان.

من جهته اعتبر النائب المستقل عبدالقادر الدعيس مطالبة نواب بحذف المادة المضافة عرقلة للانتخابات المزمعة في الأشهر القادمة حسب المبادرة الخليجية وآليتها . وقال " فليقل مؤيدو شطب المادة إنهم لا يريدون انتخابات".

وتخص معظم التعديلات إنشاء سجل الكتروني للناخبين بدلا من السجل الورقي المعمول به حاليا.

ووفقاً للتعديلات تقوم اللجنة العليا للإنتخابات في اليمن بإنشاء سجل انتخابي إلكتروني يشمل بيانات الناخب "النصية وصورته الرقمية وعلاماته الحيويه، ويكون نواة لسجل مدني تستكمل الحكومة إعداده بحيث يعتمد عليه في تحديث سجلات الناخبين لأي عملية انتخابية أو استفتاء".

وعلى هامش التعديلات الخاصة بالسجل الإلكتروني عدلت الحكومة المادة (2) الفقرة (د) من القانون النافذ الخاصة بالموطن الانتخابي حيث ألغت مكان العمل من بين مواطن الناخب لتكتفي بمكان إقامة المواطن الدائم أو مقر العائلة الأصلي كموطن انتخابي.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)