موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - الحكومة المصرية الانتقالية برئاسة حازم الببلاوي تؤدي اليمين القانونية

الثلاثاء, 16-يوليو-2013
الميثاق نت -
حذرت مصر تركيا اليوم الثلاثاء من التدخل في شؤونها الداخلية بعد أن أدانت أنقرة الإطاحة بالرئيس محمد مرسي التي أعادت تشكيل العلاقات الدبلوماسية في المنطقة.

وكانت الحكومة التركية ذات الجذور الإسلامية مثل جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي لها مرسي الذي انتخب ديمقراطيا قد استنكرت إطاحة الجيش به ووصفتها بأنها "انقلاب غير مقبول" وهو ما رأت القاهرة أنه أقوى انتقاد تعرضت له من دولة أجنبية.

وقال أحمد المسلماني المستشار الإعلامي للرئيس المؤقت عدلي منصور للصحفيين "بعض التصريحات في تركيا اعتبرها غير مناسبة واعتبر أنها تدخل في الشان الداخلي المصري."

وفي الأسبوع الماضي استدعت وزارة الخارجية المصرية السفير التركي في القاهرة للاحتجاج على تصريحات أنقرة حول التطورات في مصر.

وأدان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ايضا اشتباكات دموية في القاهرة بين قوات الحرس الجمهوري ومحتجين مؤيدين لمرسي قتل فيها 57 شخصا وأصيب كثيرون آخرون.

وقال المسلماني "أقول بشكل واضح: على أنقرة أن تحترم السيادة المصرية وإرادة الشعب المصري. مصر لم تتدخل فيما جري في أحداث ميدان تقسيم" في إشارة إلى الاحتجاجات المناوئة للحكومة التركية في اسطنبول الشهر الماضي.

واضاف "على تركيا أن تراعي أنها تتحدث إلى دولة كبيرة لها تاريخ عظيم."

وقتل خمسة أشخاص وأصيب ألوف خلال حتجاجات استمرت شهرا في اسطنبول ومدن تركية أخرى بدأت سلمية أواخر مايو أيار بسبب خطط بناء في حديقة في اسطنبول لكن المظاهرات تحولت إلى تعبير قوي عن تحد لحكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وخلال عشر سنوات في الحكم استطاع أردوغان تقييد سلطة الجيش التركي الذي كان صاحب سطوة في وقت من الأوقات وأطاح بأربع حكومات منتخبة في الستينات.

في الأثناء أدت الحكومة المصرية الانتقالية برئاسة حازم الببلاوي اليمين القانونية اليوم الثلاثاء وضمت القائد العام للقوات المسلحة كنائب اول لرئيس الوزراء الى جانب احتفاظه بمنصب وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

وتحظى الحكومة الجديدة بدعم الجيش الذي يقوده الفريق أول عبد الفتاح السيسي والذي اطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي يوم الثالث من يوليو تموز بعد خروج الملايين في مظاهرات احتجاجا على سياساته.‭ ‬ وقال محللون ان من المرجح ان يزيد المنصب الجديد من نفوذ الجيش على القرارات السياسية.

وأدى اليمين السياسي الليبرالي المسيحي منير فخري عبد النور وزيرا للتجارة والصناعة.

وتضم الحكومة ايضا شريف اسماعيل رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول وزيرا للبترول.

*رويترز


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)