موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 - ثلاث عمليات عسكرية يمنية ضد أهداف عدوانية - تمديد التسجيل على المقاعد المجانية في الجامعات - 5 مشروبات طبيعية تنظف الرئتين من السموم - برقية شكر لرئيس المؤتمر من عائلة الفقيد القاضي عبدالرحمن الإرياني - حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 05-يونيو-2007
الميثاق نت - صادق مجلس النواب اليوم على اتفاقية "برن" لحماية المصنفات الأدبية والفنية التي تتيح وفقا لتقرير لجنة الإعلام الدارسة للاتفاقية- لمصنفات اليمنيين الحماية في جميع البلدان طيلة حياتهم ولمدة خمسين عاما بعد الميثاق نت -
صادق مجلس النواب اليوم على اتفاقية "برن" لحماية المصنفات الأدبية والفنية التي تتيح وفقا لتقرير لجنة الإعلام الدارسة للاتفاقية- لمصنفات اليمنيين الحماية في جميع البلدان طيلة حياتهم ولمدة خمسين عاما بعد وفاتهم، وما يترتب على ذلك من عوائد مالية وتشجيع المؤلفين على مضاعفة إنتاجاتهم.
وأضافت اللجنة بالتنويه إلى أن الاتفاقية خطوة هامة تساعد على تسهيل انضمام اليمن لمنظمة التجارة العالمية باعتبار "برن" إحدى الاتفاقيات التي تلتزم بها الدول الأعضاء في المنظمة ضمن إطار تنفيذ أحكام اتفاقية الجوانب التجارية من حقوق الملكية الفكرية.
وفي مقدمة توصياتها أشارت لجنة الإعلام إلى ما تتعرض له الإبداعات الثقافية والأدبية والفنية في اليمن من قرصنة وانتهاكات مؤكدة على الحكومة سرعة تعديل القانون رقم (19) لسنة 1994م بشأن الحق الفكري، وكذا اتخاذ الإجراءات اللازمة الكفيلة بانضمام اليمن إلى مشروع الاتفاقية العربية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، كما أوصت الحكومة برفع مستوى الاهتمام بشؤون الرصد والتسجيل والتوثيق للنتاجات الفكرية والأدبية والفنية والإبداعية باستخدام التقنيات الإلكترونية الحديثة.
وكان النائب الإصلاحي منصور الحنق تساءل عن مكان الضوابط الكابحة للنتاجات المتعارضة مع الثوابت الدينية والوطنية ضمن الاتفاقية، لكن النائب نبيل الباشا أكد أن الحكومة هي معنية بالثوابت التي اشتمل عليها الدستور وفي حالة توقيعها على أي اتفاقية مخالفة فإنها ستكون عرضة لدعوى قضائية ولحجب الثقة عنها. ومن جانبه فرق النائب احمد الرقيحي بين حرية التعبير التي تحتاج للالتزام بالثوابت وبين حق الملكية الفكرية.
إلى ذلك صادق النواب على اتفاقية خدمات النقل الجوي بين اليمن والأردن إضافة لإحالة مشروع قانون الطيران المدني المقدم من الحكومة إلى لجنة النقل والاتصالات لدراسته.
المؤتمر نت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)