موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
مقالات
الإثنين, 11-يونيو-2007
الميثاق نت - .. بقلم/ تركي السديري -
.. يبدو أن تضخيم أهمية دور الصحافة في عصر سابق هو الذي أسقط الثقة بها في العصر الحاضر.. ففي زمن الناصرية كدنا نتصور أن بعض صحافة لبنان هي بعض من نزاهة المناعة في المقروءات المقدسة وبقينا نتابع أحمد سعيد بمنتهى الاستبشار والفرح حين يقول بأن "أخباراً من بيروت ذكرت كذا وكذا" دون أن نسأل أنفسنا من الذي روى تلك الأخبار؟..
تشاحنت في المنطقة خصومات بين الشيوعيين والقوميين العرب ولم نجد صحافة رادعة للتغرير والتمويه وإنما وجدنا صحافة في مثل صفوف العرضة.. كل يغني ويصفق على قبيلته السياسية..
الآن والشرق الأوسط يسبح في بحر من المخاطر المخيفة.. نلاحظ أنه لا توجد صحافة عامة في معالجاتها ولكن توجد صحافة خاصة في اهتماماتها.. كل صحافة دولة تناقش ما يخص مصلحة مجتمعها وليس مصلحة منطقتها.. بمعنى وجود إقليمية صارخة. وفي الماضي كان الاتهام الموجه إلى الصحافة العربية في بعض الدول حين تتسلط بنقد غير موضوعي ضد دولة خارج حدودها بأنها عميلة لدولة أجنبية.. الآن مثلما انحدرت المنافسات من صراع أفكار شيوعية وقومية وإسلامية حتى تحولت إلى حرب جزئيات الفئة الواحدة.. وهناك من يمول هذه العوامل كما أن هناك صحفا تقوم بالترويج لها.. صحفا من أين تشتري الورق وهي تخلو من أي إعلان؟..
هذا بكامله ليس مهم التأثير على مواطن الدولة الواحدة لكنه بالغ الأهمية في تأثيره على أي دولة مستهدفة بمؤامرات ضدها حيث لا يوجد رأي عام صحفي يقول كلمة الحق في وقته المناسب..
على سبيل المثال، اليمن هذا البلد الطامح إلى تحقيق وجود فاعل في التعليم والاقتصاد والصحة والمواصلات بإمكانياته المحدودة جداً لن يستطيع ذلك ما دام يصرف موارده القليلة في مواجهة الإرهاب وأعمال التخريب وأيضا التصدي للتدخلات في شؤونه الداخلية والتي تسعى إلى إعاقته عن النجاح في مواجهة مشاكله التنموية المحلية.
والسؤال هو .. لماذا التحريض على اليمن؟.. ولماذا تحريض الإرهاب والتخريب؟.. والأخطر لماذا تبريرهما؟.. أين الصحافة من كل ذلك؟.. إذا كان هناك وجود لصحافة مستقلة.. وهل هناك أيضاً وضوح لصحافة عربية موضوعية تساند هذا البلد الشقيق؟!.. لاشيء .. الكل يغني على ليلاه وبلقيس ليس هناك من يغني لها..
>رئيس تحرير صحيفة الرياض السعودية
الثورة
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)