موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً - مزن توزع 100سلة غذائية للأسر المحتاجة في بني الحارث - دولة عربية تسجل 4560 حالة طلاق في شهر واحد - إحالة 10 تجار كهرباء إلى النيابة - ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 136 - اجتماع مشترك بصنعاء يناقش الوضع الوبائي - بيان هام لـ(السياسي الأعلى) ردا على غارات العدوان -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -  عقد اليوم بصنعاء اجتماع مشترك للجنة المكلفة من قبل لجنة توفيق الآراء بمتابعة قرارات مؤتمر الحوار الوطني، واللجنة الوزارية المكلفة بإعداد مصفوفة تنفيذ النقاط العشرين المقترحة من اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار، والنقاط الإحدى عشر التي أقرها فريق القضية الجنوبية وذلك بحضور المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه

الخميس, 05-سبتمبر-2013
الميثاق نت -
عقد اليوم بصنعاء اجتماع مشترك للجنة المكلفة من قبل لجنة توفيق الآراء بمتابعة قرارات مؤتمر الحوار الوطني، واللجنة الوزارية المكلفة بإعداد مصفوفة تنفيذ النقاط العشرين المقترحة من اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار، والنقاط الإحدى عشر التي أقرها فريق القضية الجنوبية وذلك بحضور المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن جمال بنعمر.

جرى خلال الاجتماع مناقشة الإجراءات التنفيذية للمصفوفة التي أقرتها الحكومة لتنفيذ النقاط العشرين والـ11، وأولوية التنفيذ، والفترة الزمنية وآلية التنسيق بين لجنة المتابعة والجهات الحكومية ذات العلاقة .

واتفقت اللجنتان على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية ومؤتمر الحوار الوطني، خاصة فيما يتعلق بتنفيذ النقاط العشرين والـ11، وإيجاد آلية تنسيق ومتابعة مستمرة، وكذا اطلاع مؤتمر الحوار الوطني بما يتم تنفيذه من إجراءات وخطوات في هذا الجانب.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الوزارية - وزير الخارجية الدكتور ابو بكر القربي :"إن اللجنة الوزارية انتهى عملها وأنجزت مهمتها وسلمت تقريرها إلى مجلس الوزراء وتم إقرار المصفوفة التنفيذية للنقاط العشرين وال11"، مشيرا إلى أن النقاط السبع التي طرحتها لجنة المتابعة في الاجتماع سيتم نقلها إلى رئيس الوزراء.

وأوضح الدكتور القربي أن مجلس الوزراء سيبدأ في تشكيل اللجان التي أوصت بها اللجنة الوزارية لتنفيذ النقاط العشرين والـ11.

وأضاف:" إن تنفيذ المصفوفة بحاجة إلى إمكانيات مالية كبيرة جدا، كصناديق جبر الضرر وإعادة الأعمار وغيرها من القضايا".

لافتا إلى أنه "لا يمكن الاعتماد على إمكانات الحكومة فقط وإنما على مدى التزام المانحين بأن يدعموا المرحلة القادمة بالأموال الضرورية لمعالجة هذه الجوانب والتي هي أساسية في الحقيقة من حيث أهميتها لاستقرار اليمن والمواطنين الذين تعرضوا للنزوح نتيجة الصراعات والحروب".

وتابع قائلا : "يجب التعلم من دروس الماضي وعدم التردد والتطويل في المعالجات؛ لأن ذلك يؤدي إلى تفاقم الأزمات وعدم الاستقرار".

وفي الاجتماع تحدث عضو لجنة المتابعة الدكتور صالح باصرة، موضحا أن أعضاء لجنة المتابعة المكلفة من قبل لجنة التوفيق توافقوا على سبع نقاط يتم مراعاتها عند البدء بتطبيق مصفوفة الإجراءات الحكومية المتعلقة بتنفيذ النقاط العشرين والـ11، التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرا..

مبينا أن النقاط تضمنت التأكيد على مدى حساسية الوضع وأهمية تناول الحكومة للنقاط العشرين والـ11 بمسؤولية عالية، والتركيز على إعطاء الأولوية لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بقضايا المواطنين مع التشديد على اختصار الفترة الزمنية اللازمة لذلك، والتعليق على عدم وضوح الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ بعض النقاط الواردة في المصفوفة.

ولفت إلى أن النقاط السبع شددت على أهمية تشكيل وحدة فنية للمتابعة والتنسيق ضمن الحكومة لتنفيذ إجراءات المصفوفة حتى يتسنى للفريق الفني في الحوار متابعتها، مع المطالبة بتغطية إعلامية واسعة لمدى تنفيذ إجراءات المصفوفة من قبل الحكومة بمايسهم في إعادة ثقة الناس واستشعارهم للجدية التي يتم بها تناول النقاط العشرين والأحد عشر .

وقال باصرة :" كما تضمنت النقاط السبع، التشديد على أهمية وضع متابعة تنفيذ المصفوفة كأحد النقاط الدورية لاجتماعات مجلس الوزراء والخروج بتقرير أسبوعي يستطيع مؤتمر الحوار أخذ نسخة منه للاطلاع على آخر المستجدات في تنفيذ المصفوفة، والتأكيد على أهمية أن تعمل رئاسة الجمهورية والحكومة والحوار الوطني بروح الفريق الواحد في هذا الشان".

من جانبه أوضح عضو اللجنة الوزارية - وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر أحمد أنه التقى اليوم، بلجنة المبعدين وتم الاتفاق معها على إعداد خطة عمل لوضع البيانات النهائية للأخوة الذين تقدموا بالمظالم إلى اللجنة، إلى جانب تشكيل فريق من وزارة الدفاع لمراجعة هذه البيانات فيما يخص الضباط والأفراد، وسيتمكن خلال فترة وجيزة جدا من التأكد من البيانات النهائية والحقيقية وتحديد المبالغ المطلوبة لتنفيذ المعالجات.

وأكد وزير الدفاع أن "الحكومة جادة في معالجة هذه النقاط، التي تعد تراكمات لسنوات عديدة، ويصعب حلها في ليلة ويوم"، مشيرا إلى أنه "سيتم تنفيذها وفقا للإمكانيات المتاحة، وستتم المعالجات وفقا للنقاط التي طرحت من قبل أعضاء مؤتمر الحوار الوطني".

وقال "أملنا وأمل أبناء القوات المسلحة أن يسهم أعضاء مؤتمر الحوار الوطني في الخروج بنتائج قيمة تكفل إخراج البلد من الوضع الذي وصل إليه".

وأضاف:" إن شاء الله تكون مخرجات مؤتمر الحوار مشرفة للجميع وهذا أملنا جميعاً"، مشددا أن القوات المسلحة ستكون الحامي لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، والصخرة القوية لتنفيذ كل ما يتفق عليه أعضاء مؤتمر الحوار.

إلى ذلك عبر المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن جمال بنعمر عن سعادته للمشاركة في هذا الاجتماع المشترك للجنتي المتابعة والوزارية.

وخاطب أعضاء اللجنتين قائلا :"هذا الاجتماع يعتبر دليلا على أنكم فتحتم صفحة جديدة في اتجاه طي صفحة الماضي وتنفيذ إجراءات بناء الثقة، وأهنئكم على أنكم قطعتم شوطاً مهماً جداً وقدمتم مجهودا مهماً في اتجاه تنفيذ إجراءات بناء الثقة وفي إطار تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالنقاط العشرين والـ11 ".

وأضاف "توجيهات رئيس الجمهورية كانت واضحة، وصدرت حزمة من القرارات، والتزمت الحكومة بالتنفيذ، والدليل على هذا هو تشكيل اللجنة الوزارية والاتفاق على مصفوفة الإجراءات التنفيذية".

وأردف المبعوث الاممي قائلا: "ما نراه الآن هو أن هناك توافقا وإجماعا ما بين اليمنيين بأنه حان الوقت الآن لتنفيذ النقاط العشرين والـ11، وهذا يتطلب في الحقيقة إرادة سياسية مستمرة لتجاوز آثار الماضي والعمل من أجل جبر الضرر كون ذلك يصب في اتجاه تحقيق المصالحة الوطنية، وهذا يتطلب كذلك تعاونا ما بين جميع الأطراف داخل الحكومة وخارجها، و يتطلب خطة مزمنة وآلية لمتابعة التنفيذ، وكذلك توفير إمكانيات ودعم سريع من المجتمع الدولي لتنفيذ عدد من النقاط".

ومضى بنعمر قائلا : "نحن كأمم متحدة سنعمل على حشد هذا الدعم الضروري، ووجودي معكم في الحقيقة هو دليل على اهتمام وإرادة المجتمع الدولي على مساعدة اليمن والعمل باتجاه التطبيق السريع للنقاط العشرين والـ11".

واختتم حديثه قائلا "مرة أخرى أقول هنيئا لكم، لقد قطعتم شوطا مهما وستكون هناك صعوبات عند التنفيذ، وإشكالات تتعلق بتلبية الإمكانيات، لكن إذا توفرت الإرادة السياسية والتعاون بين جميع الأطراف سنتغلب جميعا على هذه الصعوبات".

سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)