موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 - ثلاث عمليات عسكرية يمنية ضد أهداف عدوانية - تمديد التسجيل على المقاعد المجانية في الجامعات - 5 مشروبات طبيعية تنظف الرئتين من السموم -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - المبعوث الاممي الى اليمن يؤكد ان حل القضية الجنوبية لن يتم الا عبر الحوار/ الميثاق نت

الخميس, 05-سبتمبر-2013
الميثاق نت -
أكد المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن جمال بنعمر، أن جميع الأطراف في اليمن ملتزمة بحل القضية الجنوبية ومتفقة بإجماع أن هذا الحل لا يمكن أن يتم إلا عبر الحوار الوطني.

وقال المبعوث الاممي في مؤتمر صحفي عقده اليوم بصنعاء عقب مشاركته في اجتماع مشترك للجنة المكلفة من قبل لجنة توفيق الآراء بمتابعة قرارات مؤتمر الحوار الوطني، واللجنة الوزارية المكلفة بإعداد مصفوفة تنفيذ النقاط العشرين المقترحة من اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار، والنقاط الإحدى عشر التي أقرها فريق القضية الجنوبية .. قال"هناك خلاف فيما يتعلق بآليات النقاش والحوار وهذا موضوع النقاش الآن، وأتمنى أن يتم حسم هذا الموضوع في أقرب وقت، ليخرج مؤتمر الحوار الوطني بمخرجات بالإجماع".

وأشار إلى أن "ما يتطلع إليه اليمنيون كلهم هو إنجاح مؤتمر الحوار الوطني والدخول في مرحلة جديدة لبناء الدولة الجديدة".

وتطرق بنعمر إلى الاجتماع المشترك للجنتين الوزارية والمتابعة .. معتبرا الاجتماع "دليل على فتح صفحة جديدة في اتجاه التزام الجميع بتنفيذ إجراءات إعادة بناء الثقة".

وأشار المبعوث الاممي إلى أنه التقى برئيس فريق عمل القضية الجنوبية بمؤتمر الحوار محمد علي أحمد، كما سيلتقيه مرة ثانية مساء اليوم .

وقال "نحن ندعو جميع الأطراف للتعاون من أجل إنجاح مؤتمر الحوار الوطني".

وأضاف :" لقد تم الاتفاق كما هو معروف على عدد كبير من المخرجات في إطار الوثيقة التي قدمت للجلسة العامة الثانية لمؤتمر الحوار، في حين مازالت هناك إشكالات تجاه نقاط أخرى ماتزال عالقة، ونحن نحث الجميع بما فيهم الأخوة في الحراك الجنوبي على العمل من أجل تكثيف الجهود حتى يتم التوصل إلى توافق حول النقاط المعلّقة".

وحث المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن جميع الأطراف في اليمن على التعاون من اجل إنجاح مؤتمر الحوار الوطني، والاتفاق على الوثيقة النهائية للمؤتمر في أقرب وقت.

وتابع قائلا: " إن شكل الدولة من أهم المواضيع المحورية لمؤتمر الحوار الوطني، وقدمت جميع الأطراف رؤى مختلفة، ومازال النقاش مكثف ما بين جميع الأطراف داخل وخارج المؤتمر، والمؤتمر هو الذي سيحسم هذه الإشكالية ونتمنى أن يتم حسم هذا في وقت سريع وبالتوافق ما بين جميع الأطراف".

وبين أن "النقاط العشرين كانت في إطار التهيئة للمؤتمر ومن أجل إنجاح المؤتمر وإعادة بناء الثقة، لكن معظم النقاط هي قضايا تتعلق بإرث الماضي، وتتعلق بالإجراءات الضرورية من أجل جبر الضرر، وتحقيق المصالحة الوطنية وهذه قضايا مهمة عالجها مؤتمر الحوار الوطني وتتطلب خطة مزمنة من أجل تنفيذها، والعمل من أجل توفير الأجواء والمناخ الضروري لإنجاح مؤتمر الحوار الوطني وكذلك تنفيذ مخرجاته في المستقبل".

وأشار إلى أن الأمم المتحدة كان موقفها واضحا منذ البداية، ودعمت الجهد اليمني الذي كان يدعو إلى إجراءات سريعة من اجل إعادة بناء الثقة، لافتاً إلى أن الهدف من هذه الإجراءات هي معالجة آثار الماضي وجبر الضرر.

وقال "وفي هذا السياق نحن دعمنا هذا الجهد وهناك إجماع الآن، وليس هناك خلاف ما بين اليمنيين على ضرورة تنفيذ هذه الإجراءات التي تتطلب مجهودا وحشد طاقات وإمكانيات، وسنعمل بكل جهد من أجل المساعدة لتحقيق ذلك".

وفيما يتعلق بموقف الحراك الجنوبي قال المبعوث الأممي "رسالتنا للحراك الجنوبي وكذلك لجميع الأطراف الأخرى بأنه تم الاتفاق على آلية لحل القضية الجنوبية في إطار مؤتمر الحوار الوطني، وكان هناك مجهودا من قبل الجميع لتقديم رؤى وفعلا هناك تقدم كبير في النقاش الذي جرى في إطار مؤتمر الحوار الوطني".

وأضاف "يجب الآن تكثيف الجهود في إطار المؤتمر لحل القضايا التي ما زالت عالقة ونحث ونشجع جميع الأطراف للتعاون والعمل من أجل الوصول إلى نتيجة ايجابية توافقية للنقاش الجاري حول موضوع شكل الدولة".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)