موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً - مزن توزع 100سلة غذائية للأسر المحتاجة في بني الحارث - دولة عربية تسجل 4560 حالة طلاق في شهر واحد - إحالة 10 تجار كهرباء إلى النيابة - ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 136 - اجتماع مشترك بصنعاء يناقش الوضع الوبائي - بيان هام لـ(السياسي الأعلى) ردا على غارات العدوان -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الإثنين, 09-سبتمبر-2013
الميثاق نت -
أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن عدد المهاجرين واللاجئين الذين قدموا من دول القرن الإفريقي إلى الشواطئ اليمنية منذ مطلع العام الجاري وحتى يوليو الماضي بلغ 50 الف و249 لاجئ و مهاجر.

وأوضحت أحدث الإحصائيات الصادرة عن المفوضية بصنعاء أن إجمالي الواصلين إلى الأراضي اليمنية خلال النصف الأول من العام الجاري 2013 م بلغ 46,417 لاجئ ومهاجر ..

وقالت كبيرة المتحدثين باسم المفوضية، ميليسا فليمنغ،: "لقد شهدنا تغيراً ملحوظاً في جموع اللاجئين والمهاجرين الذين وصلوا إلى اليمن على مدار العامين الماضيين، وذلك مع عبور المزيد من الأثيوبيين وإشارتهم إلى الوضع الصعب في وطنهم".

وفي السابق، كان اللاجئون الصوماليون يشكلون ما يتراوح بين ثلث وربع إجمالي القادمين، إلا أن الإحصاءات تشير إلى تزايد أعداد اللاجئين الأثيوبيين القادمين إلى اليمن حيث تشير المفوضية إلى ان عدد الأثيوبيين 38,827 (84%)، فيما بلغ عدد الصوماليين 7,559 (16%)، إلى جانب 17 إريتريين، 12 جيبوتيين واثنين من السودان.

وحسب المفوضية فقد وصل عدد اللاجئين الواصلين إلى اليمن في العام الماضي 107,000 شخص. ورغم انخفاض الأعداد هذا العام حتى الآن -46,417 من يناير/كانون الثاني وحتى يونيو/ حزيران، مقارنة بـ 56,146 في الفترة نفسها من عام 2012 – إلا أن عدد القادمين يُعد كبيراً.

وأفادت أن معظم هؤلاء اللاجئين والمهاجرين إلى اليمن في النصف الأول من عام 2013 وصلوا خلال شهري فبراير ومارس وذلك عبر البحر الأحمر.

وحسب المفوضية فمن العدد الإجمالي، وصل 34,875 شخصاً عن طريق البحر الأحمر – إلى محافظة لحج بصورة أساسية، فيما وصل 11,542 شخصاً آخر عن طريق بحر العرب – خاصة إلى محافظة حضرموت.

وأشارت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى أن اليمن ورغم أنه يعيش في خضم حاله طوارئ وأزمة إنسانية معقدة، إلا أنه مازال يستقبل تدفق غير مسبوق من الفارين من القرن الأفريقي عبر خليج عدن و البحر الأحمر بحثاً عن الأمان، الحماية وفرص إقتصادية أفضل.. مذكرة بأن اليمن هي الدولة الوحيدة في شبه الجزيرة العربية التي وقعت على اتفاقية 1951 للاجئين وبرتوكول عام 1967 التابع لها.

وتطرقت المفوضية إلى الجهود التي تبذلها وزارة الخارجية اليمنية حاليا بالتعاون مع المفوضية السامية للتحضير لانعقاد المؤتمر الإقليمي حول اللجوء والهجرة الذي ستحتضنه العاصمة صنعاء خلال الفترة من 11-13 نوفمبر القادم ..

مبينة أن المؤتمر يستهدف وضع خطة عمل إقليمية تعالج التحديات المتعلقة باللجوء و الهجرة غير المنتظمة من منطقة القرن الأفريقي وتأثيرها على اليمن ودول الخليج.

وأوضحت انه سيشارك في المؤتمر ممثلون عن 14 دولة في منطقة القرن الأفريقي، ودول الخليج، بالإضافة إلى المؤسسات الإقليمية والجهات المانحة، والجهات العاملة في المجال الإنساني، لافتته إلى أن المؤتمر يشمل عقد اجتماع تحضيري للخبراء، يليه اجتماع للوزراء من البلدان المعنية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)