موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - قام حجاج بيت الله الحرام اليوم في أول أيام عيد الأضحى برمي جمرة العقبة الكبرى ونحر الهدي في منى التي نفروا إليها من مزدلفة, بعدما نفروا قبل ذلك من صعيد عرفات. وفي العالم, أدى ملايين المسلمين صلاة العيد في الساحات العامة والمساجد.<br />
وقام نحو 1.5 مليون حاج برمي جمرة العقبة الكبرى ونحر الهدي بعد وصولهم إلى مشعر منى من مزدلفة التي صلوا فيها الليلة الماضية

الثلاثاء, 15-أكتوبر-2013
الميثاق نت -
قام حجاج بيت الله الحرام اليوم في أول أيام عيد الأضحى برمي جمرة العقبة الكبرى ونحر الهدي في منى التي نفروا إليها من مزدلفة, بعدما نفروا قبل ذلك من صعيد عرفات. وفي العالم, أدى ملايين المسلمين صلاة العيد في الساحات العامة والمساجد.

وقام نحو 1.5 مليون حاج برمي جمرة العقبة الكبرى ونحر الهدي بعد وصولهم إلى مشعر منى من مزدلفة التي صلوا فيها الليلة الماضية صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، ثم بدؤوا التقاط الجِمار.

وأفادت وكالة "الأنباء السعودية" (واس) بأن ضيوف الرحمن تابعوا رميهم للجمرة دون تزاحم أو تدافع في الأدوار الأربعة لجسر الجمرات، مع توفر كل الخدمات الأمنية والصحية والإسعافية والنظافة والخدمات الأمنية والدفاع المدني إلى جانب رجال الأمن القائمين على تنظيم حركة الحجيج في ساحات جسر الجمرات وعلى مداخله ومخارجه.

يأتي ذلك فيما يقدم رجال الأمن وأفراد الكشافة النصح والإرشاد للحجاج باستخدام الأدوار لجسر الجمرات في الرمي والالتزام بالمسارات نحو الجسر بما يوفر للحاج راحة ويسراً في الحركة.

وينفر الحجاج في أول أيام عيد الأضحى (يوم النحر) من مزدلفة إلى منى ليرموا جمرة العقبة الكبرى بسبع حصوات، ثم ينحروا الهدي ويحلقوا رؤوسهم، وبذلك يحصل التحلل الأول، ثم يتوجهون إلى مكة فيطوفون طواف الإفاضة ويسعون بين الصفا والمروة، وبذلك يحصل التحلل الثاني الذي تحل به جميع محظورات الإحرام.

وبعد الانتهاء من أعمال يوم النحر يعود الحجاج إلى منى ليقضوا فيها بقية يوم العيد ويبيتوا فيها، وفي أيام التشريق الثلاثة يستمرون في رمي الجمار الثلاث (العقبة الصغرى والوسطى والكبرى) يوميا. وفي ختام المناسك، يعود الحجاج مرة أخرى إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع استعدادا لمغادرة المشاعر.

وكان الحجاج قد نفروا بعيد غروب شمس أمس الاثنين التاسع من ذي الحجة من صعيد عرفات حيث أدوا ركن الحج الأعظم، إلى مزدلفة في ظل إجراءات أمن مشددة ودون حوادث تذكر.

وتقلص عدد الحجاج الوافدين من خارج المملكة هذا العام بنحو 400 ألف حاج, وقلصت الحملات التي نفذتها السلطات من عدد الداخلين إلى البقاع المقدسة لأداء الفريضة دون تراخيص.

وأعلنت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في السعودية، نتائج إحصاءات الحج لهذا العام 1434، إذ بلغ إجمالي عدد الحجاج 1980249 حاجاً ، منهم 1379531 حاجاً من خارج المملكة، والبقية وعددهم 600718 حاجاً من داخل المملكة، الغالبية العظمى منهم من المقيمين غير السعوديين.

وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في بيانها أن إجمالي عدد الحجاج لهذا العام 1434 مقارنة بإجمالي حجاج العام الماضي 1433 سجل انخفاضا بنسبة 37.4 في المئة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)