موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي - الرهوي يدشن امتحانات الثانوية العامة - 5 شهيدات في غارة لطيران المرتزقة المسير في تعز - صدور كتاب اكثر من (100) شخصية كتبوا عن الاعمال الكاملة للبروفيسور بن حبتور - الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة -
حوارات
الثلاثاء, 22-أكتوبر-2013
الميثاق نت -  الميثاق نت: -
< استعرض الاستاذ ياسر العواضي عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام عضو مؤتمر الحوار الوطني رؤى المؤتمر الشعبي العام وحلفائه لقضايا مؤتمر الحوار الوطني ومواقف المؤتمر من مخرجات الحوار..
مشيراً الى أنه إذا لم تحل الملفات الساخنة، فلن يكتب أي نجاح للجلسة الختامية العامة.
وتحدث في حوار مع قناة «روسيا اليوم» عن القضايا المفخخة في مؤتمر الحوار الوطني رافضاً تمزيق الوطن وترحيل الأزمات من أجل إيجاد كيانات سلطوية جديدة..
وأكد العواضي على تمسك المؤتمر وحلفائه بدستور الجمهورية اليمنية وأنهم لن يتخلوا عنه إلا بدستور جديد يستفتى عليه من قبل الشعب.
وبشأن مكافحة الارهاب في اليمن قال القيادي المؤتمري إنه لم يعد هناك تعاون «يمني - امريكي» في هذا المجال وما يجري هو تصرف أمريكي بحت.. منتقداً تدخل دول صغيرة في الشأن اليمني وانتهاك السيادة اليمنية.
ونفى العواضي وجود أية انقسامات داخل هيئات المؤتمر الشعبي القيادية وقضايا أخرى تطرق لها في الحوار الذي تعيد «الميثاق» نشره لاهميته:
< استعرض الاستاذ ياسر العواضي عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام عضو مؤتمر الحوار الوطني رؤى المؤتمر الشعبي العام وحلفائه لقضايا مؤتمر الحوار الوطني ومواقف المؤتمر من مخرجات الحوار..
مشيراً الى أنه إذا لم تحل الملفات الساخنة، فلن يكتب أي نجاح للجلسة الختامية العامة.
وتحدث في حوار مع قناة «روسيا اليوم» عن القضايا المفخخة في مؤتمر الحوار الوطني رافضاً تمزيق الوطن وترحيل الأزمات من أجل إيجاد كيانات سلطوية جديدة..
وأكد العواضي على تمسك المؤتمر وحلفائه بدستور الجمهورية اليمنية وأنهم لن يتخلوا عنه إلا بدستور جديد يستفتى عليه من قبل الشعب.
وبشأن مكافحة الارهاب في اليمن قال القيادي المؤتمري إنه لم يعد هناك تعاون «يمني - امريكي» في هذا المجال وما يجري هو تصرف أمريكي بحت.. منتقداً تدخل دول صغيرة في الشأن اليمني وانتهاك السيادة اليمنية.
ونفى العواضي وجود أي انقسامات داخل هيئات المؤتمر الشعبي القيادية وقضايا أخرى تطرق لها في الحوار التالي..
< الاستاذ ياسر العواضي عضو اللجنة العامة ونائب رئيس اللجنة البرلمانية للمؤتمر الشعبي العام أكبر الأحزاب اليمنية وعضو مؤتمر الحوار الوطني يسلط الضوء على آخر تطورات الوضع السياسي ومسار التسوية السياسية في اليمن.. أهلاً بكم استاذ ياسر
- أهلاً وسهلاً ومرحباً..
< بداية لو تحدثونا عن آخر تطورات مؤتمر الحوار الوطني وخصوصاً في ضوء الجلسة الأخيرة التي شهدت اعتصاماً أو مقاطعة من قبل الحوثيين والحراك الجنوبي ما أوحى للشارع اليمني بأن المؤتمر يتجه الى طريق مسدود؟
- بداية أرحب بقناة «روسيا اليوم» هذه القناة التي نحبها جميعاً، ثانياً الشعب اليمني ربما ليس مخطئاً عندما يقولون بأن الحوار الوطني أصبح في مرحلة ما يمكن أن يسمى طبياً «بالميت سريرياً»، وفعلاً المسألة في حالة انسداد شديدة أيضاً.
كانت الجلسة الختامية أو الجلسة الثالثة كما أسموها الأخيرة كانت مؤامرة، لأنه لا تستطيع أن تعقد جلسة من جلسات الحوار الختامية وأنت لم تنجز الا ثلاثة تقارير لفرق ليست هي الفرق المهمة أو المشاكل المعقدة ليست التي فيها، ولذلك هناك ست فرق لم تنجز تقاريرها، القضية الجنوبية التي هي أكثر تعقيداً داخل الحوار، إضافة الى قضية صعدة وبناء الدولة والحكم الرشيد والعدالة الانتقالية والجيش والأمن.. كل هذه الفرق لم تنجز تقاريرها، فكانت أشبه بمؤامرة، ولا أدري ما هي الأسباب، ربما كانت هناك أسباب لدى رئيس الجمهورية بإصراره وهيئة رئاسة مؤتمر الحوار على عقد الجلسة الختامية ربما لطمأنة المانحين أو الداعمين الاقليميين بأن الأمور تمشي كما هي، ولكنها لم تكن خطوة مدروسة، وهذا ما دعا الى ذلك المشهد الذي شهدناه من تعقيدات وأصبحت الجلسة الأخيرة التي رفعت جلسة بروتوكولية فقط للحفاظ على الشكل .. لكن لم يبرر فيها شيء وأعتقد أيضاً أنه بعد اجازة العيد سيستمر هذا الوضع الى أن تتفق تحديداً القضية الجنوبية الى أن يتم الاتفاق على رؤية واضحة فيها، اضافة الى اتفاق حول ما يتعلق بشكل بناء الدولة وقضية صعدة.. اضافة الى الحكم الرشيد والعدالة الانتقالية وما يحاول البعض ادخاله فيها من القضايا المخالفة للمبادرة الخليجية...
هذه الملفات الساخنة كلها إذا لم تحل فلن يكتب أي نجاح لأية جلسة ختامية، سواءً بعد يوم، أو بعد شهر، أو بعد سنة.
< أثير الكثير بشأن موقف المؤتمر الشعبي العام من مسألة الفيدرالية.. هو يصر على الوحدة الاندماجية والبعض يقول إن المؤتمر الشعبي العام هو الذي أوصل البلد أو أطرافاً كثيرة خصوصاً الجنوبيين الى الكفر بالوحدة والمطالبة بالفيدرالية.. ما هو موقف المؤتمر الشعبي العام وكيف تفسرون الموقف الذي اتخذه؟
- تمزيق البلاد أمر غير مقبول ونحن نشعر أنه لا يخدم اخواننا في الجنوب ولا اخواننا في الشمال، ليس صحيحاً.. القضايا المفخخة التي كانت مطروحة في لجنة الـ16 وكانت وثائقها غامضة وقابلة للتفسير من كل طرف.
نحن نقول إننا وصلنا الى مرحلة يجب أن نخرج بنصوص واضحة وباتفاق واضح سواءً حتى الذي يريد إقليمين يجب أن يخرج بنص واضح حول هذا الموضوع بغض النظر عن التحفظات الأخرى حولها.
أما أن تظل المسألة غامضة ومتروكة للاجتهادات وترحيل الأزمات من أجل إيجاد كيانات سلطوية جديدة سواءً لأشخاص أو لأحزاب لمغانم على حساب قضايا جوهرية تمس البلاد هذا أمر مرفوض.. نحن متمسكون بدستور جديد الجمهورية اليمنية ولن نتخلى عنه الا بدستور يستفتي عليه شعبنا.. ونحن طرحنا أنه كل ما هو في الحوار ويتم الاتفاق عليه يجب أن يذهب في شكل تعديلات دستورية ويعرض على الشعب، وعند الاستفتاء عليه يصبح هو الملزم لنا جميعاً.
المؤتمر الشعبي العام مع كثير من القوى الوطنية يعتقد أنه شريك أساسي أو كان رائد صناعة الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990م مع الحزب الاشتراكي اليمني مع أن هناك قوى كانت ضدها في عام 90م بصراحة، وهذا أهم منجز حقق في تاريخ المؤتمر الشعبي العام خلال فترة نضاله الكبيرة اضافة الى منجزات كثيرة، صعب جداً أن تقنع أحداً من أعضاء المؤتمر الشعبي العام حتى العاديين أن يتخلى بسهولة عن هذا المكسب.. ليس لقداسته فقط لكن نحن مؤمنون ومقتنعون أنه لا خيار لليمنيين الا في التعايش ضمن وحدة واحدة، أن يعيشوا ضمن كيان واحد بغض النظر عن شكل هذا الكيان.. يعني تكون أنظمة اتحادية، أقاليم، محافظات هذه قضايا قابلة للحوار حولها.
< يعني لا مانع من أن يكون هناك فيدرالية؟
- لا الفيدرالية موضوع مختلف، نحن نتكلم عن جمهورية يمنية، ورؤيتنا تتكلم أنه ممكن البحث عن عدة أقاليم متداخلة بين الشمال والجنوب لا تُقام على أساس شطري ولا تُقام أيضاً على أساس طائفي.. موضوع الفيدرالية هذا موضوع آخر.. الفيدرالية تذهب الى أن يكون هناك برلمانات محلية وسلطة تشريع محلية، وهذا فيه خطورة من وجهة نظرنا في اليمن، على سبيل المثال فيما يتعلق بالتعليم في ظل وجود الطوائف وضعف الدولة نخشى أنه ممكن أن تسيطر طائفة على إقليم معين وتغير مناهج التعليم إذا كان عندها سلطة تشريع وتغير مناهج التعليم بما يتوافق معها وقد تكفر حتى الآخرين وتطلِّع نشء اً جديداً يدرس في مدارس حكومية على هذا المنهج وتبني فُرقة وأحقاداً وبالتالي نحن نقول إنه أقل شيء لـ15 سنة قادمة يظل التشريع موحداً أو سلطة التشريع موحدة في اليمن.
< قراءتكم للوضع الأمني المتدهور حالياً في البلد؟
- والله المؤشرات لما تقوم به الحكومة المركزية للأسف الشديد -
الآن تؤشر الى أنه سيزداد تفاقم الجانب الامني لأنه لا يوجد أي جهد ملموس لإعادة هيبة الدولة أو استتباب الأمن، أو بناء المؤسسات الامنية.. كانت عندك بعض المؤسسات والقوات المحترفة غُيّر قادتها.
وكنا نتكلم عن الحرس الجمهوري والأمن المركزي على سبيل المثال حتى الفرقة الأولى مدرع كانت فيها بعض الألوية منظمة وبعض الألوية في الجيش الآخر الذي كان لايزال متعافياً كنا نريد يغير قادتها.. الحكومة هذه الجديدة والسلطة الجديدة.. غَيّر أحمد علي عبدالله صالح.. غَيّر عمار، غَيّر يحيى..غَيّر علي محسن.. غَيّر من تريد، لكن حافظ على القوة.. ما حدث الآن أنه غير القاعدة وبعدين تم إحلال القوة.. الآن القوة تحولت الى ميليشيات أغلبها في البيوت.. سُرحت.
< هناك سخط في الشارع اليمني في مسألة التعاون الأمني بين اليمن وبين الولايات المتحدة في مجال مكافحة الارهاب وخصوصاً من الضربات للطائرات الامريكية بدون طيار التي أصبحت تصيب كثيراً من المدنيين.. أنتم قراءتكم لهذا التعاون الأمني؟
- ما فيش تعاون أمني بين اليمن بين الأمريكان.. هو تصرف أمريكي بحت داخل الأجواء اليمنية والأراضي اليمنية .. اليمن ليست طرفاً مطلقاً حتى في الاذن.. حتى ولو كان بعض المسؤولين يقول لك إنه بإذن، هذا كلام يحاول أن يخادع به نفسه أو يقنع به الإعلام.. أصبحت اليمن ساحة للطائرات الامريكية تستخدم متى ما شاءت وتقلع متى شاءت وتهبط متى شاءت، ليست أمريكا فقط.. أمريكا دولة عظمى، قد فيه غيرها حتى دول صغيرة تدخل الى مطار صنعاء وبدون جوازات، ويدخلونهم في طائرات خاصة ويدخلون المطار لا ضباط الجوازات يشوفونهم ولا ضباط الأمن القومي ولا ضباط الامن السياسي وحتى رهائن القاعدة الأخيرة التي تدخلت فيهم بعض الدول الصديقة أو الشقيقة الاقليمية.. أرسلت طائرة خاصة وشلتهم بدون علم سلطات المطار ولا وزارة الداخلية ولا وزارة الدفاع ولا الامن القومي ولا الامن السياسي ولا حتى رئيس الجمهورية.. هذه الدول الصغيرة.. أما أمريكا فنقول هي دولة كبيرة لو هي بتستخدم، لكن لم يعد هناك شيء اسمه تعاون أمني - يمني أمريكي منذ سنتين.. هو تصرف أمريكي بحت.. طبعاً يستغلون الوضع السياسي والمماحكات السياسية بين الأطراف السياسية.. أمريكا لن تجد وضعاً أفضل من هذا الوضع، ولذلك ربما هم يحاولون أن يحافظوا على حالة الانقسام الموجودة.
< بالنسبة للمؤتمر الشعبي العام والانقسام الحاصل أو ما يشاع في وسائل الاعلام أو ما يثار كثيراً بين جناح الرئيس صالح رئيس المؤتمر وبين جناح الرئيس هادي رئيس الجمهورية نائب رئيس المؤتمر.. الى أي مدى هذا الصراع خصوصاً أنكم كشفتم في تصريحات أن هناك رسالة من هادي الى صالح؟
- شوف أنا لي في المؤتمر الشعبي العام 23 سنة كعضو، كنت قيادياً فيه من عام 1997م ومن تجربتي وأنا في القيادة منذ 97م لا أعرف أن في المؤتمر إلا جناح واحد فقط هو جناح الرئيس علي عبدالله صالح وعبدربه منصور هادي هو من ضمن هذا الجناح، ولما طلع رئيساً لم يتغير الوضع كثيراً نهائياً.. مازال الوضع كما هو حتى وإن بدت بعض التباينات في الرؤى مثلاً أو النزعات الشخصية، لكن عندما تنخرط في قيادات المؤتمر الشعبي العام سواءً في اللجنة العامة أو اللجنة الدائمة أو المؤتمر العام أو قواعده تجد أنه لا يوجد الا جناح واحد معروف مع من هذا الجناح يعني.. إذا تكلمنا عن الجناح المتعلق بمراكز القوى أو النفوذ داخل المؤتمر الشعبي العام.. طبعاً الرئيس عبدربه منصور هادي هو ابن المؤتمر الشعبي العام، وهو يمثل المؤتمر الشعبي العام في موقعه عموماً.. المؤتمر الشعبي العام لماذا قبل في المبادرة الخليجية أن تكون رئاسة الحكومة للمشترك نصاً.. لماذا قبلنا أصلاً..؟! الا لأن رئيس الجمهورية مؤتمري أصلاً والا لما كنا لنقبل هذا الوضع.. ومازال في هذه الحصة.. يوم يقرر أن يترك المؤتمر الشعبي العام هو يعرف أنه سيكون قراره ترك السلطة أيضاً.. لأنه لن يكون منصباً مستقلاً.. ولأنه نحن أيضاً لن نقبل أن يكون رئيس الوزراء الا انساناً مستقلاً وليس محسوباً على طرف سياسي معين وهلمجرا..
هنالك تواصلات أخيرة ويعني صراحة أن كل رؤى المؤتمر الشعبي العام التي قدمت لمؤتمر الحوار الوطني كلها موافق عليها رئيس الجمهورية بما فيها الرؤية الخاصة بحل القضية الجنوبية، وقد ناقشناها معه أخيراً قبل شهر وكان موافقاً عليها تماماً.. أخيراً كان فيه رسالة من الرئيس عبدربه منصور هادي قبل العيد بثلاث أيام نقلها اثنان هما الاستاذ يحيى الراعي والدكتور يحيى الشعيبي.. وكانت فيها إيحاءات جميلة أنه يسلّم عليه بمناسبة العيد، وأيضاً اننا في خندق واحد.. لن نفرط بالوحدة، لن نفرط بالمبادرة الخليجية، ولن أقبل أيضاً موضوع العزل السياسي، وسأسحبها بعد العيد كونه عملاً مخالفاً للمبادرة الخليجية، وهذا يشملنا كلنا وهذا ليس موضوعاً يدعم الوفاق، وأطلب اللقاء باللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام بعد العيد.. وأمهرها أنه احنا رفاق سلاح وبيكفي الى هنا وبس.. هذه هي فحوى الرسالة.
< استاذ ياسر العواضي عضو اللجنة العامة نائب رئيس الكتلة البرلمانية للمؤتمر الشعبي العام عضو مؤتمر الحوار الوطني شكراً جزيلاً لك..
- شكراً.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)