موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مؤتمر سقطرى يدين محاولة اغتيال أمين جمعان - مؤتمر ريمة يدين محاولة اغتيال امين جمعان - أيقينا شرب الماء من فيروس كورونا؟.. طبيب يجيب - خبر سار.. علماء يكشفون عن نقطة ضعف فيروس كورونا - 238 ألف شخص تعافوا من فيروس كورونا - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ ساري الغبري - استشهاد واصابة 10 مواطنين بنيران قوى العدوان بثلاث محافظات - حرب الكمامات "مستعرة" - تأجيل الدراسة والاختبارات في كافة الجامعات - توصيات برلمانية للحكومة لمواجهة فيروس كورونا -
تحقيقات
الميثاق نت - يصنف تنظيم الاخوان في اليمن كأحد أخطر فروع تنظيم الاخوان في العالم ويحظى باهتمام  وتمويل كبير باعتباره الذراع العسكري الاقوى للتنظيم في المنطقة وتم دمجه مؤخراً مع جناح التنظيم في الصومال والقرن الافريقي كما كشفت ذلك الوثيقة السرية لتقارير قيادات الاخوان الأخيرة في تركيا.ونظراً

الإثنين, 04-نوفمبر-2013
الميثاق نت/تقرير-علي الشعباني -
يصنف تنظيم الاخوان في اليمن كأحد أخطر فروع تنظيم الاخوان في العالم ويحظى باهتمام وتمويل كبير باعتباره الذراع العسكري الاقوى للتنظيم في المنطقة وتم دمجه مؤخراً مع جناح التنظيم في الصومال والقرن الافريقي كما كشفت ذلك الوثيقة السرية لتقارير قيادات الاخوان الأخيرة في تركيا.

ونظراً للخصوصية التي يحظى بها فرع تنظيم الاخوان في اليمن عقائدياً واستراتيجياً يعمل التنظيم بوتيرة عالية لتحويل اليمن الى مقر رئيسي بديل عن مصر التي سقط فيها التنظيم شعبياً وسياسياً واقتصادياً وتنظيمياً وتم مصادرة اموال الجماعة واعتقال قيادات مكتب الارشاد «المكتب السياسي» وحل الأحزاب التي فرخت عن التنظيم وأهمها حزب الحرية والعدالة قضائياً.

ولذلك عمل التنظيم ومنذ وقت مبكر على ايجاد خيارات بديلة له في اليمن وخاصة منذ وصوله الى السلطة وسيطرته على أهم مفاصل اتخاذ القرار الأمني والاقتصادي في البلاد كوزارة الداخلية ومؤسساتها والجيش والمالية والتربية والتعليم والتخطيط والتعاون الدولي وغيرها، إضافة الى تعيين محافظين من الاخوان لعدد من المحافظات تمكن التنظيم خلالها من تحويل اليمن الى معسكر مفتوح يتم فيه إعداد وتدريب وتجهيز عناصره عقائدياً وعسكرياً ومن ثم تصديرهم الى الخارج.

«الميثاق» تنفرد بالكشف عن أبرز معسكرات تنظيم جماعة الاخوان في اليمن بناءً على تقارير ومعلومات خاصة..

< يسيطر الاخوان على معظم المناطق في محافظة الجوف فمنذ العام 2011م أقدمت عناصر الاخوان على مهاجمة معسكرات اللواء 115 مشاة والسيطرة على كل أسلحته ومعداته الحربية الثقيلة والمتوسطة والخفيفة بعد إجبار منتسبي اللواء بناء على توجيهات علي محسن بمغادرتهم.. وعقب ذلك سيطر عليه الاخوان وشرعوا بأداء المهام العسكرية التي كان يقوم بها اللواء بشكل خاص حيث تم تحويل هذا اللواء الى موقع لتدريب العناصر التي يتم تصديرها للقتال في سوريا ومصر وغيرها..

ووفقاً للمعلومات التي توفرت لنا فإن معسكر اللواء 115 سيطرت عليه مجاميع قبلية تابعة للاصلاح وتقوم بالمهام التي كان يقوم بها اللواء وأبرزها حماية الحدود مع المملكة العربية السعودية وملاحقة المهربين إلا ان الواقع يؤكد ان المهربين والعناصر التخريبية هي من اصبحت تطارد الجيش والأمن على امتداد المنطقة الحدودية في المحافظة.

كما توضح التقارير أن الشيخ حسن ابكر وقيادات اخرى من تنظيم الاخوان يمولون مهام تدريب العناصر والمليشيات التي يزيد عددها عن ثلاثة آلاف عنصر «800» منهم تم تجنيدهم مؤخراً من قبل حزب الاصلاح وهي مستقرة في اللواء «115» فيما عناصر اخرى تسيطر على المجمع الحكومي وادارة الامن وغيرها من المواقع التي مكنتهم من تحويل محافظة الجوف الى قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في أي وقت على الحدود اليمنية السعودية.. وبذلك تعتبر الجوف المعقل الرئيسي لتدريب وتصدير الاخوان الى داخل اليمن وخارجها.

< وادي ابو جبارة الذي يربط محافظات مارب والجوف وصعدة، ويعتبر من أبرز الممرات الامنية لعناصر تنظيم الاخوان والقاعدة ولكي يتمكنوا من التنقل بين المحافظات المذكورة وصولاً إلى منطقة دماج.. هذا المعسكر يشرف عليه عبدالمجيد الزنداني شخصياً كونه أول من أسسه في الثمانينيات لتدريب العناصر التي تم تجنيدها للقتال في افغانستان.

< تقارير استخباراتية كشفت لوسائل الاعلام بداية العام عن وجود معسكر تدريبي في منطقة باب المندب ويضم قرابة ستة آلاف شخص بينهم عناصر اجنبية من الصومال والقرن الأفريقي، ويتم نقلهم عبر طائرات تركية وقطرية وامريكية خاصة بعد تدريبهم وتجهيزهم للقتال في سوريا ويشرف على هذه التدريبات من المعسكرات المستحدثة شخصيات بارزة في جماعة الاخوان أبرزهم الاخواني محمد الحزمي النائب عن حزب الاصلاح في البرلمان.

< أكدت مصادر محلية وجود ثلاثة معسكرات تابعة للاخوان في محافظة حجة تضم أكثر من 9 آلاف شخص يتلقون تدريبات مكثفة على مختلف الأسلحة وكيفية صناعة المتفجرات وتخضع تلك المعسكرات لحماية قيادات عسكرية بارزة أهمها علي محسن وتقع هذه المعسكرات في مديريات عبس حيران الساحل التهامي وتحديداً منطقة ميدي إضافة الى بكيل المير، وكعيدنة وغيرها، وتمثل هذه المعسكرات خطورة كبيرة، لأنها قابلة للانفجار في أية لحظة بحكم تماسها المباشر مع معسكرات للحوثيين في محافظة حجة.

< تمثل محافظة حضرموت المرتبة الثالثة في المحافظات اليمنية التي تتواجد فيها معسكرات تابعة للاخوان نظراًَ لمساحتها الجغرافية الواسعة، حيث تكشف تقارير امنية وإعلامية عن وجود معسكرات في كلٍ من منطقة غيل باوزير والشحر والوادي اضافة الى معسكرات تم تأسيسها مؤخراً في مديرية الغرفة بوادي حضرموت والثانية بمنطقة فوه مدينة المكلا الساحلية ومعسكر كبير في منطقة السويري بمديرية تريم ويعد القيادي فيها عبدالرحمن العماد احد أهم القيادات الاخوانية المسئولة عن معسكرات الاخوان بمحافظة حضرموت، اضافة الى قيادات اخرى في حزب الاصلاح.

< محافظة ابين فقدت عناصر القاعدة الجناح العسكري للاخوان السيطرة على عشرات المواقع العسكرية عقب الحرب الشرسة التي جرت العام الماضي بين الجيش وعناصر ماتسمى «انصار الشريعة» التي حولت عدداً من مديريات محافظة ابين الى معسكرات مفتوحة لتدريب الارهابيين وايوائهم ولكنهم اجبروا على ترك تلك المعسكرات وأبرزها المعسكرات في مديريات المحفد والوضيع ومودية وزنجبار وجعار.

< حالياً برزت منطقة رداع بمحافظة البيضاء كأخطر المناطق التي تتواجد فيها عناصر تنظيم القاعدة التي اعلنت سيطرتها على جزء كبير من محافظة البيضاء التي يوجد فيها العديد من معسكرات التدريب التابعة للاخوان في مناطق المناسح وولد ربيع وبكلا وآل الحميقاني.

< محافظة شبوة تحظى بخصوصية هامة لدى جماعة الاخوان نظراً لموقع المحافظة الجغرافي وتركيبتها القبلية ففي بداية العام الجاري أعلن مدير أمن محافظة شبوة السابق العميد احمد المقدشي أن هناك معسكرات تدريب تابعة للجماعات المتطرفة في مديريات عزان وميفعة وجبال المراقشة ومنطقة الصعيد والنقبة.

< خلال العام الجاري استحدثت جماعة الاخوان مواقع تدريب خاصة بالمليشيات التي تم استقبالها مؤخراً والحق معظمهم بالجيش والامن ومن تبقى منهم يتم تجنيدهم وتدريبهم في معسكرات بمحافظة عمران اهمها معسكر اللواء «310» الذي تحول الى معسكر خاص بتدريب مليشيات الاخوان ومركز رئيسي لإمداد الاخوان في عمران أو خارجها بالأسلحة أو المليشيات ليتم نقل هذه الفرق الى منطقة خمر في دار القرآن التابع لحزب الاصلاح..

كما توجد معسكرات خاصة بمناطق قبلية خاضعة لسيطرة القيادات القبلية الاخوانية كأولاد الاحمر في منطقة حوث.

< محافظة مارب تسيطر جماعة الاخوان على مناطق صحراوية واسعة تسخرها لتدريب عناصرها وتعتبر تلك المناطق من أهم معاقل وأوكار الاخوان المتخصصة بايواء العناصر الأجنبية وتدريبها على مختلف الأسلحة وجميع المتفجرات وذلك نظراً لعدم قدرة الدولة على بسط نفوذها في تلك المناطق القبلية وأبرزها مديرية الجوبة منطقة الفقراء ومنطقة آل عبيدة في بدبدة وآل شبوان وحريب.

< في مديرية أرحب توجد أهم معسكرات الاخوان وتحديداً في بيت الحنق عزلة الزنداني التي تعتبر أحد المعسكرات التي يتم فيها إعداد وتدريب عناصر الاخوان، كما توجد عدد من المواقع الصغيرة للتنظيم في مديرية نهم وتحديداً في منطقة نقيل ابن غيلان وبيت دهرة وكلتا المديريتين تقعان في النطاق الجغرافي لمحافظة الصفاء التي توجد فيها معسكرات اخرى تابعة للاخوان بمنطقة خولان الطيال.

< أما في محافظة ذمار فقد تم مؤخراً استحداث مراكز لتجمعات تابعة للاخوان في وصاب السافل وكذلك في محافظة ريمة حيث تم استحداث معسكر جديد.. ومعسكرات اخرى في محافظة إب بمنطقة حزم العدين ولكن تلك المعسكرات تعتبر صغيرة ومتنقلة بسبب رفض الأهالي السماح لأي غريب البقاء والتجمع في مناطقهم.


مناطق تواجد معسكرات «الاخوان» باليمن:


****** 1- جامعة الايمان

2- الفرقة الأولى مدرع

3- بيت الحنق أرحب

4- بيت دهرة نهم

5- بيت غيلان

6- اللواء 115 مشاة محافظة الجوف

7- عدد من مديريات محافظة الجوف

8- وادي ابو جباره

9- باب المندب

10- عبس

11- حيران

12- الساحل التهامي

13- غيل باوزير

14- الشحر

15- الوادي - حضرموت

16- عزان

17- ميفعة

18- جبال المراقشة

19- الصعيد

20- الجوبة

21- آل شبوان

22- حريب

23- آل عبيدة

24- بدبدة

25- النقبة

26- الغرفة حضرموت

27- فوة

28- السويري - تريم

29- مودية- أبين

30- زنجبار - أبين

31- المناسح- البيضاء

32- ولد ربيع- البيضاء

33- آل الحميقاني- البيضاء

34- دار القران - خمر

35- بكلا - البيضاء

36- اللواء «310» مشاة -عمران

37- قرية القابل.

38- بيت مران..

39- ميدي.

40- الحيمة..

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "تحقيقات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
يوم‮ ‬الصمود‮ ‬وعام‮ ‬النصر
بقلم‮ ‬الشيخ‮ / ‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس- رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجنرال‮ ‬جياب‮.. ‬وجنرالات‮ ‬المرتزقة‮ ‬
الفريق‮ ‬الركن‮ /‬ جلال‮ ‬علي‮ ‬الرويشان‮ ❊‬

الصمود‮ ‬الذي‮ ‬لن‮ ‬ينكسر‮ ‬
حمود‮ ‬النقيب‮ ‬

"‬كورونا‮" ‬هل‮ ‬يوقف‮ ‬العدوان‮ ‬على‮ ‬اليمن‮ ‬؟‮!‬
راسل‮ ‬القرشي‮ ‬

الصمود‮ ‬الوطني‮ ‬الأسطوري (1-2)
أحمد‮ ‬الرهوي

إيقاعات‮ ‬حزينة
عبدالجبار‮ ‬سعد

التداعيات والآثار للحرب الاقتصادية لدول التحالف بعد خمس سنوات من العدوان
د‮.‬عادل‮ ‬غنيمة‮ ‬

العدوان‮ ‬لن‮ ‬يتورع‮ ‬عن‮ ‬استخدام‮ »‬كورونا‮« ‬لقتل‮ ‬اليمنيين
‮* ‬توفيق‮ ‬الشرعبي

من‮ ‬يعيد‮ ‬سامح‮ ‬للمساح‮ ‬؟‮!!‬
عبدالرحمن‮ ‬بجاش‮ ‬

خمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬والانتصار‮ ‬للسلام‮ ‬
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬

شرعية‮ ‬من‮ ‬ورق‮ !‬
عبدالرحمن‮ ‬الشيبانى

الشهرة‮ ‬للوهابية‮.. ‬والمصلحة‮ ‬للاخوان‮!!‬
صادق‮ ‬القاضي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2020 لـ(الميثاق نت)