موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي - الرهوي يدشن امتحانات الثانوية العامة - 5 شهيدات في غارة لطيران المرتزقة المسير في تعز - صدور كتاب اكثر من (100) شخصية كتبوا عن الاعمال الكاملة للبروفيسور بن حبتور - الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة -
حوارات
الميثاق نت -

الإثنين, 25-نوفمبر-2013
لقاء/ صادق شلي -
قمنا بالنزول الى حرض لمعرفة حقيقة الوضع عن كثب وهناك التقينا بمختلف الأطراف ووجدنا شبه اجماع على أن هناك من يريد نقل الصراع من صعدة وعمران الى محافظة حجة من خلال إقدام عناصر مسلحة من السلفيين على الاستيلاء على المواقع العكسرية في منطقة الفج وطريقة نزول الافراد من مواقعهم بشكل مريب وبالمقابل قيام الحوثيين بالرد بالمثل حيث قامت مجاميع منهم بالاستيلاء على مواقع مقابلة لهم وهذه التداعيات المريبة تثير عدداً من التساؤلات ومنها كيف يترك الجنود مواقعهم لهذا وذاك.. وممن تلقوا توجيهاتهم؟ البعض يتهم اللواء العجوز علي محسن بمحاولة العودة الى لعب دوره السابق.. كما يتهم البعض ابناء الشيخ عبدالله الاحمر بمحاولة نقل الصراع من عمران الى حجة.. والبعض عزا الأمر الى شيء مشترك بين علي محسن مستشار الرئيس وابناء الشيخ الاحمر نظراً لأن محافظة حجة بدأت تفلت من بين ايديهم ولذا يسعون الى زجها في صراع لإنهاكها واخضاع ابنائها الذين شبوا عن الطوق.
وبعض من تبادلنا معهم الحديث حول هذه التداعيات أكدوا أن هناك جهوداً تبذل لاحتواء الصراع وانهاء الفتنة من قبل معظم ابناء المحافظة على الرغم من استمرار وصول المئات من انصار الطرفين، حيث يسعى السلفيون الذين يتمركزون في حرض الى محاصرة صعدة من أجل فك الحصار عن دماج.. من خلال استخدام الطرفين لسياسة استقطاب بعض الاهالي الى صفوفهم وتحويلهم الى أداة لتفجير الوضع..
إجمالاً أبناء حرض أكدوا أن الطرفين أخوة لهم ويناشدونهم بإخلاء حرض وكل المواقع التي يسيطرون عليها.. وللأسف فقد حدثت مناوشات بين الطرفين أدت الى سقوط قتلى وجرحى ولهذا فإن لجنة الوساطة تسارع الى احتواء الموقف حتى لا ينفجر الوضع..
وحول الأوضاع في حرض التقت «الميثاق» بالشيخ فهد مفتاح دهشوش -وكيل محافظة حجة رئيس لجنة الوساطة والتهدئة للوضع بحرض- للاطلاع من خلاله على الأوضاع هناك.. فكانت الحصيلة التالية:
♢ هل لكم أن تطلعونا عما يحدث في حرض؟
-في البدء نحن غير راضين أبداً عما يجري من حصار جائر لدماج وقد تواصلنا في حينها بقيادات الحوثيين وابلغناهم اننا نرفض ذلك الحصار واوضحنا اننا في محافظة حجة سنجتمع وسيكون لنا موقف رافض لذلك ولا بد من فك الحصار عن دماج، وبجهود مختلف الاطراف تم السماح بإسعاف الجرحى والمصابين.
خصوصاً أننا وجدنا أن أبناء مديرية بني قيس كانوا على وشك إعلان حرب وتقطع في المنطقة على الحوثيين فتواصلنا بمشائخ وعقال المنطقة وقيادة السلطة المحلية واستطعنا احتواء الموقف وتزامن ذلك مع عدم السماح لمجاميع خططت لقطع الطريق الدولي في مديرية عبس لكننا تفاجأنا بترك الجنود لمواقعهم وقيام الاخوة السلفيين بالتمركز فيها وكذلك قيام الحوثيين بالتمركز في مواقع موازية ومحاذية لها وهذا ما اثار ابناء المحافظة وخصوصاً أبناء حرض وقد تداعى معظم مشائخ وعقال واعيان المحافظة وقيادتها ممثلة بالاخ اللواء علي بن علي القيسي محافظ المحافظة رئيس المجلس المحلي وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة تداعوا جميعا استشعاراً للمسئولية لتجنيب المحافظة وابنائها اتون الصراع وقد تم عقد اجتماع موسع بمديرية عبس وخرج ببيان أكد فيه ابناء المحافظة رفضهم القاطع لمحاولة نقل الصراع من عمران وصعدة الى محافظة حجة.
وطالب البيان من الطرفين احترام ارادة ابناء المحافظة وضرورة اخراج مليشياتهم المسلحة من المواقع التي يتمركزون فيها وان تحل الدولة محلهما.
صراحة الوضع خطير جداً في حرض ونحذر من سقوط المنطقة بيد مليشيات احد الطرفين فهذا الحدث ستكون له نتائج خطيرة وسيتسبب في تغيير الخارطة السياسية لليمن وللمنطقة.
♢ من هو الطرف المتجاوب معكم ومع جهودكم لتجنيب المحافظة الصراع؟
- كل الاطراف متجاوبة وهناك تخوف وعدم ثقة وسنعمل على اقناعهم بإذن الله.
♢ ما الآلية التي تتبعونها لتهدئة الوضع المتأزم؟
- أولاً عقدنا اجتماعاً موسعاً لأبناء المحافظة واصدرنا فيه بياناً.. عبر فيه الجميع عن موقف واحد وهو رفض نقل الصراع الى المحافظة.. كما أننا نتواصل مع كل الاطراف ومع اللجنة الرئاسية، نحن على تواصل مستمر بالجميع في ذلك طرفا الصراع لحثهم على التهدئة والتزام ضبط النفس، ومازلنا على قناعتنا ان من يفتعل الفتنة نحن ضده.
♢ يشاع ان هناك اطرافاً خارجية تغذي الصراع وتدعم الطرفين.. ما صحة ذلك ؟
- من المؤكد ان هناك اطرافاً خارجية تدعم تفجيرالوضع بحرض وتدفع نحو التصادم والفتنة لكننا نؤكد اننا لن نسمح بذلك سنقف جميعاً ضد من يحاول اثارة الفتنة من اي طرف
♢ هناك من يقول انه لا يوجد اي تفاعل من الحكومة لحل هذه المشكلة الخطيرة.. ما تعليقكم ؟
- مطلبنا الرئيسي هو ان تحل الدولة محل مجاميع الاخوة السلفيين والحوثيين ونحن سنكون عوناً وسنداً لها ضد من يخالف ولكن لم نشعر بأي تجاوب من قبل الحكومة ونستغرب من هذا التجاهل والصمت المريب منها، واود التأكيد أن أبناء حجة وقيادة السلطة المحلية ممثلة بمحافظ المحافظة علي بن علي القيسي يبذلون جهودا مضنية ليل نهار في محاولة لاحتواء الموقف واطفاء فتيل الفتنة.
♢ هناك اشاعات بأنكم تكيلون بأكثر من مكيال تارة لصالح الحوثي وتارة لصالح السلفيين وأخرى لصالحكم والى آخره من الاشاعات، ما تعليقكم؟
- نحن من خلال شعورنا بمسئوليتنا الوطنية والتاريخية وحرصا منا على مصلحة وطننا ومحافظتنا كلنا أمل وثقة اننا نعمل من اجل مصلحة المحافظة وابنائها وتجاوبنا مع داعي الاخوة وداعي السلام والامن والامان.
وصحيح أن هناك قوى تريد تفجير الوضع بالمحافظة والجميع يعرفها وتحاول بكل جهودها كونها لا تقتات ولاتعيش الا على افتعال الصراع والفتن والازمات وتحاول أن توهم الحوثيين اننا مع السلفيين وتوهم السلفيين اننا ضدهم.. لدرجة انهم يوهمون السلفيين ان الحوثي لم تتبق لديه الا ايام ويعلن الهزيمة واننا نزلنا لننقذ الحوثي ويقولون للحوثي ان وساطتنا ما هي الا لكسب الوقت حتى يتمكن السلفيون، وهناك من يثير الاخوة في حرض ضد الطرفين وضدنا وقد روجوا اننا نريد الاستيلاء على المنفذ والاستقلال بالمنطقة وهذا ما اوصلته ابواق الفتنة الى بعض الوزراء الذين تواصلوا بي ورغم ذلك لن تثنينا هذه الاشاعات وابواق الافك والكذب المعروفة عن قناعاتنا وخياراتنا وسنصبر ونتحمل من اجل عدم اراقة الدماء، لأن هدفنا هو نزع فتيل الحرب وعودة هيبة الدولة.. وقد وجهنا عدة مذكرات للحكومة نطالبها بفرض هيبة الدولة وأن تحل محل مليشيات الطرفين ولكنها الى الآن متفرجة وكأن الوضع لا يعنيها.
♢ عقدتم اجتماعاً مع مشائخ وعقال واعيان حرض وقيادة المجلس المحلي.. بماذا خرجتم؟
- أحب أن أؤكد أن ابناء حرض ومشائخها وقيادة المجلس المحلي مجمعون على ضرورة اخلاء بلادهم من المسلحين وعودة الدولة الى مواقعهم ويطالبون الطرفين بالرحيل عن مديريتهم..
كما أننا توصلنا الى مبادرة جديدة سيتم الكشف عنها بعد اطلاع طرفي الصراع على مضامينها..
♢ تربطكم علاقة قوية مع الشيخ ابو مسلم الزعكري قائد مجاميع السلفيين بحرض وتربطكم أيضاً علاقة قوية بالشيخ عبدالرحمن الجماعي احد قادة الحوثيين.. ما تاثير ذلك على تهدئة الوضع ونزع فتيل الصراع ؟
تربطنا بمعظم مشائخ المحافظة علاقة اخوة وصداقة، وفعلاً تربطنا علاقة اخوة وصداقة بالشيخ ابو مسلم الزعكري والشيخ عبدالرحمن الجماعي ونعمل جميعا من اجل نزع فتيل الصراع ونحرص على مصلحة المحافظة وابنائها ونحن على تواصل بالجميع ونعمل علي تهدئة الموقف والحيلولة دون تفجر الوضع..
♢ ما الرسالة التي تودون توجيهها للحكومة ؟
- أناشد رئيس الوزراء ووزيري الدفاع والداخلية ان يستشعروا مسئوليتهم الوطنية والتاريخية تجاه الوضع المتأزم بحرض وننبههم ان هناك مؤامرة كبيرة على الوطن لإدخال البلاد في متاهات وحروب، واذا خرجت حرض عن سيطرة الدولة فستخسر اليمن الكثير، وما نراه من موقف سلبي واضح من قبل الحكومة سيكون لعنة تاريخية وستعتبر مساهمة فيما سيسفك من دماء وتزهق من أرواح.. ونؤكد أن الصمت حيال ما يجري في حرض سيقدم المسئولين عن ذلك إلى محاكمتهم من قبل الأجيال.. واتمنى أن يدركوا مسؤليتهم الكاملة فإلم يتداركوا الوضع في حرض سيندمون ونندم جميعاً حين لا ينفع الندم
♢ ما رسالتكم لطرفي الصراع؟
- رسالتي للاخوة السلفيين والحوثيين اننا جميعا في محافظة حجة نريد الامن والامان والسلام للمحافظة وابنائها واناشدهم بضبط النفس وعدم التسرع واؤكد لهم اننا ومعنا معظم ابناء المحافظة الذين يحبون لمحافظتهم وابنائها الخير مازلنا على قناعاتنا ولن نحيد عنها وسنقف في وجه كل من تسول له نفسه ان يعبث بامن واستقرار الوطن والمحافظة.. واناشدهم الاستجابة لمطالبنا المشروعة والعادلة من اجل مصلحة الجميع.
♢ هل تشعر ان هناك املاً لحل قريب للازمة؟
- نعم نحن متفائلون، وبجهود كل الخيرين من ابناء الوطن والمحافظة سنعمل على حل المشكلة وانهاء الازمة ونطلب من الجميع التعاون من اجل تجنيب محافظتنا الفتنة.. ومن يتوهم انه بإشاعاته وكذبه المفضوح سيثبط من عزائمنا فهو واهم.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)