موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء - المساح يكتب عن حياته من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "2-2" - شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية - النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض - تحذيرات أممية من "حمّام دم" في رفح -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - ناشد اليمن اليوم السبت مجددا لعالم مساعدته في مكافحة هجوم أسراب من الجراد في مناطق وبلدات في شمال وغرب البلاد وقال إن أسراباً من الجراد الصحراوي يهدد الغطاء النباتي في سهل تهامة الخصب، مجدداً تحذيره من "خطورة الوضع الكارثي".وأطلقت وزارة الزراعة اليمنية

السبت, 07-ديسمبر-2013
الميثاق نت -
ناشد اليمن اليوم السبت مجددا لعالم مساعدته في مكافحة هجوم أسراب من الجراد في مناطق وبلدات في شمال وغرب البلاد وقال إن أسراباً من الجراد الصحراوي يهدد الغطاء النباتي في سهل تهامة الخصب، مجدداً تحذيره من "خطورة الوضع الكارثي".

وأطلقت وزارة الزراعة اليمنية نداء استغاثة عاجلة للمنظمات الدولية المعنية بالأمن الغذائي والمانحين والدول المجاورة إلى مساعدة اليمن ودعمها لتمكينها من السيطرة على الحشود المليونية من الجراد «التي أصبحا تنذر بكارثة اقتصادية على الوضع الزراعي إذا لم يتم السيطرة عليه».

وأضاف بيان للوزارة أن معلومات لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بخصوص توقعات بوصول أسراب جراد صحراوي من أريتريا أثارت مخاوف كبيرة من خروج الوضع عن السيطرة في حال وصولها إلى مناطق التكاثر الشتوية بالسهل التهامي الذي يمتاز بغطاء نباتي ملائم لتكاثر الجراد ووضع البيض.

وقالت الوزارة إن أسراب الجراد القادمة من اريتريا، يزيد من خطورة الوضع الكارثي «إذا لم تتخذ التدابير اللازمة لاحتواء هذه الآفة قبل اتساعها على نطاق واسع.

وأوضحت أنها عززت جهود المكافحة الميدانية للجراد الصحراوي في مناطق التكاثر الشتوية في سهل تهامة بفرق مكافحة إضافية مزودة بـ «20» سيارة رش محملة بمعدات وآليات رش ومكافحة.

وقالت إن حالة الغطاء النباتي الأخضر في مناطق سهل تهامة تشكل بؤرة خصبة ومشجعة لتكاثر الجراد وانتشاره على نطاق واسع قد تطال أودية ومساحات زراعية شاسعة وفي حالة تكون عندها جهود المكافحة باستخدام السيارات غير مجدية وفي وضع يهدد الأمن الغذائي في البلاد.

واكد البيان إن الفرق الفنية الإضافية أُرسلت إلى مناطق تواجد الجراد الصحراوي في أودية مديريات «حيران وعبس وميدي وحرض» في السهل التهامي.

ونقل البيان قول وكيل الوزارة الدكتور محمد الغشم أن جهود مكافحة حشرة الجراد في مناطق سهل تهامة ما تزال بحاجة الى إمكانيات وفرق ميدانية أخرى نتيجة للانتشار الكثيف والواسع للجراد الذي ألحق دمارا كبيرا في محاصيل المزارعين في تلك المناطق.

وقال إن خسائر اقتصادية فادحة لحقت بمحاصيل السمسم والحبوب الغذائية المختلفة خاصة الدخن والذرة الرفيعة وكذا الأعلاف وأشجار المانجو.

وأشار الغشم إلى أن الجراد في تلك المناطق أغلبه جراد طائر ينتقل من منطقة الى أخرى.

وقال إن استمرار تواجد وانتشار الجراد في مناطق السهل التهامي يشكل تهديدا حقيقيا لمصادر الأمن الغذائي لليمن ودول الإقليم والدول المجاورة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)