موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء - المساح يكتب عن حياته من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "2-2" - شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية - النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض - تحذيرات أممية من "حمّام دم" في رفح -
الأخبار والتقارير
الأحد, 20-أغسطس-2006
الميثاق نت: -
انتقد عدد من القانونيين ما وصفوه بـ(خذلان المرأة) من قبل الأحزاب والتنظيمات السياسية في اليمن ، معتبرين ذلك (تراجعاً عن اتفاق المبادئ) الموقع عليه من جميع الأطياف السياسية، والذي يؤكد على دعم المرأة و تمكينها من جميع حقوقها السياسية والاجتماعية.
وقال القانوني الدكتور محمد الخطيب إن " المشترك" لم يكن جاداً في كل ما طرح في اتفاق المبادئ، وإنما كان يحاول قدر الإمكان إحراج المؤتمر الشعبي العام بوضع عراقيل أمام الانتخابات، وأمام الممارسة الديمقراطية الصحيحة.حسب قوله.
وأضاف الدكتور الخطيب في حديثه لـ"المؤتمرنت ": (الوثيقة المصادق عليها من قبل جميع الأحزاب كما هو معلوم تضمنت بنوداً مخالفة للقانون، وأبرز مثال موضوع مزعوم (بمراجعة الجداول الانتخابية وتصحيحها)، فلم يجد المؤتمر عند التنفيذ لهذا البند أي مسوغ قانوني يمكن العمل على أساسه.
متابعاً حديثه: أما فيما يتعلق بالمرأة فالكلام أيضاً كغيره عبارة عن شعارات ومزايدات، لم نجد حتى هذه اللحظة أية مصداقية من قبل المشترك، فجميع الأحزاب لم تتخذ أية خطوة في سبيل تشجيع المرأة، سواءً في بناءها التنظيمي الداخلي، أو في الممارسة الديمقراطية المتمثلة في الانتخابات القادمة، أما المؤتمر الشعبي العام فقد ترك الفرصة للمرأة ويبذل دعماً لها غير محدود، وبدليل أنها تتبوأ أعلى المواقع القيادية، سواء في التنظيم أو في حكومة المؤتمر.
من جانبه قال المحامي عبدالله راجح إن المشترك لا يبحث عن مجال تنمية سياسية للمجتمع، وإنما يبحث عن كيفية تحقيق مصالح ذاتية لأحزابه، ومصالح ذاتية لأشخاصهم، وليس لديهم هم في تشجيع وتكريس ممارسة المرأة سياسياً.
وعبر في حديثه لـ"المؤتمرنت " عن أمله (في أن نكون خاطئين في اعتقادنا بأن المشترك ينظر للمرأة من منظور عقائدي بحيث يحرمون مشاركتها كمرشحة في حين يقومون بتضليل المرأة ويستغلونها بخبث، ويدفعونها كناخبة من أجل تجميع الأصوات ولو كان فيها زور وبهتان.
مضيفاً: وهم يقومون بذلك لتبرير قولهم أنهم لم يجدوا المرأة المناسبة التي يرشحونها ويضمنون فوزها.
يذكر أن البند الحادي عشر من اتفاق المبادئ الموقع بين جميع الأحزاب والتنظيمات السياسية في يونيو الماضي ينص على أنه ( يجب دعم المرأة اليمنية وحقها في ممارسة حقوقها الدستورية والقانونية دون انتقاص في أي شكل من الأشكال المادية والمعنوية، باعتبار النساء شقائق الرجال، وأن على جميع الأحزاب والتنظيمات السياسية أن تجعل من مشاركة المرأة في الحياة السياسية هدفاً وطنياً وإنسانياً وحضارياً)
المصدر: المؤتمر نت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)