موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تحذير من تكاثر اسراب الجراد في اليمن - وقفة احتجاجية في كندا تضامناً مع اليمن وغزة - قطر تدرس إغلاق مكتب حماس في الدوحة - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34654 - القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 -
حوارات
الميثاق نت -

الإثنين, 23-ديسمبر-2013
الميثاق نت: -
أكّد الزعيم علي عبدالله صالح -رئيس المؤتمر الشعبي العام -أنه لا تفريط على الإطلاق في الوحدة، ولن يكون هناك أمن أو استقرار لا في الشمال ولا في الجنوب إذا لم يتم الحفاظ على الوحدة.
وأشار الزعيم علي عبدالله صالح في حديث مع قناة "آزال" الفضائية إلى مؤامرة الانفصال عام 1994م وفشلها وانتصار الوحدة، بفضل كل أبناء اليمن بشماله وجنوبه وكان لأبناء المحافظات الجنوبية الحظ الأوفر في الحفاظ على الوحدة.
لافتاً إلى أن هناك قوى وطنية وحدوية في حضرموت والمهرة وشبوة وأبين والضالع وعدن وفي كل مكان في الجنوب هي من تتصدى لتلك الأصوات النشاز.
مشدّداً على ضرورة صياغة دستور جديد يتفق عليه الناس وتنظيم الاستفتاء عليه عن طريق مجلس النواب.
تفاصيل مهمة في سياق الحوار الذي تنشر «الميثاق» نصه تعميماً للفائدة :
♢ كيف تنظر إلى المشهد السياسي اليمني حالياً في ضوء قرب انتهاء مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي يعول عليه الشعب في حل كافة المشاكل والملفات الصعبة؟
- نحن نتابع وكل جماهير شعبنا مخرجات الحوار في إطار المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وفي حقيقة الأمر مؤتمر الحوار قد قطع شوطاً لا بأس به.. هو في اللمسات الأخيرة وإن شاء الله تكون مخرجاته إيجابية تلبي طموحات كل أبناء الوطن الذين يراقبون باهتمام مخرجات الحوار في إطار الحفاظ على الوحدة اليمنية طبقاً لقراري مجلس الأمن «2014 و2051».. والمبادرة الخليجية وآليتها لا تفريط على الإطلاق في الوحدة والذي تراوده نفسه ويعتقد أنه سيخرج بنتائج من مخرجات الحوار تلبي طموحاته في تجزئة البلد فهذا غير وارد.. نحن قدمنا آلاف الشهداء من أجل الوحدة، ولا أمن ولا استقرار لا في الشمال ولا في الجنوب إذا لم تكن هناك وحدة وإذا لم يحافظ عليها.. منذ ثورة 26 سبتمبر و14 أكتوبر وجد كيانان في جسم واحد خطأ.. الشمال سيتآمر على الجنوب والجنوب سيتآمر على الشمال وهذا ما حصل في حرب 72 و79م.. هذه كلها مؤامرة وآخرها المؤامرة على الوحدة في 1994م والحمد لله انتصرت الوحدة وفشل الانفصال بفضل كل أبناء الوطن بشماله وجنوبه وكان لأبناء المحافظات الجنوبية الحظ الأوفر في الحفاظ على الوحدة اليمنية الى جانب اخوانهم الشماليين.. لا صحة للأطروحات والمقالات التي يتحدث بها الانفصاليون والذين هزموا هزيمة نكراء بأن الشمال غزا الجنوب هذا غير صحيح وهو يندرج في إطار الكذب المعتاد منهم وبدأوا مرحلة الكذب على الوحدة في عام 1993م عندما قالوا إن القيادات الجنوبية من الحزب الاشتراكي تستهدف في الشمال وأنهم سلموا الدولة.. نحن كلنا سلمنا دولة.. سلمنا الدولة في الشمال سكانها جبالها وأراضيها ومكاسبها والنفط كان موجوداً فيها قبل أن نكتشف النفط في الجنوب.. الجنوب سلم دولة والشمال سلم دولة للجمهورية اليمنية وانتهت ما تسمى جمهورية اليمن الديمقراطية والجمهورية العربية اليمنية.. وصارت الجمهورية.. وما يروجوه كذب ودجل وضحك على الذقون ولا يستحون من الكذب.. أنا أدعو بهذه المناسبة رجال السياسة إلى الابتعاد عما نسميه «الحشوش» وأن يتكلموا بالمنطق والكلام المقبول الذي يفيد لا ينفر وبدون مكايدة.
ندعوهم الى أن يتوخوا الدقة في تصريحاتهم ومقالاتهم لأن بعضهم لديه هوس بالصحافة وأمام شاشات التليفزيون، لكن شعبنا العظيم يغربل ويرد عليه وبمجرد أن يقرأ المقال يعرف فوراً أن هذا كذاب ومفتري ويرد عليك بالفيسبوك فوراً.. أنا أدعو الصحافة ووسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة إلى توخي الدقة وتتجه اتجاهاً جديداً بما يحافظ على الوحدة.
♢ ولكن نلاحظ أن هناك خطاباً إعلامياً متوتراً ويكيل الاتهامات ويريد توسيع الخلاف وخطاباً إعلامياً متزناً كيف تقيمون هذا الخطاب؟
- كل الإعلام متهم بالتوتر والانفعال وبعض الصحفيين والقنوات وأسميهم مسيسين وليس سياسيين مأجورين، لا يوجد خطاب هادئ يدعو إلى الوحدة الوطنية ونبذ العنف وثقافة الكراهية والطائفية والمناطقية.. أن يدعو إلى الوحدة الوطنية إلى التآخي الى المحبة الى ما قبل 11 سبتمبر إلى ما قبل 2006م كيف كانت الأوضاع في 2006م.. شدوا حيلهم المأجورون وهات يا حملات إعلامية وكلام غير مسئول.. وأنا أقول انهم غير مسئولين وشعبنا بصراحة يصبر ولكن للصبر حدود وسيتمنون الوقت الذي لم يتطرفوا فيه ضد الوحدة وضد الوحدة الوطنية لأن شعبنا صبور وإذا هاج لا يستطيع أحد أن يمسكه.
♢ الجانب الأمني مهم جداً.. الوحدة لابد أن تصان بأبنائها وبجيشها وهناك انفلات بشكل كبير واعطاء ذلك مناخاً واسعاً للإرهابيين وأنتم أحد الذين تضررتم ومؤخراً مجمع الدفاع يتعرض للاعتداء الإرهابي؟
- في مقولة تقول الأمن قبل الإيمان، الايمان هو في قلوبنا جميعاً، لكن الأمن.. لكن الذي يخلي الايمان قوي في قلوبنا هو الأمان.. ثبتوا الأمن.. الأمن صراحة غير سليم في كل المحافظات ووصل الى مجمع الدفاع وهو عمل إرهابي كبير جداً.. والصحافة والمسيسون وتصريحاتهم عن مخلفات النظام السابق.. أنتم كلكم من مخلفات النظام السابق من القمة حتى القاعدة.. أنتم من تربيتنا إذا كنتم غير مربين كويس الحجة علينا.. لكن هذا إرهاب متفشي.. الأجهزة الأمنية أكيد تؤدي واجبها.. لكن المواطن لازم يتحمل مسئوليته الى جانب الأجهزة الأمنية في ترقب هؤلاء الإرهابيين والمعروف من أين أتوا هؤلاء القاعدة ومن أين يفرخوا ليقلقوا أمن واستقرار البلاد.
كانت حكومة مجور أو الإرياني إذا رفعت الأسعار ريالين أو ثلاثة ريالات في الديزل تقوم القيامة وما تقعد.. الآن مائة في المائة في الديزل في المحروقات.. غلاء معيشي.. الناس صابرون.. ويبحثوا عن الأمن ولم يجدوا الأمن.. الأمن قبل الإيمان.. وأنا أدعو المواطنين بشكل عام الى التعاون الجاد والمخلص مع أمن البلد.. لأن الأمن لا يخص الرئيس ولا يخص الحكومة.. بل يخص كل مواطن.. فعلينا كلنا أن نتحمل المسئولية الى جانب الأجهزة الأمنية للحفاظ على أمن البلد.
♢ المؤتمر الشعبي هل يمكن أن يساهم في استتباب الأمن في البلاد؟
- المؤتمر الشعبي العام معروف أنه من أكثر الأحزاب بل حزب له نفس طويل وجذوره ضاربة في أعماق الأرض اليمنية لكن هل يستطيع اليوم تضييق الهوة في الجانب الأمني لأنه لم يكشف حتى الآن سلسلة الاغتيالات والتفجيرات والتخريب بما في ذلك العنف؟
المؤتمر الشعبي العام حزب كسائر الأحزاب، إذا الحكومة مدت يدها إلى المؤتمر وإلى الإصلاح وإلى الاشتراكي وكل القوى السياسية.. يجب على الحكومة أن تستعين بالأحزاب وتتعامل معها لماذا لا تستدعيهم الحكومة والرئاسة جميع الأحزاب وتقول لهم نحن شركاء في أمن البلاد.. الأمن مش أمنكم كحكومة ولا أمن حزب واحد ولا أمن أحزاب الائتلاف أمن كل مواطن يمني.. يدعو كافة الأحزاب ومشائخ اليمن والشخصيات الاجتماعية والثقافية إلى تحمل مسئولية في إطار لقاء موسع أكبر من مؤتمر الحوار حق «موفمبيك» طالع نازل موفمبيك.. الآن نتمنى لمؤتمر موفمبيك النجاح لكن كلهم معلقون آمالهم على المبعوث الأممي ومخرجات الحوار يخرجها اثنان- ثلاثة مع المبعوث الأممي ومعه اثنان- ثلاثة أمين عام يعني هم شغلة لكن معليش نحن نتمنى أن تكون المخرجات كويسة.
♢ على ذكر المبعوث الأممي كان وجه اتهامات للمؤتمر ولكم أيضاً وقال يريدون أن يعود الوضع إلى ما كان عليه أيام النظام السابق بعد أن عانى الناس الكثير من الويلات أنا أريد أن أوصل شيئاً أن الناس ضاقوا ذرعاً الآن بالوضع اقتصادياً وأمنياً ويخشون الأيام القادمة لا يدرون كيف سيكون الوضع البعض في الشارع يتمنون أن يرجع الوضع السابق لنؤمن أنفسنا؟
- التغيير يأتي إلى الأفضل دائماً والناس الذين ينشدون التغيير ينشدون التغيير إلى الأفضل مش إلى الأسوأ نبحث عن الأمن والأمان ونبحث عن معيشة الناس.. هم حانبون بأنفسهم هؤلاء المسيسون أو السياسيون عاجزون بكل ما تعنيه الكلمة من معنى عن الحفاظ على الأمن أولاً وحل المشكلة الاقتصادية ثانياً وعن إنهاء كافة ثقافة الكراهية وثقافة العنف.. عاجزون فيردون فشلهم الذريع في كل شيء إلى الشماعة أي الى النظام السابق أو رئيس النظام السابق.. أنا موجود، أنا نائم في البيت أنا أقول أمد يدي وأحث المؤتمر الشعبي العام وقياداته المجربة إلى من يطلبها ويتعاون معها.. هؤلاء يريدون أن تظل اليمن هكذا في غليان، واحد يدعو لحل مجلس النواب لماذا؟ وواحد يدعو لحل مجلس الشورى لماذا؟ قالوا هذا أغلبيته مازالت من مخلفات النظام السابق، نحن نريد نعمل جمعية تأسيسية من مؤتمر الحوار ومن شباب الساحات الذين كانوا في ساحة الجامعة، بس هذه انتخابات وهذا برلمان وهو الشرعية بذاتها.
♢ هل المبادرة الخليجية تنص على ذلك بما يتعلق بموضوع الجمعية التأسيسية؟
- لا.. هذا اختراع جديد اختراع من الذين لا يوجد لهم مقاعد وأغلبية في البرلمان ولا مكانة في المجتمع لأن هؤلاء يبحثون عن دور يقولون لك نحن جينا من الساحة ونحتاج نعمل جمعية تأسيسية ونحل مجلس النواب.
مجلس النواب هو الشرعية الوحيدة في البلد الآن هو الذي سيستفتي على الدستور هو الذي يقر القوانين ويعمل كل شيء لا أحد يقدر حل مجلس النواب لا كبير ولا صغير هذا بدستور استفتي عليه إلاّ اذا جاء دستور جديد واتفق الناس عليه وتم الاستفتاء عليه عن طريق مجلس النواب، هذا ممكن تشكل حكومة جديدة ومن كانوا يتحدثون أيام علي عبدالله صالح إنه نريد نظاماً برلمانياً ليش قالوا هذا نظام في رأس علي عبد الله صالح لوحده نحن نريد نظاماً برلمانياً عشان نحاكمه ونعاقبه من خلال مجلس النواب.
المؤتمر الشعبي العام قال: حاضرين على أن نستجيب لطلبكم كنظام برلماني، حتى الآن وافق المؤتمر على النظام البرلماني قالوا لا نشتي نظاماً رئاسياً طيب نحن موافقون على النظام الرئاسي إحنا عنجيلكم من هنا أو من هنا.
كيفما يشاءون بالنظام البرلماني أو بالنظام الرئاسي لأننا أصحاب الحق الشرعي، قياداتنا مجربة وكوادرنا مؤهلة ولا تحمل الحقد لأحد.. ولا الكذب الموضة الجديدة من 2011م، موضة الكذب ونحن نرفض الكذب.
أما بالنسبة لتنظيم القاعدة فأنا أول من بدأ بتعقبها وعلى اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية بأن نجري معهم حواراً وجرى حوار والذي أجراه هو حياً يرزق القاضي حمود الهتار وتم إصلاح عدد منهم واتفقنا معهم. الآن رجع الذين كنا أصلحناهم لصالح النظام والأمن والاستقرار مع التطرف مع القاعدة.
القاعدة كانت محصورة في مأرب وأبين الآن القاعدة في صنعاء ورداع والبيضاء وشبوة وحضرموت وتعز وفي كل مكان، القاعدة انتشرت ليش؟ لأن الأجهزة الأمنية ضعفت، لأنهم اختاروا قيادة للأجهزة الأمنية من القيادات التي ليس لها خبرة أو ثقافة أمنية وجاءوا حطوهم انتقاماً من النظام السابق.. طيب هذه كوادر مش كل الكادر الأمني من عائلة علي عبدالله صالح، من كل أنحاء الوطن، الجيش من كل أنحاء الوطن .. ليش تقسمون الجيش ليش تقيلون ألوية على حالها، الآن كل واحد يأخذ سلاحه ويروح على بيته محد قادر يجيبه وهناك قيادات مرتاحة لأنها تستفيد من وفر المرتبات ويقولك إذا قوة الوحدة 3 آلاف يستلم 600، 700 جندي والبقية بشلها للجيب.
♢ أنتم كنتم شركاء ومازلتم شركاء أنتم والإصلاح الآن شركاء وصوتكم أيضاً لابد أن يكون بنفس الصوت السابق قوياً لكي تؤثروا في الجانب الأمني..؟
- هذا شركاء في الضير مش شركاء للأمن والاستقرار شركاء للمكايدة.. لماذا نقول شركاء في تعددية سياسية وحزبية أنا اشتي أسأل هؤلاء المسيسين والسياسيين الذين يقولون نشتي حكومة ائتلاف وطني نشتي حكومة وطنية.. نشتي حكومة تكنوقراط.. طيب ليش عملتم تعددية سياسية أنا أسأل إن هناك تنافساً سياسياً في الانتخابات في الدوائر الانتخابية والحزب الفائز هو الذي يحكم.. احنا جربنا الحكم ثلاثياً وثنائياً.. ثنائياً مع الاشتراكي في أول الوحدة وثلاثياً بعد الانتخابات مع الإصلاح وثنائياً مع الإصلاح بعد حرب صيف 1994م كلها مكايدة.. حزب يحكم وحزب يعارض هذا دائماً النظام في العالم أو بطلوا الحزبية وابتعدوا عن التعددية السياسية واعملوا جبهة وطنية عريضة وخذوا من كل الفئات شخصيات اجتماعية ثقافية سياسية قبلية حزبية خذوها وحطوا حكومة ائتلاف أما تقول ندخل انتخابات وتحكمنا صناديق الاقتراع وبعدها تشكل حكومة وحدة وطنية.. كيف يمكن هذا وليش نعمل انتخابات وليش تخسر 6 أو7 مليارات في الانتخابات وبعدها يقول نكون شركاء.
♢ الآن هناك تحديات أيضاً ننتقل إلى الجنوب وفي الوقت الذي أوشك مؤتمر الحوار الوطني الشامل على الانتهاء والكل يترقب أن تكون هناك مخرجات إيجابية، لكن في الجنوب على سبيل المثال في حضرموت تردد إلى مسامعنا أن قد يكون هناك استهداف لأبناء المحافظات الشمالية، كيف تقرؤون الوضع في الجنوب..؟
- هذا في مخيلات عناصر حرب صيف 1994م الذين اعلنوا الانفصال اتهمهم كلهم سواء أكانوا في الحراك أو في الحزب الاشتراكي وعلى رأسهم الأمين العام للحزب الاشتراكي هو من يدعو للانفصال.. وهو ساكن في صنعاء يدعو للانفصال هذا من العناصر المتضررة والذي هرب بعد حرب صيف 1994م إلى دول الخليج ورجعته أنا، وقلت تعال نكون شركاء وتعال أمين عام حزب.. في رأسه الانفصال وهو رأس أعضاء مجلس النواب الممثلين للجنوب في حرب صيف 1994م.
في رأسه الانفصال وثقافته ثقافة انفصالية معليش خليه يتحاور هذا هو من المعطلين للحوار يتهموننا أننا معطلون وهي اتهامات باطلة جاءت من قبل المبعوث الأممي على المؤتمر الشعبي العام أو على رئيس المؤتمر إنه معطل للحوار.. لا أنا مش موظف معه والمؤتمر مش موظف عند جمال بنعمر هو وسيط أممي يجلس في طاولة الاجتماع ويوفق بين الفريق هذا والفريق الآخر ما تتحولش إلى منظر.. أنت إيش دخلك.. عمر اليمن ما احتلت مشاكلها من الخارج تقاتلنا ملكيين وجمهوريين عام 1962 إلى سنة 1970 وجاءت الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ووساطة مصرية -سعودية ولم تحتل مشاكلنا، عندما تتوافر الإرادة السياسية بين أبناء اليمن حليناها على التو بيننا وبين الملكيين والجمهوريين بالتعاون مع المملكة العربية السعودية.. جاءت مشاكل بعد الاستقلال بين الشمال والجنوب وجاءت حرب 1972 وجاءت الأمم المتحدة وجاءت الجامعة العربية ما قدرت تحل المشكلة وحليناها احنا ثنائي، جاءت بعدها مشكلة حرب 1979 بين الشمال والجنوب ولم يستطع أحد أن يحلها جاءت الجامعة العربية، وجاءت وساطة كبيرة.. وحلينا المشكلة نحن اليمنيين بأنفسنا، هذه حقائق.. وهذا المبعوث الأممي أهلاً وسهلاً به.. نحن رحبنا به على أساس أنه من أصول عربية وهو عربي من المغرب وعمله يرفع تقريراً إلى مجلس الأمن.. وخلاص.. إنت مش وصي.. أنت لست مندوباً سامياً.. أنت موظف في مجلس الأمن وبعثوك تسمع وتتلمس الحقائق في اليمن وترفعها إلى مجلس الأمن..
♢ تعتقد لماذا يتحامل عليكم..؟
- يتحامل لأنه.. "يضحك" إن شاء الله يكمل مهمته ويروح له.
♢ يعني يكمل المشوار ولابد أن تكون نهاية المشوار إيجابية لصالح أبناء اليمن..؟
- نهاية المشوار.. لن يكون هو صاحب الفضل.. سيكون الفضل الأول والأخير لليمنيين.
♢ ماهي قراءتكم للمشهد السياسي والأصوات التي نسمعها.. ما هي رسالتكم لأبناء المحافظات الجنوبية..؟
- أنا اقول هذه أصوات نشاز التي تنادي وتحدد مواعيد لرحيل أبناء المحافظات الشمالية من المحافظات الجنوبية.. هذه العناصر صوتها مألوف ومعروف وهم الذين نعقوا في 1993م وأعلنوا الحرب في عام 1994م، وفروا من الجنوب في عام 1994م.. ولكن هناك قوى وطنية وحدوية في حضرموت في المهرة في شبوة في أبين في الضالع في عدن في كل مكان في الجنوب وحدوية وهي التي تتصدى لهذه الأصوات النشاز..
نعم الظلم ليس منا هذا ادعاء باطل وعشرين ألف باطل أن الشماليين هم من ظلموا أبناء الجنوب.. خذوا الأراضي يا حكومة.. يا دولة التي اغتصبها الشماليون شلوها.. نحن لا نمتلك شبراً في الجنوب.. لم نغتصب حق أحد.. أنتم اغتصبتم حق بعضكم البعض.. الزمرة شلت حق الطغمة والطغمة شلت حق الزمرة أنتم بينكم البين نحن لم نغتصب حق أحد.. معنا قطاع خاص اشترى من الملاك أو من الدولة هذا من حقه يستثمر.. مثل أي مواطن يستثمر في صنعاء أو ذمار أو الحديدة أو أي مكان.. هذا ادعاء باطل وليس له أساس من الصحة أن الشماليين اغتصبوا أراضي الجنوب..
المتنفذون الذين كانوا معنا حاسبوهم.. هم حلفاؤكم في السلطة في الجيش أو الأمن أو القطاع المدني.. حاسبوهم خذوا الأراضي التي تقولون إنهم اغتصبوها..
♢ هم يتهمون بشكل عام النظام السابق..؟
- اتحداهم أن يثبتوا أن النظام السابق شل قطعة أرض..
♢ هناك إشارات إلى شخصيات مازالت تتصدر المشهد السياسي اليوم.. والتي قد يكون لها علاقة بتلك القضايا..؟
- أقول: إن الملف الجنوبي بشكل عام ليس بيدي.. كان بيد الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي كنائب لرئيس الدولة وعضوية كل من عبدالله علي عليوة وزير الدفاع آنذاك واللواء علي محسن وناصر منصور هادي وعدد من الأشخاص الذين كانوا مسئولين عن الملف الجنوبي.. ليس لي علاقة.. شوفوا كم الأراضي التي شليناها خذوها.. كم مساكن نهبت.. خذوها.. انصفوا الجنوبيين.. انتم نهبتم بعضكم البعض، الزمرة نهبت الطغمة.. والطغمة نهبت الزمرة.. وهذه أول مرة أكشف عن هذه الحقيقة.. وما يحدث ادعاء على الشماليين وما أخذه أبناء الشمال بالنهب خذوه على طول..
♢ إذاً نقول إن على المؤتمر الشعبي العام أن يلعب دوراً فاعلاً لامتصاص أوضاع الجنوب وأوضاع صعدة أيضاً..؟
- من يمتص أوضاع الشمال.. الشمال أيضاً مجروح.. الجنوب جرحته القاعدة والشمال الآن تجرحه القاعدة.. الدولة هي المسئولة.. الحكومة الحالية هي المسؤولة عن إزالة كل الآلام في الشمال والجنوب.. وإذا هي غير قادرة عليها أن تقول ذلك للبرلمان سبب ضعفكم ليش.. وما هو سر عدم قدرتكم على عمل أي شيء.. لا ضبطوا الأمن والا الوضع الاقتصادي ولا غير ذلك..
♢ نحن نتساءل لماذا ضعف البرلمان اليوم..؟
- لم يضعف البرلمان.. هو يتبنى سياسة الدولة.. ماهي سياسة الدولة حتى يتبناها البرلمان.. هل البرلمان مسئول ليذهب لحل المشكلة في صعدة بين الحوثيين وبين السلفيين.. هذه مسئولية السلطة التنفيذية.. لدينا حولي 8-10 ألوية من الجيش لماذا لا يتم وضع لواء عند الحوثيين ولواء عند السلفيين.. يمنعون إراقة الدماء..
♢ هل الصراع بين الحوثيين والسلفيين مفتعل..؟
- هناك أطراف أخرى متنفذة في السلطة تغذي الصراع بين الطرفين حيث تدعم الحوثيين وتدعم السلفيين أيضاً على أساس يستمر الصراع في المناطق الشمالية ولا يكون الصراع محصوراً في المناطق الجنوبية..
♢ هل تعتقد أن له علاقة بموضوع الاسلام السياسي..؟
- هو كله إسلام سياسي..
♢ لكن هناك صراعاً بين الاخوة السلفيين والحوثيين..؟
- أقول إن هناك أطرافاً أخرى تغذي هذا الصراع.. لأنها تؤمن أن بقاءها ووجودها هو باستمرار هذا الصراع..
♢ قبل أن اختتم معكم اللقاء أذكر قبل الأزمة في 2011م كان لكم خطاب وبعثتم من خلاله رسائل وأكدت أن هناك فوضى خلاقة قبل أن تبدأ في تونس.. كيف قرأت ذلك..؟
- الربيع العربي مش ربيع عربي هذا مصطلح أجنبي.. وأؤكد أنه صهيوني.. أقول مدعوم من السياسة الأمريكية .. ليش..؟ من الذي تبنى إنشاء حماس في فلسطين.. تبنتها إسرائيل مقابل الا تكون منظمة التحرير مهيمنة- و«فتح» على وجه الخصوص- على القرار الفلسطيني.. فلماذا.. لانها تسيطر على المفاوضات والتحرك السياسي في الوطن العربي.. فقاموا أنشأوا حماس.. هذا هو الإسلام السياسي.. فنشأت حماس كقوى مضادة لمنظمة التحرير وعلى وجه الخصوص "فتح" وأصبحت قوة سياسية.. أنا كنت أقف إلى جانب "حماس" للوفاق والتوافق مع منظمة التحرير لكي يكون الصف الفلسطيني واحداً لمجابهة الاحتلال.. إذاً كان لحماس أجندة أخرى.. ظهرت عندما أعلنت انفصال غزة عن الجسد الفلسطيني وارتبطت بايران ودعمت من إيران وكانت تدعم من سوريا من أركان النظام السوري كان بينهم خلاف مع منظمة التحرير والآن تحولت ضد سوريا، "حماس" تحولت ضد سوريا.. وضد إيران.. مع من إنتِ يا حماس؟ مع فصل غزة عن الجسد الفلسطيني..
♢ أيضاً في المقابل عندما نتحدث عن فوضى الربيع العربي ..؟
- فوضى الربيع العربي.. فوضى القتل العربي.. فوضى قتل الثقافة العربية.. فوضى قتل العمل القومي.. هذه هي الفوضى العربية التي نشأت، والذي يطبل لها ويزمر لها ما هو إلا خائن للأمة العربية..
♢ هل تعتقد أن المشهد السياسي الذي حصل في مصر قد ربما يقلب الموازين في اليمن ..؟
- ما حصل في مصر يختلف.. في كل بلد خصوصيات.. مصر تربت على ثقافة قومية.. بلد عربي كبير.. بلد له وزنه.. بلد صعب أن تأتي شرذمة بسيطة متطرفة تحكم الشعب المصري 90 مليوناً، 90 مليون مثقف- وقائد- وسياسي.. مصر وضعها ثاني إحنا عندنا الوضع مازال متخلفاً ووضعاً قبلياً ومتعصباً ما نقارن وضع اليمن بالثقافة المصرية نحن أخذنا ثقافتنا من مصر وتعليمنا من مصر ثقافتنا كلها مصرية وكل شيء أخذناه من مصر.. لها فضل كبير على الوطن العربي..
♢ لكن هناك حملة وهناك مقاومة شديدة ضد الاخوان وبالفعل بدأوا ينهارون لكن هنا الاخوان العكس ..؟
- يعني ألا تستعجل ..
♢ هل تعتقد أن على الأوروبيين والأمريكان أن يراجعوا أنفسهم إن تضررت مصالحهم..؟
- شوف يا أخي الأوروبيون والأمريكان ما يهمهم إلا مصالحهم.. ما هم حانبين بنا.. ولا بعمل إسلامي ولا يعرفون الإسلام، يقول لك مصلحتي هنا تقتضي أن أمشي مع مصلحتي..
♢ الآن نعود إلى حيث بدأنا لكي نختتم هذا اللقاء فيما يتعلق بمؤتمر الحوار الوطني الشامل تقييمك لأداء المؤتمر الشعبي العام في مؤتمر الحوار..؟
- المؤتمر الشعبي العام كان أداؤه أداء متميزاً من خلال أعضائه أو من خلال قرارات المؤتمر.. مش قرارات فرد ولكن قرارات جماعية والمؤتمر الشعبي ثبت سياساته في كل فرق الحوار في كل المحاور وسياساته واضحة وتم الأخذ بها.. ومع ذلك يأخذون بها.. نحن سياساتنا واضحة أنه لازم يطلع مؤتمر الحوار بنتائج إيجابية تلبي متطلبات أبناء الوطن في ظل هذا الهم الكبير الاقتصادي والأمني السيئ .. أتمنى أن تكون مخرجاته إيجابية..
♢ وفقاً لقاعدة تفاهمات وطنية في مؤتمر الحوار الشامل اليمن تمضي نحو الدولة الاتحادية.. ما رأيك؟
- قرارات مجلس الأمن والمبادرة الخليجية لم تتكلم عن دولة اتحادية ولا كلمة اتحاد.. تكلمت عن الحفاظ على الوحدة اليمنية.. يتحاور الناس يتوصلون إلى صيغ.. تمضي الوحدة الاندماجية -أقاليم.. محافظات.. وصلاحيات واسعة هذا شيء يخص مؤتمر الحوار لكن اما احنا قراراتنا واضحة والمبادرة الخليجية واضحة وقرارات مجلس الأمن واضحة الحفاظ على الوحدة اليمنية ما فيش كلام.. مسألة المتحاورين يبحثون عن أقاليم هذا شي يخصهم إذا هي مفيدة فليش لا.. هل صلاحيات مطلقة للمحافظات وتكون المحافظات هي الأقاليم وهو الأفضل والأنسب أن تعطى صلاحيات للمحافظات بشكل عام في إطار حكم محلي.. واسع الصلاحيات..
♢ لماذا لم يكن كامل الصلاحيات.. هل هناك فرق بين واسع الصلاحيات أو كامل أيضاً..؟
- مثلاً موارد سيادية مش من اختصاص المحليات، الموارد سيادية والأمن سيادي والجيش سيادي والسياسة الخارجية سيادية والموارد النفطية والغازية هذه من اختصاص الدولة المركزية لكن موارد ضرائب جمارك زكاة أشياء أخرى هذه من اختصاص المجالس المحلية.. لكي نسميها نبحث عن مصطلحات الحكم المحلي..
♢ فيما يتعلق بمؤتمر الحوار الوطني هل أنتم حريصون على إنجاح هذا المؤتمر أنتم دشنتم تقريباً من أيام أو أسابيع فيما يتعلق بموضوع دماج كانت لجنة وساطة هل توقفت الآن أو مازلتم مستمرين..؟
- لم نرسل من جانبنا وساطة من حزب المؤتمر الشعبي العام والوساطة سارت من رئاسة الدولة..
♢ نعم الوساطة من رئاسة الدولة.. هل لديكم استعداد أن تسهموا بوساطة..؟
- صح.. إذا اجتمعت الأطراف كلها السلفيون مع الحوثيين على قبول وساطة من المؤتمر الشعبي العام ليش لا.. لكن احنا متأكدين إذا ذهب المؤتمر ما بينجح لأن فيه من يشتغل ضد المؤتمر..
شكراً جزيلاً للزعيم علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام ونتمنى لك طول العمر والصحة والعافية - شكراً جزيلاً..

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)