موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


البرلمان يجدد تأكيده على أمن وسلامة الملاحة عدا السفن المعادية لليمن وفلسطين - ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 34844 - الراعي يتلقى برقية شكر من إسماعيل هنية - قتلى وجرحى بانفجار مخزن أسلحة في عبيدة بمأرب - النائب الأول لرئيس المؤتمر يرأس اجتماعاً للهيئة البرلمانية - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34789 - مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الأربعاء, 25-ديسمبر-2013
الميثاق نت/متابعات -
أعلن وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء استعادة مسروقات المتحف الوطني بصنعاء مؤخراً وضبط عدد من الضالعين في السرقة التي تعرض لها المتحف في أكتوبر الماضي واسفرت عن سرقة سبعة سيوف أثرية و أربعة رقوق قرآنية.

وأضاف إن الأجهزة الأمنية ضبطت عدد من المتورطين في السرقة ..مؤكدا استمرار التحريات حتى ضبط كامل المتورطين.

وأضاف إنه تم ضبط المسروقات من السيوف في أحد المنازل بحارة معمر بصنعاء القديمة بعد أن تعرضت الاغمدة لعملية تشويه من خلال تقطيعها ومحاولة بيعها في سوق الفضة .. مشيداً بوطنية أحد التجار الذي تنبه للأمر و أبلغ الجهات المعنية.
وقال كما تم ضبط عدد من القطع الأثرية لم يتضمنها تقرير حصر سرقة المتحف في ذات المنزل، وهي قطع أثرية متنوعة تم سرقتها من أماكن مختلفة وقد تم تحريزها واستكمال الإجراءات القانونية.

وأكد وزير الثقافة أن التحريات مستمرة لاستعادة المسروقات من الرقوق القرآنية ..مشيراً إلى إمكانية ترميم أغمدة السيوف التي تعرضت لعملية تشوية من خلال تقطيعها في محاولة لبيعها .. مبينا أنه سيتم ترميمها وإعادتها إلى ما كانت عليه قدر الإمكان.

وأعرب عن الشكر للأجهزة الأمنية وكل الضباط الذين يشتغلون على القضية بالإضافة إلى النيابة العامة وفي مقدمتهم النائب العام بالإضافة الى اللجان الإدارية التي شكلت من الوزارة وكل أجهزة الاعلام التي تفاعلت وحفزت على استكمال التحقيقات والوصول بالقضية الى هذا المستوى حد قوله.

وخص الوزير بالشكر لجان الوزارة وفي مقدمتهم الوكيل لقطاع الاثار والمدن التاريخية لجهوده التي كان لها دور كبير في استعادة المسروقات .

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية(سبأ) قول الوزير عوبل للصحفيين ان الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بحق القائمين على هيئة الاثار والمتاحف والمتحف الوطني هي إجراءات تؤكد من خلالها الوزارة أهمية ان يتحمل كل مسؤول كامل المسؤولية عما يحدث في نطاق اختصاصه حتى لو لم يكن ضالعاً لكنه يبقى مسؤول باعتباره المسؤول الأول وحتى يتعظ جميع المسؤولين في الوزارة حد قوله.

كما أكد وزير الثقافة أنه سيتم استكمال فهرسة وصيانة المخطوطات وتوثيق وتحريز محتويات المتاحف وتزويدها بالأجهزة اللازمة للرقابة الالكترونية من كاميرات مراقبة وأجهزة انذار خلال العام المقبل 2014م بالإضافة الى استكمال تحديث البنية التشريعية.

نائب وزير الثقافة هدى أبلان أعربت بدورها على الشكر لكل الذين اسهموا في ضبط واستعادة المسروقات في مقدمتهم الوزير عبدالله عوبل الذي كان لجهوده دور كبير في استعادة المسروقات.

وأكدت أهمية تكامل جهود المؤسسات المعنية في الحكومة في سبيل الحفاظ على الاثار والتراث باعتبارها ثروة وطنية ويحتاج الحفاظ عليها الى تضافر الجهود من مختلف المؤسسات بما يمكن وزارة الثقافة في إنجاح مهمتها.

وأشارت نائب وزير الثقافة الى ما وصفته بمنظومة متكاملة من الإهمال لدى كافة الأجهزة المعنية بما فيها القائمين على المؤسسات الثقافية.

من جانبه استعرض وكيل وزارة الثقافة لقطاع الاثار والمدن التاريخية الدكتور مجاهد اليتيم الجهود التي بذلتها الوزارة والأجهزة المعنية في الأمن والنيابة العامة.. مؤكدا على الدور الكبير الذي كان لوزير الثقافة ومتابعته المستمرة لإجراءات القضية.

وأشار الوكيل اليتيم إلى وليمة العرس التي أقيمت بالمتحف والتي استغلها اللصوص، حيث تمكنوا من الاختباء في أحد مباني المتحف حتى انقضاء العرس ومن ثم تنفيذ السرقة ..مؤكد أنه لولا زيارة أحد سفراء الدول الصديقة للمتحف في يوم إجازة لم تم كشف السرقة الا بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى.

ونوه بما تم اتخاذه من قبل الوزارة والإجراءات الخاصة بنقل المخطوطات من كل المتاحف والمساجد وغيرها الى دار المخطوطات ونقل القطع الاثرية للمتحف الوطني الى الطابق تحت الأرضي و المحصن بدرجة أمنية عالية .

فيما تناول القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف عبدالله ثابت الإجراءات التي ستعمل عليها الهيئة لضمان عدم تكرار ما شهده المتحف الوطني وهو تنفيذ مشروع تحريز المتاحف الذي سيبدأ العام المقبل من خلال المتحف الوطني ومتحف عتق بالإضافة الى مشروع الرقابة الالكترونية وغيرها من المشاريع .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)