موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - كشف تقرير رسمي صادر عن جهاز الرقابة والمحاسبة تدني أداء حكومة الوفاق خلال العام الفائت في عديد نواحي،عن مفاقمة حكومة الوفاق لاختلالات خطيرة في البنية الاقتصادية والمالية للدولة.<br />
وقال التقرير إن جهاز الرقابة لاحظ "ضعف الاستقرار والاستدامة المالية وضعف الدور التنموي للموازنة –موازنة الدولة– باعتمادها في جانبها

الأحد, 29-ديسمبر-2013
الميثاق نت -
كشف تقرير رسمي صادر عن جهاز الرقابة والمحاسبة تدني أداء حكومة الوفاق خلال العام الفائت في عديد نواحي،عن مفاقمة حكومة الوفاق لاختلالات خطيرة في البنية الاقتصادية والمالية للدولة.
وقال التقرير إن جهاز الرقابة لاحظ "ضعف الاستقرار والاستدامة المالية وضعف الدور التنموي للموازنة –موازنة الدولة– باعتمادها في جانبها الايرادي على مصادر غير مستقرة وغير آمنه".

وأشار إلى تدني الإيرادات الضريبية السنة المنصرمة التي لم تتجاوز (547) مليار ريال بنسبة تقارب (22%) من إجمالي الموارد العامة، مساهمة في تمويل نحو (19%) فقط من إنفاق الدولة.
وأضاف أن حصيلة الضريبة تمثل ما يقترب من (8%) من الناتج المحلي الإجمالي، فيما تتعدى الطاقة الضريبية للاقتصاد اليمني (16%).

ونوه التقرير إلى تدني نسبة الضريبة في اليمن مقارنة بدول عربية لها ذات السمات الاقتصادية لليمن، مستشهداً بتونس، المغرب، لبنان، والأردن، التي تتراوح نسبة الضرائب فيها بين (57% - 88%) في هيكلة مواردها العامة.
وذكر تقرير الرقابة أن صافي الدين العام الداخلي ارتفع من حوالي (1645) مليار ريال عام 2011م إلى (2085) ملياراً السنة الماضية، مشيراً إلى أن فوائده تستحوذ على أكثر من (90%) من حصيلة الضرائب المحصلة.

وبالنسبة للدين الخارجي قال التقرير إنه زاد من (1299) مليار ريال في 2011 إلى ما يقارب (1556) ملياراً العام المنصرم.
وأشار إلى استمرار مشكلة عدم قدرة العديد من الجهات المستفيدة تحقيق الاستفادة القصوى من هذه الموارد -القروض الخارجية– من حيث التخصيص أو الاستخدام وهذا ما أثر سلباً بدرجة أساسية على عملية التنمية، وعلى سمعة اليمن في قدرتها الاستيعابية والائتمانية". وكذا دخول بعض القروض في مراحل السداد ووصول نسبتها إلى مستويات مرتفعة رغم عدم استغلالها.

وأشار التقرير إلى استمرار الخلل في هيكلية الموازنة، مؤكداً تدني الإنفاق الاستثماري الذي لم يتعد العام الفائت (301) مليار ريال بنسبة (11%) تقريباً من إجمالي نفقات الدولة.
وقال: "بالرغم من تواضع الاعتمادات المرصودة سنوياً في الموازنة للإنفاق الرأسمالي والاستثماري بالمقارنة مع متطلبات التنمية إلا أن التنفيذ الفعلي يسفر وبشكل مستمر عن صافي وفر بلغ خلال السنة المالية 2012م (221.8) مليار ريال".

وذكر أن الاختلالات الإدارية المصاحبة لتنفيذ المشاريع الاستثمارية أدت إلى تعثر (8579) مشروعاً مدرجاً في موازنة العام الماضي، وبالمقابل تنفيذ (1947) مشروعاً خارج الموازنة.

وقال التقرير إن موازنة 2012م لا تترجم توجهاً جاداً لترشيد الإنفاق الجاري.
مشيراً إلى الارتفاع المستمر في نفقات وتعويضات طارئة، ونفقات غير موزعة.
وذكر أن حكومة الوفاق مولت جزء من عجز موازنة السنة الفائتة الذي وصل قرابة (324) مليار ريال، من السحب على المكشوف من البنك المركزي (طباعة عملة محلية بدون تغطية) بأزيد من (11) مليار ريال.

وحسب تقرير الرقابة بلغ إجمالي الموارد العامة المحققة العام السابق نحو تريليونين و(490) مليار ريال بزيادة عن الربط المقدر وصلت (391) ملياراً.
وأسفر تنفيذ الموازنة عن إنفاق فعلي بقيمة تقارب تريليونين و (814) مليار ريال، بتجاوز عن المقدر بحوالي (141) ملياراً.
وبلغ العجز الفعلي في موازنة العام الماضي قرابة (324) مليار ريال مقارنة بعجز قدرته الحكومة بما يقارب (562) ملياراً.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)