موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء - المساح يكتب عن حياته من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "2-2" - شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية - النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض - تحذيرات أممية من "حمّام دم" في رفح -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - صباح الأربعاء، الفاتح من السنة الجديدة 2014م، شهد المدرج الرئيسي بكلية الزراعة - جامعة الملك سعود بالرياض, مناقشة الأطروحة المقدّمة استكمالاً لمتطلّبات الحصول على درجة دكتوراة العلوم في أمراض النبات بقسم وقاية النبات

الجمعة, 03-يناير-2014
الميثاق نت: -
صباح الأربعاء، الفاتح من السنة الجديدة 2014م، شهد المدرج الرئيسي بكلية الزراعة - جامعة الملك سعود بالرياض, مناقشة الأطروحة المقدّمة استكمالاً لمتطلّبات الحصول على درجة دكتوراة العلوم في أمراض النبات بقسم وقاية النبات, والموسومة بـ " دور بعض العوامل الإحيائية والبيئية في تطوّر معقّد مرض التعفن الفحمي-تعقد الجذور على الفاصوليا الخضراء ", للطالب صالح نعمان النظاري, المبتعث من جامعة إب .
وكانت الرسالة قد أُنجزتْ بإشراف لجنةٍ مكوّنةٍ من كلٍ من : الأستاذ الدكتور أحمد بن سعد الحازمي مشرفاً رئيساً, والأستاذ الدكتور فهد بن عبد الله اليحيى مشرفاً مساعداً, والأستاذ الدكتور يونس يوسف مولان عضواً . وتمت مناقشتها بلجنةٍ مكونةٍ من : الأستاذ الدكتور أحمد بن سعد الحازمي, مقرراً, الأستاذ الدكتور فهد بن عبد الله اليحيى, عضواً, الأستاذ الدكتور يونس يوسف مولان, عضواً, الأستاذ الدكتور إبراهيم بن محمد الشهوان, عضواً, والأستاذ الدكتور سليمان بن محمد الرحياني, عضواً.
وتُقدّم الدراسة فصلاً علمياً جديداً, في أبحاث علم النباتات, وفي البقوليّات بخاصة, لما تمثلّه من مصدرٍ غذائيٍّ للإنسان في العالم, بغناها الكربوهيدراتي والبروتيني, ودخولها في بعض الصناعات الغذائية, ولما لها من أهميةٍ في تثبيت النتروجين الجوي في التربة.
أُجريت الدراسة في البيت المحمي التابع لكلية علوم الأغذية والزراعة بجامعة الملك سعود.وقد شملت سبع تجارب عملية, خلصتْ إلى أن جميع العوامل الإحيائية والبيئية التي تمّتْ دراستها, كان لها تأثير واضح ( إيجاباً أو سلباً ) في تطور المعقّد المرضي وشدّته على نبات الفاصوليا الخضراء .
ليخلص الباحث في خاتمة الدراسة, إلى توصياتٍ داعيةٍ لحماية هذا الصنف النباتي من تعرضه للإصابة, بدءً باختيار التربة الملائمة, والخالية من وجود المعقّد المرضي, وانتهاءً بمواصلة الدراسات الخاصة بالكشف عن العوامل الإحيائية والبيئية الأخرى, التي قد تؤثّر في تطوّر المرض الناتج عن الاشتراك الآثم بين النيماتودا والفطر, وشدّته .
قدّم المناقشةَ المشرف الأستاذ الدكتور أحمد الحازمي, ليعتلي بعدها المنصةَ الباحث, ويقدِّم عرْضاً مدْهشاً ورائعاً لأطروحته, كشف عن مقدرته العلميّة والمعرفيّة والبحثيّة الجادّة, شاكراً في الختام كلَّ من ساند بحثه في رحلةٍ شاقّةٍ وماتعةٍ على السَّواء. وأثارت المناقشة تساؤلاتٍ عديدةً من قبل المختصّين من أكاديميين وخبراء, أجاب عنها الباحث .
حضر المناقشة الأستاذ الدكتور عبد السلام محمد الجوفي وزير التربية والتعليم السابق, الذي أشاد بالباحث, وقدرته البحثيّة المكلّلة بالنجاح. كما حضرها سعادة عميد شؤون الطلاب بالجامعة الأستاذ الدكتور فهد القريني, ومنتسوبو الملحقيّة الثقافيّة بالسفارة اليمنية بالرياض, وجمعٌ كبيرٌ من الأساتذة والطلاب والباحثين والأكاديميين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)