موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - أكد الاستاذ يحيى دويد- عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام.. عضو مؤتمر الحوار الوطني، إن موقف حزب المؤتمر من وثيقة الحلول والضمانات لم ينطلق من مشروع خاص ولكنه كان نابع من موقف وطني كونها تؤسس لنزاعات انفصالية مستقبلية، مشيراً إلى أن البيان الصادر عن رئاسة مؤتمر الحوار الوطني بدد 80% من مخاوف المؤتمر وأحزاب التحالف الوطني

السبت, 11-يناير-2014
الميثاق نت -
أكد الاستاذ يحيى دويد- عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام.. عضو مؤتمر الحوار الوطني، إن موقف حزب المؤتمر من وثيقة الحلول والضمانات لم ينطلق من مشروع خاص ولكنه كان نابع من موقف وطني كونها تؤسس لنزاعات انفصالية مستقبلية، مشيراً إلى أن البيان الصادر عن رئاسة مؤتمر الحوار الوطني بدد 80% من مخاوف المؤتمر وأحزاب التحالف الوطني والقوى الوطنية الرافضة للتوقيع.

وأوضح دويد في برنامج (حديث الساعة) على قناة اليمن اليوم، أن النقاط الأربع التي أوردها بيان رئاسة مؤتمر الحوار بشكل مختصر في الشكل، أكدت على الحفاظ على وحدة اليمن والقضاء على أي نزعات انفصالية والمواطنة المتساوية لكل ابناء الوطن، وهو ما سعي اليه حزب المؤتمر الشعبي العام. نافياً أن تكون مشكلة المؤتمر في التعاطي مع حقوق أبناء الجنوب، فنحن مع حلول مستدامة لكل القضايا.

وأشار دويد إلى ان الطريقة التي خرجت بها الوثيقة التي قدمها جمال بن عمر لم تكن صحيحة، وأن المشكلة فيما تضمنته الوثيقة والتي لم تكن صياغتها واضحه وفيها لبس كما تتضمن مواد تؤدي إلى نزعات انفصالية مستقبلا، وأن الصياغة جاءت بلغة أجنبية وترجمتها جاءت بشكل غير دقيق.

وأشار دويد إلى أن الوثيقة تؤصل للعودة إلى مواثيق دولية وهذا يدخلنا الى تشعبات، وأن من اعد الوثيقة لم يكن حسن النية ولم يكن عفوياً. وقال: من أخطر المثالب على الوثيقة التأسيس لهوية شمالية وجنوبية وأنها خلقت نوع من التمييز بين المواطنين.

وتساءل دويد: كيف نوقع على وثيقة تعطي حقوق منقوصة لجزء من الشعب؟!، مشيراً إلى مضامين في الوثيقة تهدد الوحدة اليمنية وهو ما أكد حينها الحاجة الى قرأه متأنية لها ودفع المؤتمر الى عرض الوثيقة على خبراء في القانون الدستوري أكدوا صحة ملاحظات المؤتمر.

وأوضح دويد أن المؤتمر الشعبي العام قدم حزمة من الملاحظات حول الوثيقة منها موضوع توزيع السلطات بين المركز والاقاليم والذي لا يؤسس لدولة قوية في المركز، وأضاف: نحن الآن بدولة مركزية ووضعيتها هشة لم تبسط سيطرتها على الكثير من المناطق وإذا كان هناك سلطة مركزية قوية ستعطي فعاليتها .

وشدد دويد على أهمية الجيش والأمن والقضاء وأهمية العمل على حياديتها، مضيفاً أن الموارد الطبيعية من الاشياء السيادية ومن حق الاقاليم والولايات المنتجة ان تحصل على حصتها بالتنمية .

وثمن دويد ما حظيت به التسوية السياسية في اليمن من رعاية مادية وفنية، وقال: نحن في حوار وطني ولايمكن لأي طرف أن يحصل على مايريد.

واستعرض دويد العديد من القضايا والتي لا يمكن أن تمرر من ضمنها ما يسمى العزل السياسي والذي يتقاطع مع أحكام المبادرة الخليجية، منوهاً الى أن بعض المكونات تتبنى مشاريع صغيرة وتريد أن تمررها من خلال الحوار الوطني او من خلال الوضع الهش للدولة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)