موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


خبراء: فيروس كورونا قد يقضي على 40 مليون إنسان - رئيس المؤتمر يعزي آل النقيب - طيران العدوان يقصف صنعاء بـ21 غارة - الصحة تحذر من ملامسة قناعات مشبوهة اسقطها طيران العدوان - 22 دولة لم يدخلها فيروس كورونا.. تعرف عليها! - رئيس المؤتمر يصدر قرارا تنظيميا جديدا (نص القرار) - دارسة تحدد كم يعيش فيروس كورونا في الجسم - غارات عدوانية متواصلة وخروقات مستمرة - 30 ألف وفاة بكورونا عالمياً ثلثاها بأوروبا - رغوة سامة تجتاح حضرموت.. وفلكي يمني يحذر -
تحقيقات
الثلاثاء, 21-يناير-2014
متابعة/ حميد الحظاء -
في إحصائية تنشرها «الميثاق»..أبرز عمليات اختطاف الأجانب في عهد حكومة باسندوة
34 جريمة اختطاف للأجانب في ظل حكومة باسندوة

طلب تنظيم القاعدة 3 ملايين دولار مقابل الافراج عن الصحفي الامريكي «لوك سومر» الذي تم اختطافه قبل 5 أشهر من وسط العاصمة صنعاء وقد تزايدت عمليات اختطاف الاجانب خلال السنتين الماضيتين حيث رصدت «الميثاق» أكثر من 34 حالة اختطاف تعرض لها دبلوماسيون وأجانب منذ أن تشكلت حكومة الوفاق ولأن عمليات الاختطافات أصبحت ظاهرة لا تهتم كثيراً بالهوية قدر اهتمامها بالفدية.. وترجع هذه الظاهرة التي تزايدت اضعافاً في عهد حكومة الوفاق الى الانفلات الأمني غير المسبوق في مختلف مدن وأرياف الجمهورية اليمنية. .ولأن ذكر كل عمليات الاختطافات التي حصلت خلال انفلات حكومة الوفاق لا تتسع له هذه المساحة لزم علينا الوقوف على الاختطافات التي طالت العشرات من الأجانب الدبلوماسيين والعاملين في بلادنا منهم من قد تم افتداؤه ومنهم من ينتظر.. وفيما يلي أبرز عمليات اختطاف الأجانب:




2012/1/31: اختطاف ستة أشخاص من موظفي منظمة الإغاثة العالمية في اليمن هم السيد «تيمون» ألماني الجنسية «وعمراء دارياء» كولومبي الجنسية و«رفائيل محمد» عراقية الجنسية و«أماني صلاح» فلسطينية الجنسية و(2) سائقين يمنيين من قبل جماعة مسلحة في وادي الأهجر بمديرية شبام كوكبان بمحافظة المحويت تم الافراج عنهم بتاريخ 2012/2/2م بوساطة قبلية.
2012/3/28: اختطاف نائب القنصل السعودي عبدالله الخالدي، من قبل تنظيم القاعدة أثناء خروجه من منزله في حي المنصورة محافظة عدن ومايزال مخطفاً حتى اليوم.
2012/2/5 : اختطاف موظف نرويجي يعمل لدى مكتب الأمم المتحدة من قبل عناصر إجرامية بالقرب من القصر الرئاسي بصنعاء واقتياده الى محافظة مأرب.
2012/9/13 : اختطاف مواطن يحمل الجنسية التركية يدعى سيهان يعمل في شركة سياحية يمنية أثناء تواجده في مهمة عمل في مدينة «أحور» بمحافظة أبين.
2012/3/13 : اختطاف الخبيرة السويسرية سلفيا إبراهرت والتي تعمل في مركز التعليم الدولي من أمام منزلها في مدينة 7 اكتوبر في الحديدة من قبل عناصر تنظيم القاعدة ونقلها الى محافظة شبوة وتم الافراج عنها بعد قرابة 9 شهور بفدية مالية من دولة قطر.
2012/3/6 : اختطاف الخبير اللبناني مروان ولي الدين والذي يعمل في شركة صافر للبترول عندما كان قادماً من صنعاء متوجهاً الى مقر شركة صافر البترولية بمحافظة مارب، تم تحريره بعد أيام من الاختطاف.
2012/5/12: اختطاف ثلاثة فلبينيين بحارة في محافظة مأرب مديرية صرواح وهم متوجهون الى محافظة المهرة عبر محافظة مأرب، تم تحريرهم بوساطة قبلية بتاريخ 2012/4/4م.
2012/5/17: اختطاف شرطي اسباني يدعى «انطونيو سيودو» يعمل لدى سفارة اسبانيا في اليمن من قبل مسلحين وكان في طريقه الى مطار صنعاء، ووجد مقتولاً في منطقة الخمسين بحدة في العاصمة صنعاء بتاريخ 2012/5/22م.
2012/7/30: اختطاف اليساندرو اسيادوت حارس أمن بالسفارة الايطالية في صنعاء من أمام مقر السفارة الايطالية من قبل مسلحين، وتم اطلاق سراحه بعد أربعة أيام من اختطافه عن طريق وساطة قبلية.
< 2012/9/16 : اختطاف سائق قاطرة سوري الجنسية وهو قادم من محافظة شبوة في طريقه الى محافظة عدن وأخذه كرهينة مقابل الافراج عن عدد من السجناء.
< 2012/10/7 : الافراج عن المختطف التركي (سيحان مولود) بعد شهر من اختطافه على يدي عناصر قبلية في مديرية المحفد محافظة أبين.
< 2012/10/8 : اختطاف ثمانية أشخاص؛ (2) سوريين، (2) سعوديين و(4) يمنيين من على الطريق العام في منطقة خور العميرة بمديرية المضاربة ورأس العارة من قبل عناصر مسلحة من منطقة الصبيحة بمحافظة لحج، للمطالبة بالإفراج عن مجموعة من محتجزين لدى إدارة البحث الجنائي بمحافظة عدن.
< 2012/12/21 : اختطاف رجل وامرأة يحملان الجنسية الفنلندية ورجل ثالث يدعى دومينيك نويباور يحمل الجنسية النمساوية من ميدان التحرير وسط العاصمة صنعاء، وتم الافراج عنهم بعد خمسة أشهر من الاختطاف بتاريخ 8 مايو 2013م بعد وساطة من جانب سلطنة عُمان التي دفعت فدية مبلغ مليون يورو حسب ما ذكرت صحيفتا كورير وكرونن زيتونغ.
< 2013/11/28 : اختطاف مواطنين تركيين من قبل مسلحين بمديرية حبان بشبوة وتم الافراج عنهما بوساطة قبلية بعد عشرة أيام من اختطافهم.
< 2013/5/12 : اختطاف سفير بلغاريا بوريس بوريسوف أثناء قيادته لسيارته برفقة أسرته في شارع الجزائر التجاري وسط العاصمة صنعاء الا أنه نجا من الحادث بعد تعرضه لجروح.
< 2013/5/13 : اختطاف مدير بعثة الصليب الأحمر الدولي في محافظة عدن «دانيال كالفوري» وهو سويسري الجنسية واثنين من مرافقيه وهم الدكتور جبر محمد ناصر لحرق (يمني) والدكتور «سبهاش سبنهاتم» كيني الجنسية على يد مسلحين في مدينة جعار محافظة أبين، وتم إطلاق سراحهم بعد ثلاثة أيام من اختطافهم.
< 2013/5/27 : اختطاف بيير كوري وزوجته يولندي كوركي (من جنوب أفريقيا) في منطقة الحوبان بمدينة تعز وتم تحرير الزوجة (يولندي) بعد تسعة أشهر من خطفها مساء الجمعة 2014/1/10م، فيما زوجها لايزال رهن الاختطاف.
< 2013/6/16 : اختطاف الصحفية الهولندية جوديث سبيغيل مراسلة إذاعة هولندا العالمية في اليمن وزوجها بوديوجن بريندسن من وسط العاصمة صنعاء و(اطلق سراحهما بعد 6 أشهر من الاختطاف بتاريخ 2013/12/9م.
< 2013/7/21 : اختطاف الدبلوماسي الايراني نور أحمد نيكبخت من قبل عناصر مسلحة اعترضت طريقه في شارع بيروت بالعاصمة صنعاء.
< 2013/11/17 : اختطاف المواطن التركي سمير فاتما جولاري الذي يعمل سائقاً في إحدى شركات النقل البري الدولي، من قبل مسلحين في محافظة شبوة.
< 2013/5/19 : اختطاف الطبيبة الأوكرانية ارينا ايزانوبنا من أمام مطعم المنقل وسط العاصمة صنعاء من قبل مسلحين يطالبون التواصل مع السفارة الأوكرانية بدولة قطر لدفع مبالغ مالية مقابل الافراج عنها.
< 2013/8/22 : اختطاف رجل الاعمال السعودي يحيى عبدالله هادي من قبل (2) من مرافقي حمود سعيد المخلافي كانا يرتديان زياً للجيش اقتحما الفندق الذي ينزل فيه وطلبا منه الحضور معهم الى قسم الشرطة، كونه مطلوباً في قضية تهريب مخدرات، وأفرج عنه فيما بعد مقابل منح سيارته كفدية للخاطفين.
< 2013/9/26 : اختطاف حافلة للنقل الجماعي مخصصة لنقل حجاج بيت الله الحرام من مدينة ذمار تابعة لشركة نقل سعودية ويقودها سائق «مصري» من قبل مسلحين.
< 2013/5/7 اختطاف (2) مهندسين مصريين يعملان في مصنع للاسمنت بأبين وهما عبدالناصر خلف نائب مدير مصنع الاسمنت في أبين وحنفي حجازي مدير إدارة المحجر بالمصنع، وتم إطلاق سراحهما بعد (10) أيام من اختطافهما بوساطة قبلية.
< 2013/10/6 : اختطاف خبير من السرياليون يعمل في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وهو في طريقه الى مطار صنعاء.
< 2013/5/8 : اختطاف طبيبين هنديين يعملان مع الصليب الاحمر من قبل عناصر قبلية في منطقة جعار محافظة أبين.
< 2013/7/25 إصابة دبلوماسي كوري في اعتداء مسلحين عليه بالعاصمة حيث قاموا بإطلاق النار عليه ما أدى الى إصابته في رأسه وقاموا بسرقة سيارته.
< 2013/6/15 : اختطاف إماراتي وعماني في فرضة نهم وتم الإفراج عنهما بعد اسبوع بوساطة.
< 2013/12/15 : نجاة دبلوماسي ياباني وهو ضابط أمن السفارة اليابانية من محاولة اختطاف نفذها مسلحون في منطقة حدة وسط العاصمة صنعاء بعد خروجه من منزله، وحاولوا اختطافه، الا أنه قاومهم وتمكن من الفرار بعد إصابته بعدة طعنات.
< 2013/4/21 اختطاف أحد موظفي اللجنة الدولية للصليب الأحمر يحمل الجنسية الفرنسية يدعى «بنجيمان مالبروف بمديرية الزيدية في محافظة الحديدة بينما كان متوجهاً من صعدة الى ميناء الحديدة.
< 2013/3/1 : اختطاف هولندي في محافظة صعدة بينما كان على الطريق الذي يصل بين محافظتي الحديدة، وصعدة، وتم تحريره بتاريخ 9 مارس 2013م بعد اسبوع من اختطافه.
< 2013/9/17 : اختطاف الصحفي الامريكي لوك سومر المقيم في صنعاء منذ أكثر من عامين ويعمل مترجماً للغة الانجليزية في الامانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني ضمن الطاقم الاعلامي من قبل عصابة مسلحة من أمام سوبر ماركت الهدى في شارع الزبيري وسط العاصمة صنعاء.
< 2013/3/26 : إصابة روسية تدعى فتيان بتروفاير تعمل لدى الصليب الأحمر الدولي بالعاصمة صنعاء برصاص مجهولين أثناء ما كانت برفقة زوجها على متن سيارة تابعة للمنظمة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "تحقيقات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
يوم‮ ‬الصمود‮ ‬وعام‮ ‬النصر
بقلم‮ ‬الشيخ‮ / ‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس- رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجنرال‮ ‬جياب‮.. ‬وجنرالات‮ ‬المرتزقة‮ ‬
الفريق‮ ‬الركن‮ /‬ جلال‮ ‬علي‮ ‬الرويشان‮ ❊‬

الصمود‮ ‬الذي‮ ‬لن‮ ‬ينكسر‮ ‬
حمود‮ ‬النقيب‮ ‬

"‬كورونا‮" ‬هل‮ ‬يوقف‮ ‬العدوان‮ ‬على‮ ‬اليمن‮ ‬؟‮!‬
راسل‮ ‬القرشي‮ ‬

الصمود‮ ‬الوطني‮ ‬الأسطوري (1-2)
أحمد‮ ‬الرهوي

إيقاعات‮ ‬حزينة
عبدالجبار‮ ‬سعد

التداعيات والآثار للحرب الاقتصادية لدول التحالف بعد خمس سنوات من العدوان
د‮.‬عادل‮ ‬غنيمة‮ ‬

العدوان‮ ‬لن‮ ‬يتورع‮ ‬عن‮ ‬استخدام‮ »‬كورونا‮« ‬لقتل‮ ‬اليمنيين
‮* ‬توفيق‮ ‬الشرعبي

من‮ ‬يعيد‮ ‬سامح‮ ‬للمساح‮ ‬؟‮!!‬
عبدالرحمن‮ ‬بجاش‮ ‬

خمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬والانتصار‮ ‬للسلام‮ ‬
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬

شرعية‮ ‬من‮ ‬ورق‮ !‬
عبدالرحمن‮ ‬الشيبانى

الشهرة‮ ‬للوهابية‮.. ‬والمصلحة‮ ‬للاخوان‮!!‬
صادق‮ ‬القاضي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2020 لـ(الميثاق نت)