موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34789 - مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء - المساح يكتب عن حياته من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "2-2" - شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية - النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض -
حوارات
الميثاق نت -

الإثنين, 27-يناير-2014
الميثاق نت: -

الزعيم علي عبدالله صالح في حديث مع قناتي «اليمن اليوم»و«آزال»: نؤيد مخرجات مؤتمر الحوار ونطالب بآلية لتنفيذها





دعا الزعيم علي عبدالله صالح -رئيس المؤتمر الشعبي العام- الشعب اليمني رجالاً ونساءً إلى أن يحافظوا على الوحدة ويعضوا عليها بالنواجذ مهما كانت الإرهاصات والإرهاب، مؤكّداً أن الوحدة مكسب لكل اليمنيين واليمنيات في الشمال والجنوب والشرق والغرب.

وحثّ رئيس المؤتمر في حديث مع قناتي "اليمن اليوم" و"آزال" المؤتمريين على الصمود في وجه كل التحديات التي تعترض إرادتهم مثلما كانوا صامدين، والتفافهم مع بعضهم البعض وعلى برنامجهم السياسي ووثائق المؤتمر الشعبي العام.

ووجّه الزعيم علي عبدالله صالح التحية إلى المؤتمريين والمؤتمريات في كل مكان بالداخل والخارج.

وأكّد رئيس المؤتمر أنه لا يمكن أن يترك رئاسة المؤتمر إلا عندما يقتنع المؤتمر بانتخاب قيادة جديدة تكون أفضل من القيادة الحالية.

وأضاف: "أنا رئيس المؤتمر وأنا اخترت رئاسة المؤتمر عندما تركت السلطة، لكن سأمارس العمل السياسي داخل المؤتمر كرئيس مؤسس للمؤتمر، سأظل في المؤتمر لأني جزء لا يتجزأ منه".

«الميثاق» تعيد نشر حديث الزعيم علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام تعميماً للفائدة:

♢ أكيد تابعت مؤتمر الحوار الوطني وكانت هناك جلسة اختتامية.. أولاً أنا أبارك لك على المستوى الشخصي وللشعب اليمني.. أنت بذرت هذه البذرة حيث قدمت الأطراف السياسية الى مبادرة خليجية وآليتها التنفيذية تستحق الشكر والثناء.

- أنا تابعت فعاليات الجلسة الختامية والتي انعقدت صباح يوم 25 يناير بحضور فعاليات عربية ودولية، وشخصيات سياسية، ليباركوا لليمن هذا النجاح الجيد حول ما توصل اليه مؤتمر الحوار الوطني الذي ضم كل الفعاليات السياسية.

نحن دعونا منذ وقت مبكر الى أن الحوار السياسي هو الوسيلة المثلى والأفضل والأحسن من أية وسيلة أخرى.. دعونا للحوار بداية الأزمة في 2011م في مهرجان خطابي في الاستاد الرياضي بـ22 مايو وفي قاعة مجلس النواب ودعونا كل الأطراف السياسية الى الحوار دون اللجوء للعنف والإرهاب، وأنه أفضل وسيلة لحل الخلافات وفي حقيقة الأمر كلها على المستوى الأسري أو المستوى القبلي أو المستوى الدولي كل الأزمات تحصل وتفضي في نهاية الأمر الى حوار.. نحن كنا ندعو للحوار قبل أن تتفاقم هذه الأزمة ودعونا للحوار، لكن بعد ان تفاقمت الأزمة وصار هناك ضحايا فنأسف لتلك الضحايا التي دافعت عن الشرعية الدستورية وعن مؤسسات الدولة المختلفة وكذلك ضحايا القوى التي انجرت وراء ما يسمى بالربيع العربي انجرت وراء هذه الدعوة، ونتحدث عن الربيع العربي وهو ربيع في حقيقة الأمر يخدم سياسات خارجية ولكننا في بعض الأقطار العربية نقلد تلك السياسات وفي نهاية الأمر تفاقمت الأزمة وتصاعدت الأمور وحصلت ضحايا وفي الأخير لجأنا الى الحوار.

نحن أسسنا لهذا الحوار فإذا نحن نبارك لأنفسنا ولشعبنا نجاح هذا الحوار كيف كانت مخرجاته؟ أنا تحدثت منذ يومين أنه يحتاج الى آلية لتنفيذ مخرجاته وتحديد الأولويات المهم فالأهم.

فهذا هو الشيء المهم.. كيف نخرج بهذه المخرجات الى حيز التنفيذ.

♢ الأخ الرئيس في تجربتك للحكم ربما كنت من الزعماء الأوائل الذين انتبهوا منذ وقت مبكر للتعايش مع الآخر.. دعوة الناس يذكرنا بالمناطق الوسطى والكثير من القضايا وهو أسلوب ربما تميزت به في تاريخ اليمن.. اليوم هناك من يقول إن علينا التعايش مع الماضي.. بمعنى إما أن نذكره بسلبياته وايجابياته وإما أن نتفادى مواجهته.. أنا لا أخفيك سراً سمعت بعض الكلمات وخاصة المبعوث الدولي الذي أراد أن يجرنا الى الماضي.. أنت لديك تجربة ثرية في التعاطي مع مثل هذا من زوايا حياد ومن زوايا منطق.. ما هي نصيحتك للذين سينفذون مخرجات الحوار غداً خصوصاً في التعامل مع الماضي؟

- في حقيقة الأمر لابد أن نأخذ من الماضي الايجابيات ونتجنب السلبيات ونتعامل مع الحاضر والمستقبل في اطار رسم سياسات لتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار في الاطار الايجابي.. كيف تتعايش كل القوى السياسية.

أنا مع هذا الاتجاه.. ومعرفة الحاكم أو الحكومة أو القيادات السياسية خصوصيات الشعب من محافظات ومديريات وعزل وأقاليم وكذا وكذا.. هذا يسهل للحاكم أن يتبصر في إدارة شئون الحكم لكن بدون معرفة.. مش المسألة مسألة عسكرة، وإنما مسألة إدارة والادارة فن.. ممكن أنك تعرف خصوصيات كل محافظة حتى لهجاتها.. حتى طبائعها وتقاليدها فنتعامل معها.. أنا من تجربتي مع أبناء الوطن خلال السنوات الماضية اذا تجاهلت اسم الشخص يحصل عنده ردود أفعال سلبية جداً، لكن تأخذ منه ما تريد اذا ناديته باسمه.. تناديه أنت فلان ومن قبيلة فلان.. وأنت من محافظة كذا وتأخذ منه الذي تريد ويتجاوب معك ايجابياً بكل سهولة.. لكن لِمَ تتجاهل الناس وتتعامل معهم من خلال كبرياء السلطة.. السلطة تزول والحاكم كم سيحكم سنتين أو ثلاث أو أربعين سنة وماذا بعد؟

الحكم مثل الموت، الموت قادم اليك انت راضٍ أو كاره في الشهر الأول أو في الشهر الثاني أو السنة أو السنتين أو الثلاث أو العشرين.. الموت قادم لا محالة وستزول منك لا محالة، أقلم نفسك أنك ستخرج من السلطة وأن تترك للشعب حق تقرير مصيره ويختار حكامه من بين صفوفه بلا ضغط.. وأحسن شيء أن الحاكم يتعايش مع الناس ويعرف خصوصياتهم.

طيب المندوب الأممي الذي هو الأخ جمال بن عمر -الله يسامحه- يتحدث مش بصفته كوسيط أممي أتى ليوفق بين أطراف العمل السياسي لكنه تحول الى طرف.

نحن سلطة ومعارضة.. حتى المعارضة كلامها مؤدب لا يقولون النظام الفاسد أما هو فيسميه النظام الفاسد والنظام السابق والنظام الذي يحلم بالعودة بالوطن الى ما قبل المبادرة الخليجية.. أنت أيش دخلك؟ أنت مبعوث تحصل لك كم قرش -كما يقول المصري- من الأمم المتحدة وتطلع وتنزل وتذاكر سفر وكل ما في الأمر أنك تشتي في نهاية الأمر تكتب مذكراتك أنك نجحت في اليمن.. نجحت على كيف؟ وتقول اليوم في خطابك السياسي إنك ستنقل تجربة اليمن الى العالم.. أيش عملت؟ نحن الذين تحاورنا ونحن الذين تحدثنا.. ونحن الذين رسمنا مخرجات الحوار.

♢ أنت التقيت الأخضر الابراهيمي وايضاً سمعت عن الرجل.. تُرى هل هناك فرق بين الرجلين.. أنا أتذكر أن الابراهيمي قال: إذا لم أنفع اليمن لن أضرها؟

- الأخضر الابراهيمي جاء اليّ في حرب صيف 1994م في الأزمة قبل الحرب وكان رجلاً قومياً وعربياً ورجلاً مناضلاً بكل ما في الكلمة من معنى.. جاء إليّ وكان يقدم لي الكلام الايجابي ويقدم الكلام الايجابي للطرف الآخر في الحزب الاشتراكي، وقال لهم انتم كنتم رافعين شعار الوحدة.. الآن يا أخ علي سالم أنت ترفع شعار الانفصال.. أين أنت من العروبة ومما كنا ننادي به، بوحدة عربية شاملة والآن أنت تريد نعود للتجزئة الى ما قبل 22مايو 1990م.. حرام عليك يا علي سالم، وهذا ما ذهب به الى المكلا.

♢ يعني كان طرفاً مساعداً؟

- كان طرفاً مساعداً ولا ينقل شيئاً..لا ينقل لي نقلاً سلبياً عن الطرف الآخر ولا ينقل عني للطرف الآخر النقل السلبي.

♢ نعم فخامة الرئيس في تاريخ اليمنيين كنا نتصادم ونتحاور فيما بيننا.. وفي نهاية المطاف بن عمر أو غيره هو مؤقت علماً بأن البعض يقولون بعض اليمنيين هم الذين أعطوه هذا الحجم؟

- هذا صحيح ونحن ممن ساهم.. بل يعني نفخنا ريشه.. يعني قيادات مؤتمرية عندنا نفخت ريشه، فأنا من خلال متابعتي لخطابه السبت أراه خطاباً غير موفق وخطاباً استفزازياً، لأنه لا يبحث عن مخرج من الأزمة، بل يبحث عن أزمة جديدة.. واحد يريد تمديداً للرئاسة وواحد يريد تمديداً لمبعوث الأمم المتحدة.. طيب مش بهذا الشكل.. مثلاً الأخ عبدربه منصور هادي -يرعاه الله- لما يقول ان سياسة النظام السابق في 1994م هي سبب المشاكل.. طيب أنت كنت نائب الرئيس.. أنت كنت وزير الدفاع.. أنت الذي قدت المعركة لإنهاء الانفصال أو منع الانفصال.. أنت وعدد من القيادات العسكرية.. طيب كيف تحمل المسؤولية الطرف الآخر.. ما أنت كنت وزير دفاع وكنت نائب رئيس في نفس الوقت.. طيب عندما وقعت نائب رئيس مش لأنك شخص صوري.. بل لأنك شخص مشارك في اتخاذ القرار.. في كل صغيرة وكبيرة.

وعلى وجه الخصوص استلم هو شخصياً ملف الجنوب على أساس أنه شريك أساسي في النظام السياسي.. مش أنه موظف.. بل شريك أساسي ونائب للرئيس واستلم ملف الجنوب بالكامل حق التقاعد وحق العائدين.. حق الذين أُقصوا من وظائفهم قبل الوحدة وبعد الوحدة من 1967م هو الذي استلم الملف وعضوية كلٍ من اللواء عبدالله علي عليوة وعلي محسن وعدد من الضباط الآخرين وهم يتحملون كل المسؤولية ويجب أن يكونوا شجعاناً في تحمل المسؤولية.. ما يقولوا النظام السابق.. أنا النظام السابق.. أنا رئيس النظام السابق.. أنا أعتز أني رئيس النظام السابق سواء أكان فيه سلبيات فأنا مسؤول عنها أو كان فيه إيجابيات فأنا مسؤول عنها، لكن الشعب هو الذي يقيم اين الافضل السلبيات أو الايجابيات.. دعنا نقيّم بين السلبيات والايجابيات.

♢ الأخ الرئيس منذ اليوم الاول للحوار المؤتمر الشعبي العام أثبت أنه رقم صعب في الحياة السياسية، أراد البعض أن يقزم هذا الدور ولكن المؤتمر الشعبي بقي، وحاول البعض أن يقذف بالمؤتمر الى بئر العرقلة ولكن المؤتمر أيضاً كان ينجح في الخروج وآخر مرة في الجلسات الأخيرة.. أريد أن أسألك عن تقييمك لأداء كوادر المؤتمر الشعبي العام في مؤتمر الحوار من 18 مارس وحتى اليوم؟

- شوف كلما كانت تصعب عليهم قضية في مؤتمر الحوار يحاولون يرمون بها على الطرف الآخر وما يرمونها الا على المؤتمر الشعبي العام وحلفائه، والمؤتمر الشعبي العام.. علي عبدالله صالح وكما أنت متابع كإعلامي شوف حدثت أزمة طماطم.. قالوا: علي عبدالله صالح.. جاءت أزمة محروقات.. قالوا: علي عبدالله صالح.. فجروا أنابيب النفط والغاز.. قالوا: علي عبدالله صالح.... طيب يا أخي تحملوا مسؤولية..هاتوا الأدلة.. ان علي عبدالله صالح والا كوادر من عنده والا عناصر تابعة، له تعالوا نقدمهم للمحكمة، لكن أنتم فاشلون في إدارة البلاد.. فشلتم فشلاً ذريعاً كسلطة محلية أو سلطة سياسية أو سلطة إدارية.. هذا فشل ذريع.. لا تحملّوا الآخرين.. استقيلوا وارتاحوا وريحوا الآخرين وخلوهم يغيروا بدلكم مثلما نحن خرجنا من السلطة طواعية.. خرجنا بإرادتنا.. مش أنتم أخرجتمونا.. مش الذين خرجوا في حي الجامعة ولا في أي مكان بتعز أو عدن.. نحن خرجنا بإرادة سياسية.

♢ اليوم تشعر أنك اتخذت القرار الصح عندما شفت اليمنيين مجتمعين بصرف النظر عن وجهة نظر الحوار ولكن أنت كرجل لك الفضل الأول بعد الله في أن تقود هذا النجاح.. هناك أناس ما كانوا يفهمون ماذا تعني المبادرة ، وما كانوا يعتقدون أن هناك حواراً.. عندما شاهدت الصور اليوم هل شعرت بارتياح؟

- عندما أشوف الوطن يتشظى والنيران تشتعل في حضرموت.. المهرة.. أبين.. عدن.. لحج.. في الضالع.. رداع.. البيضاء.. مارب.. في كل مكان.. أنا أشعر بالألم أن الوطن يتشظى،،إذا كان كل الناس يتكلمون النظام الجديد سيأتي أفضل أنا متأكد كل الناس يتكلمون بتفاؤل أنه سيأتي نظام جديد، إذا كان النظام الأول هو السيئ سيأتي هذا النظام الجديد من سيئ الى أحسن مش من سيئ الى أسوأ ويحمل الآخرين المسؤولية.

لِمَ تحمّلنا المسؤولية؟ الإدارة في يدك والمال بيدك والجيش بيدك والسلطة بيدك.

♢ لكن عندما نسأل يقولون أنتم جزء من الحكومة؟

- ما عليش احنا جزء من الحكومة.. أقول لك أنا رئيس المؤتمر وأنا اخترت رئاسة المؤتمر عندما انعزلت عن الدولة وقلت لهم سأترك السلطة، لكن سأمارس العمل السياسي داخل المؤتمر كرئيس مؤسس للمؤتمر سأظل في المؤتمر لأني جزء لا يتجزأ منه.. لا يمكن أن أتركه الا عندما يقتنع المؤتمر بانتخاب قيادة جديدة تكون أفضل من القيادة الحالية هذا شيء طيب.. هذه الإرادة بيد المؤتمريين مش بيدي ولا هي بقرار سياسي انك تترك المؤتمر وتنصب واحداً آخر.. المؤسسات المؤتمرية هي التي تختار القيادة، وأقول إن الواحد يشعر بحسرة وبألم أن الوطن يتشظى.. أنا شخصياً لا أقبل على نفسي أن يتشظى الوطن بهذا الاسلوب وأنا في رأس السلطة ولا أقبل على نفسي ولا على كوادري أن تكون مشاركة في السلطة والبلد يتشظى.

صحيح نحن شاركنا بـ17 حقيبة في الحكومة الائتلافية.. أقولها علناً وبالمفتوح على كل العالم أنني لم أختر وزيراً منهم على الاطلاق وكلمت الاخ عبدربه منصور هادي: قال ما رأيك في الوزراء.. قلت: أنا هذا اليمين وهذا الشمال أنا مع الشمال لست مع اليمين قائمة لـ17 وزيراً في الشمال وقائمة لـ17 وزيراً في اليمين.

في نهاية المطاف الحكومة تتحمل مسؤوليتها أياً كان لونها عبدربه منصور هادي بصفته رئيس جمهورية انتقالياً وبنفسه يتحمل مسؤولية اختيار الوزراء، الآن محسوب علينا 17 وزيراً.. نحن ان احسنوا قلنا لهم احسنتم، وإن أساءوا يتحملون المسؤولية.

♢ بالنسبة لكوادر المؤتمر الشعبي في مؤتمر الحوار.. ما تقييمك لأدائهم؟

- أنا ثقتي بكوادر المؤتمر في مؤتمر الحوار أنهم قدموا أفضل الأداء كقيادات مجربة مش أي كلام.. هي قيادات إدارية وسياسية دخلت مؤتمر الحوار وهي تدرك ماذا نريد.. نريد إخراج الوطن من الأزمة وتعميق الوحدة الوطنية ونبذ التفرقة العنصرية وثقافة الكراهية.. هذا هو هدف المؤتمر الشعبي العام لإخراج البلاد من الأزمة المفتعلة وليس الوصول الى السلطة.. والانقضاض على السلطة عملية انقلابية صراحة.. هي أزمة بصفة انقلاب عسكري وسياسي حق أزمة 2011م هي انقلاب بكل ما في الكلمة من معنى وأكبر دليل الخطاب السياسي..

♢ لكنك في الأخير لملمت الموضوع وذهبت بهم الى مبادرة.. واليوم هناك ثمرة من ثمار هذه المبادرة.. يعني في الأخير ما يندمش الواحد..؟

- أنا ما ندمتش.. الشيء المريح لي أني حقنت دماء الناس وأوقفت نزيف الدم وتمسكت بالحوار.. اخترت الحوار لأنه المخرج رغم ما قد سبقه من عنف وفعاليات، لم نكن راضين عنها.. لكن أفضل شيء هو أن نلجأ للحوار، فاليوم مهما كان الحفل الذي أقيم فهو شيء إيجابي بغض النظر عن الخطاب السياسي الانفعالي.. الخطاب السياسي غير الموفق، هو نفس الخطاب ونفسه من سنتين الى اليوم.. نفس الخطاب.. صنعاء كانت منقسمة الى ثلاثة أقسام.. دولة عيال الأحمر، ودولة علي محسن.. ودولة علي عبدالله صالح ونجله.. دولة مدري من.. نفس الخطاب.. أيش عملت؟ رفعت المتارس كويس هذا شيء إيجابي.

♢ اسمح لي بسؤال حتى لما نقول للآخرين هذا الموضوع لا يصدقون ان المؤتمر الشعبي العام والرئيس صالح والذي كان الرئيس هادي نائبه ويقولون هؤلاء يمثلون.. يقولون أنتم عشتم تجربة 15 سنة؟

- الأخ عبدربه منصور هادي أكن له كأخ وكنائب لرئيس الدولة وزميل أيضاً الاحترام والتقدير لكن هو تنكر في حقيقة الأمر تنكر لكل شيء.. تنكر للزمالة ليش؟ لإرضاء حركة الاخوان المسلمين وليكونوا راضين عنه.. لما تحاصره عناصر من قيادات المؤتمر لماذا القطيعة بينك وبين صالح لماذا أيش يشوبها وأنت نائبه في المؤتمر وأنت الأمين العام وأنت رئيس الدولة قال: لا.. حيزعل الطرف الآخر ما يشتيش يزعل الاخوان المسلمين بالذات.

♢ الناس يقولون ان قادم الأيام ستكون صعبة لأنه نظرياً اتفقنا هل هناك رؤية لأداء مؤتمر شعبي جديد يستوعب ما تم منذ 18 مارس حتى اليوم.. الأخ الرئيس لدينا دستور ولدينا لجنة توفيق ولدينا ربما خارطة طريق..؟

- نحن نؤيد مخرجات الحوار وبالتأكيد سنأخذ منها الايجابيات ونتحرك في اتجاهها إذا وضعت آلية سليمة لتنفيذها وتحديد أولوياتها والاشياء التي نحن غير موافقين عليها لن نوافق عليها لا أحد سيرغمنا.. يقول جمال بن عمر في خطابه للأسف كمبعوث محايد يقول استرجاع الاموال المنهوبة.. طيب خرجها.. هات ارقامها.

♢ اليوم ألم تستغرب أن رئيس الحكومة لم يحضر الاحتفال؟

- هو رئيس حكومة شكلي، أنا قد قلت لكم هو مسكين ومن الآن إذا في تعديل وزاري.. أنا أؤيد أن يكون حميد الأحمر رئيساً للوزراء أفضل من باسندوة، لأن باسندوة لا يتحمل مسؤولية، لكن ذلك نحمله المسؤولية ونحاسبه.

♢ كهيبة دولة لازم يحضر رئيس الحكومة وهو لم يحضر في الافتتاح ولا في الاختتام ثم يجري الحديث عن تنفيذ مخرجات؟

هذه من الايجابيات ألا تجتمع القيادة السياسية في مكان واحد قد تحصل أية كارثة ويصبح هناك فراغ دستوري.

♢ لكن باسندوة كان صاحبك يكتب لك البرقيات وأديباً؟

- صاحبي من عام 1969م.. صاحبي ومازال صاحبي.. أنا لا أنكر هو يلتقي بزملائنا وكوادرنا ويسلم عليّ، لكن قالوا له يتصل بي، قال: لا.. سيفعل خبراً في الاعلام أني اتصلت به.. يعني هو خائف من أطراف أخرى مش مني.

♢ على المستوى الانساني مازال احترامه لك؟

- علاقتنا على المستوى الشخصي مافيش مشكلة.

أقول لك أنا حتى الآن لو هناك تعديل حكومي أنا مع ترشيح حميد الأحمر رئيساً للوزراء.. يجي حميد الأحمر ويتحمل مسؤولية.. ما جالس البنك المركزي من وراه، ووزارة المالية والكهرباء.. طيب يا أخي تعال وتحمّل مسؤولية.

♢ كمؤتمر شعبي عام سيكون قراركم حاسماً في المرحلة المقبلة فيما يتعلق إذا أعطيتم حقائب وزارية؟

- هذا ما طرحناه على الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام.. نتفاهم مع رئيس الدولة وهو نائب رئيس المؤتمر والأمين العام.. ان يجري التشاور حول الحقائب الجديدة بحيث يكون الترشيح من المؤتمر الشعبي العام وهو مَنْ يختارهم.. نحن لا يحسب علينا إلا من اخترناه..

♢ في نهاية المطاف لازم تحل هذه القضية في إطار المؤتمر الشعبي العام..

- أكيد.. أكيد.

♢ سيكون أداء المؤتمر الشعبي العام في الفترة المقبلة أكثر تماسكاً..؟

- المؤتمر الشعبي العام جزاه الله خيراً تكالبت عليه كل القوى السياسية، وكان أداء الحكومة سلبياً.. لم تفلح في أدائها الإداري أو السياسي أو الاقتصادي أو شيء، مما أعاد للمؤتمر هيبته ومكانته والتفت الجماهير حوله وقالوا هذا هو المؤتمر الشعبي.. هو حل كل مشاكل اليمن، لأن عنده خبرة سياسية وإدارية.. يعني مش طماع سلطة بس يهبر.. لأن هؤلاء الذين جاءوا من مختلف القوى السياسية جاءوا للهبر.. للشركات.. مش عارف أيش!

يُعتقد أن علي عبدالله صالح ثروته 60 ملياراً.. طيب كم ثروة الشعب اليمني؟ كم إنتاجكم من النفط؟ كم إنتاج النفط على سبيل المثال.. طيب البنك المركزي عندكم ووزارة المالية حاسبوها.. قولوا كم سحب.. أين القرارات التي سحب منها والى أي بنوك في أوروبا أو في أمريكا؟

♢ استغربت لما قالوا أنك سلمت البنك المركزي فارغاً..؟

- هذا من الخطاب السلبي.. انهم يقولون أني سلمت البنك فارغاً.. أنا سلمت البنك وفيه 5 مليارات و800 مليون دولار، وأكد ذلك البنك المركزي.. طيب إذاً أنتم تقرأون أو تسمعون.. اسمعوا تصريحات المسؤولين.. يعني الأموال المنهوبة أموالنا كمؤتمر شعبي عام حقنا مجمدة في البنك المركزي.. في المؤسسة الاقتصادية.. أموالنا أكثر من 500 الى 600 مليون دولار حقنا مجمدة.. هذه هي الأموال المنهوبة.. جيبوا حقنا وحاسبونا عليها.. جيبوا فلوسنا ما أخذناهاش من الخزينة العامة.. اخذناها من تبرعات من دول شقيقة وهم يعرفون من هي هذه الدول الشقيقة.. تعالوا نتحاسب.. تعالوا القضاء مفتوح، أنا مستعد.. عندي حصانة ما يطالنيش القضاء- لا أسير القضاء.. تعالوا نقف أمام القضاء.

♢ هناك من يقول غداً سيكون وضعاً آخر في البلد.. بمعنى سيأخذون مخرجات التسعة أشهر.. ما نصيحتك الأخ الرئيس كقائد مخضرم مجرب لديك خبرة.. عايشت وتعرف كل الأشخاص الموجودين الآن وكثير منهم كانوا رفقاء درب بالنسبة لك.. ِبمَ تنصح اليوم؟

- عندما يقولون النظام السابق ومافيش واحد منهم جديد من رأس السلطة.. من عند عبدربه منصور هادي الى آخر واحد الا وهو من النظام السابق.. أقول لك: من هو الذي ليس من النظام السابق، صراحة هي توكل كرمان لم تكن من النظام السابق.. مجالس نواب، شورى، حكومة، مؤسسات، محافظين..كلهم نظام سابق.. قادة عسكريين نظام سابق.

توكل كرمان الوحيدة التي أخذت جائزة نوبل لأنها ليست من النظام السابق.. أنتم الآن تدّعون الطهارة وتحمّلون غيركم.. يمكن أنتم كنتم عبئاً على النظام السابق.

البعض يقول لا يوجد عندك فعل.. الدنيا مخربطة.. لا يوجد فعل اقتصادي، فيقول نرجع للماضي.. اخرج نخارج انفسنا..

خلاص هذا نظام انتهينا سلمناه بإرادة وبقوة مرفوعي الرأس.

أنا أقصد الطرف الآخر الذي لا ينجز اليوم ولا ينجز في الغد فيقول أفضل حاجة.. ارجع انبش في الماضي..؟

أولاً: اليمن غنية برجالها.. تعالوا نمر على انتخابات برلمانية.. أنتم قلتم تشتوا نظاماً برلمانياً، لما وافقنا على النظام البرلماني قالوا: هذه شيطنة من صالح بيخلصنا من الرئاسة ويرجع للنظام البرلماني ويلف علينا من الجانب الثاني.. طيب موافقون على النظام البرلماني.. قالوا: يعلم الله أيش معه.. يشتي نظاماً رئاسياً، قلنا: موافقون على النظام الرئاسي.. طيب أيش الذي تشتوه..تشتوا يخرج علي عبدالله صالح من اليمن؟.. لن يخرج.. هذا وطنه ومسقط رأسه.. يخرج الآخرون وهو لن يخرج.

♢ الأخ الرئيس لن يجرؤ أحد على أن يطلب منك هذا الطلب؟

- لا أكبر كبير ولا أكبر دولة في العالم ما تقدر تفتح فمها على علي عبدالله صالح ان يترك وطنه.. وأنا محصن بشعبي.

♢ عندي معلومات أنك تتابع قناة «روسيا اليوم» الوثائقيات..

- أكيد أنا أتابع «روسيا اليوم»، ولذلك سميت قناتكم قناة «اليمن اليوم» لأني أريدها أن تكون نوعية وأن تأخذ من كل الاطراف.. ناس يلوموننا في المؤتمر الشعبي العام ليش ما تكون موجهة باسم المؤتمر للأطراف السياسية الأخرى.. قلنا لهم: لا أنا آخذ هذا وآخذ فلاناً، وهذه سياسة المؤتمر أن تجري لقاءاتها مع كل القوى السياسية وتقول ما تريد.. في اطار التنوع، لكن إذا وضعتها في واجهة الصدام لن تصبح مهنية بل قناة مسيسة.

♢ أنت سعيد بأداء قناتي «اليمن اليوم» و«آزال»؟

- القناتان المفضلتان عندي بكوادرهما وآدائهما، وإن شاء الله أداؤهما يتحسن يوماً بعد يوم، ويستفيدون أكثر وأكثر، وهاتان قناتان لا تخدمان.. في حقيقة الأمر المؤتمر الشعبي العام لا يستفيد منهما أكثر من 15%، أما البقية فهي خدمة مهنية لعامة الشعب.

♢ لا يمكن أن نحاورك دون أن نتطرق لموضوع مصر.. البارحة كان هناك هجوم ارهابي على مديرية أمن القاهرة، وهناك من يقول إن القوى الارهابية تلفظ أنفاسها الاخيرة في مصر وأنها متجهة لأن تستعيد مكانتها في العالم العربي.. ما رأيك؟

- شوف نحن مع مصر .. مصر الثقافة.. مصر العروبة.. مصر القومية العربية.. تعلمنا منها وعلمنا أجيالنا وأولادنا .. تعلمنا من مصر.. ثقافتنا ثقافة عروبية مصرية.. صراحةً كان من الصعب على محمد مرسي أن يحكم شعب 90 مليون.. مثقفين وسياسيين وعسكريين وأمنيين وشخصيات اجتماعية واقتصادية.. صعب يحكمها واحد من الكتاتيب .. يغلق على المصريين من بعد المغرب.. يقول لهم ما تخرجوش .. هذا كلام!! وضع صعب.. أنا أعتقد أن الاخوان يلفظون أنفاسهم الاخيرة.. وهذه ما سمي بالمسيرات والمظاهرات تكشف للقيادة الجديدة خذوا حذركم استأصلوا المرض، فسيستأصلونهم مثلما استأصلهم عبدالناصر.

♢ اليوم الحديث عن الأقاليم هل تتذكر الضغوط عندما كانت الأزمة؟

- صراحة المؤتمر الشعبي العام حمل مشروع الاقاليم كمخرج من التورط في حرب أهلية.. إذا كان مخرجاً، بمفهومنا الاقاليم انها سلطة محلية واسعة وعائدات محلية واسعة في إطار دولة مركزية للجمهورية اليمنية المتحدة أو الاتحادية، لكن دون تفكيك الوطن، أما ما يحلمون به الآن وما سمعت الخطاب السياسي اليوم وقرأت في الصحافة ان مؤتمر الحوار نجاح للوحدة اليمنية وان الوحدة اليمنية انتهت باحتفال اليوم.. أنا أقول إنه لا يمكن ان نصدق هذا الخطاب وهذا أبعد من عين الشمس.. الشعب اليمني موحد ولن يقبل بالتجزئة وقد أكدت على ذلك.. عناصر بسيطة محدودة أصحاب مصالح ضيقة ونعرات طائفية مناطقية تروج لذلك.

♢ الأقاليم الآن أنسب لليمن؟

- هي عبء على النظام .. إذا كنا الآن عبئاً على الدولة في المحافظات فكيف عندما نعمل إقليماً نريد له حكومة محلية ونريد حكومة محلية للمحافظة ونريد حكومة للإقليم ونريد إدارة ونريد ميزانية للإقليم وللمحافظة من أين إمكاناتكم؟ أنتم معكم «200-240» ألف برميل بترول.. وصل انتاجنا اكثر شيء في زخم بداية اكتشاف النفط الى «450 - 460» الف برميل في اليوم، الآن تناقص الانتاج الى «220-240» الف برميل في اليوم.

والآن أنتم تحنبوا بالرواتب، تظلوا تتحركون الى دول الخليج.. تبحثون عن رواتب وتقولون مافيش في الخزينة.. من العيب تقولوا ما فيش في الخزينة وسلمت فارغة من أين تصرفوا سنتين.. أنا اعتبرها منهم فلتة لسان فلنتجاوزها.

♢ ماذا تقول لقواعد المؤتمر الشعبي العام وهي القواعد التي لم يخسر فيها الاخ الرئيس أحداً، وللأسف الشديد خسرنا لا أقول قيادات دائماً بعض الكوادر الوسطية؟

- حقيقةً نحن لم نخسر، بالعكس استفدنا من رحيل بعض العناصر التي كانت محسوبة على المؤتمر والتي هربت للأمام، أعتبرها مكسباً لأننا طهَّرنا المؤتمر وقواعد المؤتمر طاهرة.. ورسالتي للمؤتمريين أن يستمروا في الصمود مثلما كانوا صامدين وعلى التفافهم لبعضهم وعلى برنامجهم السياسي ووثائق المؤتمر الشعبي العام وأن يصمدوا في وجه كل التحديات التي تعترض إرادة المؤتمريين والمؤتمريات وأحييهم مرة أخرى في كل مكان بالداخل والخارج.

♢ رسالة أخيرة..

- الرسالة الاخيرة والاولى للشعب اليمني رجالاً ونساءً.. حافظوا على وحدتكم وعضوا عليها بالنواجذ مهما كانت الارهاصات والارهاب.. حافظوا على الوحدة.. الوحدة مكسب لكل اليمنيين واليمنيات في الشمال والجنوب والشرق والغرب.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)