موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - صحيفة 26سبتمبر تمنع الكاتب الحبيشي من مقالاته- الميثاق نت

الثلاثاء, 25-فبراير-2014
الميثاق نت -
قررت رئاسة تحرير أسبوعية "26 سبتمبر"، الناطقة باسم الجيش اليمني، منع نشر مقالات السياسي والصحفي، أحمد الحبيشي.
وعلم" الميثاق نت" من مصادر مطلعة ان قيادة اسبوعية"26سبتمبر" منعت كتابة احمد الحبيشي التي تتناول الارهاب والتطرف الديني وجماعة الاخوان المسلمين والتيارات الدينية المتطرفة باعتبارها مصنعاً للإرهاب التي تعاني منه اليوم المجتمعات والدول.
وأضافت المصادر ان قرار المنع جاء بناء على توجيهات وزير الدفاع اليمني اللواء محمد ناصر احمد ومستشار رئيس الجمهورية لشؤون الدفاع والأمن اللواء علي محسن الاحمر.
واكدت المصادر ان رئيس صحيفة"26سبتمبر" اتصل بالكاتب احمد الحبيشي وابلغه اعتذاره عن القرار الذي اتخذته قيادة الصحيفة نتيجة الضغوطات الكبيرة التي تتعرض لها قيادة الصحيفة من قبل قيادة في الدولة- وصفتها المصادر بـ"الجماعة فوق"، مرحبة بكتاباته التي تواكب الخط السياسي العام للدولة ولتوجهات قيادة الدولة ممثلة بالرئيس هادي.
وفيما لم تفصح عن مضمون توجيهات" جماعة فوق"، المحت المصادر الى وزير الدفاع واللواء الاحمر.. مضيفة: ان التوجيهات التي تلقتها قيادة الصحيفة حملت مضمون تهديد بايقاف الصحيفة عن الصدور، في احال استمرت في نشر كتابات الحبيشي وأي مقالات لكتاب اخرين تتناول الارهاب والتطرف او تشير الى التيارات الدينة وعلى رأسها حزب الاصلاح وجماعة الاخوان المسلمين.
واشارت المصادر الى ان تناول الارهاب والتطرف في الصحاف الحكومية الرسمية لا تواكب الخط العام لتوجهات الدولة.
وكان الصحفي والمدون اليمني، أمين الوائلي، قال في منشور له على صفحته في الفيسبوك: إن منع نشر مقالات الحبيشي جاء بناءً على توجيهات وصفها بـ"العليا".. مضيفاً: ان النشر توقف تحديداً عند الحلقة الخامسة من سلسلة مقالات الأستاذ الحبيشي "فقه الإرهاب"!
وأوضح أن قرار منع الحبيشي من الكتابة في "26 سبتمبر" يأتي بعد أسابيع قليلة من إطاحته بقرار رئاسي من رئاسة "14 أكتوبر".. مضيفاً في منشوره: فيكون بهذا قد استوفى الحبيشي جزاء انتمائه وولائه للثورتين وللجريدتين الصنعانية والعدنية!!
وتابع الوائلي في منشوره: مجبراً, إذاً, سيتوقف قلم الحبيشي عن (ست الكل) - سابقاً- وهو الذي لم تتوقف كتاباته عنها أبداً لسنوات طويلة وفي مختلف الظروف والمواقف والمواقع التي شغلها. وكان أحد أبرز وأهم الوجوه والأقلام الرزينة في أسبوعية "26 سبتمبر" إن لم يكن الأبرز والأهم. وفيما يبدو أن الكتابة النقدية المعرفية والتفكير بصوت مسموع ودون جدران لم يعد متاحاً الآن, في زمن "التغيير".. و"التثوير".. و...... "الإصلاح"(!!)

وكتب الصحفي والمدون أمين الوائلي:
بتوجيهات (عليا), قررت رئاسة تحرير أسبوعية "26 سبتمبر", منع نشر مقالات الأستاذ أحمد محمد الحبيشي.
وتحديداً يتوقف النشر عند الحلقة الخامسة من سلسلة مقالات الأستاذ الحبيشي "فقه الإرهاب"!

أما لماذا فقه الإرهاب؟ فالله أعلم أن التوجيهات بحظر قلم وحروف ومداد تفكير أحمد الحبيشي, الممثل العنيد والعتيد لمدرسة الكتابة والتأليف والتفكير النقدي المعرفي, قُرنت إلى كتاباته حول الإرهاب والإخوان حصراً!

هنا والآن وبهكذا قرار (قروسطي) يمنع اسم وتفكير الحبيشي أحمد من أسبوعية "26سبتمبر", بعد أسابيع قليلة من إطاحته بقرار رئاسي من رئاسة "14 أكتوبر". فيكون بهذا قد استوفى الحبيشي جزاء انتمائه وولائه للثورتين وللجريدتين الصنعانية والعدنية!!

مجبراً, إذاً, سيتوقف قلم الحبيشي عن (ست الكل) - سابقاً- وهو الذي لم تتوقف كتاباته عنها أبداً لسنوات طويلة وفي مختلف الظروف والمواقف والمواقع التي شغلها. وكان أحد أبرز وأهم الوجوه والأقلام الرزينة في أسبوعية "26 سبتمبر" إن لم يكن الأبرز والأهم. وفيما يبدو أن الكتابة النقدية المعرفية والتفكير بصوت مسموع ودون جدران لم يعد متاحاً الآن, في زمن "التغيير".. و"التثوير".. و...... "الإصلاح"(!!)
**

الحق أن الجريدة وليس الحبيشي هي التي مُنعت وحُرمت.

ولا بأس أن نسمع ونقرأ لفخامته لاحقاً وسابقاً كلاماً كثيراً وطيباً عن الحريات وحرية الرأي والفكر والنشر وحق الاختلاف والحوار والنقاش العلني!!
بما أن الكلام ليس عليه ضريبة ولن يتوقف الشهود عن التصفيق. شهود الزور!
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)