موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34183 - رئاسة مجلس النواب تدين الاستغلال الامريكي لمجلس الأمن - بقدرة 7 ميجاوات.. تجهيزات لتشغيل وحدة كهربائية جديدة بمحطة حزيز - مَنْ يقف وراء إدخال المبيدات المحظورة لليمن؟ - دخول اليمن المعركة شكَّل عامل ضغط كبير جعل العدو الصهيوني يعيد حساباته - حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 34,097 - إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية - كيف تضمن تصفحا آمنًا للأطفال على منصات التواصل.؟ إليكم 9 خطوات - شهيد بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في صرواح بمأرب -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - اكد المشاركون في ندوة " حيادية وسائل الاعلام في اليمن " على ضرورة وجود وثيقة شرف تضع معايير وضوابط لحيادية وسائل الاعلام في تغطيتها للاحداث، جاء ذلك في الندوة التي نظمها مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي اليوم بصنعاء بالتعاون مع بعثة الاتحاد الاوربي

الأربعاء, 26-فبراير-2014
الميثاق نت -
اكد المشاركون في ندوة " حيادية وسائل الاعلام في اليمن " على ضرورة وجود وثيقة شرف تضع معايير وضوابط لحيادية وسائل الاعلام في تغطيتها للاحداث، جاء ذلك في الندوة التي نظمها مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي اليوم بصنعاء بالتعاون مع بعثة الاتحاد الاوروبي.

وأوضح رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مصطفى نصر في افتتاح الندوة التي شارك فيها عدد من القيادات الاعلامية، ان الندوة تأتي ضمن برنامج لتعزيز حيادية وسائل الاعلام في تغطيتها للاحداث في اليمن، مشيرا إلى ان الندوة تناقش المبادئ الاساسية لوثيقة شرف يضمن حيادية وسائل الاعلام في اليمن.

وأشار نصر إلى أنه عندما نتحدث عن الحيادية فإننا نتحدث عن المهنية العالية للصحفي، وعن القيم والاخلاق التي تجعل الصحفي بعيدا عن التحيز والتضليل.

رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي السفيرة بتينا موشايت قالت أن اليمن بحاجة ماسة لصحافة محترفة تستطيع الاسهام في تعزيز الحكم الرشيد ومكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الانسان والتعبير عن هموم الناس وتطلعاتهم، مشيرة إلى ان الحيادية من اسس الصحافة الاحترافية، فالحيادية تعني الانصاف والدقة والموضوعية.

وتطرقت السفيرة موشايت إلى معاناة المشهد الاعلامي من الاستقطاب والانقسام ما يؤدي إلى تهميش الموضوعية بهدف خدمة المصالح الخاصة والاجندات السياسية، موكدة أن على وسائل الاعلام في هذه الفترة الزمنية واليمن نطلق في مرحلة جديدة لبناء البلاد ان تلعب دور هام وان تبرز روح المسئولية.

من جانبه قال وكيل وزارة الاعلام احمد الحماطي ان الاعلام في اليمن بحاجة ماسة إلى ميثاق شرف يعزز من الحيادية، إلا انه اشار إلى ظاهرة ايجابية في الصحافة اليمنية تتمثل في استضافة القنوات المختلفة لجميع الاطراف اثناء مناقشة قضايا حيوية في اليمن.

وطالب وسائل الاعلام المختلفة بالرأفة بالمواطنين الذين يقعون ضحية لمن يمارسون هذه المهنة دون امانة او رحمة او مسئولية، مؤكدا ضرورة ان نلمم الصف في هذه المحرة الهامة من تاريخ اليمن.

وكيل نقابة الصحفيين اليمنيين سعيد ثابت سعيد قال : نحن نعيش حرية صحافة ولكن لا نعيش حياة الصحافة الحرة، وهناك فرق بينهما، موضحا خضوع وسائل الاعلام لرأس المال أو للاحزاب أو غيرهم.

وطالب بأن تكون وسائل الاعلام مؤسسات قوية لا تخضع لاي ابتزاز، فعندما يتغول راي المال على الصحافة يمكن تكون هناك حرية صحافة لكن لا تتحق صحافة حرة.

وتناولت الورقة البحثية التي قدمها الزميل عارف أبو حاتم حول "الحياد الاعلامي في الصحافة اليمنية" مدى حيادية الصحافة اليمنية عند تناول القضايا المثيرة للجدل، من خلال تحليل مضمون نماذج من الصحافة اليمنية، وخلصت الورقة إلى تبعية كثير من وسائل الاعلام للمواقف السياسية للجهات التابعة او الممولة لها.

كما قدمت عدد من القيادات الاعلامية مقترحات لوثيقة حيادية وسائل الاعلام، حيث تحدث كل من حمود منصر مدير مكتب قناة العربية، والمدرب الاعلامي نشوان السميري، وعميد كلية الاعلام الدكتور عبدالرحمن الشامي، والصحفي ابراهيم الحكيم، والدكتور محمد هادي، والدكتور سمير الشميري، والدكتور عمر عبرين والزميل رياض الاحمدي.

يذكر ان مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منظمة مجتمع مدني غير ربحية تعمل من أجل التوعية بالقضايا الاقتصادية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد، وإيجاد إعلام مهني ومحترف.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)