موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
الأخبار والتقارير
الأربعاء, 04-يوليو-2007
الميثاق نت -
حذرت منظمة الأغذية والزراعة /الفاو/ من وضع الجراد في اليمن لا يزال خطيراً ومن المرجح أن تتزايد إعدادها بشكل كبير خلال الفترة القادمة وربما تمتد الى بلدان مجاورة.
وأشارت المنظمة إلى أنها تعكف حالياً على تنظيم حملة مكافحة جوية في المناطق الداخلية من اليمن، وستبدأ الحملة في وقت لاحق من يوليو الجاري بتكلفة خمسة ملايين دولار امريكي تمول من قِبل صندوق الأمم المتحدة المركزي للاستجابة لحالات الطوارئ، بمبلغ مقداره 2,4 مليون دولار، ومن جانب الحكومة اليابانية بمليوني دولار فضلاً عن مساهمة الحكومة اليمنية. وستُنفق هذه الأموال على شراء مروحيتين، ومبيدات، ومعدات، ومركبات برية بالإضافة إلى تغطية تكاليف خبراء المكافحة واللوازم اللوجستية.
وقالت المنظمة في بيان لها اليوم أن الجراد الصحراوي تفشى في مناطق واسعة ونائية داخل البلاد على طول الحافة الجنوبية من الربع الخالي، وتمتد من مأرب إلى حدود عُمان. والمرجح أن تتزايد أعداد الجراد تزايداً خطيراً في الوقت الذي يواصل فيه جيلٌ جديد منه أطوار التكاثر في تلك المناطق، ومما سيعرض المحاصيل الزراعية للخطر في وادي حضرموت ومناطق أخرى تشمل مرتفعات العاصمة صنعاء.
وأضافت انه من المتوقع مبدئياً أن تستمر الحملة 30 يوماً، وقد تدوم لفترة أطول ويتوقف ذلك على التطورات المناخية وتبدلات الأوضاع. وفي حالة إخفاق الحملة قد تتشكل أسراب عديدة قد تغزو البلدان المتاخمة على امتداد جانبي البحر الأحمر خلال فصل الخريف.
وكانت أسبوعية الوحدة نقلت اليوم عن الأخ عبده فارع الرميح مدير المركز الوطني لمكافحة لجراد أمن منطقة انتشار الجراد توسعت خلال الأسبوع الماضي في منطقة ثمود وحزر وبيحان وسجلت تكاثر الجراد من الحورايات بمقدار 500 حورية في المتر المربع على مساحة تقدر بـ300 هكتار.
وتوقع الرميح أن يستمر وضع الجراد على ما هو عليه خلال الأسابيع القادمة نظراً لتوافر الظروف المناسبة لنمو وانتشار الجراد في المناطق الشرقية والمتمثلة في الأمطار,والغطاء النباتي الكثيف مشيراً إلى أن هناك حوالي 13 فرقة ميدانية تقوم بعملية المسح والمكافحة مستخدمة كافة الوسائل اللازمة للرش والقضاء على الجراد في مختلف المناطق في حضرموت وشبوة وإيقاف انتشارها إلى أي مناطق أخرى.
يذكر أن الجراد الصحراوي من الحشرات المهاجرة التي غالباً ما ترتحل على شكل أسراب ضخمة. ويتراوح عمر الحشرة بين 3 و5 أشهر، ويتخلل دورة الحياة ثلاث مراحل هي فقس البيض، وتكوّن الحوريات، ومن ثم مرحلة الاكتمال. وتستهلِك الحشرة الناضجة من الجراد الصحراوي بحدود وزنها من الغذاء الطازج في اليوم الواحد، أي نحو غرامين. غير أن نسبة ضئيلة من تلك الحشرات تلتهم في المتوسط ما يستهلكه يومياً نحو 2500 شخص.
الثورة نت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)