موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


5 شهيدات في غارة لطيران المرتزقة المسير في تعز - صدور كتاب اكثر من (100) شخصية كتبوا عن الاعمال الكاملة للبروفيسور بن حبتور - الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 -
الأخبار والتقارير
الخميس, 12-يوليو-2007
الميثاق نت -
أقرت اللجنة اللجنة الرئاسية المشكلة من مجلسي النواب والشورى للإشراف على تنفيذ اتفاق انهاء الفتنة في محافظة صعدة الاستمرار في عملها بناء على طلب من رئيس الجمهورية .
وذكرت مصادر في اللجنة لـ"المؤتمر نت" ان الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية طلب من اللجنة الاستمرار في عملها ومحاولة استخدام كافة الوسائل والأساليب الممكنة لضمان تنفيذ الاتفاق
مشيرة إلى ان الطلب الرئاسي الذي حال دون عودة اللجنة الى صنعاء ياتي في إطار حرص رئيس الجمهورية على تنفيذ اتفاق انهاء الفتنة وحقن الدماء .
وكانت اللجنة قررت إنهاء مهمتها في صعدة والعودة الى صنعاء بعد اصدار بيان توضح فيه موقفها من التعنت الذي واجهته من عبدالملك الحوثي وعناصر التمرد التابعة له .
وعبر المتحدث الرسمي بأسم اللجنة المكلفة بالإشراف على تنفيذ بنود الاتفاق عن مخاوفه لمؤشرات قد تفشل الاتفاق برمته مؤكداً في نفس الوقت تمسك اللجنة بما اسماه خيط الأمل الضعيف في أن يتجاوب الحوثي واتباعه لطلبات اللجنة .
وقال الشيخ ياسر العواضي للمؤتمرنت قبيل انتهاء فترة التمديد الأخيرة من المهلة امس الاول :( الاتفاق يمر بمنعطف خطير قد يؤدي إلى فشله ولم يتبقى سوى (24) ساعة من المهلة الرابعة من التمديد ، ولم يتحقق شيء خلال يومي الأحد والاثنين الماضيين) .
متمنيا من الله عز وجل (أن يهديهم إلى سواء السبيل وأن يحافظوا على هذا الاتفاق الذي تم بمساعي حميدة للأشقاء القطريين . ولن يتكرر)
واورد بيان لعبدالملك الحوثي اسماء لجبال ومناطق فى صعده قال ان اتباعه نزلوا منها
ولم يتجاهل المتحدث الرسمي باسم اللجنة نزول أنصار الحوثي من جبال الجعمله ورغافه وخنفر . معتبرا تلك الخطوات التي وصفها بالايجابية (بارقة الأمل الوحيدة لكنها سرعان ما تلاشت حينما ظلوا متواجدين في الهضاب المحيطة بتلك الجبال ).
وجاء حديث العواضي عن العراقيل التي يواجهونها هناك مشابها لمعلومات ذكرها عضوا اخر في اللجنه وهو أمين عام التنظيم الوحدوي الناصري -(احد تكتل احزاب المشترك المعارضة في اليمن) الذي حمل الحوثيين مسئولية الإرباك الحاصل في عدم تنفيذ البند الاول القاضي بإخلاء المواقع وتسليم الأسلحة والعودة إلى المنازل مواطنين آمنين.
ونقلت اسبوعية الوسط عن سلطان العتواني امس الاربعاء"إن الحوثيين عادة ما يعدون بإخلاء المناطق إلا أنهم يتراجعون وإذا انسحبوا فإنهم ينسحبون من جبال لم يطلب منهم الانسحاب منها أو أنهم ينسحبون إلى مقربة من الجبال ثم يعودون إلى مواقعهم مرة أخرى.)
وحول اتهام الحوثي للجنة بأنها أصبحت تعبر عن الجيش قال العتواني: "ليقل ما يشاء نحن نتكلم عما هو موجود في أيدينا وما نلمسه من متابعتنا على الواقع مع أن ما قاله غير صحيح لأننا نتلقى بيانات ووقائع من الجيش دون أن يدحضها أحد ولكن كل واحد ما يريد تبرير موقفه". وقالت مصادر مقربة من اللجنة للمؤتمرنت إن توجيهات قطرية رسمية منعت الوفد القطرى المشارك ضمن اللجنة من الإدلاء باى تصريحات صحفية .
ورفضت تلك المصادر الحديث عن موقف الوفد القطري مكتفية بالاشاره فقط إلى استياء الوفد القطري من شحة النتائج الايجابية التي تم تحقيقها مقارنة بالفترة الزمنية التي امضتها اللجنة هناك .
وكانت اللجنة الرئاسية المشرفة على تنفيذ الاتفاق الخاص بأنهاء الفتنة في صعدة مددت المهلة التي كانت منحتها لعناصر التمرد والتي أنتهت يوم الاحد لمدة 48 ساعة وانتهت يوم الثلاثاء.
و جاء التمديد الاخيربناء على طلب تقدم به عدد من المشائخ والوجهاء بمحافظة صعده ، وحرصا من اللجنة على تنفيذ الاتفاق الخاص بانهاء الفتنة بمافي ذلك نزول المتمردين من الجبال وتسليم مالديهم من الأسلحة المتوسطة والمعدات والمختطفين تمهيدا لعودتهم وعودة النازحين إلى قراهم.

ويوم الخميس الماضي منحت اللجنة عناصر الفتنة هناك مهلة إضافية قدرها ثلاثة أيام للإيفاء بالتزاماتهم وإنهاء حالة لتمرد وتنفيذ بقية بنود الاتفاق.

وحملت اللجنة في بلاغ صحفي عبد الملك الحوثي وجماعته المتمردين مسؤولية تماديهم في التمرد والمماطلة في تنفيذ بنود الاتفاق والخطة الزمنية لنزولهم, كما حملتهم الآثار الجسيمة المترتبة على أعمالهم التخريبية وخروقاتهم خلال فترة وقف إطلاق النار.

وكشفت اللجنة عن خروقات لوقف إطلاق النار من قبل جماعة الحوثي لأكثر من 200 مرة نجم عنها سقوط عدد من الشهداء والجرحى واختطاف مواطنين وتدمير عدد من المنازل والاستيلاء على بعض المعدات والآليات المملوكة للمواطنين والدولة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)