موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الامين العام للمؤتمر يدعو المواطنين للتفاعل مع حملة التحصين ضد الكوليرا - مركز نقل الدم يطلق نداء استغاثة للمنظمات الدولية - مجلس النواب يستمع إلى رسالة الاتحاد البرلماني الدولي - مجلس النواب يستمع إلى رسالة الاتحاد البرلماني الدولي - خسائر في صفوف المرتزقة بعسير ونجران - مؤتمر إب يناقش الاوضاع والمستجدات والتطورات على الساحة الوطنية - خسائر في عديد وعتاد المرتزقة بعمليات نوعية - سريع: معامل أرامكو لا تزال في مرمى القصف - انتخابات تونس.. نتائج أولية تظهر تقدم قيس سعيد ونبيل القروي - البرلمان يستدعي بن حبتور على خلفية مشكلة طلاب جامعة الحديدة -
ثقافة
الميثاق نت - أشاد مستشار رئيس الجمهورية الدكتور عبد الكريم الارياني بما صار عليه دار المخطوطات التابع لوزارة الثقافة منوها بجهود قطاع المخطوطات ودور الكتب داعيا العائلات الى إيداع مكتباتها الخاصة من المخطوطات في دار المخطوطات معبرا عن اعتزازه وافراد اسرته بإيداع مكتبة

الثلاثاء, 03-يونيو-2014
الميثاق نت -
أشاد مستشار رئيس الجمهورية الدكتور عبد الكريم الارياني بما صار عليه دار المخطوطات التابع لوزارة الثقافة منوها بجهود قطاع المخطوطات ودور الكتب داعيا العائلات الى إيداع مكتباتها الخاصة من المخطوطات في دار المخطوطات معبرا عن اعتزازه وافراد اسرته بإيداع مكتبة القاضي العلامة يحيى بن محمد بن عبد الله الارياني لدى الدار.

وفي حفل الاهداء الذي نظمه اليوم قطاع المخطوطات ودور الكتب بوزارة الثقافة بمناسبة اهداء أكبر مكتبة خاصة في اليمن لدار المخطوطات بصنعاء اكد الدكتور الارياني على العائلات ان تطمئن الى دار المخطوطات باعتباره حرز امين للمخطوطات بما يمتلكه من إمكانات في الترميم والفهرسة والحفظ واتاحته للجمهور من الباحثين والعلماء للدراسة والمقارنة والتمحيص والتحقيق.

واكد ان سياسة هذا الدار عند تسلم المخطوطات هي ان تقوم بتصويرها صورة طبق الأصل وتسلمها للعائلة.

وقال: إن أفضل وسيلة للحفاظ على التراث هي في صونها وحمايتها من التهريب ومن لصوص التاريخ وبخاصة المخطوطات وذلك من خلال ايداعها دار المخطوطات التي أصبحت مؤهلة لحمايتها والحفاظ عليها.

نائب وزير الثقافة هدى ابلان أعربت عن سعادتها بهذا اليوم "الذي تقوم فيه اسرة من أعرق الاسر اليمنية علما وقضاء بإهداء النفيس والثمين من موروثها الثقافي والعلمي الى دار المخطوطات".

وقالت: "آل الارياني هذه الاسرة التي ارتبطت بحياة اليمنيين سياسيا وفكريا ولها أدوار في مسيرة الحركة الوطنية والتاريخ السياسي المعاصر. ان هذه المبادرة التي تعكس ثقافة مختلفة وانتماء استثنائيا لهذه الأرض واحساسا عاليا بالعلم ودور البحث انما تعد بادرة ذات دلالات على مختلف الأصعدة وقدوة تحتذي بها الاسر الأخرى والافراد".

وأضافت: ان وزارة الثقافة لتشعر بالامتنان الكبير لهذا الفعل الضافي قيما واخلاقا ومسؤولية ومؤسسية والذي لا شك سيكون له أثره في تطوير عمل دار المخطوطات ويعد واجهه مشرقة في الحياة الفكرية والتاريخية اليمنية.

فيما اعرب وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب الدكتور مقبل التام عامر الاحمدي عن سعادته وامتنانه للموقف النبيل لأسرة آل الارياني في اهدائهم هذه المكتبة الثمينة لدار المخطوطات وهي تمثل ثالث اكبر مكتبة تدخل دار المخطوطات .

وقال: مكتبة القاضي يحيى بن محمد بن عبد الله الارياني المتوفي سنة 1360ه هي مكتبة ثمينة تضم كتب في مجالات مختلفة وفيها أشياء تسرنا في عالم اليوم وبخاصة مخطوطات تخص الرئيس الراحل عبدالرحمن الارياني وتوثق لعلاقته بالأدب .

وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبا) فقد استعرض الدكتور الاحمدي محتويات المكتبة التي تضم 179 مخطوطة و700 عنوان منها النفيس والنادر والخزائني و460 كتاب نادر في بيت علم كان محتفظ بها ونقلت الى دار المخطوطات، معربا عن امله ان تكون فاتحة حسنة لأهل المكتبة الخاصة ولدار المخطوطات التي تقدر عاليا المسؤولية التي القيت على كاهلها من ذوي المكتبات الخاصة .

حضر الحفل رئيس المجلس الوطني للوثائق القاضي علي أبو الرجال ورئيس الهيئة العامة للكتاب عبدالباري طاهر ورئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف مهند السياني وعدد من المسؤولين والدبلوماسيين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
الوحدة.. ‬وجود‮ ‬ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تقسيم معلن
محمد‮ ‬اللوزي

لن‮ ‬أتغير‮ ‬كما‮ ‬تريدون‮ ‬
راسل‮ ‬القرشي

قصة‮ ‬قصيرة‮ ‬مع‮ ‬مستشفيات‮ ‬السلخانات‮ ‬
نبيل‮ ‬عبدالرب‮ ‬

مطمئنون‮ ‬على‮ ‬المؤتمر‮ ‬في‮ ‬ظل‮ ‬قيادته‮ ‬المنتخبة
أحمد‮ ‬الزبيري

لننتصر‮ ‬جميعاً‮
توفيق‮ ‬الشرعيي

تحولات‮ ‬عميقة‮ ‬في‮ ‬إدارة‮ ‬ترامب
عبدالجبار‮ ‬سعد

التاريخ‮ ‬لا‮ ‬يرحم‮ ‬
عبدالرحمن‮ ‬الشيباني

في‮ ‬حُبّ‮ ‬صنعاء
حسن‮ ‬عبدالوارث

المنظمة‮ ‬الدولية‮ ‬وسوء‮ ‬الاختيار‮ ‬لممثليها
د‮. ‬عبدالعزيز‮ ‬المقالح‮ ‬

أبو راس.. أنموذجاً
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري

المؤتمر‮ ‬امتداد‮ ‬للثورة‮ ‬اليمنية
أحمد‮ ‬الزبيري

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2019 لـ(الميثاق نت)