موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تصريح لمصدر مسئول بهيئة الرقابة التنظيمية والتفتيش المالي بالمؤتمر الشعبي العام - مواجهات عنيفة بين الجيش اليمني والمرتزقة - إنتشار أسراب الجراد يهدد القطاع الزراعي في اليمن - أمين عام المؤتمر يُشيد بأداء (الميثاق، المؤتمرنت، المركز الإعلامي) - الأمين العام وأعضاء اللجنة الإعلامية يزورون قناة اليمن اليوم ويُشيدون بأدائها - قيادات مؤتمرية تطمئن على صحة رئيس فرع المؤتمر بالمحويت - الأمين العام يرأس اجتماعاً للجنة الإعلامية - منظمة دولية تكافح الكوليرا بأدوية منتهية الصلاحية - اساسيات المحاماة في دورة تدريبية بصنعاء - هزاع يلتقي بممثل حركة حماس ويؤكد موقف المؤتمر الداعم للشعب الفلسطيني -
ثقافة
الميثاق نت - أشاد مستشار رئيس الجمهورية الدكتور عبد الكريم الارياني بما صار عليه دار المخطوطات التابع لوزارة الثقافة منوها بجهود قطاع المخطوطات ودور الكتب داعيا العائلات الى إيداع مكتباتها الخاصة من المخطوطات في دار المخطوطات معبرا عن اعتزازه وافراد اسرته بإيداع مكتبة

الثلاثاء, 03-يونيو-2014
الميثاق نت -
أشاد مستشار رئيس الجمهورية الدكتور عبد الكريم الارياني بما صار عليه دار المخطوطات التابع لوزارة الثقافة منوها بجهود قطاع المخطوطات ودور الكتب داعيا العائلات الى إيداع مكتباتها الخاصة من المخطوطات في دار المخطوطات معبرا عن اعتزازه وافراد اسرته بإيداع مكتبة القاضي العلامة يحيى بن محمد بن عبد الله الارياني لدى الدار.

وفي حفل الاهداء الذي نظمه اليوم قطاع المخطوطات ودور الكتب بوزارة الثقافة بمناسبة اهداء أكبر مكتبة خاصة في اليمن لدار المخطوطات بصنعاء اكد الدكتور الارياني على العائلات ان تطمئن الى دار المخطوطات باعتباره حرز امين للمخطوطات بما يمتلكه من إمكانات في الترميم والفهرسة والحفظ واتاحته للجمهور من الباحثين والعلماء للدراسة والمقارنة والتمحيص والتحقيق.

واكد ان سياسة هذا الدار عند تسلم المخطوطات هي ان تقوم بتصويرها صورة طبق الأصل وتسلمها للعائلة.

وقال: إن أفضل وسيلة للحفاظ على التراث هي في صونها وحمايتها من التهريب ومن لصوص التاريخ وبخاصة المخطوطات وذلك من خلال ايداعها دار المخطوطات التي أصبحت مؤهلة لحمايتها والحفاظ عليها.

نائب وزير الثقافة هدى ابلان أعربت عن سعادتها بهذا اليوم "الذي تقوم فيه اسرة من أعرق الاسر اليمنية علما وقضاء بإهداء النفيس والثمين من موروثها الثقافي والعلمي الى دار المخطوطات".

وقالت: "آل الارياني هذه الاسرة التي ارتبطت بحياة اليمنيين سياسيا وفكريا ولها أدوار في مسيرة الحركة الوطنية والتاريخ السياسي المعاصر. ان هذه المبادرة التي تعكس ثقافة مختلفة وانتماء استثنائيا لهذه الأرض واحساسا عاليا بالعلم ودور البحث انما تعد بادرة ذات دلالات على مختلف الأصعدة وقدوة تحتذي بها الاسر الأخرى والافراد".

وأضافت: ان وزارة الثقافة لتشعر بالامتنان الكبير لهذا الفعل الضافي قيما واخلاقا ومسؤولية ومؤسسية والذي لا شك سيكون له أثره في تطوير عمل دار المخطوطات ويعد واجهه مشرقة في الحياة الفكرية والتاريخية اليمنية.

فيما اعرب وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب الدكتور مقبل التام عامر الاحمدي عن سعادته وامتنانه للموقف النبيل لأسرة آل الارياني في اهدائهم هذه المكتبة الثمينة لدار المخطوطات وهي تمثل ثالث اكبر مكتبة تدخل دار المخطوطات .

وقال: مكتبة القاضي يحيى بن محمد بن عبد الله الارياني المتوفي سنة 1360ه هي مكتبة ثمينة تضم كتب في مجالات مختلفة وفيها أشياء تسرنا في عالم اليوم وبخاصة مخطوطات تخص الرئيس الراحل عبدالرحمن الارياني وتوثق لعلاقته بالأدب .

وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبا) فقد استعرض الدكتور الاحمدي محتويات المكتبة التي تضم 179 مخطوطة و700 عنوان منها النفيس والنادر والخزائني و460 كتاب نادر في بيت علم كان محتفظ بها ونقلت الى دار المخطوطات، معربا عن امله ان تكون فاتحة حسنة لأهل المكتبة الخاصة ولدار المخطوطات التي تقدر عاليا المسؤولية التي القيت على كاهلها من ذوي المكتبات الخاصة .

حضر الحفل رئيس المجلس الوطني للوثائق القاضي علي أبو الرجال ورئيس الهيئة العامة للكتاب عبدالباري طاهر ورئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف مهند السياني وعدد من المسؤولين والدبلوماسيين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ثلاثون‮ ‬نوفمبر‮ .. ‬عنوان‮ ‬لانتصار‮ ‬الحرية‮ ‬
بقلم‮ / ‬الشيخ‮ ‬جابر‮ ‬عبدالله‮ ‬غالب

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
اليمن‮ ‬المجرة‮ ‬المجهولة‮ ‬
زعفران‮ ‬علي‮ ‬المهنا‮ ‬

الأمور‮ ‬بخواتيمها‮!!‬
عبدالجبار‮ ‬سعد

تعز‮ ‬لا‮ ‬تشيخ‮ ‬
عبدالرحمن‮ ‬الشيباني‮ ‬

الى‮ ‬سلطة‮ ‬الأمر‮ ‬الواقع
طه‮ ‬العامري

التصعيد‮ ‬في‮ ‬نهم‮ ‬وحتمية‮ ‬الحسم‮ ‬
عبدالفتاح‮ ‬علي‮ ‬البنوس‮ ‬

أيديهم‮ ‬توقّع‮ ‬صك‮ ‬إعدامهم‮!!‬
دينا‮ ‬الرميمة

أسئلة‮ ‬تبحث‮ ‬عن‮ ‬إجابات‮ ‬
محمد‮ ‬صالح‮ ‬حاتم

نموت‮ ‬أطفالاً‮ ‬بأجساد‮ ‬كهول
كتب‮/ ‬عمار‮ ‬الأشول

عالم‮ ‬متوحش
السفير‮/ ‬فيصل‮ ‬بن‮ ‬أبوراس‮ ❊‬

أرجوك‮ ‬أخي‮ ‬الرئيس‮.. ‬لا‮ ‬تزعجنا‮ ‬
يحيى‮ ‬العراسي

لهذه‮ ‬الأسباب‮ ‬تلاشى‮ ‬دور‮ ‬الأحزاب‮ ‬العقائدية
سعد‮ ‬محمد‮ ‬الماوري

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2020 لـ(الميثاق نت)