موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
الأخبار والتقارير
الأحد, 22-يونيو-2014
الميثاق نت - هناء الوجيه: -
أظهرت نتائج المسح الوطني الصحي الديموغرافي 2013م التي نفذته وزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء وتم اعلانه في مؤتمر صحفي اليوم بصنعاء تحسنا ملحوظا في المؤشرات الصحية المتعلقة بالأسرة في اليمن خاصة المتعلقة بالنساء والأطفال .
وأوضح المسح أن معدل وفيات الأمهات في اليمن انخفض إلى 148 حالة وفاة لكل 100 ألف مولود حي ، وان وفيات الأطفال دون سن الخامسة من العمر انخفض إلى 53 وفاة لكل ألف مولود حي ووفيات الرضع إلى 43 وفاة لكل ألف مولود حي .
وبينت النتائج أن إجمالي معدل الخصوبة في اليمن انخفض من 5ر6 في عام 1997 م إلى 4ر4 في عام 2013م ، فيما ارتفع استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى 34 بالمائة والوسائل الحديثة إلى 29 بالمائة .
هذا و قد أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور أحمد قاسم العنسي أن هذا المسح من أهم المسوح الصحية التي نفذت في اليمن وأنه لأول مرة يتم إعلان النتائج على مستوى المحافظات باختلاف المسوحات السابقة التي كانت تظهر النتائج بشكل إجمالي على مستوى الجمهورية .
وأشار إلى أن النتائج التي توصل إليها المسح الصحي يعود إلى التحضير الجيد لهذا المسح من خلال الكوادر المؤهلة والمدربة في الوزارة والجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع البرنامج العربي لصحة الأسرة ومؤسسة المسوحات العالمية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
وأوضح وزير الصحة أن نتائج المسح تعتبر بيانات أولية وسيتم نشر وطباعة التقرير العام للمسح الذي سيشمل جميع البيانات والمؤشرات قريبا ..لافتا إلى أهمية النتائج التي أظهرت تحسن كبير في المؤشرات الصحية والديموغرافية مقارنة بالمسوحات المماثلة التي أجريت في سنوات سابقة.
ونوه بأهمية التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات ذات العلاقة بالصحة خاصة الأشغال والمياه ومنظمات المجتمع المدني وغيرها كان له أكبر الأثر في تحسين الوضع الصحي في اليمن .. مثمنا دور شركاء التنمية الصحية في مساعدة اليمن في النهوض بالجانب الصحي ومساعدة الوزارة في رفع جودة الخدمات الصحية والتخلص من كثير من الأمراض والمشاكل الصحية .. معربا عن تطلعه إلى مزيدا من التعاون للارتقاء بالجانب الصحي إلى مستويات أعلى.
من جانبها اشادت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن لينا كريستانسين بمستوى التقدم الملموس في المؤشرات الصحية الأساسية في اليمن في السنوات الأخيرة ، حيث اظهر المسح أن اليمن حققت خطوت متقدمة في مجالات وفيات الأمهات ومعدل الخصوبة وانتشار وسائل تنظيم الأسرة والرعاية ما قبل الولادة.
واشارت إلى الجهود التي بذلتها الوزارة إلى جانب الصندوق والشركاء الآخرين والتي ساعدت على التقدم في المؤشرات الرئيسية للصحة الإنجابية .. مبينة أنه ما يزال هناك حاجة ملحة لتحقيق مزيد من التقديم في هذا المجال .
حضر المؤتمر رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور حسن ثابت فرحان ورئيس لجنة الصحة العامة والسكان بمجلس النواب الدكتور عبد الباري دغيش .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)