موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تحذير من تكاثر اسراب الجراد في اليمن - وقفة احتجاجية في كندا تضامناً مع اليمن وغزة - قطر تدرس إغلاق مكتب حماس في الدوحة - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34654 - القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - حذرت صحيفة أهلية يمنية من عملية فساد تستهدف قرضًا قيمته 50 مليون دولار كان مخصصًا لدعم المشاريع الزراعية الصغيرة والمتوسطة، داعية هيئة مكافحة الفساد وجهاز الرقابة ورئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية والبرلمان للتدخل وإحباط هذه العملية التي يشترك فيها وزراء ووكلاء

الأربعاء, 16-يوليو-2014
الميثاق نت -
حذرت صحيفة أهلية يمنية من عملية فساد تستهدف قرضًا قيمته 50 مليون دولار كان مخصصًا لدعم المشاريع الزراعية الصغيرة والمتوسطة، داعية هيئة مكافحة الفساد وجهاز الرقابة ورئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية والبرلمان للتدخل وإحباط هذه العملية التي يشترك فيها وزراء ووكلاء ومسئولو بنوك وتجار.
 
وأوضحت اسبوعية"الجمهور" في تحقيق صحفي نشرته السبت الماضي، بأن وزارتي المالية والتخطيط تعدان لتغيير وعاء القرض من دعم لمشاريع إنتاج البن والعسل والأعلاف إلى شراء معدات استخراج للمياه الجوفية بالطاقة الشمسية.
 
وأشارت إلى ضلوع وزيري المالية والتخطيط ومحافظ البنك المركزي ورئيس مجلس إدارة كاك بنك، في ما أسمته (جريمة التفاف) تستهدف الاستحواذ على القرض وتحويل فوائده لمن أسمتهم "الشركاء في العملية".
 
وفيما أشارت الصحيفة إلى الجدل الذي شهده البرلمان حول القرض، أوضحت أن التصويت على القرض تم بطريقة مخالفة لمبدأ التوافق، حيث انسحبت ورفضت بعض الكتل البرلمانية في جلسة التصويت، موضحةً أن فوائد القرض 8 % وأن الدولة ضامنة السداد وفقاً لما صوت عليه البرلمان.
 
وكشفت عن قرار أصدره رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي رقم (150) لسنة 2014 م بتاريخ 29/6/2014م بتعيين "صهير" وزير المالية (عبد الملك الرضي) مساعداً لنائب الرئيس التنفيذي لقطاع التمويل الزراعي والسمكي.. وهو القطاع الذي سيتولى تصريف القرض والتمويلات الزراعية الأخرى، فيما أوضحت أن مجموعة السعدي تستعد لاحتكار توريد مضخات رفع المياه المزعومة التي سيتم بيعها للمزارعين بأرباح مهولة.
 
وأضافت الصحيفة، نقلاً عن مصادر وصفتها بـ"الخاصة"، أن خطة تغيير وعاء القرض تتضمن احتكار توريد المضخات لأربع محافظات: (حضرموت – الحديدة – الجوف – إب) بعد أن كان القرض، بحسب خطته السابقة، يشمل محافظات أخرى في كل الأقاليم.
 
وأشارت  إلى أن الاتفاق المبرم بين المستفيدين يقضي بأن يذهب القرض - قبل أي شيء - لشراء أذون خزانة لصالح "كاك بنك" في البنك المركزي خلال فترة الإجراءات الروتينية التي يطيل حبالها وأمدها بنك المزارعين دوماً قبل أية تسهيلات يقدمها للمستفيدين، موضحة أن تغيير وعاء القرض يوجب على البرلمان التدخل لإنقاذه من سيناريو فساد يستهدف تجيير فوائد القرض لمن أسمتهم الصحيفة (قوارض القروض).
 
واكدت أن ترتيبات خاصة لإعفاء وزير المالية من قرض متأخر لصالح كاك بنك، كجزء من التسهيلات ومفردات صفقة تغيير وعاء القرض وتمريره عبر كاك بنك، وذكَّر التحقيق بالقضيتين المنظورتين أمام هيئة مكافحة الفساد ضد رئيس مجلس إدارة كاك بنك.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)