موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر - فروع المؤتمر في المحافظات والجامعات تهنئ أبو راس بعيد الفطر - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنئ رئيس المؤتمر بمناسبة عيد الفطر - هيئات المؤتمر التنظيمية تهنئ ابو راس بعيد الفطر - الدكتور لبوزة يهنىء الشيخ المناضل ابو راس بعيد الفطر المبارك - الامين العام يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر ويشيد بحكمته القيادية -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - اعلنت مصر إن محكمة جنايات الجيزة قضت اليوم السبت بمعاقبة مرشد جماعة الاخوان المسلمين محمد بديع وسبعة اخرين بالسجن المؤيد بتهم من بينها التحريض على القتل خلال احتجاج عنيف عقب الاطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي العام الماضي.وحكم على بديع

السبت, 30-أغسطس-2014
الميثاق نت -
اعلنت مصر إن محكمة جنايات الجيزة قضت اليوم السبت بمعاقبة مرشد جماعة الاخوان المسلمين محمد بديع وسبعة اخرين بالسجن المؤيد بتهم من بينها التحريض على القتل خلال احتجاج عنيف عقب الاطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي العام الماضي.

وحكم على بديع بالاعدام والسجن المؤبد في قضيتين آخريين في إطار سلسلة من المحاكمات التي طالت العديد من قادة ومؤيدي الاخوان المسلمين بعد عزل مرسي المنتمي للجماعة.

وأضافت المصادر أن محكمة جنايات الجيزة برئاسة القاضي محمد ناجي شحاتة حكمت أيضا باعدام ستة متهمين غيابيا.

تعود القضية إلى يوم 22 يوليو تموز العام الماضي عندما اندلعت احتجاجات عنيفة أمام مسجد الاستقامة بالجيزة وأسفرت عن مقتل عشرة أشخاص وإصابة 21 آخرين.

ووجهت النيابة للمتهمين اتهامات عديدة من بينها "القتل والشروع في القتل والتحريض على القتل وحيازة أسلحة".

وقررت المحكمة في 19 يونيو حزيران إحالة أوراق بديع وبقية المتهمين لمفتي الجمهورية تمهيدا لاصدار حكم باعدامهم لكن المفتي رفض تأييد حكم الاعدام "لعدم كفاية الأدلة". واعاد القاضي أوراق القضية للمفتي مرة أخرى في السابع من أغسطس آب وطالبه بإعادة النظر في تقريره بشأن القضية. ورأي المفتي استشاري.

ومن بين قيادات جماعة الإخوان التي حكم عليها بالمؤبد يوم السبت محمد البلتاجي وعصام العريان إضافة إلى باسم عودة وزير التموين الأسبق في عهد مرسي. وحكم على عاصم عبد الماجد القيادي بالجماعة الاسلامية بالاعدام غيابيا.

والحكم قابل للطعن أمام محكمة النقض.

وقتل مئات من اعضاء ومؤيدي الاخوان المسلمين في احتجاجات على عزل مرسي في الثالث من يوليو تموز 2013 إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه. واعتقل الآلاف من قادة ومؤيدي الجماعة بينهم مرسي ويخضعون للمحاكمة بتهم مختلفة.

كما قتل المئات أغلبهم من أفراد الجيش والشرطة في هجمات نفذها متشددون غاضبون من عزل مرسي.

وحكم على بديع و182 آخرين بالإعدام في قضية أخرى تتعلق بأعمال عنف في محافظة المنيا بصعيد مصر كما عوقب بالسجن المؤبد في قضية ثالثة تتصل باحتجاج عنيف بمحافظة القليوبية إلى الشمال من القاهرة.

وأثارت احكام الاعدام والسجن الجماعية انتقادات واسعة من الغرب ومن منظمات حقوق الإنسان الدولية لكن السلطات في مصر تقول إن القضاء مستقل وغير مسيس.

*رويترز

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)